St-Takla.org  >   Coptic-Faith-Creed-Dogma  >   Coptic-Rite-n-Ritual-Taks-Al-Kanisa  >   04-Liturgies-of-MyCopticChurch__Cairo-Clerical-University
 

طقس القداس الإلهي (علم اللاهوت الطقسي)

23- قداس المؤمنين:
4- التقديس

 

1- ووضع لنا............

يشير الكاهن بيديه وعليها اللفافتان إلي الخبز والخمر وهو يقول "ووضع لنا هذا السر العظيم الذي للتقوى" ثم يضع اللفافتين علي المذبح إلي جانبي كرسي الكأس من هنا ومن هناك علي أن يأخذهما عند بدء الأواشي ثم يبخر يديه علي المجمرة استعدادًا لمسك الأسرار ويرفع يديه عن المجمرة وهو يقول "لأنه فيما هو راسم أن يسلم نفسه للموت عن حياة العالم".

يلاحظ أن بعض الكهنة بعد رفع  أيديهم من علي المجمرة يضعونها علي الخبز وبعضهم علي الخبز والكأس وبعضهم  يعملها مرة وبعضهم ثلاث مرات، ولكن الخولاجيات القديمة eu,ologion لا تذكر هذا.

2 – أخذ خبزًا:

يأخذ الكاهن القربانة بيده اليمنى ويضعها على يده اليسرى ثم يرفع اللفافة المستديرة التي في الصينية ويقبلها بفمه ويضعها على المذبح وهو يقول "أخذ خبزًا.... إلخ".

St-Takla.org         Image: Jesus, the Sacrifice of the Eucharist, Coptic art صورة: المسيح، ذبيحة الافخارستيا، فن قبطي

St-Takla.org Image: Jesus, the Sacrifice of the Eucharist, Coptic art

صورة في موقع الأنبا تكلا: المسيح، ذبيحة الافخارستيا، فن قبطي

3 – ونظر إلى فوق.......:

يضع الكاهن سبابه يده اليمنى على القربانة وهى موضوعة على راحة يده اليسرى ويرفع يده ونظره إلى فوق ويقول "ونظر إلى فوق..... إلخ". ثم يرشم القربانة ثلاثة رشومات وهو يقول "وشكر، وباركه. وقدسه".

4 – وقسمه..........:

بعد ذلك يقسم الكاهن القربانة من فوق إلى أسفل بدون فصل ثلثًا وثلثين على أن يكون الثلث عن اليمين وهو يقول " وقسمه " وبعد ذلك يقسم القربانة قليلًا وينفخ فيها ويكمل قائلًا (وأعطاه لتلاميذه...... إلخ.) وعندما يصل إلى " خذوا كلوا منه كلكم........ إلخ.". (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات والكتب الأخرى). يفرق رأس القربانة وأسفلها قليلًا دون فصل الجزأين ثم يضع القربانة في الصينية وينفض يديه داخل الصينية جيدًا لئلا يكون قد التصق بهما شيء من القربانة ثم يكشف الكأس.

5 – وهكذا الكأس.........:

يضع الكاهن يده على حافة الكأس ويقول "وهكذا الكأس أيضًا بعد العشاء..... إلخ" وبعض الكهنة يدورون دورة واحدة فقط ضد عقارب الساعة على حافة الكأس، والبعض يدور ثلاث مرات، ولكنها غير مذكورة في الخولاجي. ثم يرشم الكأس ثلاثة رشومات وهو يقول "وشكر، وباركها، وقدسها".

6 – وذاق......:

يمسك الكاهن الكأس بيده وهو يقول وذاق ثم ينفخ في الكأس ويكمل وأعطاها أيضًا.... إلخ. وعندما يصل إلى "خذوا اشربوا منها كلكم..... إلخ." يرفع الكأس قليلًا ويحركها على مثال الصليب إلى الغرب.

7 – لأن كل مرة.........:

يشير الكاهن بيديه إلى الخبز وهو يقول "لأن كل مرة تأكلون من هذا الخبز". ثم يشير على الكأس عندما يقول "وتشربون من هذه الكأس".

8 – ففيما نحن أيضًا........:

بعض الكهنة يشيرون إلى الخبز والكأس ثلاث مرات عندما يقولون "نقرب لك قرابينك من الذي لك على كل حال، ومن أجل كل حال، وفي كل حال".

9 – حلول الروح القدس...........:

بعد ذلك يركع الكاهن أمام المذبح ساجدًا باسطًا يديه على المذبح وهو يقول سرًا أوشية حلول الروح القدس "نسألك أيها الرب إلهنا نحن عبيدك غير المستحقين ونسجد لك بمسرة صلاحك". وعندما يقول "ليحل روحك القدوس علينا" يشير إلى ذاته وعندما يقول "وعلى هذه القرابين الموضوعة" يشير إلى الخبز والخمر ثم يكمل" ويطهرها ويحولها ويظهرها قدسًا لقديسيك"، وبعد ذلك يقوم الكاهن ويرشم الخبز ثلاثة رشومات بسرعة وهو يقول كلمة "وهذا"، ثم يكمل "الخبز يجعله جسدًا مقدسًا أثناء قوله كلمة" هذا". ثم يكمل "الخبز يجعله جسدًا مقدسًا له" يركع الكاهن أمام المذبح ويصلى سرًا (ربنا وإلهنا ومخلصنا.... إلخ). يقوم الكاهن ويرشم الكأس ثلاثة رشومات بسرعة وهو يقول "وهذه" ثم يكمل "الكأس أيضًا دمًا كريمًا للعهد الجديد الذي له" يركع الكاهن ويقول سرًا (ربنا وإلهنا...... إلخ.). ثم يقف ويقول جهرًا "وحياة أبدية لمن يتناول منه" ثم يغطى الكأس ويأخذ اللفائف على يديه ليبدأ في صلاة الأواشي.


© st-takla.org موقع الأنبا تكلا هيمانوت: بوابة عامة عن عقيدة الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، مصر / إيميل:

الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع | اتصل بنا

https://st-takla.org/Coptic-Faith-Creed-Dogma/Coptic-Rite-n-Ritual-Taks-Al-Kanisa/04-Liturgies-of-MyCopticChurch__Cairo-Clerical-University/Rite-of-Coptic-Mass__23-Al-Takis.html