St-Takla.org  >   books  >   nagwa-ghazaly  >   old-testament-1
 

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب محاضرات في العهد القديم (الجزء الأول) - أ. نجوى غزالي

118- أسماء خيمة الاجتماع: المسكن، مسكن الشهادة، خيمة الشهادة، بيت الرب

 

* أسماء الخيمة

الخيمة سُمِّيَت بأسماء كثيرة:

v خيمة الاجتماع جاءت كثيرًا جدًا في سفر اللاويين أن الله كلم موسى النبي من خيمة الاجتماع كل الوصايا والأحكام وتفاصيل العبادة التي استلمها موسى النبي كلها من خيمة الاجتماع ودعيت خيمة الاجتماع أي اجتماع الله مع شعبه (خر 33: 7).

v سميت المسكن: كما جاء في (خر 25: 8، 9) " فَيَصْنَعُونَ لِي مَقْدِسًا لأَسْكُنَ فِي وَسَطِهِمْ."، (خر 26: 1) " «وَأَمَّا الْمَسْكَنُ فَتَصْنَعُهُ مِنْ عَشَرِ شُقَقِ بُوصٍ مَبْرُومٍ وَأَسْمَانْجُونِيٍّ وَأُرْجُوَانٍ وَقِرْمِزٍ. بِكَرُوبِيمَ صَنْعَةَ حَائِكٍ حَاذِقٍ تَصْنَعُهَا. "

v مسكن الشهادة في (خر 38: 21) لأن أهم جزء من الخيمة هو قدس الأقداس فيه تابوت العهد وفيه لوحي الشهادة.

v وخيمة الشهادة (أع 7: 44)" «وَأَمَّا خَيْمَةُ الشَّهَادَةِ فَكَانَتْ مَعَ آبَائِنَا فِي الْبَرِّيَّةِ كَمَا أَمَرَ الَّذِي كَلَّمَ مُوسَى أَنْ يَعْمَلَهَا عَلَى الْمِثَالِ الَّذِي كَانَ قَدْ رَآهُ."

St-Takla.org Image: Inside the courtyard the Tabernacle (45ft x 15ft ,13.5m x 4.5m) would stand. A strong wood frame was built and four covers to go over it were made. First, there was fine embroidered linen, then a layer of goat’s hair, over that was a layer of ram’s skins dyed red. On top was a cover made of a blueish animal skin (possibly Dugong) (Exodus 36). - "Moses and the Tabernacle" images set (Exodus 25 - 40): image (12) - Exodus, Bible illustrations by James Padgett (1931-2009), published by Sweet Media صورة في موقع الأنبا تكلا: في داخل الدار الخارجية توجد خيمة الاجتماع (13,5×4,4 م.)، وهناك أربعة أعمدة خشبية.. "وصنع غطاء للخيمة من جلود كباش محمرة، وغطاء من جلود تخس من فوق" (الخروج 36) - مجموعة "موسى وخيمة الاجتماع" (الخروج 25 - 40) - صورة (12) - صور سفر الخروج، رسم جيمز بادجيت (1931-2009)، إصدار شركة سويت ميديا

St-Takla.org Image: Inside the courtyard the Tabernacle (45ft x 15ft ,13.5m x 4.5m) would stand. A strong wood frame was built and four covers to go over it were made. First, there was fine embroidered linen, then a layer of goat’s hair, over that was a layer of ram’s skins dyed red. On top was a cover made of a blueish animal skin (possibly Dugong) (Exodus 36). - "Moses and the Tabernacle" images set (Exodus 25 - 40): image (12) - Exodus, Bible illustrations by James Padgett (1931-2009), published by Sweet Media

صورة في موقع الأنبا تكلا: في داخل الدار الخارجية توجد خيمة الاجتماع (13,5×4,4 م.)، وهناك أربعة أعمدة خشبية.. "وصنع غطاء للخيمة من جلود كباش محمرة، وغطاء من جلود تخس من فوق" (الخروج 36) - مجموعة "موسى وخيمة الاجتماع" (الخروج 25 - 40) - صورة (12) - صور سفر الخروج، رسم جيمز بادجيت (1931-2009)، إصدار شركة سويت ميديا

v بيت الرب كما جاء في (خر 34: 26) "أَوَّلُ أَبْكَارِ أَرْضِكَ تُحْضِرُهُ إِلَى بَيْتِ الرَّبِّ إِلَهِكَ. لاَ تَطْبُخْ جَدْيًا بِلَبَنِ أُمِّهِ»." بيت الرب هنا كان في سيناء، وجاء في (يش 6: 24) " وَأَحْرَقُوا الْمَدِينَةَ بِالنَّارِ مَعَ كُلِّ مَا بِهَا. إِنَّمَا الْفِضَّةُ وَالذَّهَبُ وَآنِيَةُ النُّحَاسِ وَالْحَدِيدِ جَعَلُوهَا فِي خِزَانَةِ بَيْتِ الرَّبِّ."

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

X أقيمت الخيمة في اليوم الأول من السنة الثانية لخروجهم من مصر واشتغل الصناع فيها 9 اشهر بمقارنة (خر 19: 1)، (خر 40: 17).

X كانت تُنْصَب مدة الحلول وسط المحلة يحيط بها الكهنة واللاويين وكانت تنصب وسط الأسباط على بعد 2000 ذراع كانت الأسباط ثلاثة من كل ناحية من نواحي الخيمة.

X أول مرة أقيمت الخيمة في سيناء وظلت تتجول معهم أربعين سنة من مكان إلى آخر حتى انتهوا من التجول وعبروا نهر الأردن مع يشوع ابن نون ودخلوا كنعان، كما ذكرنا أيضًا هنا في موقع الأنبا تكلا هيمانوت في مواضِع أخرى. وأول مكان داست أقدامهم عليه كان الجلجال فنصبت الخيمة في الجلجال، كما جاء في (يش 4: 19).

X ثم نُقِلَت إلى شيلوه بالقرب من أورشليم حتى تكون في وسط الأسباط كلها، عندما قسمت الأرض كما جاء في (يش 18: 1) وبقيت في شيلوه حوالي 300 سنة.

X ثم نقلت إلي نوب في أيام صموئيل النبي، ونوب كانت مدينة للكهنة في (1صم 21: 1 – 9) بدليل أن داود وهو هارب من شاول وصل إلى نوب وأخيمالك الكاهن أعطاه من خبز التقدمة وقام عليهم شاول وقتل 85 كاهن.

X ثم كانت في جبعون في أيام داود النبي في (1أي 21: 29)، (2 أي1: 3)

وابنه سليمان وفي بداية ملك سليمان الملك يقول انه ذهب إلي خيمة الاجتماع في جبعون وقدم ألف محرقة وتراءي بعدها الله له في حلم وقال له ماذا أعطيك (1 مل 3: 4).

X ثم بعد أن انتصر داود النبي علي اليبوسيين واسترد حصن يبوس (حصن صهيون من اليبوسيين) كانت الخيمة في مدينة داود (صهيون).

X ثم بني الهيكل علي نمطها وان كان حجم الهيكل ضعف حجم الخيمة.

X ثم أصعدت بعد ذلك الخيمة إلى الهيكل كانت في صهيون أو مدينة داود كما جاء في (2أي 5: 2)، (2 صم 5: 7).


© st-takla.org موقع الأنبا تكلا هيمانوت: بوابة عامة عن عقيدة الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، مصر / إيميل:

الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع | اتصل بنا

https://st-takla.org/books/nagwa-ghazaly/old-testament-1/tabernacle-names.html