الاختصار: مت = MT.
كلمة "الإنجيل" تعني بشارة مفرحة:" وهي تعبر عن رسالة المسيحية في مجملها بكونها بشارة ملكوت الله المفرح.
ويسمى إيمانيًّا "إنجيل يسوع المسيح" مر 1: 1 بكون السيد هو سر دخولنا إلى الفرح الأبدي إذ به ندخل إلى حضن الأب السماوي.
ويسمى "إنجيل الرسل" 2 كو 4: 3، بكون الرسل هم الكارزون بهذه البشارة المفرحة، لذا كثيرا ما يقول الرسول بولس "إنجيلي".
ويسمى "إنجيل كل الناس" مر10:13، مر15:16 بكونه الكرازة المقدمة لكل البشرية، لليهودي والأممي فتضم إلى الملكوت من كل لسان وأمة.
قدم لنا الوحي الإلهي إنجيلا واحدًا "هو إنجيل ربنا يسوع المسيح" بواسطة الإنجيليين الأربعة، كل منهم يكشف لنا عن جانب معين من الإنجيل الواحد وكأن كل منهم قدم لنا زاوية معينة حتى يعلن الإنجيل من كل زواياه.
هو الإنجيل الأول في ترتيب الأناجيل الأربعة.
كتب لليهود.
كتبه في فلسطين، بعد بضع سنوات من كتابة إنجيل مرقس، قبل خراب أورشليم.
أحد الاثني عشر تلميذًا اسمه الروماني "متى" ومعناه (عطية الله) بالعبرية "نثنائيل"، وباليونانية "ثيؤدورس" التي عربت "تادرس"، ويلقب بلاوي بن حلفى واسم أبيه حلفى (مر14:2)، وكان يسكن مدينة كفر ناحوم على الشاطئ الغربي من بحر الجليل كان عشارًا يجمع الضرائب في كفر ناحوم من اليهود لصالح الرومان، وقد كانت وظيفة العشار وصاحبها مكروهة من اليهود ومحتقر لقساوته وعدم أمانته، دعاه السيد للعمل الرسولي فترك مكان الجباية (مت 9: 9، مر 2: 14)، وصنع له وليمة دعَى إليها العشارين والخطاة (لو5: 29) الأمر الذي أثار معلمي اليهود.
وتفيد التقاليد أنه قضى بعد صعود المسيح مدة 15 سنة وهو يخدم في فلسطين ثم ذهب بعد ذلك إلى بلاد الفرس والحبش حيث مات شهيدًا بطعنة رمح من مضطهديه وقد ذكر متى مع الذين اجتمعوا في العلية بعد صعود السيد المسيح إلى السماء (أع13:1).
كتب متى إنجيله هذا ما بين سنة 60 - 65 ميلادية.
هذا الإنجيل بمثابة حلقة صلة بين العهد القديم والعهد الجديد لأنه يعلن لليهود أن يسوع "ابن داود" هو المسيا المخلص. ونجد هذا التعبير يتخلل الإنجيل كله كذلك ذكر تعبير "يسوع المسيح الملك" 33 مرة في بشارته معلنًا إنه جاء ليؤسس "ملكوت السموات
" ، فهو الملك الحقيقي الذي يخلص شعبه، وفيه تحققت نبوات العهد القديم، لذا اقتبس الكثير من العهد القديم ، مبينًا لليهود أخطائهم (مت 21: 1 -13، 6: 2، 5، 16، 15: 3- 9، إصحاح 23 )، فاتحا الباب أمام الأمم (مت 8: 10، 11) مقدما أمميات في نسب السيد المسيح، ومعلنا أن مصر الأممية قد صارت ملجأً للسيد (مت 2: 13) وختمه بأمر السيد المسيح لتلاميذه أن يتلمذوا جميع الأمم (مت 28: 19).هو إنجيل " الملكوت " فمملكة المسيح ليست أرضية كما ظن اليهود، لكنها مملكة روحية تحتل القلوب وتهيئ الإنسان للملكوت الأخروي.
اقتباسات كثيرة من نبوات العهد القديم حوالي 65 آية وهو يستعمل العبارة (لكي يتم ما قيل من الرب بالنبي القائل) (مت 22:1و15:2).
هو إنجيل " الكنيسة " بكونها في جوهرها ملكوت الله (مت 16: 18، 18: 17، 18) كما ختم بإعلان حضرة المسيح الدائمة وسط شعبه (مت 28: 20) أي استعلان وجود الكنيسة.
مفتاح السفر:
" لا تظنوا إني جئت لانقض الناموس أو الأنبياء ما جئت لأنقض بل لأكمل" (مت 5: 17).
رسالة المسيح: جاء ليتمم الناموس.
الرب يسوع، القديسة مريم العذراء أمه، يوسف النجار الرجل البار، يوحنا المعمدان مهيئ الطريق، التلاميذ، القادة الدينيون ، قيافا، بيلاطس، مريم المجدلية.
بيت لحم، أورشليم، كفر ناحوم، الجليل، اليهودية.
أ. ميلاد يسوع الملك وإعداده (مت 1: 1 - 4: 11):
1 - نسب الملك وميلاده مت 1.
2- سجود المجوس له مت 2.
3 - هروبه إلى مصر 2: 13 -15.
قدم لنا الإنجيلي نسب السيد ليؤكد أنه ابن داود، المسيا الحقيقي وذكر مجيء المجوس ليؤكد أن الأمم عرفته أكثر من اليهود.
جاء يوحنا سابقا للملك وقام الآب بإعلان تتويجه.
- سابق الملك (مت 3:1- 6).
- تهيئة الطريق (مت 3: 7- 12).
- عماد السيد (مت 3: 13- 17).
ب. رسالة وخدمة يسوع الملك (مت 4: 12 - 25: 46):
1. يسوع يبدأ خدمته مت 4:
غلبته على إبليس (مت 4: 1- 11).
إذ توج الملك وكان لا بُد أن يقدم لشعبه عملا ملوكيا إذ دخل في معركة مع عدو الخير لحساب شعبه فغلب لحسابهم، ففي التجربة هدم مملكة إبليس لتقوم مملكته، وبعدما هزم إبليس نزل إلى الشعب يخدمهم بنفسه ويقيم تلاميذ يخدمون باسمه.
انصرافه إلى الجليل (مت 4: 12- 17).
دعوة التلاميذ (مت 4: 18- 22).
الكرازة والعمل (مت 4: 23- 25).
2. يسوع يقدم العظة على الجبل كدستور الملك (مت 5- 7).
قدم لنا السيد خطاب العرش أو دستوره الذي يليق بمملكته الروحية (الموعظة على الجبل) التي شملت:
مت 5 التطويبات 3- 12 (نص السفر هنا بموقع أنبا تكلاهيمانوت)، رسالة المسيحي 13- 16، تكميل الناموس 17- 48.
مت 6 أركان العبادة 1- 18، عبادة سماوية 19 -21 ، البصيرة الداخلية 22- 23، العبادة وحب المال 24- 34.
مت 7 عدم الإدانة 1- 5، الحفاظ على المقدسات 6 ، السؤال المستمر 7- 12، الباب الضيق 13- 14، الأنبياء الكذبة 15- 23، خاتمة الدستور 24- 27، دهشة الجماهير 28- 29.
3. خدمة الملك: يسوع يجري معجزات كثيرة مت 8 - 11:15.
إذ قدم السيد المسيح لنا دستوره نلتزم به كأعضاء روحيين في ملكوت الله وهبنا حبه عمليا، فإن كان الله يهتم أن يملك فينا ، فكملك يشبع كل احتياجاتنا، مقدمًا أعمال محبة مثل تطهير الأبرص (مت 8: 1- 4)، شفاء غلام قائد المئة (مت 8: 5- 13)، شفاء حماة بطرس (مت 8: 14- 17)، دعوة الكنيسة (مت 8: 18- 22)، تهدئة الأمواج ومجنون الجرجسيين (مت 8: 23- 34)، شفاء المفلوج (مت 9: 1- 8)، دعوة متى البشير (مت 9: 9- 13)، مفهوم الصوم (مت 9: 14- 17 )، إقامة صبية من الموت، شفاء أعميين، شفاء أخرس (مت 9: 18- 34)، اختيار التلاميذ كسفراء له (مت 10)، لقاء مع تلميذي يوحنا المعمدان (مت 11: 1- 15).
4. رفض الملك مت 11: 16- 12: 14ومواجهة يسوع لردود الفعل المختلفة لرسالته. فمع كل ما قدمه السيد المسيح من أعمال محبة، قابل اليهود هذا الحب بالكراهية ولكن رفضهم إياه كملك (مت 11: 16- 24) لم ينزع عنه حبه بل أكد محبته بقبول الصليب من أجلهم ولأجل الأمم.
قبول البسطاء له (مت 11: 25- 30).
يسوع يواجه صراعًا مع القادة الدينيين، وحوار حول تقديس السبت مت 12: 1- 14.
5. تأسيس ملكوته (مت 12: 15 - 20) وتعاليم يسوع على جبل الزيتون.
رفض السيد المسيح كملك لم يوقف عمله المملوء حبا ولا أبطل كرازته وتعليمه وعمله الخلاصي فكان:
شفاء الأعمى الأخرس مت 12.
أمثلة الملكوت مت 13.
6. دخول العاصمة 25.
دخل السيد إلى أورشليم كما إلى العاصمة ليتمجد لا بالمظاهر الخارجية وإنما بالصليب حيث يحطم سلطان إبليس ويهب أولاده قوة الغلبة فدخل إلى أورشليم مع حلول الفصح لكي يحقق ما سبق فأعلنه بالرمز (الفصح القديم). فأن كان في أورشليم تم رفضه نهائيا فانه حول الرفض إلى خلاص للعالم.
جـ. موت وقيامة يسوع الملك (مت 26: 1 - 28: 20):
قبل السيد الصليب لكي تكمل الكتب (مت 26: 54) لأن رسالة المسيح هي تتميم الناموس.
وسط الآلام أكد السيد ملكوته قائلًا للوالي "أنت تقول" (مت 11:27) وجاءت عِلته "هذا هو يسوع ملك اليهود" (مت 27: 37).
بذل العدو كل جهده لمنع القيامة أو تشويهها فتحول ذلك لتأكيدها.
" دفع إليَّ كل سلطان في السماء وعلى الأرض " (مت 28: 18).
← تفاسير أصحاحات إنجيل متى: مقدمة | 1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 | 27 | 28
|
فهرس قسم ملخص
أسفار الكتاب المقدس العهد الجديد القس أنطونيوس فهمي |
السفر
التالي إنجيل مرقس |
الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع
تقصير الرابط:
tak.la/3m56jy9