St-Takla.org  >   books  >   nagwa-ghazaly  >   old-testament-1
 

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب محاضرات في العهد القديم (الجزء الأول) - أ. نجوى غزالي

5- النصوص التي وردت عن الوحي

 

توجد نصوص كثيرة ضمنية تشير إلي الوحي إنما يوجد نصين تشير بوضوح إلي الوحي:

v في (2 تي 3: 14 -16) "وأما أنت فاثبت على ما تعلمت وأيقنت عارفا ممن تعلمت وانك منذ الطفولية تعرف الكتب المقدسة القادرة أن تحكمك للخلاص بالإيمان الذي في المسيح يسوع. كل الكتاب هو موحى به من الله ونافع للتعليم والتوبيخ للتقويم والتأديب الذي في البر".

v هنا يشير إلي كتب العهد القديم لأن العهد الجديد لم يكن قد كُتب بعد أو اكتمل. إذًا كتب العهد القديم موحي بها من الله.

v وبولس الرسول له كلام صريح أن الإنجيل الذي بشر به يحتوي وحيًا صريحًا في (غلا 1: 11 -17) " وأعرفكم أيها الأخوة الإنجيل الذي بشرت به انه ليس بحسب إنسان لأني لم اقبله من عند إنسان ولا علمته بل بإعلان يسوع المسيح".

v وأيضًا في (1كو 2: 6-16) في هذا الجزء يأخذنا بولس الرسول إلي الأعماق فيقول [كما هو مكتوب ما لم تري عين ولم تسمع به أذن ولم يخطر علي بال إنسان ما أعده الله للذين يحبونه.. ثم يقول فأعلنه الله لنا بروحه لأن الروح يفحص كل شيء حتى أعماق الله (11)

St-Takla.org Image: The Holy Bible, with crown of thorns, by jeffjacobs1990. صورة في موقع الأنبا تكلا: الكتاب المقدس، مع إكليل شوك، لجيفجيكوبز1990.

St-Takla.org Image: The Holy Bible, with crown of thorns, by jeffjacobs1990.

صورة في موقع الأنبا تكلا: الكتاب المقدس، مع إكليل شوك، لجيفجيكوبز1990.

v وعندما يتكلم بولس الرسول عن فكره الخاص في موضوع فيقولها صراحة في (1 كو 7: 25) [أما العذارى فليس عندي أمر من الرب فيهن ولكني أعطى رأيًا ومع ذلك يختم بقوله [وأظن أني أنا أيضا عندي روح الله].

وفي الآخر يقول [ولكنها أكثر غبطة أن لبثت هكذا بحسب رأيي].

v وأيضا في (أف 3:3-5) " أنَّهُ بِإِعْلاَنٍ عَرَّفَنِي بِالسِّرِّ. كَمَا سَبَقْتُ فَكَتَبْتُ بِالإِيجَازِ. الَّذِي بِحَسَبِهِ حِينَمَا تَقْرَأُونَهُ تَقْدِرُونَ أَنْ تَفْهَمُوا دِرَايَتِي بِسِرِّ الْمَسِيحِ. الَّذِي فِي أَجْيَالٍ أُخَرَ لَمْ يُعَرَّفْ بِهِ بَنُو الْبَشَرِ، كَمَا قَدْ أُعْلِنَ الآنَ لِرُسُلِهِ الْقِدِّيسِينَ وَأَنْبِيَائِهِ بِالرُّوحِ."

- إذًا نثق أن كل ما دونه الأنبياء والرسل من أسفار مقدسة ونطقوا به أو تكلموا به كان موحي به من الله بواسطتهم أو عن طريقهم أو من خلالهم تكلم الله، كأنهم نطقوا بفكر الله، نطقوا بما يريد الله أن يكتبوا سواء شفوي أو تحريري وكل ما دونوه في الأسفار المقدسة هو نَفَسْ الله، وهو أيضًا كلمة الله، نطق بها الله من خلالهم أو عن طريقهم.

(2) الشاهد الثاني في (2 بط 1: 19 - 21) "عالمين هذا أولا أن كل نبوة الكتاب ليست من تفسير خاص. لأنه لم تأت نبوة قط بمشيئة إنسان بل تكلم أناس الله القديسون مسوقين من الروح القدس. " وكلمة مسوقين باليوناني φερόμενοι  Pheromenoi فيرومينوي معناها اليوناني الحرفي "محمولين".

 وباللغة الإنجليزية، moved by the Holy Spirit متحركين بالروح القدس.

 كأن الروح القدس كان يحملهم ويسوقهم ويتكلم على لسانهم وينطق بأفواههم كلمة الله.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

أمثلة على أن الله كان يسوقهم ويتكلم على لسانهم ويحملهم:-

v بلعام بن بعور في (عد 22 - 24): بلعام أحب أجرة الإثم، الكتاب في رسالة يهوذا قال عليها ضلالة بلعام،.... إلخ.، وفي سفر الرؤيا أيضًا. هنا لما جاء ملك موآب وطلب منه أن يلعن الشعب، كما ذكرنا أيضًا هنا في موقع الأنبا تكلا هيمانوت في مواضِع أخرى.

لكن [كان عليه روح الله فنطق بأمثلته (نبواته) ثم يقول بلعام نفسه] [لا أقدر أن أتجاوز قول الرب لأعمل خيرًا أو شرًا من نفسي الذي سيكلمه الرب فإياه أتكلم].

فهنا كان مسوقًا يتكلم كلام الرب وينفذ إرادته مهما كانت إرادته الخاصة في محبة الأجرة.

v موسى النبي كليم الله، دعاه الرب لأن يخرج شعب إسرائيل من مصر ظل يجادل في (خر 3، 4) جدال طويل: لا أقدر، أنا ثقيل الفم واللسان، لست صاحب كلام، لا أمس ولا أول أمس. ربنا قال له فالآن أذهب وأنا أكون مع فمك وَأُعْلِمَك ما تتكلم به أي معناها الكلام سيكون ليس كلامه هو بل كلام الرب. ووضح هذا في سفر التثنية في خطابه الوداعي وكيف كان يكلمه الله.

? إيليا عندما أقام ابن أرملة صرفة صيدا من الموت، قالت له في (1 مل 17: 24).

 " فَقَالَتِ الْمَرْأَةُ لإِيلِيَّا: هَذَا الْوَقْتَ عَلِمْتُ أَنَّكَ رَجُلُ اللَّهِ، وَأَنَّ كَلاَمَ الرَّبِّ فِي فَمِكَ حَقٌّ" كلام الرب.

 في فمك إذًا الكلام ليس كلامه.

? نأتي لإشعياء النبي يقول الله [قد جعلت كلامي في فمك] في (أش 51: 16).

? ولأرميا النبي في (ار 1: 9) جعلت كلامي في فمك.

? وفي (أف 3: 3 -5) "أنه بإعلان عرفني بالسر كما سبقت فكتبت بالإيجاز. الذي بحسبه حينما تقرأونه تقدرون أن تفهموا درايتي بسر المسيح. الذي في أجيال أخر لم يعرف به بنو البشر كما قد أعلن الآن لرسله القديسين وأنبيائه بالروح".

 

ملحوظة

 " في القطمارس نلاحظ هذه القراءة بوضوح أكثر في 8 توت، في رسالة بطرس الرسول "كل نبوات الكتاب ليس تأويلها من ذاتها خاصة وليست بمشيئة البشر جاءت نبوة في زمان بل تكلم أناس بإرادة الله بالروح القدس".

? إذًا عرفنا موحى به، ومسوقين من الروح القدس.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

ما هو الفرق بين الوحي والإعلان؟

في (رو 16: 25، 26) يقول " وللقادر أن يثبتكم حسب إنجيلي والكرازة بيسوع المسيح حسب إعلان السر الذي كان مكتوما في الأزمنة الأزلية ولكن ظهر الآن واعلم به جميع الأمم بالكتب النبوية حسب أمر الإله الأزلي لإطاعة الإيمان لله الحكيم وحده بيسوع المسيح له المجد "، يعني according to revelation.

كلمة إعلان: هي الكلمة اليونانية أبوكلابسيس ἀποκάλυψις كما نقول نحن في سفر الرؤيا ليلة أبو غلامسيس هي ((Apocalypsis)) هذه الكلمة اليونانية تعريفها: كشف الغطاء، يُظهر، أو يعلن شيئًا خفيًا، حتى في العبرية تجدها gala بنفس المعنى يعني إعلان أو يرفع الغطاء إذًا نقدر نقول الإعلان عمل مباشر من الله والوحي تسجيل الحقيقة المعلنة.

في الإعلان يتكلم الله ويعلن عن ذاته.

 وفي الوحي: يتسلم النبي من الله ما يسلمه للآخرين سواء شفويًا وإما كتابةً.

 

أمثلة

v عاموس النبي في (عا 3: 7) "أن السيد الرب لا يصنع أمرًا إلا وهو يعلن سره لعبيده الأنبياء" يعني أيضًا كأنه يرجع لهم ويعلن سره.

v في (2 صم:7: 27) " لأَنَّكَ أَنْتَ يَا رَبَّ الْجُنُودِ إِلَهَ إِسْرَائِيلَ قَدْ أَعْلَنْتَ لِعَبْدِكَ قَائِلًا إِنِّي أَبْنِي لَكَ بَيْتًا. لِذَلِكَ وَجَدَ عَبْدُكَ فِي قَلْبِهِ أَنْ يُصَلِّيَ لَكَ هَذِهِ الصَّلاَةَ."

v يقول لموسى النبي عن خيمة الاجتماع مثال الذي رأيته: وفي الهيكل داود النبي كانت أمنيته أن يبني الهيكل لكن الله قال له ليس أنت الذي يبني الهيكل بل ابنك الذي سيبنيه فهيأ داود كل شيء وكل ما سيحتاجه الهيكل من ذهب وفضة وخشب... إلخ. وقال لسليمان في (1أي 28: 19) «قَدْ أَفْهَمَنِي الرَّبُّ كُلَّ ذَلِكَ بِالْكِتَابَةِ بِيَدِهِ عَلَيَّ, أَيْ كُلَّ أَشْغَالِ الْمِثَالِ».

v قد يكون هناك إعلان بدون وحي يعني لم يسجل مثل:-

v في (رؤ 10: 3، 4))" وَبَعْدَ مَا تَكَلَّمَتِ الرُّعُودُ السَّبْعَةُ بِأَصْوَاتِهَا كُنْتُ مُزْمِعًا أَنْ أَكْتُبَ، فَسَمِعْتُ صَوْتًا مِنَ السَّمَاءِ قَائِلًا لِيَ: « اخْتِمْ عَلَى مَا تَكَلَّمَتْ بِهِ الرُّعُودُ السَّبْعَةُ وَلاَ تَكْتُبْهُ »." إذًا رأي القديس يوحنا ولم يكتب كقول الرب.

v وبولس الرسول لما صعد إلى الفردوس السماء الثالثة في (2 كو 12: 3، 4) " وَأَعْرِفُ هَذَا الإِنْسَانَ. أَفِي الْجَسَدِ أَمْ خَارِجَ الْجَسَدِ؟ لَسْتُ أَعْلَمُ. اللهُ يَعْلَمُ. أَنَّهُ اخْتُطِفَ إِلَى الْفِرْدَوْسِ، وَسَمِعَ كَلِمَاتٍ لاَ يُنْطَقُ بِهَا، وَلاَ يَسُوغُ لِإِنْسَانٍ أَنْ يَتَكَلَّمَ بِهَ" " ولم يكتب لنا ولم يقل لنا ما الذي رآه.

v على رأي سيدنا قداسة البابا شنودة مرة في محاضرة من المحاضرات قال: طب يعني يا بولس الرسول أنت كتبت لنا 104 أصحاح و14 رسالة، يعني ما كنتش تزود شوية وتكتب لنا إيه اللي شوفته في السماء؟!


© st-takla.org موقع الأنبا تكلا هيمانوت: بوابة عامة عن عقيدة الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، مصر / إيميل:

الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع | اتصل بنا

https://st-takla.org/books/nagwa-ghazaly/old-testament-1/revelation-verses.html