St-Takla.org  >   Full-Free-Coptic-Books  >   FreeCopticBooks-002-Holy-Arabic-Bible-Dictionary  >   12_S
 

قاموس الكتاب المقدس | دائرة المعارف الكتابية المسيحية

شرح كلمة

السَنهَدريم | السنهدرين

 

اللغة الإنجليزية: Sanhedrin / The Great Sanhedrin - اللغة العبرية: סנהדרין - اللغة اليونانية: Συνέδριον / Σανχεντρίν - اللغة الأمهرية:  - اللغة الأرامية: סַנְהֶדְרִין.

 

هو مجلس اليهود الكبير في أيام حياة مخلصنا على الأرض، وقد أطلق المؤرخون هذا الاسم على هذا المجلس باعتباره المحكمة العليا للأمة اليهودية.

وكان السنهدريم يمثل الشعب أمام الرومان، ويتكون من واحد وسبعين عضوًا، سبعين منهم مثل عدد الشيوخ الذين عاونوا موسى، والحادي والسبعون هو رئيس الكهنة.

وقد قبض مجلس السنهدريم على المسيح وحاكمه (مرقس 14: 43؛ متى 26: 59).

St-Takla.org Image: The Jewish Great Sanhedrim صورة في موقع الأنبا تكلا: مجمع السنهدريم اليهودي العظيم

St-Takla.org Image: The Jewish Great Sanhedrim.

صورة في موقع الأنبا تكلا: مجمع السنهدريم اليهودي العظيم.

وقد توقف عمل السنهدريم بعد عام 70 م. وذلك بعد خراب أورشليم.

وكان نيقوديموس عضوًا في مجمع السنهدريم.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

وكلمة سنهدرين هي كلمة عبرية منقولة عن "سندريون" (synedrion) اليونانية، ومعناها "الجالسون معًا" (أي مجمع مشيخة أو مجلس المشيرين).

وكان مجلس السنهدريم يقوم بالسلطة القضائية المركزية لليهود، ويُشار إليه في العهد الجديد -عند إصدار الأمر بالقبض على الرب يسوع- "بشيوخ الشعب" (مت 26: 47)، و "المجمع" (يو 11: 47-52). وقد وقف أمامه للمحاكمة "الرب يسوع" (مت 26: 57-27: 2). كما وقف أمامه بعض الرسل والتلاميذ [انظر (أع 4؛ 5: 21-40)، حيث يذكر أنه قد "اجتمع الرؤساء والشيوخ والكتبة"]، ويسمى أيضًا "المجمع" في سفر أعمال الرسل (أع 6: 12؛ 22: 30-23: 10).

 

(I)    أعضاء مجمع السنهدريم:

كان عدد أعضاء السنهدريم سبعين شخصًا، وإذا أضيف إليهم رئيسه، يصبح عددهم واحدًا وسبعين شخصًا. وكان يرأس اجتماعاته في أيام العهد الجديد رئيس الكهنة (انظر مت26: 57) وكان أعضاء المجلس يُختارون من العائلات الكهنوتية وكبار المعلمين الدينيين المعروفين باسم الكتبة أو معلمي الشريعة. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات و الكتب الأخرى). وبالجمع بين هاتين الفئتين، كان السنهدريم يتكون من الصدوقيين (رجال الكهنوت) ومن الفريسيين (الكتبة)، كما كان يضم عددًا من الشيوخ الذين لا ينتمون لهاتين الفئتين. ومن الإشارات المختلفة لهذا المجلس في العهد الجديد، ندرك أن تكوينه كان يختلف باختلاف الظروف، فكان يتكون من "الكهنة وكتبة الشعب" (مت2: 4)، أو من "رؤساء الكهنة مع الكتبة والشيوخ" (مت27: 41)، أو رؤساء الكهنة والمجمع كله (مرقس14: 55)، أو "مشيخة الشعب: رؤساء الكهنة والكتبة" (لو22: 66)، أو "رؤساء الكهنة والعظماء والشعب" (لو23: 13)، أو "رؤسائهم وشيوخهم وكتبتهم" (أع4: 5)، أو "رؤساء الكهنة والشيوخ" (أع4: 23).

 

(II)  منشأ مجمع السنهدريم:

يرجع تقليد معلمي اليهود بمنشأ "السنهدريم الأعلى" إلى السبعين شيخًا الذين استعان بهم موسى في البرية (عد11: 16، 17، 24، 25). وفي الواقع كان هناك -في أوقات متفرقة، فيما قبل السبي وبعده- جماعة من الشيوخ كمجلس شورى (انظر 1مل8: 1؛ 20: 7؛ 2مل23: 1؛ 2أخ19: 8؛ حز14: 1؛ 20: 1). وفي أيام عزرا ونحميا، لم يكن هناك مجلس من الشيوخ فحسب (عز5: 5؛ 6: 7؛ 10: 8؛ نح4: 14)، بل كان يجتمع أحيانًا كل الشعب (عز10: 9؛ نح7: 5). وكان لمبدأ "اجتماع كل الأمة" أهمية كبيرة رغم أن ذلك لم يعد ممكنًا بعد ذلك، فتحولت اختصاصات "اجتماع كل الأمة" إلى المجمع المركزي في أورشليم باعتباره ممثلًا لكل الأمة.

ولقد تفاوتت سلطات السنهدريم في إدارة شئون الأمة بحسب الظروف السياسية للأمة، وتغير الحكومات، فمثلًا في عهود بعض الحكام المكابيين (1مك12: 6، 35، 36؛ 2مك 13: 13) كان للسنهدريم نصيب كبير في الحكم. وفي أحيان أخرى كانت تضيق اختصاصاته حتى تصبح قاصرة على شئون العبادة في الهيكل.

وبوجه عام، قام السنهدريم بأعمال السلطة المركزية في الإدارة المدنية لأورشليم، وبالإشراف على الشؤون الدينية، ووضع خطة للخدمات في الهيكل، وفي تنفيذ العدالة في الحالات التي لم تكن تختص بها السلطات المحلية، أو التي لم تكن تحتفظ بحق البت فيها السلطات الرومانية، فكان يختص بالقضايا المتعلقة بشئون الهيكل وحفظ وصايا التوراة. وفي أيام الرومان، كانت سلطة السنهدريم في الحكم بالموت، تختلف باختلاف سياسة الحاكم (انظر يوحنا 18: 31؛ أعمال 23: 27). وكان للحاكم الروماني الحق في وقف تنفيذ الأحكام أو إعادة النظر في أي أحكام يصدرها السنهدريم (انظر أع 22: 30؛ 23: 28).

وكان السنهدريم يمارس سلطاته على اليهود خارج اليهودية عن طريق المجامع (انظر أع 9: 2،1). ولم تكن الحكومة الرومانية تعترف بهذا السلطان خارج اليهودية.

وبالإضافة إلى السنهدريم (المجمع المركزي في أورشليم) نجد في العهد الجديد إشارات إلى مجامع يهودية محلية (انظر مت 5: 22؛ 10: 17). وكانت هذه المجامع المحلية تتولى تنفيذ العدالة في دائرتها، وكانت تملك سلطة الفرز من المجمع (يو 16: 2)، وتوقيع العقوبات البدنية (انظر مت 10: 17؛ أع 22: 19؛ 1كو 11: 24).

وكان يوسف الرامي عضوا (أو مشيرًا) في مجمع محلي (مرقس 15: 43).

 

* انظر أيضًا: حنان، قيافا، بيلاطس.


الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع

https://st-takla.org/Full-Free-Coptic-Books/FreeCopticBooks-002-Holy-Arabic-Bible-Dictionary/12_S/S_140.html

تقصير الرابط:
tak.la/yf3vah7