St-Takla.org  >   books  >   anba-metaos  >   deacons-and-deaconesses
 

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب الشمامسة والشماسات - الأنبا متاؤس

5- الابصالتس | المرتل

 

محتويات: (إظهار/إخفاء)

طقس الأبصالتس

1- ابصالتس yalthc:

من الكلمة القبطية "ابصالموس" بمعنى مزمور أو ترتيله فيكون منها كلمة ابصالتس أي مرتل.

* عمله واضح من اسمه وهو الترتيل وحفظ الألحان وترتيلها في الكنيسة، وقد ذكرت هذه الطغمة في بعض قوانين الكنيسة الأولى "المرتلون أيضًا فليبارك عليهم الأسقف".

* يجوز رسامة الأطفال(1) في درجة الابصالتس حسب قول المزمور: "من أفواه الأطفال والرضعان هيأت سبحًا" (مز8: 2) والحكمة من سيامة الأطفال في سن صغيرة هي ربطهم بالكنيسة منذ صغرهم فينشئون ويتربون في الكنيسة ويرضعون منها لبن الإيمان والعقيدة والطقس ويتشربونه ويتذوقونه فيشبون متمكنين من عقيدتهم الأرثوذكسية متمسكين بها كما يحصلون على درجة عالية في الروحانية والقداسة بسبب وجودهم في الكنيسة، وينطبق عليهم قول المزمور: "أما أنا فمثل زيتونة خضراء في بيت الله أحمدك إلى الدهر" (مز52: 8).

* يسمح للابصالتس بلبس التونية بدون البطرشيل.

* يمكن ترقية مرتل الكنيسة "المعلم" إلى رتبة أرشي ابصالتس خصوصًا إذا كان كفيفًا ولن يتدرج في الرتب الشماسية الأخرى.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

طقس الأبصالتس:

+ بعد صلاة الصلح في القداس الإلهي يحضر الإرشيدياكون أو القمص "الكاهن الكبير" الأطفال المراد سيامتهم في درجة الأبصالتس فيقفون أمام باب الهيكل بوقار وخشوع، فيأتي الأب الأسقف وينصحهم بعض النصائح المناسبة لسنهم مثل: المواظبة على حضور الكنيسة في القداسات وفصول حفظ الألحان وفصول مدارس الأحد.

+ كما يوصيهم بالهدوء وعدم الشقاوة لا في الكنيسة ولا في البيت ولا في الشارع، يوصيهم بالطاعة كما يوصيهم بالاحتراس من خطايا اللسان كالشتيمة والكذب والحلفان وغيرها. كما يوصيهم بالمواظبة على ممارسة سر الاعتراف على الأب الكاهن والمواظبة في التناول من الأسرار المقدسة.

St-Takla.org Image: The Holy Liturgy at St. Takla Church, Alex - Fr. Angelos Fathy with Coptic deacons صورة في موقع الأنبا تكلا: صورة قداس إلهي في كنيسة أنبا تكلا بالإسكندرية - القمص أنجيلوس فتحي مع الشمامسة

St-Takla.org Image: The Holy Liturgy at St. Takla Church, Alex - Fr. Angelos Fathy with Coptic deacons
صورة في موقع الأنبا تكلا: صورة قداس إلهي في كنيسة أنبا تكلا بالإسكندرية - القمص أنجيلوس فتحي مع الشمامسة

+ يتأكد أيضًا من أنهم أتوا إلى الكنيسة صائمين لم يأكلوا ولم يشربوا شيئًا لأنهم سيتناولون من الأسرار المقدسة في نهاية القدس.

+ كذلك يجب أن يحصل الأسقف على تعهد شفاهي من والديهم بمساعدتهم لتنفيذ هذه الوصايا وعدم منعهم من حضور الكنيسة لأي سبب، كما ذكرنا أيضًا هنا في موقع الأنبا تكلا هيمانوت في مواضِع أخرى. ثم يوصي الأب الكاهن بملاحظتهم ورعايتهم روحيًا وقبول اعترافهم ثم يوصي مرتل الكنيسة أو الشمامسة الكبار بتعهدهم من ناحية تسليم الألحان وشرح بعض الطقوس البسيطة لهم: "أبانا الذي" "وقانون الإيمان" وبعض المردات الخفيفة.

بعد هذا كله يبدأ في سيامتهم في درجة الابصالتس.

* يخضعون برؤوسهم أمامه فيصلي عليهم هذه الصلاة:

"أيها السيد الرب لإله ضابط الكل أبو ربنا وإلهنا ومخلصنا يسوع المسيح نسأل ونطلب منك يا محب البشر عن عبيدك "عبدك" هؤلاء الواقفين أمامك الذين جاءوا إلى كنيستك الجامعة الرسولية. أضئ عليهم بحلاوة أقوالك المقدسة. هب لهم أن يرتلوا بفهم تسابيح روحانية. وليستحقوا أن يبتدئوا بالإيمان ويتعبدوا لك بالعقل والطهارة. قدسهم باركهم أملأهم من مخافتك احرسهم بقوتك الملائكية. أغنيهم بكل عطية صالحة وموهبة تامة. لكي يعيشوا كإرادتك المقدسة الطوباوية المرضية لك. ويدعوا إلى النمو الأفضل جدًا الكامل الذي لروحك القدوس. بابنك الوحيد ربنا وإلهنا ومخلصنا يسوع المسيح. هذا الذي ينبغي لك المجد معه مع الروح القدس المحي المساوي لك. الآن وكل أوان وإلى دهر الدهور آمين.

* يرشم على أول طفل الرشومات الثلاثة بدون وضع يد وهو يقول:

"فلان" ابصالتس. على كنيسة..

1- خين افران.. مبارك الله الآب..

2- مبارك ابنه الوحيد يسوع المسيح ربنا "في الرشم الثاني".

3- مبارك الروح القدس البارقليط "في الرشم الثالث".

* يرشم الأب الأسقف جميع الأطفال، بالطريقة السابقة.

* بعد نهاية الرشومات عليهم، يقدمون له ملابس الخدمة "التواني بدون بطرشيل" فيرشمه لهم بالثلاث رشومات ثم يلبسونها.

* يقفون أمام الشمامسة الكبار في خورس الشمامسة ويشتركون معهم في خدمة القداس بما يعرفون من مردات وألحان.

* في نهاية القداس يتناولون من الأسرار المقدسة بعد الشمامسة ويفرح بهم أهلهم ويفرحون هم. ويواظبون بعد ذلك على الكنيسة وينشئون ويكبرون فيها على الفضيلة والعبادة فيصبحون قديسين وبلا لوم.

_____

الحواشي والمراجع لهذه الصفحة هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت:

(1) ممكن رسامة الأطفال في سن ابتدائي وإعدادي.


© st-takla.org موقع الأنبا تكلا هيمانوت: بوابة عامة عن عقيدة الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، مصر / إيميل:

الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع | اتصل بنا

https://st-takla.org/books/anba-metaos/deacons-and-deaconesses/epsaltos.html