St-Takla.org  >   encyclopedia  >   characters  >   philosophers
 

الموسوعة العامة

فيثاغورس

 

St-Takla.org Image: Some busts of famous men, of them at the very bottom right: bust of Pythagoras of Samos (570-495 BC), the ancient Ionian Greek philosopher and the eponymous founder of Pythagoreanism - Capitoline Museums (Musei Capitolini), Rome, Italy. It is located in Piazza del Campidoglio, on top of the Capitoline Hill. It was established in 1734. - Photograph by Michael Ghaly for St-Takla.org, September 21, 2014. صورة في موقع الأنبا تكلا: بعض تماثيل نصفية لرجال مشاهير، من ضمنهم (أقصى أسفل اليمين): تمثال نصفي للفيلسوف وعالم الرياضيات اليوناني فيثاغورس من ساموس (570-495 BC)، مؤسسة الحركة الفيثاغورية - صور متاحف كابيتوليني، روما، إيطاليا. وهو مجموعة متاحف في متحف واحد، موجود في أعلى تل كاپيتوليني، وأنشئ عام 1734 م. - تصوير مايكل غالي لموقع الأنبا تكلاهيمانوت، 21 سبتمبر 2014.

St-Takla.org Image: Some busts of famous men, of them at the very bottom right: bust of Pythagoras of Samos (570-495 BC), the ancient Ionian Greek philosopher and the eponymous founder of Pythagoreanism - Capitoline Museums (Musei Capitolini), Rome, Italy. It is located in Piazza del Campidoglio, on top of the Capitoline Hill. It was established in 1734. - Photograph by Michael Ghaly for St-Takla.org, September 21, 2014.

صورة في موقع الأنبا تكلا: بعض تماثيل نصفية لرجال مشاهير، من ضمنهم (أقصى أسفل اليمين): تمثال نصفي للفيلسوف وعالم الرياضيات اليوناني فيثاغورس من ساموس (570-495 BC)، مؤسسة الحركة الفيثاغورية - صور متاحف كابيتوليني، روما، إيطاليا. وهو مجموعة متاحف في متحف واحد، موجود في أعلى تل كاپيتوليني، وأنشئ عام 1734 م. - تصوير مايكل غالي لموقع الأنبا تكلاهيمانوت، 21 سبتمبر 2014.

اللغة الإنجليزية: Pythagoras of Samos - اللغة العبرية: פיתגורס - اللغة اليونانية: Πυθαγόρας - اللغة الأمهرية: ፓይታጎረስ.

 

كان فيثاغورس الساموسي (570-495 ق. م.) فيلسوفًا يونانيًّا، وهو مؤسس الفيثاغورية Pythagoreanism.  وقد أثَّرت تعاليمه في الكثير من الفلاسفة مثل: أفلاطون Plato - أرسطو Aristotle وغيرهم، وبالتالي دخلت في الفلسفة الغربية.  لم نعرف الكثير من تفاصيل حياته، ولكن يبدو أنه كان ابن منسارخوس Mnesarchus (ناحت أحجار كريمة في جزيرة ساموس).  سافَر إلى كروتوني Crotone سنة 530 ق. م. وأسَّس هناك مدرسة، كان طلبتها يقسمون على السرية، والعيش في حياة اجتماعية متوحدة، ولهم قيود معينة في الأطعمة وغيرها..  إلا أنه بعد نصرة كروتوني على سيباريس Sybaris سنة 510 م.، اشتبك الديمقراطيين معهم، وتم إحراق منازل الفيثاغوريين، وقد يكون تم قتل بعضهم كذلك.

ومن أشهر تعاليمه فلسفة التقمص Metempsychosis (أي تناسخ الأرواح/عودة التجسد التي تحدثنا عنها سابقًا هنا في موقع الأنبا تكلا هيمانوت)، والتي تقول بأن الروح خالدة، وفي حالة الموت الجسدي، تذهب الروح لجسد آخر.  ويبدو أنه اخترع كذلك مبدأ "الموسيقى العالمية" Musica universalis، والتي تنادي بأن الكواكب تتحرَّك بناءً على معادلات رياضية..

وقد قيل أنه هو أول مَنْ أطلق على نفسه لقب "فيلسوف philosopher" (أي مُحِب الحكمة)، وأنه هو أول مَنْ قسَّم الأرض إلى خمسة مناطق جغرافية.  وفي حين هو معروف بعلاقته بالرياضيات وأهمية الأرقام، إلا أن البعض شكَّك في الأمر كذلك.  فقد أثرت أفكاره في الكمال الرياضي على الفن الإغريقي القديم.  وتم إعادة إحياء تراثه في القرن الأول قبل الميلادي، وذلك من خلال الأفلاطونيين Middle Platonists، وذلك تزامُنًا مع مدرسة الفيثاغورية الحديثة Neopythagoreanism.

وكان يُعتبر من أعظم الفلاسفة خلال العصور الوسطى، وأثرت فلسفته بصورة كبيرة على علماء مثل: نيكولاس كوبرنيكوس (1473-1543 م.) Nicolaus Copernicus - يوهانس كيبلر (1571-1630 م.) Johannes Kepler - إسحق نيوتن (1642-1726 م.) Isaac Newton.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

نظرية فيثاغورس:

في الرياضيات، نظرية فيثاغورس Pythagorean theorem هي علاقة أساسية في الهندسة الإقليدية بين أضلاع المثلث قائم الزّاوية. تنص على أن مجموع مربعيّ طولي ضلعي الزاوية القائمة مساوٍ لمربع طول الوتر.

وهناك مجادلات حول إن كان فيثاغوراس هو مكتشف تلك النظرية، أو أنها اكتُشِفَت في أماكن عدة عبر التاريخ قبل ذلك.


© st-takla.org موقع الأنبا تكلا هيمانوت: بوابة عامة عن عقيدة الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، مصر / إيميل:

الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع | اتصل بنا

https://st-takla.org/encyclopedia/characters/philosophers/pythagoras.html