محتويات: |
(إظهار/إخفاء) |
* تأملات في كتاب
طوبيا: |
← اذهب مباشرةً لتفسير الآية: 1 - 2 - 3 - 4 - 5 - 6 - (7 - 8 - 9 - 10 - 11 - 12)
طلب طوبيا من عزريا (رئيس الملائكة المتخفي) أن يذهب إلى غابيلوس يطلب منه الوديعة التي سبق أن سلَّمها له طوبيت. ونلاحظ في هذه الإرسالية الآتي:
أولاً: ليس بالضرورة أن من يرسل أحدًا يكون المُرسِل أعظم من الرسول، فطوبيا الشاب أرسل رئيس الملائكة المُتخفي ليُقَدِّم له هذه الخدمة.
* إن كنت تظن أن الذي يُرسَل أقل من الذي أرسله يلزم أن تتعلَّموا أن الصغير يمكن أن يرسل من هو أعلى منه في المقام [2]؛ والأكثر مقامًا يمكن أن يُرسِل من هم أقل منه[1].
ثانيًا: عهد طوبيا مهمة إحضار الفضة من غابيلوس إلى حفل عُرْسِه، وذلك كما سيحدث في آخر العصور حيث دعا ملاك المؤمنين الأمناء على الوصية الإلهية، أي يأتوا بالفضة إلى عُرْسِ الحمل. وقول القديس يوحنا الحبيب: "قال لي اكتب طوبى للمدعوين إلى عشاء عُرْسِ الخروف وقال هذه هي أقوال الله الصادقة" (رؤ 19: 9).
ثالثًا: اتَّسم طوبيا الشاب بالفكر الناضج والرقة في التعامل وتقديره للآخرين، ففي حديثه مع الملاك تحدث معه كأخٍ يثق في أمانته وحكمته وقدرته على التدبير. لم يصدر طوبيا أمرًا لعزريا، ولا اتفق معه على الأجرة، إنما بروح الحب طلب منه هذه الخدمة بأسلوبٍ لطيفٍ لائقٍ مع أنه لم يكن يعلم أنه رئيس ملائكة. تشبَّه الرسول بولس بطوبيا في تعامله مع إخوته، إذ يقول: "على سبيل الإذن لا على سبيل الأمر (1 كو 6:7)". كما قال: "لست أقول على سبيل الأمر بل باجتهاد آخرين مختبرًا إخلاص محبتكم أيضًا (2 كو 8:8)". فالإنسان بطبيعته يحب مَنْ يمتدحه ولا يفرض عليه أمرًا.
رابعًا: اعتذر طوبيا له بلطفٍ أنه لا يستطيع أن يذهب معه ليرافقه، لأنه وعد حماه ألا يتركه طوال مدة وليمة العُرْسِ، أي أربعة عشر يومًا، وهو لا يقدر أن يحنث بوعده.
خامسًا: طلب منه أن يدعو غابيلوس لحضور العُرْسِ، مع أن العادة التي كانت مُتَّبَعة في ذلك الوقت أن العريس أو الوالدين يبعثان العبيد للدعوة لحضور العُرْسِ. ففي المثل الذي ذكره السيد المسيح يقول: "يشبه ملكوت السماوات ملكًا صنع عرسًا لابنه، وأرسل عبيده ليدعو المدعوين" (مت 22: 2-3). مع هذا لم يتأفف رئيس الملائكة من أن يقوم بهذه المهمة.
سادسًا: بالرغم من ضخامة الوديعة، سلَّمه الصك مطمئنًا.
سابعًا: كان طوبيا حريصًا على إبراز تكريمه وتقديره لله ولأبيه فكان دائم التسبيح والشكر له، ولصديقه الذي كان يظنه أجيرًا، ولزوجته إذ قيل "أما طوبيا فبارك زوجته". إنه يحترم مشاعر الجميع مع حرصه ألا يُعَاق عن تحقيق هدف رحلته.
ثامنًا: شعر طوبيا بعظمة هذا الأجير، فسلَّمه الصك الذي استلمه من أبيه، وتحدث معه كصديقٍ.
تاسعًا: لم ينشغل طوبيا في فتح الأكياس والتعرُّف على عدد القطع الفضية.
عاشرًا: العجيب في السفر كله أن جميع أعضاء العائلات الأربع أن يحرص الكل على بركة الرب، فلا ندهش مما قيل: "أما طوبيا فبارك زوجته" [6].
عندئذ ٍ دعا طوبيا رافائيل، وقال له: [1] "يا أخي عزريا، خذ معك غلامًا وجملين واذهب إلى بيت غابيلوس في راجيس بميديا. أحضر لي الفضة وأحضره إلى وليمة العُرْسِ [2]. فقد أقسم رعوئيل ألا يطلقني [3]. لكن أبي يُعدّ الأيام، فإذا ما أبطأت كثيرًا يحزن جدًا [4]. عندئذ مضى رافائيل وقضى الليل مع غابيلوس، وأعطاه الصك. بهذا أحضر غابيلوس أكياسًا صغيرة مختومة وقدَّمها له [5]. استيقظ الاثنان في الصباح المبكر ومضيا إلى وليمة العُرْسِ. وبارك طوبيا وزوجته [6].
يُلاحَظ في هذا النص الآتي:
أولاً: استغلالًا للوقت، طلب طوبيا من الملاك (عزريا) أن يذهب هو بالصك إلى راجيس المدينة التي يُقِيم فيها غابيلوس لاسترداد قيمة الصك، وذلك حتى يستطيع أن يقضي أطول وقت ممكن مع سارة وعائلتها.
ثانيًا: قضى رئيس الملائكة ليلة مع غابيلوس [5]. لم يُشِر السفر إلى أية أحاديث بينهما، إنما بلا شكٍ كانت ليلة فريدة في حياة غابيلوس، شعر أن هذا الضيف رفع قلبه وفكره كما إلى السماء، وتلامس مع الحضرة الإلهية.
ثالثًا: في (طوبيت 7:3) قيل إن رعوئيل كان في راجيس، وفي هذا الأصحاح قيل إن غابيلوس في راجيس فكيف يرسل طوبيا الذي في راجيس الملاك ليستوفي قيمة الصك ويقول له انطلق إلى راجيس؟!
يرى البعض أن اسم المقاطعة راجيس ربما على اسم المدينة التي يسكنها غابيلوس، أما رعوئيل فكان يسكن في أحد أطراف مقاطعة راجيس وتُسمَّى أحمتا أو اكباتانا.
يقول نيافة الأنبا مكاريوس إن هذه المدينة -أي مدينة راجيس- خُرِّبت في زمن الإسكندر الاكبر ثم أعيد بنائها على يد سلوقس نيكاتور نحو سنة 300 قبل الميلاد، وربما تكون هي أطلال بالقرب من قرية شاه عبد العزيز، التي يربطها بمدينة طهران خط السكك الحديدية الإيرانية، وتبعد عنها بنحو ثمانية كيلومترات إلى الجنوب الشرقي منها - أي من طهران.
رابعًا: لا يستطيع طوبيا أن يستخفّ بقَسًم رَعوئيل [3]، حيث كان اليهود يخشون ذلك جدًا، فإنه التزام أدبي من ناحية، ومن ناحية أخرى بسبب الخشية من غضب الله الذي نهى عن الحنث بالقَسَم، وشق الذبيحة قديمًا عند العهد قد يكون معناه أن يشطر هكذا، كل من حنث بالعهد، ولعل منها قد جاءت لفظة قَسَمِ في العبرية.
اهتم سفر اللاويين بتقديم ذبيحة إثم لمن يحنث بقَسَمِه، إذ جاء فيه:
"أو إذا حلف أحد مفترطًا بشفتيه للإساءة أو للإحسان من جميع ما يفترط به الإنسان في اليمين وأخفي عنه ثم علم فهو مذنب في شيءٍ من ذلك. فإن كان يذنب في شيءٍ من هذه يقر بما قد أخطأ به. ويأتي إلى الرب بذبيحة لإثمه عن خطيته التي أخطأ بها أنثى من الأغنام نعجة أو عنزًا من المعز ذبيحة خطية، فيكفر عنه الكاهن من خطيته. وإن لم تنل يده كفاية لشاة فيأتي بذبيحة لإثمه الذي أخطأ به يمامتين أو فرخي حمام إلى الرب أحدهما ذبيحة خطية والآخر مُحرَقة. يأتي بهما إلى الكاهن فيقرب الذي للخطية أولاً يحز رأسه من قفاه ولا يفصله" (لا 5: 4-8).
"... أو وجد لقطة وجحدها وحلف كاذبًا على شيءٍ من كل ما يفعله الإنسان مخطئًا به. فإذا أخطأ وأذنب يرد المسلوب الذي سلبه أو المغتصب الذي اغتصبه أو الوديعة التي أُودعت عنده أو اللقطة التي وجدها. أو كل ما حلف عليه كاذبًا يعوضه برأسه ويزيد عليه خمسه إلى الذي هو له يدفعه يوم ذبيحة إثمه. ويأتي إلى الرب بذبيحة لإثمه كبشا صحيحًا من الغنم بتقويمك ذبيحة إثم إلى الكاهن. فيكفر عنه الكاهن أمام الرب، فيصفح عنه في الشيء من كل ما فعله مذنبًا به." (لا 6: 3-7)
← انظر كتب أخرى للمؤلف هنا في موقع الأنبا تكلا هيمانوت.
خامسًا: حينما تقابل رافائيل مع غابيلوس دفع إليه صكه، واستوفى منه المال كله، ونلاحظ أن الشريعة كانت تسمح بالقروض بين اليهود بعضهم البعض، ولكن لم تسمح إطلاقًا بفائدة أو رِبا وتقول في ذلك: "إن أقرضت فضة لشعبي الفقير الذي عندك فلا تكن له كالرابي لا تضعوا عليه رِبا، إن ارتهنت ثوب صاحبك فإلى غروب الشمس تردّه له، لأنه وحده غطاؤه، هو ثوبه لجلده، في ماذا ينام؟" (خر 25:22-27)". وتؤكد ذلك في موقع آخر "وإذا افتقر أخوك وقصرت يده عندك فأعضده غريبًا أو مستوطنًا فيعيش معك، لا تأخذ منه رِبًا ولا مرابحة بل اخش إلهك فيعيش أخوك معك، فضتك لا تعطه بالرِبا وطعامك لا تُعطِ بالمرابحة" (لا 35:25-37).
قال السيد المسيح له المجد: "من سألك فأعطه، ومن أراد أن يقترض منك فلا ترده (مت 42:5)".
وقال يشوع بن سيراخ يقول: "الذي يصنع رحمة يقرض القريب والذي يمد إليه يد المساعدة يحفظ الوصايا. أقرض قريبك في وقت حاجته وسدِّد ما له عليك في حينه، أثبت على كلامك وكن مخلصًا له، فتنال بغيتك في كل حينٍ، كثيرون يحسبون القرض لقطة ويجلبون المتاعب للذين ساعدوهم. قبل أن يقبضوا يُقَبِّلون اليد وأمام أمواله يتكلمون بتواضع، فإذا آن الرد ما طالوا وردّوا كلمات كئيبة وشكوا صروف الدهر. إن كان الرد في طاقتهم يكاد المقرض لا ينال النصف ويحسب ذلك لقطة وإلا فيكونوا قد سلبوه أمواله ويكون قد زاد عدد أعدائه، بلا سببٍ يردون لعنًا وشتما وبدل الإكرام يكافئونه الإهانة. كثيرون عن غير خبثٍ يمسكون عن القرض مخافة أن يُسلبوا بلا سببٍ" (سيراخ 29: 1-7 ).
وداود النبي يقول: "الشرير يستقرض ولا يفي، أما الصديق فيترأف ويعطي" (مز 21:37).
لأن غابيلوس كان رجلًا بارًا، رد كل ما كان عليه دفعة واحدة. مع أن المبلغ كان كبيًرا. وعندما علم بخبر العُرْسِ، قام ومضى إلى العُرْسِ فرحًا ومهنئًا طوبيا بن طوبيت صديقه. والذي وقف جانبه حينما كان في احتياج فهو لم ينسَ من صنع معه المعروف[2].
هب لي يا ربّ روح الصداقة والخدمة
* تُرَى ماذا أطلب منك يا محب البشر؟!
إرسالك لرئيس الملائكة سكب بهجة في السماء وعلى الأرض.
تهللت السماء لأن أحدهم صار رمزًا للسيد المسيح المخلص،
يُسرّ بخدمته للبشر، وفي تواضع يقبل إرسالية الشاب طوبيا ليحضر له الوديعة.
تهللت الأرض لأن رافائيل يكشف عن إزالة العداوة بين البشر والسمائيين بالمُخَلِّص المصلوب!
* يا للعجب تعامُل رئيس الملائكة مع طوبيا بعث روح الصداقة والحب.
وثق طوبيا في أمانة رئيس الملائكة المتخفي.
سلَّمه الصك واعتذر له أنه لا يقدر أن يترك سارة.
* سلَّم رئيس الملائكة الصك لغابيلوس، ودعاه للشركة في حفل عرس طوبيا بن طوبيت،
للحال أحضر له الفضة، وقبل الدعوة بفرحٍ.
استراح قلب غابيلوس لرسول طوبيا المتخفي.
وقضى الضيف ليلة مع غابيلوس.
لم نعرف هل دار حوار بينهما طوال الليل.
وهل دخلا في حوارٍ أثناء رحلتهما إلى أحمتا؟
تهللت نفس غابيلوس أنه سلَّم الوديعة لصاحبها.
وحسب طوبيا ابنًا له وسُرّ بزواجه!
أينما حلّ رئيس الملائكة المتخفي، حلَّت بركة الربّ على الحاضرين،
وملأ سلام الله قلوب الكل.
بالحق بدت الأرض كأنها سماء بوجود رئيس الملائكة المتواضع والمحب لخدمة البشر.
كم بالأكثر تتغيَّر قلوبنا حين يعلن إله رئيس الملائكة سكناه في قلوبنا!
هب لنا يا ربّ أن نرى الأرض قد صارت بنعمتك أيقونة السماء؟!
اسكب يا ربّ روح الحب والصداقة والخدمة في قلوب الكل بنعمتك.
_____
[1] On the Christian Faith, 5: 94.
← تفاسير أصحاحات طوبيا: مقدمة | 1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14
تفسير طوبيت 10 |
قسم
تفاسير العهد القديم القمص تادرس يعقوب ملطي |
تفسير طوبيت 8 |
الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع
تقصير الرابط:
tak.la/365cfqy