عمل الميرون المقدس(1):
بمشيئة الرب يبدأ الاستعداد لعمل الميرون المقدس من يوم 28 مارس.
ويجتمع جميع أحبار الكنيسة في دير الأنبا بيشوي العامر يوم 2 إبريل بمشيئة الرب لطبخات الميرون.
سكون موعِد صُنع الميرون في الأسبوع السابق لأسبوع الآلام، الذي ينشغل فيه آباء الكنيسة في إيبارشياتهم. ثم بعد ذلك تُضاف على الزيت والمواد المُصَلَّى عليها الخميرة القديمة من الميرون السابق صُنعه.
وقد استُحْضِرَت المواد اللازِمة لِصُنع الميرون، وهي 27 مادة. ونشكر نيافة الأنبا أبراهام مطران القدس على المواد التي أرسلها. وكذلك زيت الزيتون الفلسطيني، كما نشكر أيضًا الأستاذ عزيز جاد الله، الذي ساهَم بإرسال المواد كل مرة.
لأول مرة في تاريخ الكنيسة يُصْنَع فيها الميرون المقدس بمشيئة الرب 3 مرات في عهد بطريرك واحد.
ويرجع ذلك لأسباب كثيرة، منها:--
ازدياد عدد الكنائس، وبخاصة في المهجر؛ إذ تم إنشاء 51 كنيسة في أمريكا،
و11 كنيسة في كندا، و19 كنيسة في أستراليا، و35 في أوروبا.. أي 116
كنيسة.
بالإضافة إلى الكنائس في القُطر المصري. والكنائس الجديدة في
أفريقيا: في كينيا، زامبيا، زيمبابوي، جنوب أفريقيا، خط الاستواء، ليبيا.
وأيضًا الكنائس في الشرق العربي.
العدد الكبير من الكنائس التي تم تدشينها، وتدشين معمودياتها وأيقوناتها وأواني المذبح في كلٍ منها.
الاهتمام الكبير الذي يقوم به الآباء الكهنة حاليًا في رَشْم الأطفال بزيت الميرون المقدس 36 رشمًا.
لهذا كله أوشكت على الانتهاء الكميات السابقة التي أُعْطِيَت للكنائس والإيبارشيات من المرتين السابقتين.
سَتُطْبَع حاليًا الكتب الخاصة بِصُنع الميرون، مع ترجمة بعض الصلوات إلى الإنجليزية والفرنسية، حتى يشترك في الصلاة الأحبار الذين لا يعرفون اللغة العربية، أو أي ضيوف يحضرون من الكنائس الأرثوذكسية الشقيقة.
بالإضافة إلى مقدمة عن سر الميرون، وزيت المسحة، وعمل الروح القدس يكتبها قداسة البابا شنوده الثالث.
كما تُطْبَع أيضًا تذكار الدعوة لِمَنْ يحضر من أبناء الكنيسة.
← وقد تم نَشر مقدمات الكتاب في عدد لاحِق من مجلة الكرازة(2)، تحت عنوان: "تاريخ المسحة المقدسة وعملها، حلول الروح القدس في العهد الجديد، مواد الميرون: الحنوط، الزيت، العطور". ثم عناوين فرعية بعد المقدمة: مواد الميرون - تاريخ الميرون - استخدام المسحة المقدسة - مسحة السيد المسيح - الروح القدس والمسحة - عمل الروح القدس بالمسحة. وكل هذه المقدمات كما أوضحنا سابقًا هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت هي من كِتابة قداسة البابا شنوده الثالث.
تقديس الميرون للمرة الثالثة(3):
كان الآباء الرسل الاثنا عشر هُم أول مَنْ قَدَّس الميرون للمسحة المقدسة. ثم أخذ مارمرقس خميرة منه، وصنع الميرون في الإسكندرية.
وتوالَى بعد ذلك الآباء البطاركة في صُنعه وتقديسه كلما دَعَت الحاجة إلى ذلك، من 26 مادة من أفخر الأطيباب مُضافة إلى زيت الزيتون.
وكان البابا يوأنس 113 آخر مَنْ قَدَّسَهُ مرتين (سنتيّ 1930، 1931)(10). وهذه هي المرة الأولى التي يُقَدَّس فيها الميرون ثلاث مرات في عهد بطريرك واحد.
تٌضاف أطياب الميرون على دُفعات إلى زيت الزيتون، بنظام معين، وتُغْلَى وَتُصَفَّى في أربع طبخات، ثم الدرور، وبعد ذلك يُصْنَع الغاليلاون من أتفال الأطياب المُصَفَّاة من الميرون.
ثم يُقَدَّس الميرون في قداس خاص بقراءات خاصة (الخميس 8 إبريل 1993)، وسَتُضاف الخميرة يوم شم النسيم swm `nnicim.
حضر مع البابا شنوده الثالث في اليوم الأول أكثر من ثلاثين أسقفًت، ثم توالى حضور الآباء..
من ضمن الحاضرين في أول يوم:
نيافة الأنبا ميصائيل أسقف برمنجهام.
نيافة الأنبا أبراهام مطران الكرسي الأورشليمي.
نيافة الأنبا كيرلس الأسقف العام لميلانو
نيافة الأنبا يوسف من دالاس بأمريكا.
الاحتفال بعمل الميرون(4):
عمل الميرون ينقسم إلى عدة عمليات:-
تجهيز العطور وطَحْنها وغربلتها.
طبخ العطور في زيت الزيتون النقي، في خمس طبخات، لكلٍ منها مواد معينة.
تصفيتها والاحتفاظ بالأتفال حيث تُضاف إلى الزيت لِصُنع الغاليلاون.
قداس لتقديس الميرون والغاليلاون، بقراءات وصلوات خاصة.
إضافة الخميرة القديمة إلى كليهما.
يوم شم النسيم(5):
يُقام قداس في الصباح الباكر، وتُصَب خميرة الميرون على زيته المُعَد. ثم يلتقي قداسة البابا شنوده الثالث مع أحبار الكنيسة للطعام، وتجتمع لِجان المجمع.
48 من الآباء المطارنة والأساقفة حضروا قداس تقديس الميرون يوم 8 إبريل 1993(6):
نيافة الأنبا فيلبس
نيافة الأنبا باخوميوس
نيافة الأنبا أغاثون
نيافة الأنبا بيشوي
نيافة الأنبا صرابامون
نيافة الأنبا هدرا
نيافة الأنبا ويصا
نيافة الأنبا أرسانيوس
نيافة الأنبا أمونيوس
نيافة الأنبا بنيامين
نيافة الأنبا أنجيلوس
نيافة الأنبا تادرس
نيافة الأنبا رويس
نيافة الأنبا أغناطيوس
نيافة الأنبا ياكوبوس
نيافة الأنبا كيرلس (نجع حمادي)
نيافة الأنبا مينا آفامينا
نيافة الأنبا بولا
نيافة الأنبا متاؤس
نيافة الأنبا بسادة
نيافة الأنبا أندراوس
نيافة الأنبا أشعياء
نيافة الأنبا فام
نيافة الأنبا ساويرس
نيافة الأنبا مرقس
نيافة الأنبا بطرس
نيافة الأنبا أبرآم
نيافة الأنبا سرابيون
نيافة الأنبا بيسنتي
نيافة الأنبا برسوم
نيافة الأنبا باخوم
نيافة الأنبا لوكاس
نيافة الأنبا ديمتريوس
نيافة الأنبا أغابيوس
نيافة الأنبا توماس
نيافة الأنبا مرقس الأريتري
نيافة الأنبا يوحنا
نيافة الأنبا باسيليوس
نيافة الأنبا دانيال
نيافة الأنبا شاروبيم
نيافة الأنبا بيمن
نيافة الأنبا تكلا
نيافة الأنبا يسطس
نيافة الأنبا ثاوفيلس
نيافة الأنبا صموئيل
نيافة الأنبا مكسيموس
نيافة الأنبا ايسوذورس
نيافة الأنبا يوسف
بعض أخبار الميرون(7):
بلغ عدد الآباء الذين حضروا صلوات وصُنع الميرون 54 مُطرانًا وأسقفًا، وَقَّعوا بإمضاءاتهم على وثيقة بذلك. وكان الذين حضروا صباح اليوم الأول 32 من أحبار الكنيسة. والآباء الذين حضروا صلوات تقديس الميرون 48 مطرانًا وأسقفًا.
حضرة نيافة الأنبا مرقس الأريتري، ثم عاد إلى مقرّه في لندن.
حضر نيافة الأنبا يوسف من دالاس ثم عاد إلى دالاس بأمريكا.
في طبخات الميرون من سنة 1938 حتى الآن
كانت كمية الزيتون كالآتي:-
* 180 كيلو
سنة 1967(8)
في عهد قداسة البابا كيرلس السادس.
* 198 كيلو سنة 1981 (بزيادة 10% عما سبق).
* 360 كيلو سنة 1987 (ضِعف
الكمية الأولى).
* 540 كيلو سنة 1993 "هذه المرة" (ثلاثة أضعاف
الكمية الأولى).
يحتفظ دير الأنبا بيشوي بعينات من مواد الميرون الـ26، كما يحتفظ بكل الأواني والمُعِدات التي اسْتُخْدِمَت، وذلك في حجرة خاصة مُلحقة بكنيسة الدير الكُبرى.
صدر كتاب عن الميرون، مع ترجمة إلى الإنجليزية.
قداسة البابا سَمَّى أحد الآباء الكهنة باسم "ميرون" (أبونا ميرون)، وفي المرة السابقة أطلق اسم ميرون على أحد الرهبان.
إضافة خميرة الميرون والغاليلاون(9):
بعد القداس الإلهي الذي اشترك فيه عدد كبير من الآباء المطارنة والأساقفة صباح يوم شم النسيم بدير الأنبا بيشوي، قام قداسة البابا شنوده الثالث بإضافة خميرة الميرون وخميرة الغاليلاون إلى أواني الزيت الذي تم تقديسه، ثم حرَّكه وخلطه.
وبعد ذلك قام بتحضير خميرة جديدة من الميرون القديم، أضاف إليها خميرة قديمة من الكنيسة المعلقة، وخميرة أخرى من الكنيسة المرقسية.
كل ذلك خلال صلوات طقسية اشترك فيها أحبار الكنيسة.
_____
(1) مجلة الكرازة، السنة الحادية والعشرون، الجمعة 12 مارس 1993 (3 برمهات 1709 ش.)، العددان 11، 12 - الافتتاحية.
(2) مجلة الكرازة، السنة الحادية والعشرون، الجمعة 26 مارس 1993 (17 برمهات 1709 ش.)، العددان 13، 14 - ص. 16.
(3) مجلة الكرازة، السنة الحادية والعشرون، الجمعة 9 إبريل 1993 (1 برموده 1709 ش.)، العددان 15، 16 - الافتتاحية.
(4) مجلة الكرازة، السنة الحادية والعشرون، الجمعة 23 إبريل 1993 (15 برموده 1709 ش.)، العددان 17، 18 - الافتتاحية.
(5) المرجع السابق - ص. 2.
(6) المرجع السابق - ص. 3.
(7) المرجع السابق - ص. 14.
(8) كُتِبَ في المجلة خطأ سنة 1968، والصحيح هو 1967.
(9) مجلة الكرازة، السنة الحادية والعشرون، الجمعة 7 مايو 1993 (29 برموده 1709 ش.)، العددان 19، 20 - الغلاف قبل الأخير.
(10) كُتِبَ خطأ أنه "أول" مَنْ قدٍّس الميرون مرتين، ولكن المقصود أنه "آخر". كذلك مذكور سنتيّ 1929، 1930، ولكن في المراجع الأخرى مذكور تاريخ 1930، 1931.
الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع
https://st-takla.org/Coptic-History/chrism-oil/1993-april.html
تقصير الرابط:
tak.la/frj835w