"كان لسليمان كرم في بعل هامون. دفع الكرم إلى نواطير(28) كل واحد يؤدي عن ثمره ألفًا من الفضة. كرمي الذي لي هو أمامي. الألف لك يا سليمان ومئتان لنواطير الثمر. أيتها الجالسة في الجنات الأصحاب يسمعون صوتك فأسمعيني. اهرب يا حبيبي وكن كالظبي وكغفر(29) الأيائل على جبال الأطياب" (نش 8: 11-14).
+ الكرم للمسيح (سليمان الحقيقي) وهو يعمل فيه خلال الكرامين والكرم ليس للكنيسة بل لسليمان.
+ "بعل" تعني سيد وهامون تعني الجموع إن كرم المسيح ملك السلام إنما هو جموع البشرية كلها إنه يصير ملكًا للجموع ليدخل بهم إلى سمواته.
+ سلم الكرم إلى كرامين ونواطير (حراس) وهو لا يكف عن العناية به لأنه كرمه "كرمي الذي لي".
+ الألف لسليمان الثمر كله لله ومئتان (مئة لرجال العهد القديم ومئة لرجال العهد الجديد) فالثمر الكثير يتمتع به كل خدام العهدين.
+ الخدام الذين يعملون لحساب المسيح الذي له الألف يصيرون كمن هم وسط جنات فيتحول الباب الضيق والطريق الكرب إلى نير هَيِّن وَحِمْل خفيف، ويعيشون وهم على الأرض كأنهم في فراديس.
+ "أيتها الجالسة في جنات، الأصحاب يسمعون صوتك
فأسمعيني". كأنه يقول لها إن صوت حبك لم يعد مكتومًا بل يسمعه الذين على الأرض "إلى أقطار المسكونة بلغت أقوالهم" والآن تعالي لكي أسمع أنا صوتك المفرح. وكأنه يقول لها "رِثي الْمَلَكُوتَ الْمُعَدَّ لَكِي مُنْذُ إِنْشَاءِ الْعَالَمِ".+ العروس تجيبه في فرح قائلة "اهرب (أسرِع) يا حبيبي وكن كالظبي والأيائل الصغيرة على جبال الأطياب"... إن كنت تريد سماع صوتي فأنا محتاجة إلى اللقاء بك.
على جبال الأطياب تشير إلى الرفعة كالتجلي. والأطياب تشير إلى ما كُفّن به المسيح. إنه يلتقي بها خلال موتها ودفنها معه إذ تموت معه كل يوم لكي تحيا إلى الأبد...
إن هذا الختام يشبه ختام سفر الرؤيا "آمين تعال أيها الرب يسوع".
_____
(28) حُرَّاس.
(29) صغير.
الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع
تقصير الرابط:
tak.la/6jzpny6