الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات والمواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

قاموس الكتاب المقدس | دائرة المعارف الكتابية المسيحية

شرح كلمة

رَجْم  | الإلقاء بالحجارة

 

نوع من أنواع العقاب الشديد التي فرضها الناموس (لا 20: 2)، وهو هو إلقاء الحجارة على شخص بغيه قتله. وكان الرجم عادة قديمة لم تقتصر على اليهود بل استخدمها أيضًا المقدونيون والفُرس. وكان الرجم يتم عادة خارج المدينة (لا 24: 14 و1 مل 21: 10 و13 واع 7: 58).

St-Takla.org Image: Gustave Dore: The martyrdom of St. Stephen صورة في موقع الأنبا تكلا: الفنان جوستاف دوريه، شهادة إسطفانوس أول الشهداء

St-Takla.org Image: Gustave Dore: The martyrdom of St. Stephen

صورة في موقع الأنبا تكلا: الفنان جوستاف دوريه، شهادة إسطفانوس أول الشهداء

كان الشهود يضعون أيديهم على رأس المجرم إشارة إلى أن الجريمة استقرت عليه. وكانوا يخلعون من ثيابهم ما يعطلهم من عملية الرجم. وفي حالات الزنى وحالات أخرى كان الشهود يلقون الحجارة الأولى (تث 13: 9 و17: 7 انظر يو 8: 7).

ويقول التقليد اليهودي أن المجرم كان يجرد من كل ملابسه إلا ما يستر عورته ثم يطرحه أول شاهد إلى الأرض من سقالة ترتفع عن الأرض عشرة أقدام. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في صفحات قاموس وتفاسير الكتاب المقدس الأخرى). أما الشاهد الثاني فكان يرجمه بالحجر الأول على صدره فوق القلب، فإذا لم يمت أكمل الواقفون عملية الرجم.

والذين كان يحكم عليهم بالرجم هم المجرمون وعبدة الأصنام ومدنسوا السبت ومرتكبو الفحشاء والمتمردون من البنين (لا 20).

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

وكان الرجم أكثر وسائل تنفيذ الأحكام بالموت فى العهد القديم. فكان شهود الاتهام – وكانت الشريعة تستلزم وجود شاهدين على الأقل (تث 17: 6) – يضعون أيديهم على المتهم (لا 24: 14، تث 17: 7) لنقل الذنب من الجماعة إلى المذنب ثم يكون الشهود أول من يرميه بالحجارة ثم يرميه سائر الشعب بعد ذلك (تث 17: 7) وذلك لنزع الشر من وسط الشعب تث 22: 21).

وكانت هناك عشر جرائم يعاقب مرتكبها بالموت رجما: (1) عبادة آلهة أخرى أو أجرام سماوية (تث 17: 2 – 7). (2) من يغوى أحداً لعبادة آلهة اخرى (تث 13 : 6 – 11). (3) التجديف على اسم الله (لا 24: 14 – 23، 1مل 21: 10 – 15) (4) من يقدم من أبنائه ذبيحة لملك (لا 20: 2 – 5). (5) العرافة (لا 20: 27) (6) كسر يوم السبت ( عد 15: 32 – 36). (7) جريمة الزنا ( تث22: 21- 24). (8) عصيان الأبوين (تث 21: 18- 21). (9) من يأخذ من الحرام كما حدث مع عخان، وكل ما ومن له، ثم أحرقوهم بالنار. (10) إذا نطح ثور إنسانا فمات، وكان يرجم الثور ولا يؤكل لحم (خر 21: 28 – 32)، وهذه هي الحالة الوحيدة لإعدام حيوان. غير أنه جاء في سفر الخروج (19: 13) الإنذار برجم كل من يمس جبل سيناء - عند نزل الرب عليه – سواء كان بهميه ام إنسانا ثم هناك حالة لا يذكر فيها الرجم صراحة بل ضمنا وهى حالة النبي أو حالم الحلم الذي يتكلم بالزيغ من وراء الرب (تث 13: 1 – 5).

وكانت الأحجار متوفرة في فلسطين مما جعل تنفيذ هذه الحكام ميسوراً كما أنها أسهل طريقة للتعبير عن الغضب أو الكراهية.

و كثيرا ما تعرض أناس للتهديد بالرجم مثل موسي (خر 17: 4) وكالب بن يفنه ويشوع بن نون ( عد 14: 10)، وداود (1 صم 30: 6)، والرب يسوع نفسه، كما ذكرنا أيضًا هنا في موقع الأنبا تكلا هيمانوت في مواضِع أخرى (يو 10: 31 و32، 11: 8)، والرسول بولس (أع 14: 5 و19). وفى بعض الحالات وصل التهديد إلى الرجم ظلما كما حادث مع أدورام مبعوث الملك رحبعام (1 مل 12: 18) وزكريا بن يهوياداع الكاهن (2 أخ 24: 21).

وفي العهد الجديد رجم استفانوس (أع 7: 58 و59) وبولس (أع 14: 19). كذلك حاول اليهود أن يرجموا المسيح (يو 8: 59 و10: 31 و11: 8).

 

[ www.St-Takla.org ]

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

صفحات ذات علاقة بنفس الموضوع

* النص الكامل للكتاب المقدس
* أطلس الكتاب المقدس (خرائط الانجيل)
* قسم الوسائط المتعدده المسيحية وبه قسم فرعي للعظات مليء بعظات تفسير الإنجيل المقدس
* البحث في الكتاب المقدس Arabic Bible Search
* آيات من الإنجيل مقسمة حسب الموضوع

إرسل هذه الصفحة لصديق

موقع الأنبا تكلا هيمانوت - الصفحة الرئيسيةحرف ر من معجم الكلمات العسرة في الكتاب المقدس: قاموس الكتاب المقدس

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: https://st-takla.org / اتصل بنا على:

https://st-takla.org/Full-Free-Coptic-Books/FreeCopticBooks-002-Holy-Arabic-Bible-Dictionary/10_R/R_053.html