← اذهب مباشرةً لتفسير الآية: 1 - 2 - 3 - 4 - 5 - 6 - 7 - 8 - 9 - 10 - 11 - 12 - 13 - 14 - 15 - 16 - 17 - 18 - 19 - 20 - 21 - 22 - 23 - 24 - 25 - 26 - 27
يتحدث هذا الأصحاح عن:
[1 -6]. |
||
[7 -12]. |
||
[13 -17]. |
||
[18 -27]. |
||
من وحي حزقيال 43 |
1 ثُمَّ ذَهَبَ بِي إِلَى الْبَابِ، الْبَابِ الْمُتَّجِهِ نَحْوَ الشَّرْقِ. 2 وَإِذَا بِمَجْدِ إِلهِ إِسْرَائِيلَ جَاءَ مِنْ طَرِيقِ الشَّرْقِ وَصَوْتُهُ كَصَوْتِ مِيَاهٍ كَثِيرَةٍ، وَالأَرْضُ أَضَاءَتْ مِنْ مَجْدِهِ. 3 وَالْمَنْظَرُ كَالْمَنْظَرِ الَّذِي رَأَيْتُهُ لَمَّا جِئْتُ لأُخْرِبَ الْمَدِينَةَ، وَالْمَنَاظِرُ كَالْمَنْظَرِ الَّذِي رَأَيْتُ عِنْدَ نَهْرِ خَابُورَ، فَخَرَرْتُ عَلَى وَجْهِي. 4 فَجَاءَ مَجْدُ الرَّبِّ إِلَى الْبَيْتِ مِنْ طَرِيقِ الْبَابِ الْمُتَّجِهِ نَحْوَ الشَّرْقِ. 5 فَحَمَلَنِي رُوحٌ وَأَتَى بِي إِلَى الدَّارِ الدَّاخِلِيَّةِ، وَإِذَا بِمَجْدِ الرَّبِّ قَدْ مَلأَ الْبَيْتَ، 6 وَسَمِعْتُهُ يُكَلِّمُنِي مِنَ الْبَيْتِ، وَكَانَ رَجُلٌ وَاقِفًا عِنْدِي.
ذهب به الروح إلى الباب الشرقي [1]، في ذات الموضع الذي منه انطلقت المركبة الكاروبيمية، مركبة الله النارية، إلى السماء لتفارق بيت الرب (حز 10: 19) وتفارق المدينة كلها (أصحاح 11). الآن عادت أنفاس النبي الذي تمررت حياته كلها بسبب مفارقة مجد الرب شعبه، وتكللت رسالته بالنجاح بل بلغ السفر كله غايته وتحقق هدف الله فينا.
نستطيع بغير مبالغة أن نقول إن سفر حزقيال هو سفر "مجد الرب"، بدأ السفر بإعلان هذا المجد الإلهي، وصار روح الرب يكشف بكل طريقة محذرًا بأن هذا المجد يفارق الشعب بسبب انغماسه في العبادات الوثنية، والرجاسات وسفك الدم، وقبول مشورة الأنبياء الكذبة والنبيات الكاذبات، وانهماك الكهنة في مصالحهم الشخصية على حساب الرعية إلخ... وأخيرًا فارق مجد الرب هيكله ومدينته (أصحاح 10، 11)، إذ تدنس الهيكل وتنجست المدينة وقام الرب بتأديب شعبه بالسبي والجوع وتدمير مدنه ليحثه على التوبة فيعود بمجده إليهم، وأخيرًا قام الرب بتحطيم العدو الخارجي (أصحاحات 25-32)، ووعدهم بعودة مجده، مقدمًا نفسه راعيًا لهم عوض الرعاة الأشرار (أصحاح 34)، وحاثًا إياهم على التوبة فلا يموتون (أصحاح 36)، وواعدًا إياهم بإقامة هيكل جديد ومدينة جديدة وملك جديد ابنًا لداود... هذه كلها من أجل عودة "مجد الرب" في وسطهم.
حقًا إنه سفر "مجد الرب"، فقد تكرر هذا التعبير في الأحد عشر أصحاحًا الأولى 14 مرة!
والآن يصف هذه العودة في شيء من الاختصار، موضحًا النقاط التالية:
أ. جاء المجد الإلهي من المشارق... معلنًا أن عودة المجد الإلهي إلى الطبيعة البشرية إنما يتحقق بمجيء السيد المسيح الذي دُعيَ بالشرق (زك 6: 12)، "شمس البر" الذي يشرق بغير انقطاع ليبدد الظلمة (ملا 4: 2) وقد ظهر نجمه في المشرق (مت 2: 2). لهذا يصرخ الشماس في القداس الإلهي "إلى الشرق انظروا". وقد تسلمت الكنيسة تقليدًا أن تُصلي في كل ليتورجياتها وفي العبادة المنزلية والشخصية متجهة نحو الشرق، بل وفي أوربا وجدت بعض المقابر أقيمت بطريقة بحيث يتجه وجه الراقدين نحو الشرق، وكان الشهداء والقديسون غالبًا ما ينظرون نحو الشرق حينما يسلمون أرواحهم للرب(314).
ب. في عودة مجد الرب هنا لم يظهر السحاب كما في خيمة الاجتماع أو هيكل سليمان (خر 40: 34-35، 1 مل 8: 10)، فإن مجده في كنيسته الجديدة لم يعلن خلال سحابة الرموز والظلال بل أعلن خلال الابن الوحيد ذاته، إذ التقت البشرية مع الآب في ابنه بلا عائق!
ج. ظهر مجد الرب خلال أمرين: قوة الكلمة والبهاء، إذ يقول: "جاء من طريق الشرق، وصوته كصوت مياه كثيرة، والأرض أضاءت من مجده" [2]. إن كلمته فعالة وقوية تُعلن كصوت مياه كثيرة، أي تعمل وسط شعوب (المياه) وأمم كثيرة لتجتذبهم إليه، أما فاعلية هذا المجد فهي الاستنارة، فتضيء الأرض التي عاشت زمانًا تحت الظلمة. وكما يقول القديس بولس: "لأنكم كنتم قبلًا ظلمة، وأما الآن فنور في الرب، اسلكوا كأولاد نور" (أف 5: 8). "الذي أنقذنا من سلطان الظلمة ونقلنا إلى ملكوت ابن محبته" (كو 1: 13). ويقول القديس بطرس: "وأما أنتم فجنس مختار وكهنوت ملوكي أمة مقدسة شعب اقتناء لكي تخبروا بفضائل الذي دعاكم من الظلمة إلى نوره العجيب" (1 بط 2: 9).
د. رأى ذات المجد الذي رآه عند نهر خابور (أصحاح 1)، وكما سقط في المرة الأولى وخر على وجهه (حز 1: 28) حتى دخله روح الرب وأقامه ليتكلم معه (حز 2: 2)، هكذا خر هنا على وجهه [3] وحمله روح الرب إلى الدار الداخلية. لا يستطيع إنسان أن يتمتع بالمجد الإلهي ويدخل إلى رؤيته وسماع صوت الرب بدون الروح القدس الذي وعد به السيد قائلًا: "يأخذ مما لي ويخبركم" (يو 16: 14).
بحق يعتبر المفسرون حزقيال نبي الروح القدس، كما يلقبون إشعياء بنبي الابن وإرميا بني الآب... فليس من حديث لحزقيال النبي إلا ويعلن فيه عمل الروح.
7 وَقَالَ لِي: «يَا ابْنَ آدَمَ، هذَا مَكَانُ كُرْسِيِّي وَمَكَانُ بَاطِنِ قَدَمَيَّ حَيْثُ أَسْكُنُ فِي وَسْطِ بَنِي إِسْرَائِيلَ إِلَى الأَبَدِ، وَلاَ يُنَجِّسُ بَعْدُ بَيْتُ إِسْرَائِيلَ اسْمِي الْقُدُّوسَ، لاَ هُمْ وَلاَ مُلُوكُهُمْ، لاَ بِزِنَاهُمْ وَلاَ بِجُثَثِ مُلُوكِهِمْ فِي مُرْتَفَعَاتِهِمْ. 8 بِجَعْلِهِمْ عَتَبَتَهُمْ لَدَى عَتَبَتِي، وَقَوَائِمَهُمْ لَدَى قَوَائِمِي، وَبَيْنِي وَبَيْنَهُمْ حَائِطٌ، فَنَجَّسُوا اسْمِي الْقُدُّوسَ بِرَجَاسَاتِهِمِ الَّتِي فَعَلُوهَا، فَأَفْنَيْتُهُمْ بِغَضَبِي. 9 فَلْيُبْعِدُوا عَنِّي الآنَ زِنَاهُمْ وَجُثَثَ مُلُوكِهِمْ فَأَسْكُنَ فِي وَسْطِهِمْ إِلَى الأَبَدِ. 10 «وَأَنْتَ يَا ابْنَ آدَمَ، فَأَخْبِرْ بَيْتَ إِسْرَائِيلَ عَنِ الْبَيْتِ لِيَخْزَوْا مِنْ آثَامِهِمْ، وَلْيَقِيسُوا الرَّسْمَ. 11 فَإِنْ خَزُوا مِنْ كُلِّ مَا فَعَلُوهُ، فَعَرِّفْهُمْ صُورَةَ الْبَيْتِ وَرَسْمَهُ وَمَخَارِجَهُ وَمَدَاخِلَهُ وَكُلَّ أَشْكَالِهِ وَكُلَّ فَرَائِضِهِ وَكُلَّ شَرَائِعِهِ، وَاكْتُبْ ذلِكَ قُدَّامَ أَعْيُنِهِمْ لِيَحْفَظُوا كُلَّ رُسُومِهِ وَكُلَّ فَرَائِضِهِ وَيَعْمَلُوا بِهَا. 12 هذِهِ سُنَّةُ الْبَيْتِ: عَلَى رَأْسِ الْجَبَلِ كُلُّ تُخْمِهِ حَوَالَيْهِ قُدْسُ أَقْدَاسٍ. هذِهِ هِيَ سُنَّةُ الْبَيْتِ.
أ. عودة مجد الرب ثانية إلى هيكله كمكان كرسيه وموضع باطن قدميه ليسكن وسط شعبه إلى الأبد [7] إنما تم بالحقيقة بحلول الابن الوحيد المتجسد وسطنا حيث "نقض حائط السياج المتوسط، أي العداوة" (أف 2: 14-15). هذا العمل الإلهي يتم من خلال تجديد العهد الإلهي مع الإنسان؛ فيه قدم الآب ابنه الوحيد كفارة عن خطايانا وفيه نلتزم نحن أيضًا بالسلوك كما يليق بهذا العمل العظيم بفعل نعمته الإلهية. لهذا يحذر الله شعبه ألا ينجسوا اسمه القدوس هم أو ملوكهم [7] مرة أخرى ، وإلا حسب هذا استهانة بطول أناة الله وحبه. يقول معلمنا بولس الرسول: "كم عقابًا تظنون أنه يحسب مستحقًا من داس ابن الله وحسب دم العهد الذي قدس به دنسًا وازدرى بروح النعمة، فإننا نعرف الذي قال: لي الانتقام أنا أجازي يقول الرب. وأيضًا: "الرب يدين شعبه، مخيف هو الوقوع في يدي الله الحي" (عب 10: 29-31).
ب. إن كان الله قد أعلن لهم عودة مجده ليبعث فيهم روح الرجاء، لكنهم لكي يتمتعوا بهذا ويتعرفوا على مقاييس الهيكل وأسرار بيته وفرائضه وأسراره، عليهم أولًاً أن يتوبوا [9-11] "فليبعدوا عني الآن زناهم وجثث ملوكهم فأسكن في وسطهم إلى الأبد" [9]. التوبة هي طريق الدخول إلى سكنى الله في وسطنا والتعرف على أسراره الإلهية.
ج. إذ يتقدس بيته، يتقدس الجبل كله، إذ يقول: "هذه سُنَّةُ البيت: على رأس الجبل كل تخمه حواليه قدس أقداس" [12]. لنهتم بتقديس القلب فيتقدس الجسد كله، ولتتقدس نفوسنا فيقدس الله الذين هم حولنا! الإنسان المؤمن الحقيقي هو سر بركة للذين حوله!
13 «وَهذِهِ أَقْيِسَةُ الْمَذْبَحِ بِالأَذْرُعِ، وَالذِّرَاعُ هِيَ ذِرَاعٌ وَفِتْرٌ: الْحِضْنُ ذِرَاعٌ، وَالْعَرْضُ ذِرَاعٌ، وَحَاشِيَتُهُ إِلَى شَفَتِهِ حَوَالَيْهِ شِبْرٌ وَاحِدٌ. هذَا ظَهْرُ الْمَذْبَحِ. 14 وَمِنَ الْحِضْنِ عِنْدَ الأَرْضِ إِلَى الْخُصْمِ الأَسْفَلِ ذِرَاعَانِ، وَالْعَرْضُ ذِرَاعٌ. وَمِنَ الْخُصْمِ الأَصْغَرِ إِلَى الْخُصْمِ الأَكْبَرِ أَرْبَعُ أَذْرُعٍ، وَالْعَرْضُ ذِرَاعٌ. 15 وَالْمَوْقِدُ أَرْبَعُ أَذْرُعٍ. وَمِنَ الْمَوْقِدِ إِلَى فَوْقُ أَرْبَعَةُ قُرُونٍ. 16 وَالْمَوْقِدُ اثْنَتَا عَشَرَةَ طُولًا، بِاثْنَتَيْ عَشَرَةَ عَرْضًا، مُرَبَّعًا عَلَى جَوَانِبِهِ الأَرْبَعَةِ. 17 وَالْخُصْمُ أَرْبَعَ عَشَرَةَ طُولًا بِأَرْبَعَ عَشَرَةَ عَرْضًا عَلَى جَوَانِبِهِ الأَرْبَعَةِ. وَالْحَاشِيَةُ حَوَالَيْهِ نِصْفُ ذِرَاعٍ، وَحِضْنُهُ ذِرَاعٌ حَوَالَيْهِ، وَدَرَجَاتُهُ تُجَاهَ الْمَشْرِقِ».
إذ تحدث عن عودة مجد الرب تكلم أولًا عن التوبة كطريق للدخول إلى الأقداس، لكنها خلال الذبيحة المقدسة. لهذا أتبع عودة مجد الرب بالحديث عن مذبح المحرقة... وكأن الذبيحة هي أساس دخول المجد الإلهي إلى حياتنا. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات والتفاسير الأخرى). وكما يقول الأب ميثوديوس من أولمبيا: [تنمو الكنيسة يومًا فيومًا في القامة والجمال من خلال تعاونها واتحادها مع اللوغوس الذي ينزل إلينا حتى الآن ويستمر نزوله إلينا في ذكرى آلامه(315)]، ويقول القديس يوحنا الذهبي الفم عن ذبيحة السيد المسيح أي الأفخارستيا: [بواسطته تتطهر النفس وبه تتجمل وتلتهب(316)]، ويلاحظ أن المذبح هنا أكبر مما كان عليه قبلًا، أي قبل السبي (عزرا 3: 3)، حجمه هكذا 6 ياردات مربعة في القمة، 7 ياردات مربعة من أسفل، وارتفاع 4.5 ياردة. له مقعد يعلو ياردة عن الأرض ويجلس عليه بعض الكهنة للخدمة، ومقعد آخر يبعد ياردتين أخريين يجلس عليه كهنة آخرون. تقدم الذبيحة للذين على المقعد الأول، فيسلمونها للذين هم على المقعد الثاني ليضعوها على المذبح.
18 وَقَالَ لِي: «يَا ابْنَ آدَمَ، هكَذَا قَالَ السَّيِّدُ الرَّبُّ: هذِهِ فَرَائِضُ الْمَذْبَحِ يَوْمَ صُنْعِهِ لإِصْعَادِ الْمُحْرَقَةِ عَلَيْهِ وَلِرَشِّ الدَّمِ عَلَيْهِ: 19 فَتُعْطِي الْكَهَنَةَ اللاَّوِيِّينَ الَّذِينَ مِنْ نَسْلِ صَادُوقَ الْمُقْتَرِبِينَ إِلَيَّ لِيَخْدِمُونِي، يَقُولُ السَّيِّدُ الرَّبُّ، ثَوْرًا مِنَ الْبَقَرِ لِذَبِيحَةِ خَطِيَّةٍ. 20 وَتَأْخُذُ مِنْ دَمِهِ وَتَضَعُهُ عَلَى قُرُونِهِ الأَرْبَعَةِ، وَعَلَى أَرْبَعِ زَوَايَا الْخُصْمِ وَعَلَى الْحَاشِيَةِ حَوَالَيْهَا، فَتُطَهِّرُهُ وَتُكَفِّرُ عَنْهُ. 21 وَتَأْخُذُ ثَوْرَ الْخَطِيَّةِ فَيُحْرَقُ فِي الْمَوْضِعِ الْمُعَيَّنِ مِنَ الْبَيْتِ خَارِجَ الْمَقْدِسِ. 22 وَفِي الْيَوْمِ الثَّانِي تُقَرِّبُ تَيْسًا مِنَ الْمَعْزِ صَحِيحًا ذَبِيحَةَ خَطِيَّةٍ، فَيُطَهِّرُونَ الْمَذْبَحَ كَمَا طَهَّرُوهُ بِالثَّوْرِ. 23 وَإِذَا أَكْمَلْتَ التَّطْهِيرَ، تُقَرِّبُ ثَوْرًا مِنَ الْبَقَرِ صَحِيحًا، وَكَبْشًا مِنَ الضَّأْنِ صَحِيحًا. 24 وَتُقَرِّبُهُمَا قُدَّامَ الرَّبِّ، وَيُلْقِي عَلَيْهِمَا الْكَهَنَةُ مِلْحًا وَيُصْعِدُونَهُمَا مُحْرَقَةً لِلرَّبِّ. 25 سَبْعَةَ أَيَّامٍ تَعْمَلُ فِي كُلِّ يَوْمٍ تَيْسَ الْخَطِيَّةِ. وَيَعْمَلُونَ ثَوْرًا مِنَ الْبَقَرِ وَكَبْشًا مِنَ الضَّأْنِ صَحِيحَيْنِ. 26 سَبْعَةَ أَيَّامٍ يُكَفِّرُونَ عَنِ الْمَذْبَحِ وَيُطَهِّرُونَهُ وَيَمْلأُونَ يَدَهُ. 27 فَإِذَا تَمَّتْ هذِهِ الأَيَّامُ يَكُونُ فِي الْيَوْمِ الثَّامِنِ فَصَاعِدًا أَنَّ الْكَهَنَةَ يَعْمَلُونَ عَلَى الْمَذْبَحِ مُحْرَقَاتِكُمْ وَذَبَائِحَكُمْ السَّلاَمِيَّةَ، فَأَرْضَى عَنْكُمْ، يَقُولُ السَّيِّدُ الرَّبُّ».
يقتضي التقديس ذبيحة يومية لمدة سبعة أيام [25] إشارة إلى عمل السيد المسيح الذبيح غير المنقطع كل أيام غربتنا أو طوال أسبوع حياتنا، وبالتالي إزالة تامة لخطايانا فلا يكون لها موضع فينا كل أيام غربتنا.
يبدأ الرضى عنهم في اليوم الثامن [27]، وكأن سر رضى الرب عنا أننا ندخل بالسيد المسيح إلى الحياة الجديدة السماوية (اليوم الثامن أي بعد الأسبوع أو اليوم الأول من الأسبوع الجديد)، وهو يوم قيامة السيد المسيح من الأموات فيه نقوم فنتبرر أمام الآب ونحسب معه جالسين في السماويات.
أما تمليح الذبيحة [24] فإشارة إلى النعمة الإلهية، كقول الرسول: "ليكن كلامكم كل حين مصلحًا بملح لتعلموا كيف يجب أن تجاوبوا كل أحد (كو 4: 6). نعمة الله هي الملح الذي يصلح اللسان وكل أعضاء الجسد، وحواسه ومشاعره كما يصلح النفس بكل طاقاتها والفكر.
أخيرًا فإن الذين يخدمون عليه هم نسل صادوق [19]، وقد دعاهم بالمقتربين إليه. فإن صادوق تعني "صديق أو بار"، فلا اقتراب إلى مذبح الله إلا من خلال التمتع ببر المسيح لنكون في عينيه من نسل صادوق روحيًا.
*يا لفرحة نبيك حزقيال!
لقد تحقق هدفه!
مجدك الذي فارق الهيكل والمدينة عاد!
*عاد مجدك من المشارق.
هكذا لتشرق يا شمس البر فيّ!
لتبدد ظلمتي بنورك العجيب!
*لتحل بمجدك لا خلال السحاب،
خلال الرموز والظلال،
بل بسكنى روحك القدوس فيّ!
*بحلول مجدك صار صوت كمياه كثيرة،
وأضاءت الأرض وامتلأت بهاءًا!
لتحل بمجدك فيّ،
فيرعد صوتك داخلي،
وتهتز كل أساسات الشر أمامك!
تشرق ببهائك في أعماقي
فأنعم بجمال روحي فائق!
ليحل مجدك في داخلي،
فأنني أعترف لك بذنبي،
وأشكو لك عاري!
فأنا اعلم أن التوبة هي طريق مجدك الملوكي!
والقداسة هي العين التي ترى بهاءك!
*اقم مذبحك فيّ،
ولتقدسه بدمك الثمين!
مجدك مرتبط بصليبك!
ها أنا أحمله بك ومعك،
يا حامل خطايا العالم كله بصليبك!
_____
(314) راجع للمؤلف: الكنيسة بيت الله، 1979، فصل 5، المبني الكنسي والاتجاه للشرق.
(315) Banquet 3:8.
(316) In Joan, hom 4.
← تفاسير أصحاحات حزقيال: مقدمة | 1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 | 31 | 32 | 33 | 34 | 35 | 36 | 37 | 38 | 39 | 40 | 41 | 42 | 43 | 44 | 45 | 46 | 47 | 48
الكتاب المقدس المسموع: استمع لهذا الأصحاح
تفسير حزقيال 44 |
قسم
تفاسير العهد القديم القمص تادرس يعقوب ملطي |
تفسير حزقيال 42 |
الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع
تقصير الرابط:
tak.la/q8fk6nn