الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعاً - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب الشمامسة والشماسات - الأنبا متاؤس

6- الأناغنوستيس | القارئ

 

محتويات: (إظهار/إخفاء)

شروط إقامة الأناغنوستس
وظائف الأناغنوستيس
ترتيب سيامة الأناغنوستيس "الأغنسطس"
ملابس الأغنسطس
قوانين الأغنسطس

2- الأناغنوستيس anagnwcthc

أناغنوستيس: كلمة يونانية مركبة من مقطعين:

+ الأول مشتق من كلمة anagnwc ومعناها "فصل"، الثاني thc معناها "منسوب إلى".

فيكون معنى الكلمة المنسوب إليه فصل الرسالة أو "قارئ" فصول الرسائل.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

شروط إقامته (شروط إقامة الأناغنوستس):

1- لا يقل سنه عن 18 سنة في الظروف العادية.

2- أن يكون مشهودًا له من الجميع في أعمال صالحة وأخلاق فاضلة.

3- أن يزكى من الكاهن والشعب ولا يكون عليه أي اعتراض من أحد.

4- أن يجرب ويختبر على القراءة الجيدة في الكتاب المقدس مع فهم ما يقرأ.

5- أن يمارس الفضائل الروحية ووسائط النعمة من اعتراف وتناول ومواظبة على قراءة الكتاب المقدس وحضور الكنيسة.

6- أن يكون عنده استعداد للخدمة متشبعًا بروح الخدمة.

7- أن يكون متواضعًا لا يتشامخ على الشعب ولا يتعاجب بصوته أو عمله.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

وظائفه (وظائف الأناغنوستيس):

1- تلاوة القراءات اليومية في الكنيسة: وبالأخص الرسائل قبطيًا وعربيًا، لذلك يجب أن يكون حافظًا لمقدمة ونهاية كل رسالة قبطيًا وعربيًا ويقرأ قراءة جيدة بلا أخطاء حتى يفهم الشعب ما يقرأ عليه.

* مقدمة البولس: فصل من رسالة معلمنا بولس الرسول إلى.. بركاته على جميعنا آمين.

St-Takla.org Image: A deacon reading from the Katamares Book of Daily readings - from the Holy Liturgy by Rev. Father Takla William, the priest of Saint TaklaHaymanout Coptic Orthodox Church, Ibrahimia, Alexandria, Egypt - Photograph by Michael Ghaly for St-Takla.org, March 24, 2012 صورة في موقع الأنبا تكلا: شماس يقرأ من كتاب القطمارس الخاص بالقراءات اليومية - من قداس قدس أبونا القس تكلا وليم، كاهن كنيسة الأنبا تكلاهيمانوت القبطية الأرثوذكسية بالإبراهيمية بالإسكندرية، 24 مارس 2012 - تصوير مايكل غالي لموقع الأنبا تكلا هيمانوت

St-Takla.org Image: A deacon reading from the Katamares Book of Daily readings - from the Holy Liturgy by Rev. Father Takla William, the priest of Saint TaklaHaymanout Coptic Orthodox Church, Ibrahimia, Alexandria, Egypt - Photograph by Michael Ghaly for St-Takla.org, March 24, 2012

صورة في موقع الأنبا تكلا: شماس يقرأ من كتاب القطمارس الخاص بالقراءات اليومية - من قداس قدس أبونا القس تكلا وليم، كاهن كنيسة الأنبا تكلاهيمانوت القبطية الأرثوذكسية بالإبراهيمية بالإسكندرية، 24 مارس 2012 - تصوير مايكل غالي لموقع الأنبا تكلا هيمانوت

* نهايته (نهاية البولس): نعمة الله الأب تحل على أرواحنا جميعًا يا آبائي وأخوتي أمين.

* مقدمة الكاثوليكون: وهي الرسائل الجامعة." الكاثوليكون فصل من رسالة معلمنا".. "بركاته علينا آمين.

* نهايته (نهاية الكاثوليكون): "لا تحبوا العالم ولا الأشياء التي في العالم لأن العالم يمضي وشهوته أما الذي يصنع مشيئة الله فيثبت إلى الأبد".

* مقدمة الأبركسيس: "فصل من قصص أبائنا الرسل الأطهار المشمولين بنعمة الروح القدس. بركة صلواتهم فلتكن معكم ومعي يا أبائي وأخوتي آمين.

* نهايته (نهاية الإبركسيس): "لم تزل كلمة الرب تنمو وتزداد في هذه البيعة وكل بيعه من الآن وإلى الأبد آمين.

* بعد قراءة الرسالة يجب أن يسجد الأناغنوستيس "القارئ" أمام باب الهيكل ويقبل الصليب ويد الكاهن مبرهنًا على تواضعه أمام الله وأمام الشعب، وحتى لا يتشامخ بصوته أو حسن قراءته.

2- تلاوة أسماء الآباء البطاركة الذين رقدوا في الرب، وذلك حينما يقول الشماس داخل الهيكل بعد تلاوة مجمع الآباء: "القارئون" "الأناغنوستيسيون" فيقولوا أسماء أبائنا القديسين البطاركة الذين رقدوا. الرب ينيح نفوسهم أجمعين ويغفر لنا خطايانا". كانت أسماء الآباء البطاركة مكتوبة على ألواح وعند سماع نداء الشماس يردد كل أناغنوستيس مجموعة أسماء من هذه الألواح وقد بطلت هذه العادة حاليًا ويا حبذا لو أهتم الآباء بإحيائها.

3- التسبيح وترديد الألحان: أي أن يستلم التسبحة والألحان الكنسية ويرددها مع الخورس في القداسات والمناسبات.

4- الوعظ والتعليم: كما جاء في طقس رسامة الأناغنوستيس "أظهر يا رب وجهك على عبدك القائم أمامك لينذر بأقوالك المقدسة ويكرز بأوامرك لشعبك، ويعلمهم كلامك الطاهر الذي من جهته خلاص نفوسهم ونجاتهم" وفي الوصية يقول له: "يجب عليك أن تتعلم واحدًا فواحدًا من فصول الكتاب المقدس أنفاس الله التي أؤتمنت عليها لكي تعظ بها الشعب" ولكنه يمارس الوعظ والتعليم بإذن من الأسقف أو الكاهن في حضوره أو في غيابه.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

ترتيب سيامة الأناغنوستيس "الأغنسطس":

* تكون سيامته بعد صلاة الصلح.

* يقف أمام الهيكل بغير تونية "ممكن يكون حاملها على يديه" ورأسه مكشوفة ومنحنية في اتضاع وانسحاق أمام الرب استعدادًا لحمل نير الرتبة والخدمة. يقف الأب الأسقف على باب الهيكل ووجهه للغرب.

* الذين زكوه لهذه الرتبة من الكهنة والشعب يقفون خلفه أمام الهيكل ويعملون مطانية عنه أمام الهيكل وللأب الأسقف طالبين سيامته ويتعهدون به أمام الله وأمام الأب الأسقف.

* قول الأسقف للشعب في الكنيسة: أتشهدون أنه مستحق لهذه الرتبة بالحقيقة، فيرددون: نعم نشهد أنه مستحق.

* يأخذ الأب الأسقف مقصًا ويعمل به خمسة صلبان في شعر رأسه واحد في وسط الرأس وأربعة على جوانبها وهو يقول: "فلان" أناغنوستيس على كنيسة..

* خين افران.. افزمارؤوت..ويقول الرشومات الثلاثة والشعب يقول: "آمين" بعد كل رشم.

 

ملاحظات:

1- سؤال الأسقف للشعب: هل هو مستحق؟ مهم لأخذ شهادة علنية أمام الله والكنيسة عن كفاءته واستحقاقه، كما ذكرنا أيضًا هنا في موقع الأنبا تكلا هيمانوت في مواضِع أخرى. والرسول يقول: وما سمعته مني بشهود كثيرين أودعه أناسًا أمناء يكونون أكفاء أن يعلموا آخرين أيضًا" (2تي 2:2).

2- قص الشعر يشير إلى قطع العوائد الردية منه كذلك قطع الأفكار الشريرة.

3- قص الشعر على شكل صليب مع ذكر الثالوث القدوس دلالة على النعم والمواهب التي ينالها من الثالوث القدوس باستحقاقات موت المسيح على الصليب.

4- الخمسة صلبان تشير إلى جراحات المسيح الخمس وهي الثلاث مسامير ثم إكليل الشوك والطعنة، وكأنه يقول "لأعرفه وقوة قيامته وشركة آلامه متشبهًا بموته" (متى 3: 10).

* يقص الأسقف شعر كل واحد من المتقدمين على حده خمسة خمسة صلبان بالرشومات الثلاثة، وبعد الانتهاء منهم جميعًا يقف الجميع في صف أو صفين لكي يتلو عليهم الصلوات والوصية.

St-Takla.org Image: A deacon reading from the Katamares Book of Daily readings - - from the Holy Liturgy by Rev. Hegomen Father Angelos Fathy, the priest of Saint TaklaHaymanout Coptic Orthodox Church, Ibrahimia, Alexandria, Egypt - Photograph by Michael Ghaly for St-Takla.org, October 13, 2012 صورة في موقع الأنبا تكلا: شماس يقرأ من كتاب القطمارس الخاص بالقراءات اليومية - - من قداس قدس أبونا القمص أنجيلوس فتحي، كاهن كنيسة الأنبا تكلاهيمانوت القبطية الأرثوذكسية بالإبراهيمية بالإسكندرية، 13 أكتوبر 2012 - تصوير مايكل غالي لموقع الأنبا تكلا هيمانوت

St-Takla.org Image: A deacon reading from the Katamares Book of Daily readings - - from the Holy Liturgy by Rev. Hegomen Father Angelos Fathy, the priest of Saint TaklaHaymanout Coptic Orthodox Church, Ibrahimia, Alexandria, Egypt - Photograph by Michael Ghaly for St-Takla.org, October 13, 2012

صورة في موقع الأنبا تكلا: شماس يقرأ من كتاب القطمارس الخاص بالقراءات اليومية - - من قداس قدس أبونا القمص أنجيلوس فتحي، كاهن كنيسة الأنبا تكلاهيمانوت القبطية الأرثوذكسية بالإبراهيمية بالإسكندرية، 13 أكتوبر 2012 - تصوير مايكل غالي لموقع الأنبا تكلا هيمانوت

* يصلي الأسقف صلاة الشكر عربي دمجًا ثم يرفع البخور بالشورية في الجهات الأربع.

* يقف ووجهه للغرب ويصلي صلاة: نسأل ونرغب إليك أيها السيد الرب الإله ضابط الكل أقبل إليك عبدك "عبيدك" أغنسطسًا في بيعتك. فهمه حقوقك. هب له مخافة عبوديتك. أجعله مستحقًا أن يلمس الأواني ويكون أغنسطسًا مكرمًا أمامك..

 

ملحوظة:

من حق الأغنسطس مسك أواني المذبح بلفافة. لتجفيفها بعد القداس ووضعها في المكان المخصص لها.

* يتجه الأسقف للشرق ويقول هذه الصلاة: يا الله الكبير الغني في مواهبه.تفضل أملأه من كل حكمة ومن كل فهم احفظه في عبادتك بغير لوم.

* بعد نهاية الصلاة يقول الشعب المرد: "يا رب اسمعنا يا رب ارحمنا يا رب باركنا" وهذا المرد يقال في نهاية كل صلاة من صلوات الرسمات عمومًا.

* يلتفت الأسقف إلى الغرب ويمسك صدغيه بيده ويقول: اللهم.. ماسك الكل بيمينه.. اظهر وجهك على عبدك.. لينذر بأقوالك المقدسة ويكرز بأوامرك لشعبك. هب له قلبًا متواضعًا لكي يقرأ ويدرس في ناموسك بنيانًا له ولسامعيه.

 

ملحوظة:

يد الأسقف تمثل يد الله التي تمسك بعقل الإنسان لتفتح ذهنه ليفهم وتطلق لسانه ليعلم ويعظ ويبشر. بكلمة الله الحية القوية.

* يتجه الأسقف شرقًا ويصلي "أيها السيد الرب.. الذي اختار عزرا عبده وأعطاه حكمة ليقرأ ناموسك لشعبك.. أمنحه حكمة وروح النبوة ليتلو أقوالك المقدسة لشعبك بسيرة بغير لوم..".

ملحوظة:

مهم جدًا أن تكون سيرته بغير لوم وتكون أفعاله مطابقة لأقواله حتى لا يجلب عثرة لأحد بل ويكون كلامه قويًا وخدمته نقية نافعة لكل أحد على مثال عزرا الكاتب العظيم.

يقرأ عليه الأسقف (أو الأرشيدياكون إن وجد) هذه الوصية: يا أبني هذه أول درجات الأراديون (أراديون من الكلمة اليونانية Ιερατείων ومعناها كهنوت)(1).

فيجب عليك:

1- أن تتعلم واحدًا فواحدًا من فصول الكتاب المقدس.

2- أن تقرأ بفهم حسب وصية الرب "ليفهم القارئ" وأغنسطس يعني القارئ.

3- تعظ بها الشعب.

4- فلتكن سيرتك نقية كالمصباح الذي على المنارة ينير للذين حوله بسيرته وأقواله.

* يرشم لهم الأسقف ملابس الخدمة فيلبسونها ويقفون مع الخورس ويشتركون في المردات والألحان.

* في نهاية القداس يتناولون من الأسرار المقدسة. وبعد أن يتناول الأب الأسقف من الدم الكريم وقبل أن يشرب الماء ينفخ في وجوهم واحدًا واحدًا وهو يقول: أقبل الروح القدس.

* تعمل لهم زفة في الهيكل وفي الكنيسة ويشمل الكل فرح مقدس.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

St-Takla.org Image: Deacons and Deaconesses (Arabic) - Book cover - by Bishop Mettaous, Abbott of the Syrian Monastery صورة في موقع الأنبا تكلا: غلاف كتاب الشمامسة والشماسات - الأنبا متاؤس رئيس دير السريان

St-Takla.org Image: Deacons and Deaconesses (Arabic) - Book cover - by Bishop Mettaous, Abbott of the Syrian Monastery

صورة في موقع الأنبا تكلا: غلاف كتاب الشمامسة والشماسات - الأنبا متاؤس رئيس دير السريان

ملابس الأغنسطس:

1- يلبس الأغنسطس تونية بيضاء وذلك لأن اللون الأبيض يليق بخدمة الله اللابس النور كثوب والذي عندما تجلى صارت ثيابه بيضاء كالثلج (مر9: 3) كما أن اللون الأبيض يرمز للنقاوة والطاهرة التي يجب أن يتحلى بها الشماس وكل بقية رتب الكهنوت.

2- يرتدي البطرشيل على هيئة صليب فوق ظهره ويكون من الأمام على هيئه حزام وتتدلى طرفاه من على الكتفين.

 

ملاحظات:

1- بطرشيل من الكلمة اليونانية "بتراشيليون" أي نعمة ورتبة الشماسية نعمة أخذها الإنسان وحملها على كتفيه.

2- يكون على الظهر على هيئة صليب وكأنه يشترك في حمل صليب المسيح حسب قوله: "إن أراد أحد أن يأتي ورائي فلينكر نفسه ويحمل صليبه ويتبعني" (مت16: 24).

3- يكون البطرشيل من الأمام على هيئة حزام دليل التهيؤ والاستعداد للخدمة مثل يوحنا المعمدان الذي كان يرتدي منطقة على حقوية.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

قوانين الأغنسطس:

1- لا توضع عليه اليد بل يقص شعر رأسه فقط.

2-يمكن له أن يتزوج بعد أخذ الدرجة وإن ماتت زوجته له أن يتزوج بأخرى على خلاف الرتب الكهنوتية الكبيرة.

_____

الحواشي والمراجع لهذه الصفحة هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت:

(1) كان مكتوبًا في الطبعة الأولى كلمة كهنوت: "ieration" (وهي حروف يونانية وليس قبطية)، وكذا كلمة كهنة في نفس الجملة: "ereuc"، فتم تغييرهما من قِبَل الموقع.

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتكتاب الشمامسة والشماسات

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: https://st-takla.org / اتصل بنا على:

https://st-takla.org/books/anba-metaos/deacons-and-deaconesses/anaghnostos.html