وقد حرم مجمع القسطنطينية هرطقة سابيليوس الذي عاش في زمن سابق لتاريخ انعقاد المجمع (أما مقدونيوس فكان هو بطريرك القسطنطينية وقت انعقاد المجمع). أي أن سابيليوس حُرم بواسطة المجمع بعد وفاته، لأن تعاليمه كانت هرطوقية، وقد مات وهو يعلِّم بها، فلهذا حرمته الكنيسة هو وتعليمه. مثلما حُرم كل من ثيئودور الموبسويستى (معلم نسطور) وديودور الطرسوسى بعد وفاتهما وذلك في مجمع القسطنطينية الثاني 553 م. التالي لمجمع خلقيدونية (كما حرمتهما كنيستنا أيضًا قبل ذلك التاريخ).
قد اعترض البعض على حرم أحد بعد وفاته، ولكن حرم الآباء في مجمع القسطنطينية لسابيليوس بعد وفاته دليل على صحة هذا الإجراء. إنها هرطقات وقد مات أصحابها وهم يعلّمون بها.
وكان أبوليناريوس قد أدين قبل المجمع المسكوني في القسطنطينية 381 م. في عدة مجامع مكانية: في روما 377 م.، وفي الإسكندرية 378 م، وفي أنطاكية 379 م. هذه المجامع أدانت هرطقة أبوليناريوس ثم أدين في المجمع المسكوني الثاني الذي انعقد في القسطنطينية 381 م. وكان هو أسقف لاودكية وتوفى سنة 390 م. (أي عاش بعد المجمع تسع سنوات) ولاودكية هي مدينة اللاذقية اليوم في سوريا.
1- نسطور |
المجامع المسكونية المطران الأنبا بيشوي |
14- الأقنوم كائن حقيقي له إرادة |
الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع
تقصير الرابط:
tak.la/x7nzkts