St-Takla.org  >   books  >   nagwa-ghazaly  >   old-testament-2
 

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب محاضرات في العهد القديم (الجزء الثاني) - أ. نجوى غزالي

 124- بناء الهيكل من أهم أعمال سليمان

 

أهم أعمال سليمان هو بناء الهيكل:

* بناء الهيكل كما كان الوعد لداود ان ابنه هو الذي سيبنيه.

* بدأ في بنائه في السنة الرابعة لملكه واستغرق بناؤه 7 سنوات، أما بيته فبناه في 13 سنة (2 أي 3: 1).

* عمل في بناء الهيكل 180 ألف عامل (1مل5: 13-16) وأُقيم على جبل المريا عند بيدر أرونة اليبوسي الذي أقام فيه داود مذبحًا للرب (2صم24: 24، 25). ولا ننسى ما هيّأه داود النبي للهيكل (1 أي 22، 28، 29)، وأضاف سليمان (2 أي 2: 7-14).

St-Takla.org Image: Model of Solomon's temple. صورة في موقع الأنبا تكلا: نموذج لهيكل سليمان.

St-Takla.org Image: Model of Solomon's temple.

صورة في موقع الأنبا تكلا: نموذج لهيكل سليمان.

* بُنِيَ الهيكل على مثال الرسم الذي أعطاه الله لموسي النبي لخيمة الاجتماع، ولكن ضِعفها. وبُنِيَ الهيكل حسب ما رَتَّب له الله في الكل التفاصيل.

* بُنِيَ الهيكل في السنة 480 من خروج بني إسرائيل من مصر كما جاء في (1 مل 6: 1) “وَكَانَ فِي سَنَةِ الأَرْبَعِ مِئَةٍ وَالثَّمَانِينَ لِخُرُوجِ بَنِي إِسْرَائِيلَ مِنْ أَرْضِ مِصْرَ، فِي السَّنَةِ الرَّابِعَةِ لِمُلْكِ سُلَيْمَانَ عَلَى إِسْرَائِيلَ، فِي شَهْرِ زِيُو وَهُوَ الشَّهْرُ الثَّانِي، أَنَّهُ بَنَى الْبَيْتَ لِلرَّبِّ."

* وحافظ هذا الهيكل على روعته وجماله مدة 4 قرون تقريبًا ثم بعد ذلك نهب الهيكل في السبي البابلي واستولوا على كل شيء سنة 586 ق.م.

* وظل الهيكل بهذه الحالة طول مدة السبي 70 سنة حتى جاء كورش ملك فارس وانتصر على ملك بابل وأصدر كورش مرسومًا بالعودة، فاعطي شيشبصر كل آنية بيت الرب ولكي يبني الهيكل "أخرجها كورش ملك فارس عن يد مثرداث الخازن وعدها لشيشبصر رئيس يهوذا" (عز 1: 7 - 11).

* شيشبصر هو الاسم البابلي لزربابل وفي سفر عزرا رجع زربابل لبناء الهيكل وهو كان واليًا على اليهودية من قبل كورش ملك الفرس "حتى ان آنية بيت الله هذا التي من ذهب وفضة التي اخرجها نبوخذنصر من الهيكل الذي في أورشليم واتى بها إلى الهيكل الذي في بابل اخرجها كورش الملك من الهيكل الذي في بابل وأعطيت لواحد اسمه شيشبصر الذي جعله واليًا" (عز 5: 14).

* زربابل كان من بيت داود من سبط يهوذا ولم يكن من الكهنة لكنة أقيم واليا على اليهودية فوضع أساس الهيكل كما جاء في (زك4: 6-10) «إِنَّ يَدَيْ زَرُبَّابِلَ قَدْ أَسَّسَتَا هذَا الْبَيْتَ، فَيَدَاهُ تُتَمِّمَانِهِ، فَتَعْلَمُ أَنَّ رَبَّ الْجُنُودِ أَرْسَلَنِي إِلَيْكُمْ». وقد كَمُلَ بناء البيت في السنة السادسة لداريوس (عز 6: 15) (سنة 516 ق. م.). واشترك زربابل مع الكهنة لأصعاد محرقات وتنظيم العبادة (عز 3: 1-9).

* وظل هيكل زربابل مدة طويلة جدًا من 515 ق. م. حتى سنة 20 ق. م.، زمن هيرودس الملك وقيل أنه رمم الهيكل ربما لكي يعمل عملًا يستحسنه اليهود عليه أو لكي يعمل علاقات طيبة مع اليهود، حتى انه عرف بهيكل هيرودس وهو الهيكل الذي دخله السيد المسيح وخدم فيه في أثناء حياته بالجسد.

* هناك فترة طويلة ما بين العهدين، وهي فترة المكابيين.

 كان في هذه الفترة اليونان من 175 ق.م إلى سنة 163 ق. م. وجاء أنطيوخس الذي سماه سفر المكابيين الجُرْثُومَة الذي دنَّس الهيكل، وأقاموا محرقة من خنزيرة في الهيكل وحطموا ونهبوا الهيكل في (1 مك: 1، 2) حاصروا أورشليم بجيش كبير جدًا ودخل القدس بتجبر ونهبه بما فيه من ذهب وفضة وأكاليل وكنوز.

* وهذا ما ورد في نبوة دانيال (دا 1: 1-7)، فقد تنبأ بهذا. وكان هو من الأنبياء المسبيين في أول سبي أيام يهوياقيم (605 ق.م.). وتحققت نبوة دانيال في (دا 11: 31): "وَتَقُومُ مِنْهُ أَذْرُعٌ وَتُنَجِّسُ الْمَقْدِسَ الْحَصِينَ وَتَنْزِعُ الْمُحْرَقَةَ الدَّائِمَةَ وَتَجْعَلُ الرِّجْسَ الْمُخَرِّبَ."

* ويقول في (1 مك 1: 22) “فصعد إلى أورشليم بجيش كثيف. ودخل المقدس بتجبر واخذ مذبح الذهب ومنارة النور مع جميع أدواتها ومائدة التنضيد والمساكب والجامات ومجامر الذهب والحجاب والأكاليل والحلية الذهبية التي كانت على وجه الهيكل وحطمها جميعًا... إلخ.".

* لكن استطاع يهوذا المكابي تطهير الهيكل واسترداد الهيكل من هؤلاء الأجانب أو الأعداء وهدموا المذابح التي كانت للأجانب التي بنوها في الساحة وطهروا الهيكل وصنعوا مذبحًا جديدًا ووضعوه في مكانه وعبدوا الرب بفرح وعيدوا ثمانية أيام (عيد التجديد) في (2 مك 10: 1 – 8) “أما المكابي والذين معه فبامداد الرب استردوا الهيكل والمدينة. وهدموا المذابح التي كان الأجانب قد بنوها في الساحة وخربوا المعابد وطهروا الهيكل وصنعوا مذبحًا آخر..." وذُكر هذا العيد في (يو 10).


© st-takla.org موقع الأنبا تكلا هيمانوت: بوابة عامة عن عقيدة الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، مصر / إيميل:

الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع | اتصل بنا

https://st-takla.org/books/nagwa-ghazaly/old-testament-2/solomon-temple.html