St-Takla.org  >   pub_Bible-Interpretations  >   Introductions-Elkalima-Arabic-Bible-Fr-A-F  >   Mokademat-ArabicBible-01-Old-Testament
 

دراسة كتاب مقدس: عهد قديم - القس أنطونيوس فهمي

مقدمة في سفر أستير "Esther"

الاختصار: أس = ES.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

** مقدمة ومحور السفر:

سفر أستير هو آخر الأسفار التاريخية الـ17 في العهد القديم. وهو يتضمن ما يقرب من 12 سنة من تاريخ اليهود الذين ظلوا في بلاد فارس بعد انقضاء مدة السبي التي امتدت 70 سنة. ومعظم هؤلاء اليهود كانوا قد ولدوا في السبي وبالتالي لم يكن لهم ولاء لأورشليم. وعلى الأرجح أنهم لم يدركوا الأهمية النبوية للجنس اليهودي.

يرجح أن أحداث سفر أستير وقعت بعد حوالي 40 سنة من إعادة بناء الهيكل وقبل إعادة بناء أسوار أورشليم بما يقرب من 30 سنة. ومن المرجح جدًا أن تكون أستير هي التي مهدت الطريق لنحميا ليصبح ساقي الملك وأتاحت له الفرصة ليعيد بناء أسوار أورشليم ويتمم عمله في أورشليم.

St-Takla.org Image: Chapter 1: King Xerxes (also known as Ahasuerus) was the most powerful man in the world. In the third year of his reign he invited the nobles and princes to a feast, which lasted 180 days. (Esther 1: 1-4) - Esther, Bible illustrations by James Padgett (1931-2009), published by Sweet Media صورة في موقع الأنبا تكلا: "وحدث في أيام أحشويروش، هو أحشويروش الذي ملك من الهند إلى كوش على مئة وسبع وعشرين كورة، أنه في تلك الأيام حين جلس الملك أحشويروش على كرسي ملكه الذي في شوشن القصر، في السنة الثالثة من ملكه، عمل وليمة لجميع رؤسائه وعبيده جيش فارس ومادي، وأمامه شرفاء البلدان ورؤساؤها، حين أظهر غنى مجد ملكه ووقار جلال عظمته أياما كثيرة، مئة وثمانين يوما" (أستير 1: 1-4) - صور سفر أستير، رسم جيمز بادجيت (1931-2009)، إصدار شركة سويت ميديا

St-Takla.org Image: Chapter 1: King Xerxes (also known as Ahasuerus) was the most powerful man in the world. In the third year of his reign he invited the nobles and princes to a feast, which lasted 180 days. (Esther 1: 1-4) - Esther, Bible illustrations by James Padgett (1931-2009), published by Sweet Media

صورة في موقع الأنبا تكلا: "وحدث في أيام أحشويروش، هو أحشويروش الذي ملك من الهند إلى كوش على مئة وسبع وعشرين كورة، أنه في تلك الأيام حين جلس الملك أحشويروش على كرسي ملكه الذي في شوشن القصر، في السنة الثالثة من ملكه، عمل وليمة لجميع رؤسائه وعبيده جيش فارس ومادي، وأمامه شرفاء البلدان ورؤساؤها، حين أظهر غنى مجد ملكه ووقار جلال عظمته أياما كثيرة، مئة وثمانين يوما" (أستير 1: 1-4) - صور سفر أستير، رسم جيمز بادجيت (1931-2009)، إصدار شركة سويت ميديا

وعلى الرغم من أن اسم الله لا يرد في هذا السفر (في القسم الأول، ولكن في التتمة الاسم مذكور كثيرًا(1)) وكذلك أيضًا كلمة "صلاة"، إلا أن الهدف من هذا السفر هو بيان سلطة الله غير المنظور وقدرته المطلقة على التحكم في حكام هذا العالم وتنفيذ مقاصده. إن الله لديه دائمًا الشخص الصحيح في المكان الصحيح وفي الوقت الصحيح - وحتى إذا فشل كل البشر في عمل إرادته، فإنه يقدر أن يتكلم من خلال حمار كما حدث مع بلعام (عدد 28:22-31)، أو إذا لزم الأمر فإنه يقدر أن يجعل الحجارة تصرخ (لوقا 40:19) كما قال يسوع لناقديه، وإذا احتاج إلى عون فإن لديه تحت أمره أكثر من اثني عشر جيشًا من الملائكة (متى 53:26). ولكن الله اختار أن يتمم إرادته من خلال خدامه المختارين - أولئك الذين يعترفون باعتمادهم الكامل عليه.

إن أحداث هذا السفر لم تحدث بالصدفة، لأننا نجد أن الصوم -والذي يتضمن أيضًا الصلاة- يمثل جزءًا هامًا في إتمام خطة الله من خلال عبديه مردخاي وأستير (أستير 3:4-4،16-17).

إن الصلاة القوية مثل تلك التي رفعها مردخاي، الذي صرخ صرخة عظيمة مرة (أستير 1:4-3)، كانت دائما مصحوبة بالصوم كوسيلة للاقتراب أكثر من الرب والابتعاد أكثر عن شهوات العالم (قارن متى 21:17؛ مرقس 29:9).

تبين لنا أسفار عزرا و نحميا وأستير أنه لا توجد أوضاع مستعصية وأن الله يستطيع أن يسيطر على عمل العدو ويحقق إرادته بكل تفاصيلها من خلال شبعه.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

** كاتب السفر:

كاتب سفر إستير مجهول، وهو مُلِمّ بالعادات الفارسية، ومطّلع على وثائق المسئولين، مما يدل على أنه شاهد عيان.  وقد ورد في أسلوبه كلمات فارسية كما يقترب من أسلوب أسفار عزرا ونحميا و أخبار الأيام.  وهو ممن لهم صلة بالقصر الملكي مثل دانيال وعزرا ونحميا.

ورغم ما ورد بالسفر من مشاعر دينية وبكاء وصراخ بمرارة، إلا أنه لم تأت إشارة بأن هذا البكاء كان أمام الرب.  فيحتمل أن الكاتب قد تحاشى ذكر اسم الله -في البداية(1)- ليضمن سلامة ما يكتبه من عدوان أضداد عبادة الرب (راجع دانيال 6: 7-17).

ويعتقد القديس أغسطينوس أن كاتب السفر هو عزرا.  أما إكليمنضس الإسكندري وآخرون فيعتقدون أن الكاتب هو مردخاي نفسه، أو على الأقل استعان بمذكرات مردخاي والسجلات الملكية.  ويُجمع الآباء الأولون على قانونية السفر، بما في ذلك الملاحق الواردة في النص اليوناني.

إن أحداث سفري عزرا ونحميا تبيِّن كيف أعان الرب العائدين إلى أورشليم، وأحداث سفر إستير تبين كيف حافظ الرب على الباقين في السبي.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

** زمن السفر:

تستغرق قصة سفر أستير عشرة سنوات (483 - 473 ق.م.)، وهي تقع في أيام حكم أحشويروش الأول (486-465).  وتعتبر في ترتيبها الزمني قبل الأحداث الواردة في سفر عزرا الإصحاحين السادس والسابع.  ويعتبر زمن كتابة السفر بعد هذه الأحداث بقليل.

St-Takla.org Divider

** أقسام السفر:

St-Takla.org Image: Map: King Xerxes ruled over the empire of the Medes and Persians, which stretched over 127 provinces from Ethiopia to India. Living in his empire were many Jews. - Esther, Bible illustrations (1931-2009), published by Sweet Media صورة في موقع الأنبا تكلا: خريطة: حكم أحشويروش على إمبراطورية مادي وفارس، والتي اتسعت لتشمل 127 إقليم من إثيوبيا للهند. وقد عاش في تلك الإمبراطورية العديد من اليهود - صور سفر أستير، (1931-2009)، إصدار شركة سويت ميديا

St-Takla.org Image: Map: King Xerxes ruled over the empire of the Medes and Persians, which stretched over 127 provinces from Ethiopia to India. Living in his empire were many Jews. - Esther, Bible illustrations (1931-2009), published by Sweet Media

صورة في موقع الأنبا تكلا: خريطة: حكم أحشويروش على إمبراطورية مادي وفارس، والتي اتسعت لتشمل 127 إقليم من إثيوبيا للهند. وقد عاش في تلك الإمبراطورية العديد من اليهود - صور سفر أستير، (1931-2009)، إصدار شركة سويت ميديا

أولًا قيام أستير (اس 1، 2):

1- أعياد أحشويرش (1:1-9).

2- إبعاد الملكة وشتى (10:1-22).

3- اختيار أستير ملكة (2: 1-18).

4- أمانة مردخاي (2: 19-23).

 

ثانيًا: قيام وسقوط هامان (إس 3 - 7):

1- مؤامرة هامان (ص 3).

2- حزن اليهود (ص 4).

3- شفاعة أستير (5: 1-8).

4- كبرياء هامان (5: 9-14).

5- المكافأة المتأخرة لمردخاي (ص 6).

6- وليمة أستير وموت هامان (ص 7).

 

ثالثًا: قيام مردخاي وخلاص اليهود (إس 8 - 10):

1- أوامر الملك (ص 8).

2- خلاص اليهود (9: 1-17).

3- عيد الفوريم (9: 18-32).

4- ترقية مردخاي (10: 1-3).

 

St-Takla.org Image: Haman went to the King and said, ‘There are people living in the land who have their own laws and obey them rather than the King’s commands. (Esther 3: 7-8) - Esther, Bible illustrations by James Padgett (1931-2009), published by Sweet Media صورة في موقع الأنبا تكلا: "في الشهر الأول، أي شهر نيسان، في السنة الثانية عشرة للملك أحشويروش، كانوا يلقون فورا، أي قرعة، أمام هامان، من يوم إلى يوم، ومن شهر إلى شهر، إلى الثاني عشر، أي شهر أذار. فقال هامان للملك أحشويروش: «إنه موجود شعب ما متشتت ومتفرق بين الشعوب في كل بلاد مملكتك، وسننهم مغايرة لجميع الشعوب، وهم لا يعملون سنن الملك، فلا يليق بالملك تركهم" (أستير 3: 7-8) - صور سفر أستير، رسم جيمز بادجيت (1931-2009)، إصدار شركة سويت ميديا

St-Takla.org Image: Haman went to the King and said, ‘There are people living in the land who have their own laws and obey them rather than the King’s commands. (Esther 3: 7-8) - Esther, Bible illustrations by James Padgett (1931-2009), published by Sweet Media

صورة في موقع الأنبا تكلا: "في الشهر الأول، أي شهر نيسان، في السنة الثانية عشرة للملك أحشويروش، كانوا يلقون فورا، أي قرعة، أمام هامان، من يوم إلى يوم، ومن شهر إلى شهر، إلى الثاني عشر، أي شهر أذار. فقال هامان للملك أحشويروش: «إنه موجود شعب ما متشتت ومتفرق بين الشعوب في كل بلاد مملكتك، وسننهم مغايرة لجميع الشعوب، وهم لا يعملون سنن الملك، فلا يليق بالملك تركهم" (أستير 3: 7-8) - صور سفر أستير، رسم جيمز بادجيت (1931-2009)، إصدار شركة سويت ميديا

رابعًا: الخاتمة: ملاحق سفر أستير (اس 10: 4؛ 16: 24) (اقرأ بموقع الأنبا تكلا نص السفر كاملًا). (وهذه الملاحق وردت بالأسفار القانونية الثانية وهي حسب النص اليوناني):

1- مردخاي يتذكر حلمه (10: 4-13).

2- حلم مردخاي (ص 11).

3- مؤامرة عبديّ الملك (ص 12).

4- رسالة الملك لإبادة اليهود (13: 1-7).

5- صلاة مردخاي وجميع الشعب (13: 8-18).

6- صلاة أستير (ص 14).

7- أستير تدخل إلى الملك (ص 15).

8- رسالة الملك لليهود (ص 16).

 

← تفاسير أصحاحات أستير: مقدمة | 1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16

_____

الحواشي والمراجع لهذه الصفحة هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت:

(1) توضيح من الموقع، حيث ذُكِرَ اسم الله في تتمة سفر أستر، وستجد شرح هذا الأمر هنا + مقال يتحدث عن موضوع ذكر اسم الله في سفر أستير.

St-Takla.org Divider


© st-takla.org موقع الأنبا تكلا هيمانوت: بوابة عامة عن عقيدة الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، مصر / إيميل:

الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع | اتصل بنا







External ads إعلانات خارجية



https://st-takla.org/pub_Bible-Interpretations/Introductions-Elkalima-Arabic-Bible-Fr-A-F/Mokademat-ArabicBible-01-Old-Testament/Scripture-Bible-Study-OT-19-Book-of-Astir.html