St-Takla.org  >   Full-Free-Coptic-Books  >   His-Holiness-Pope-Shenouda-III-Books-Online  >   22-Al-Wasa2et-Al-Ro7eya
 

كتب قبطية

كتاب الوسائط الروحية لقداسة البابا شنودة الثالث

38- البكور

 

نسمع عرضًا عن البكور في تقدمة هابيل البار الذي قدم من "أبكار غنمه ومن سِمانها" (تك 4:4). يعنى أفضل ما عنده. وكان ذلك طبعًا قبل الشريعة المكتوبة.. أما في شريعة موسى، فقد نظم الله البكور في كل شيء، سواء في الإنسان أو الحيوان، أو في ثمار الأشجار. فعن بكور المواليد، قال: 

"قدس لي كل بكر، كل فاتح رحم.. من الناس ومن البهائم. إنه لي" (خر 13:2).

وكان الأبكار من كل الشعب من نصيب الرب يخدمونه، إلى أن استبدلهم بسبط لاوي وبنى هرون. فهم الأبكار بالمعنى الرمزي أو الروحي.. وحتى بعد اختيار سبط لاوي، ظل البكر بمكانته كقدس للرب، تقدم عنه ذبيحة في الهيكل. وهكذا قيل عن السيد المسيح في يوم الأربعين لمولده "صعدوا به إلى أورشليم ليقدموه للرب. كما هو مكتوب في ناموس الرب إن كل ذكر فاتح رحم يدعى قدوسًا للرب، ولكي يقدموا ذبيحة كما قيل في ناموس الرب" (لو 2: 22، 23).

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

St-Takla.org Image:  Gustave Dore's people collecting the crops with Ruth and Boaz صورة في موقع الأنبا تكلا:  صورة للفنان جوستاف دوريه: أشخاص يجمعون الغلة، غلة الحقل، مع راعوث و بوعز

St-Takla.org Image:  Gustave Dore's people collecting the crops with Ruth and Boaz

صورة في موقع الأنبا تكلا:  صورة للفنان جوستاف دوريه: أشخاص يجمعون الغلة، غلة الحقل، مع راعوث و بوعز

فما الذي نقدمه للرب من أولادنا؟!

ألا يشمل العطاء الأبناء أيضًا؟! إن لم يكن كل بكر، فعلى الأقل بعض الأبناء.. إن لم يكن الابن الوحيد، كما ذهب أبونا إبراهيم ليقدم ابنه وحيده اسحق، فعلى الأقل أحد الأبناء.. إن كان مطلوبًا للرب ككاهن أو راهب، أو لخدمة التكريس أيًا كانت..

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

إن تقدمة البكور أقوى من العشور..

لأنها تكون كل ما للإنسان في ذلك الوقت، فالابن البكر عند ولادته يكون هو الابن الوحيد، وعندما قدمت حنة ابنها صموئيل، كان وقتذاك ابنها الوحيد. وحينما صار يوحنا نصيبًا للرب (اقرأ مقالًا عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في قسم الأسئلة والمقالات)، كان هو الابن الوحيد لزكريا واليصابات. وأيضًا السيد المسيح هو الابن البكر للعذراء، وهو أيضًا ابنها الوحيد، ليس فقط وقت ولادته، إنما خلال كل حياتها.. الابن البكر له مكانته الكبيرة، وله فرحته وإعطاؤه للرب يحمل تفضيلًا للرب على النفس بالنسبة إلى المعطى.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

ولم تقتصر وصية البكور على الابن البكر، إنما شملت كل البكور، فأمر الرب من جهة:

بكور المحاصيل، وثمار الأشجار.

وقال في ذلك "أول أبكار أرضك تحضره للرب إلهك" (خر 23: 19). "تأتون بحزمة أول حصيدكم إلى الكاهن. فيردد الحزمة أمام الرب للرضا عنكم" (لا 23: 10). "تأخذون من أول كل ثمر الأرض.. وتضعه في سلة.. وتأتى (به) إلى الكاهن.. ثم تضعه أمام الرب إلهك " (تث 26: 2-10).

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

كذلك أمر الرب من جهة بكور الحيوانات.

فقال "تقدم للرب كل فاتح رحم، وكل بكر من نتاج البهائم التي تكون لك، الذكور للرب. ولكن كل بكر حمار تفديه بشاه" (خر 13: 12، 13).. "لي كل فاتح رحم. كل ما يولد ذكرًا من مواشيك، بكرًا من ثور وشاة. أما بكر الحمار فتفديه بشاه" (خر 34: 19).

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

وأيضًا أول العجين..

حتى حينما يعجنون للخبز، ورد في سفر حزقيال "وتعطون الكاهن أوائل عجينكم، فتحل البركة على بيتك" (خر 44: 30). وهكذا يأخذ الرب من أوائل (بكور) كل الذي لك. فتجعل الرب أولًا في كل شيء. يكون أول من يأخذ من شجرك وأرضك وغنمك وبهائمك، بل أيضًا أول نسلك. فيبارك الرب الكل. وحتى حينما أخذ اللاويين بدلًا من الأبكار، طلب أن تقدم ذبيحة عن بكرك، لتفديه، فقال "وكل بكر إنسان من أولادك تفديه" (خر 13: 13، 15).

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

كيف ننفذ إذن وصية البكور في أيامنا.

ليست ثروة كل الناس محاصيل الأرض أو نتاج الماشية والأغنام. ففي عصرنا الحاضر:

* تدفع للرب أول مرتب تستلمه في وظيفتك، ويفضل أول شهر من مرتبك. فالذي يعين في وظيفة في الربع الأخير من الشهر، هل يكفى أن يدفع هذا الربع باعتباره البكور؟

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

* تدفع للرب أيضًا أول علاوة، وأول زيادة في ترقيتك، وأول منحة، وأول أجر لعمل إضافي: بالنسبة إلى الطبيب مثلًا أول كشف أو أول عملية جراحية. وبالنسبة إلى المدرس أول درس خصوصي.. وهكذا في باقي الحرف والوظائف. بالإضافة إلى العشور والبكور توجد مشاركة أخرى لله. في مالك وهى: حق الله في النذور:


© st-takla.org موقع الأنبا تكلا هيمانوت: بوابة عامة عن عقيدة الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، مصر / إيميل:

الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع | اتصل بنا

https://st-takla.org/Full-Free-Coptic-Books/His-Holiness-Pope-Shenouda-III-Books-Online/22-Al-Wasa2et-Al-Ro7eya/Spiritual-Means-38-CH10-Giving-5-First-Born.html