St-Takla.org  >   books  >   nagwa-ghazaly  >   old-testament-1
 

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب محاضرات في العهد القديم (الجزء الأول) - أ. نجوى غزالي

85- يعقوب إسرائيل وبنيه | بداية الأسباط

 

v ويعتبر يعقوب أبًا للشعب اليهودي وباسمه يلقبون، هو أخذ اسم إسرائيل وأصبحوا بني إسرائيل، وهذا ما قاله إشعياء النبي في (أش 44: 5) " هَذَا يَقُولُ: أَنَا لِلرَّبِّ وَهَذَا يُكَنِّي بِاسْمِ يَعْقُوبَ وَهَذَا يَكْتُبُ بِيَدِهِ: لِلرَّبِّ وَبِاسْمِ إِسْرَائِيلَ يُلَقِّبُ» " ونتحدث عن يعقوب أكثر مما نتحدث عن إبراهيم كمؤسس للشعب اليهودي الذي دعي عليه أسمه.

v ولكن إبراهيم لا يخص اليهود فقط، فالكل أولاد إبراهيم، كما جاء في (رو4: 12، 13) "وَأَبًا لِلْخِتَانِ لِلَّذِينَ لَيْسُوا مِنَ الْخِتَانِ فَقَطْ بَلْ أَيْضًا يَسْلُكُونَ فِي خُطُواتِ إِيمَانِ أَبِينَا إِبْرَاهِيمَ الَّذِي كَانَ وَهُوَ فِي الْغُرْلَةِ. فَإِنَّهُ لَيْسَ بِالنَّامُوسِ كَانَ الْوَعْدُ لإِبْرَاهِيمَ أَوْ لِنَسْلِهِ أَنْ يَكُونَ وَارِثًا لِلْعَالَمِ بَلْ بِبِرِّ الإِيمَانِ.".

v ولاحظنا أنه توجد تسميات جديدة، نفس إبراهيم كان إبرام وأصبح إبراهيم، ساراي زوجة إبراهيم أصبحت سارة، وهنا أيضًا يعقوب أصبح إسرائيل وأصبحوا بني إسرائيل، كانوا كلهم قبل يعقوب جماعة واحدة.

v لكن يعقوب صاروا اثني عشر سبطًا، وسبط كلمة عبرية معناها جماعة يقودها رئيس بعصا.

St-Takla.org Image: Jacob's Ladder - illustration from "Communicating Christ" book, Bogota, Colombia. صورة في موقع الأنبا تكلا: سلم يعقوب - من صور كتاب توصيل المسيح، بوجوتا، كولومبيا.

St-Takla.org Image: Jacob's Ladder - illustration from "Communicating Christ" book, Bogota, Colombia.

صورة في موقع الأنبا تكلا: سلم يعقوب - من صور كتاب توصيل المسيح، بوجوتا، كولومبيا.

v واستمر الحال هكذا اثني عشر سبطًا، نزلوا إلى مصر بسبب الجوع الاثني عشر سبطًا ورجعوا 12 سبط، خرجوا من أرض مصر مع موسى النبي 12 سبط، وفي جولان البرية 40 سنة كانوا 12 سبط، حتى مات موسى النبي ويشوع في ترتيب عبور الأردن والدخول إلى أرض كنعان 12 سبط، قسمت الأرض على 12 سبط، تسعة أسباط ونصف في غرب الأردن واثنين ونصف الذين طلبوا شرق الأردن، لكنهم مازالوا 12 سبط.

v وحتى السيد المسيح عندما اختار التلاميذ اختارهم 12 تلميذ ليجلسوا على كراسي أسباط إسرائيل الاثني عشر.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

نقطة ثانية:

v ويتمتع يعقوب بظهور أخير لله له في (تك 46: 2) ولم يظهر الله بعد ذلك إلاّ لموسى النبي في العليقة.

v فبسبب الجوع الشديد وكان يوجد قمح في مصر وتتتابع الأحداث في نزول أبنائه ومقابلة يوسف الصديق وأرادوا نزوله معهم ظهر له الرب

في (تك 46: 2 – 4) " فَكَلَّمَ اللهُ إِسْرَائِيلَ فِي رُؤَى اللَّيْلِ وَقَالَ: "يَعْقُوبُ يَعْقُوبُ". فَقَالَ: "هَئَنَذَا". فَقَالَ: "أَنَا اللهُ إِلَهُ أَبِيكَ. لاَ تَخَفْ مِنَ النُّزُولِ إِلَى مِصْرَ لأَنِّي أَجْعَلُكَ أُمَّةً عَظِيمَةً هُنَاكَ. أَنَا أَنْزِلُ مَعَكَ إِلَى مِصْرَ وَأَنَا أُصْعِدُكَ أَيْضًا. وَيَضَعُ يُوسُفُ يَدَهُ عَلَى عَيْنَيْكَ".

v ولكن يعقوب مات في مصر فكيف يقول الله أصعدك، هل يصعده كميت؟! وهو قال له ويوسف يضع يده علي عينيك، لا يقصد يصعده كميت لان الله ليس إله أموات بل إله أحياء، بل يقصد الله هنا أنا أنزل معك وأنا أصعدك في مستقبل الأيام بعد أن أكملت حياتك عل الأرض إلي التمتع بالحياة الأبدية ولينال أكليل البر.

v يعقوب أب الآباء كان عمره 130 سنة لما نزل لمصر لكن كان قد شاخ وكلت عيناه وكان متعبًا، تعب في حياته، كانت حياته فيها مرارة كثيرة جدًا، وعاش في مصر 17 سنة لأنه مات وهو عمره 147 سنة.

v فقام يعقوب من بئر سبع وحمله أبنائه (تك 46: 5).

v وهذه أسماء بني إسرائيل الذين جاءوا إلي مصر (تك 46: 8) وتضمنت نسله من زوجاته:

- بنو ليئة عددهم 33 ولكن عيير وأونان ماتا فيكون العدد 31.

- بنو يعقوب من زلفة 16 نفس.

- ومن راحيل 14محسوب فيهم يوسف وابنيه فيكون العدد 11 نفس

- ومن بلهة جارية راحيل7 أنفس.

v في (تك 46: 26) يذكر العدد 66 فيما عدا يعقوب ويوسف وابنيه.

v وفي (تك 46:27) يذكر العدد 70 بإضافتهم مع دينة.

((31 من ليئة + 11من راحيل + 16 من زلفة+ 7 من بلهة = 65 + دينة = 66.

و66 + 4 يعقوب ويوسف وأبنيه = 70)).

v القديس استفانوس يقول في (أع 7: 14) " فَأَرْسَلَ يُوسُفُ وَاسْتَدْعَى أَبَاهُ يَعْقُوبَ وَجَمِيعَ عَشِيرَتِهِ خَمْسَةً وَسَبْعِينَ نَفْسًا. " هنا اعتبرهم 75 نفسًا هنا العدد بإضافة أولاد أفرايم 3 ومنسى 2 (عد 26: 29 – 33).

v يذكر الوحي هنا قوائم يعقوب وأولاده وأحفاده وفي سفر العدد ص 26 وفي أخبار الأيام ص 4- 8.

 

v وقد توجد بعض الاختلافات:

- أحيانًا الأحفاد يدعون أبناء.

- البعض مات دون نسل فأغفل اسمه.

- بعض الأشخاص كان لهم أكثر من اسم.

- قد يكون بسبب المصاهرة ودخول سبط آخر.

- وقد ذكرت النسخة السبعينية هؤلاء الأحفاد

- وعند ذكر القديس أسطفانوس في (أع 7:14) أنهم 75 نفس لم يعارضه أحد من اليهود وكانت النسخة السبعينية متداولة في هذا الوقت.


© st-takla.org موقع الأنبا تكلا هيمانوت: بوابة عامة عن عقيدة الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، مصر / إيميل:

الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع | اتصل بنا

https://st-takla.org/books/nagwa-ghazaly/old-testament-1/jacob-sons.html