St-Takla.org  >   books  >   anba-makary  >   giving
 
St-Takla.org  >   books  >   anba-makary  >   giving

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب العطاء: فضيلة وحياة - الأنبا مكاري

5- أنواع العطاء

 

محتويات

1.عطاء للاحتياجات الجسدية

*مثل إطعام جائع - كساء عريان - إنفاق على مريض - إيواء غريب - مساعدة أرملة - الوقوف بجانب إنسان في ضيقة واحتياج.

* الرب يسوع يقول لنا كونوا رحماء كما أن أباكم أيضا رحيم (لو 6: 36).. وقال لليهود في (مت 9: 13) اذهبوا وتعلموا ما هو أنى أريد رحمة لا ذبيحة.

* القديس باسيليوس الكبير يقول من أجل أنك لم ترحم الآخرين فلا يصنع بك رحمة أيضا. لأنك أغفلت باب بيتك أمام المساكين فلا يفتح لك الله باب ملكوته.

* وأيضا يقول لنا الرب اصنعوا لكم أصدقاء بمال الظلم حتى إذا فنيتم يقبلونكم في المظال الأبدية (لو 16:9).. فما أعظم هذه الفضيلة التي نستطيع بها أن نشترى المطال الأبدية.

*المال الذي لا تدفعه في العشور هو مال ظلم. لأنك سلبت الرب وظلمت الكنيسة كما إنك ظلمت الفقراء.

*أصدقاء من مال الظلم هؤلاء الأصدقاء هم الفقراء الذين يصلون من أجلكم حتى يقبلكم الله في المظال الأبدية.

St-Takla.org Image: Almsgiving, a woman giving a poor man some money صورة في موقع الأنبا تكلا: عطاء، مساعدة الفقير، امرأة تعطي فقير مالًا

St-Takla.org Image: Almsgiving, a woman giving a poor man some money

صورة في موقع الأنبا تكلا: عطاء، مساعدة الفقير، امرأة تعطي فقير مالًا

* أعظم مشهد قال عنه الرب يسوع يوم الدينونة تعالوا يا مباركي أبى رثوا الملكوت المعد لكم منذ تأسيس العالم لأني جعت فأطعمتموني. عطشت فسقيتموني.. (متى 25: 25).

* وفي البستان قصة عن ناسك تصدق بثوبه لفقير وعندما نزل إلى الريف ليبيع عمل يديه. رأى ذلك الثوب ترتديه امرأة زانية. فحزن جدًا وبكى. فظهر له ملاك الرب وقال له: لا تحزن فمن وقت أن تصدقت بثوبك لهذا الفقير قد لبسه المسيح وأنت غير مسئول عما حدث بعد ذلك. والقديس بولس يقول فلنعمل الخير للجميع لاسيما أهل الإيمان (غل 6:10).

*حينما تنمو في فضيلة العطاء سوف يعطيك الرب نعمة لكي تعرف من هو محتاج ومن هو محتال.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

2. عطاء للخدمة الروحية

* يمثل خدمة التعليم الديني وتفسير الكتاب المقدس والافتقاد - تعليم أولاد مدارس الأحد. الإنفاق على كتب ومطبوعات يتم توزيعها في الكنائس والاجتماعات.

*ويأتي في مقدمة عطاء الخدمة الروحية.. سد احتياجات الخدمة في الكنيسة مثل الدقيق اللازم للقرابين، وقد تحدثنا عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت في أقسام أخرى.. والبخور والشمع والأباركة aparxh وأواني المذبح والستور وكتب القراءة.

*فربما يعجز البعض عن خدمة الله بالتعليم والوعظ والافتقاد لضيق الوقت.. لكنهم يستطيعوا أن يخدموا الله بأموالهم وقد ذكر الإنجيل أن بعض النسوة اللاتي تبعن يسوع كن يخدمنه من أموالهن (لو 8:3).

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

 3. العشور والبكور والنذور

* أول ذكر للعشور ورد في الكتاب المقدس في (تك 14: 20) حينما قدم إبراهيم العشور لكاهن أورشليم ملكي صادق.

St-Takla.org Image: People were happy to give fine linen, goat hair and expensive threads in blue, purple and scarlet. Others gave olive oil, spices and precious stones. (Exodus 35) - "Moses and the Tabernacle" images set (Exodus 25 - 40): image (6) - Exodus, Bible illustrations by James Padgett (1931-2009), published by Sweet Media صورة في موقع الأنبا تكلا: أعطى الشعب هداياه بفرح لبناء خيمة الاجتماع (الخروج 35) - مجموعة "موسى وخيمة الاجتماع" (الخروج 25 - 40) - صورة (6) - صور سفر الخروج، رسم جيمز بادجيت (1931-2009)، إصدار شركة سويت ميديا

St-Takla.org Image: People were happy to give fine linen, goat hair and expensive threads in blue, purple and scarlet. Others gave olive oil, spices and precious stones. (Exodus 35) - "Moses and the Tabernacle" images set (Exodus 25 - 40): image (6) - Exodus, Bible illustrations by James Padgett (1931-2009), published by Sweet Media

صورة في موقع الأنبا تكلا: أعطى الشعب هداياه بفرح لبناء خيمة الاجتماع (الخروج 35) - مجموعة "موسى وخيمة الاجتماع" (الخروج 25 - 40) - صورة (6) - صور سفر الخروج، رسم جيمز بادجيت (1931-2009)، إصدار شركة سويت ميديا

* العشور هي من قديم الزمان حينما قال أبينا يعقوب إن كان الله معي وحفظني... ورجعت بسلام إلى بيت أبى. يكون الرب لي إلها... وكل ما تعطيني فإني أُعَشِّرهُ لك (تك 28: 20).

* وفي سفر ملاخي يقول أيسلب الإنسان الله. فإنكم سلبتموني. فقلتم بما سلبناك. في العشور والتقدمة يعتبر أنه سلب الرب وظلم أخوته الفقراء.

* مفروض أن كل من يعطيه الرب الكثير. يعطى هو أيضا الكنيسة وأخوة الرب، مثل الإناء الذي يمتلئ يفيض من حوله الماء.

* والعشور هي الحد الأدنى في العطاء. لأن الرب قال إن لم يزد بركم على الكتبة والفريسيين لن تدخلوا ملكوت السموات (متى 5: 20).

*الرب يسوع أوصانا في العهد الجديد كل من سألك فأعطه (لو 6:60).

*إذن لا يصح أن نكتفي بدفع العشور فقط ويستريح ضميرك. وتغلق قلبك وأذنك وبابك أمام طلبات المحتاجين فإن الكتاب يقول من يسد أذنيه عن صراخ المسكين فهو أيضا يصرخ ولا يستجاب (أم 21: 13).

* البكور هي أفضل ما عندي للرب. هي أول مرتب.. أول مكسب.. أول علاوة أول دخل للرب.. أول إنتاج.. مثل هابيل الذي قدم من أبكار غنمه.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

النذور

*النذر هو ما يتعهد به الإنسان أن يقدمه أو يدفعه للرب والكنيسة وإخوة الرب.

* الإنسان يجب أن يفى بالنذر الذي ينذره للرب أنه مكتوب في (سفر الجامعة 5: 5) أن لا تنذر خير من أن تنذر ولا تفي.. أيضا أن لا تتأخر عن الوفاء بالنذر..

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

القرابين

*في أوشية القرابين. يقول الأب الكاهن اذكر يا رب صعائد وقرابين وشكر الذين يقربون كرامة ومجدا لاسمك القدوس. أصحاب الكثير وأصحاب القليل والذين يريدون أن يقدموا لك وليس لهم... أعطهم الباقيات عوض الفانيات السمائيات عوض الأرضيات الأبديات عوض الزمنيات. بيوتهم ومخازنهم املأها من كل الخيرات.

*أصحاب القرابين هم الذين يقدمون للكنيسة الدقيق والبخور والستور وكتب القراءة وأواني المذبح.


© st-takla.org موقع الأنبا تكلا هيمانوت: بوابة عامة عن عقيدة الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، مصر / إيميل:

الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع | اتصل بنا

https://st-takla.org/books/anba-makary/giving/kinds.html