الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعاً - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب كيف أرتبط بالكنيسة - القمص صليب حكيم

11- الفصل الثاني: آداب العبادة بالكنيسة

 

محتويات: (إظهار/إخفاء)

مراعاة آداب بيت الله ثمرها التمتع بجمال اللقاء مع الله

وبعد أن تعرفنا على آداب الحضور إلى بيت الله بصفة عامة نتعرف على آداب العبادة فيه بصفة خاصة. وأهمها:

ـ مراعاة الوقوف مع المصلين عند وقوفهم والجلوس معهم عند جلوسهم وكذلك السجود في أوقات السجود.

ـ إذا كنت قد أخذت حلًا من أب اعترافي بالجلوس أثناء القداس لأي سبب مَرَضي فيحسن أن أجلس في مكان متطرف بأحد جوانب الكنيسة أو خلف عمود حتى لا أكون عثرة للآخرين، لأنه لا أحد يعلم أني مريض.

ــ أشترك مع المصلين في مردات الشعب على أن يكون صوتي متوافقًا معهم دون نشاز، ولا أصلي بصوت عال مع الكاهن.

ـ لا يعلو صوتي على صوت الشمامسة ورئيس الشمامسة الذي يقود الكنيسة كلها في الألحان والمردات.

ــ أُثَبِّت عينيَّ دائمًا نحو الهيكل حيث يقف الكاهن قائمًا بخدمة الصلاة، وحوله الشمامسة من الداخل وفوق المنبر من الخارج يجاوبونه بالمردات والألحان، وتعلو رؤوسهم أيقونات الآباء الرسل وصفوة من الشهداء والقديسين، يَمْثُلون أمام عيوننا على حجاب الهيكل لكي يشجعونا في صلواتنا ويرفعوا أنظارنا نحو السماء التي سبقونا إليها، ولكي بشخوصنا إليهم نستمد حرارة الروح ونطلب شفاعتهم.

St-Takla.org Image: An old woman praying in front on an Coptic icon with candles, showing also an alms-giving box, poor widow - Photograph by Michael Ghaly for St-Takla.org صورة في موقع الأنبا تكلا: امرأة عجوز أو أرملة فقيرة تصلي أمام أيقونة قبطية، وأمامها الشموع، وصندوق العطاء - تصوير مايكل غالي لـ: موقع الأنبا تكلا هيمانوت

St-Takla.org Image: An old woman praying in front on an Coptic icon with candles, showing also an alms-giving box, poor widow - Photograph by Michael Ghaly for St-Takla.org

صورة في موقع الأنبا تكلا: امرأة عجوز أو أرملة فقيرة تصلي أمام أيقونة قبطية، وأمامها الشموع، وصندوق العطاء - تصوير مايكل غالي لـ: موقع الأنبا تكلا هيمانوت

ـ لا أشغل نفسي ولا نظري بمن هم حولي سواء عن يميني أو يساري أو خلفي أو أمامي، ولا أنشغل بأشكالهم أو بملابسهم أو حتى بحركاتهم في عبادتهم، ولا ألتفت إلى الذين يمرون بجانبي في دخولهم إلى الكنيسة أو خروجهم منها.

ـ لا أشغل نفسي بقراءة أي شيء أحمله معي إن كان كتابًا أو مجلة أو جريدة أو خطابًا ولا أتكلم في تليفون محمول. لأن كل هذا خارج عن الأدب في حضرة الله.

ــ لا أشغل نفسي وقت الصلاة في انتقاد الكاهن في وعظه أو في صوته، ولا الشمامسة في مرداتهم وألحانهم، بل أتابع الصلاة والاستماع للكلمة في خشوع وفي مخافة الله.

ــ وقت العبادة مخصص لعلاقتي الشخصية بالله والتفرغ الكامل للصلاة،
ولا مجال فيه للانشغال بالكلام مع أي شخص في أي موضوع مهما كانت أهميته. وإن كان سلام للتحية العادية أو للتعزية في مناسبات الحزن أو للتهنئة في مناسبات الفرح فليكن كل هذا بعد انتهاء الخدمة والعبادة بالكامل.

ــ عدم ترك الحرية لعواطفي لكي تنطلق أثناء الصلاة سواء بالبكاء العالي في مناسبات الحزن أو بالزغاريد في مناسبات الفرح. لأنها تزعج المصلين المشاركين في المناسبة. كما لا تتوافق مع كرامة العبادة وهدوئها في بيت الله. كما تحرم أصحاب المناسبة أنفسهم من نوال بركاتها الروحية، وهى التعزية في الحزن والسرور والبهجة في الفرح اللذان تمنحهما طقوس العبادة من صلوات وطلبات وألحان في كل من المناسبتين بكفاية وعمق.

ــ تجنب النحنحة الكثيرة أو الكحة الشديدة. ويمكنني أن أخرج بهدوء من الكنيسة حتى يهدأ صدري ثم أعود إلى مكاني لمواصلة عبادتي.

ـ أتجنب مصاحبة الألحان والتسابيح بحركات اليدين أو الرجلين التي تحدث صوتًا يضايق المصلين أو استخدام السبحة أو طقطقة الأصابع.

ـ لا يصح أن أنصرف من الكنيسة في أي خدمة قبل أخذ البركة الختامية من فم الكاهن، والتي تُثَبِّت كل عطايا الله من بيته لي، وتصحبني في طريقي إلى بيتي لتدوم معي حتى عودتي إلى الكنيسة في الخدمة التالية.

ــ عند الخروج من الكنيسة أراعي الهدوء والنظام وعدم المزاحمة وإعطاء الأولوية لكبار السن والكهنة والشمامسة لارتباطهم في أغلب الأوقات بخدمات تالية.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

حـ ـ مراعاة آداب بيت الله ثمرها التمتع بجمال اللقاء مع الله:

لا شك أن الذي يراعي آداب حضور بيت الله وآداب عبادته ينال بركة لقائه مع الله ومع المؤمنين. هذا اللقاء الذي له جماله وثمره الحلو. إذ أن تقابل الإنسان مع الله في بيته له طعم خاص في علاقته به، لأنه بمثابة استضافته له في المكان الذي يحل فيه بمجده، والذي يغدق فيه عليه بجزيل نعمه وخيراته. وفي بيت الله يتمتع الإنسان بجمال العبادة في كمالها لأنها مقننة في كلماتها من الروح القدس من فم آبائنا الرسل الأطهار، ثم مرتَّب أيضًا أداؤها بأشجى نغم وأجمل لحن، فيعبد الله بحلاوة ويسبحه بصوت الفرح والتهليل. كذلك لقاء الإنسان مع الله في بيته هو لعبادته مع جماعة المؤمنين بقلب واحد.

لذلك الذين يترددون على الكنيسة سواء في الأيام العادية أو في المناسبات يدركون أنها فرصة طيبة لتوثيق العلاقة مع الله وتجديد علاقات المودة مع المؤمنين.

ومن ثمار اللقاء نوال بركة مواعيد الله الخاصة بالصلوات التي تُرْفَع إليه في بيته، كما ذكرنا أيضًا هنا في موقع الأنبا تكلا هيمانوت في مواضِع أخرى. لأن سليمان بعد أن أكمل بناء بيت الرب وقف أمام مذبح الرب وبسط يديه إلى السماء وقال: "أيها الرب إله إسرائيل.. لتكون عيناك مفتوحتين على البيت ليلًا ونهارًا... كل صلاة وكل تضرع تكون من أي إنسان كان من كل شعبك إسرائيل الذين يعرفون كل واحد ضربة قلبه فيبسط يديه نحو هذا البيت، فاسمع أنت من السماء مكان سكناك واغفر واعمل واعط كل إنسان حسب كل طرقه كما تعرف قلبه". وكان أن الرب تراءى لسليمان وقال له: "قد سمعتُ صلاتك وتضرُّعك الذي تضرَّعت به أمامي... قدستُ هذا البيت الذي بنَيَتهُ لأجل وضع اسمي فيه إلى الأبد، وتكون عيناي وقلبي هناك كل الأيام" (1مل9، 3).

إذًا هي فرصة عظيمة أن يلتقي الإنسان بالله في بيته لكي ينال بركة هذه المواعيد الإلهية. أما الخطوات العملية لهذا اللقاء فهي بأن يبدأ بتقديم الشكر لله على كل نعمه وعطاياه، ثم يُقدِّم ندمه على خطاياه وسقطاته ويطلب منه الصفح والمغفرة. ثم يعرض عليه مشاكله ومتاعبه وضيقاته طالبًا منه أن يشمله برحمته ويحل له مشاكله وينقذه من ضيقاته ويريحه من متاعبه، ثم يطلب رعايته له وحفظه إياه، وأن يساعده على حياة التوبة والنمو في حياته الروحية، ثم يطلب من أجل جميع أفراد أسرته والذين طلبوا منه الصلاة لأجلهم. وكما يقول البابا كيرلس السادس: "اطلب في وقت القداس بلجاجة كل ما أنت في احتياج إليه لأنه هذا هو الوقت المقبول. هذا الوقت الذي فيه تُفتح أبواب السماء".

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتكتاب كيف أرتبط بالكنيسة

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: https://st-takla.org / اتصل بنا على:

https://st-takla.org/books/fr-salaib-hakim/church-connection/ethics-worship.html