St-Takla.org  >   books  >   nagwa-ghazaly  >   old-testament-1
 

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب محاضرات في العهد القديم (الجزء الأول) - أ. نجوى غزالي

24- السيد المسيح والرسل واليهود يشهدون لما جاء في العهد القديم

 

9 - رسل السيد المسيح تشهد لما جاء في العهد القديم

v بولس الرسول في (عب 10: 5 - 15) يقول نفس المزمور 40 " لِذَلِكَ عِنْدَ دُخُولِهِ إِلَى الْعَالَمِ يَقُولُ: «ذَبِيحَةً وقُرْبَانًا لَمْ تُرِدْ، وَلَكِنْ هَيَّأْتَ لِي جَسَدًا. بِمُحْرَقَاتٍ وَذَبَائِحَ لِلْخَطِيَّةِ لَمْ تُسَرَّ. ثُمَّ قُلْتُ: هَئَنَذَا أَجِيءُ. فِي دَرْجِ الْكِتَابِ مَكْتُوبٌ عَنِّي، لأَفْعَلَ مَشِيئَتَكَ يَا أَللهُ». وتكرر قول السيد المسيح لتكن لا مشيئتي بل مشيئتك لا إرادتي بل أرادتك (مت 26: 43، مر 14: 36)

v رسالة بولس الرسول إلى العبرانيين تضعها أمام سفر اللاويين لأنه يعمل مقارنة بين الذبائح وذبيحة السيد المسيح، كهنوت ملكي صادق وكهنوت السيد المسيح، القبة الأولى والمسكن الأول والثاني.... إلخ..

v في (يو 1: 45) "فيلبس وجد نثنائيل وقال له وجدنا الذي كتب عنه موسى في الناموس والأنبياء يسوع ابن يوسف الذي من الناصرة" إذًا شهادة لموسى والأنبياء.

v في (رو 9: 25، 26) تجد بولس الرسول يكتب عن هوشع النبي يقول "كما يقول في هوشع أيضا سأدعو الذي ليس شعبي شعبي والتي ليست محبوبة محبوبة ويكون في الموضع الذي قيل لهم فيه لستم شعبي انه هناك يدعون أبناء الله الحي" إذًا يستند على كلام هوشع النبي ويذكر اسمه.

St-Takla.org Image: Bible verse: "You are my witness" (Isaiah 43:10) - Black granite wall bearing the quote, the Hall of Witness, U.S. Holocaust Memorial Museum, Washington, DC, United States. - photograph by hannahlmyers. صورة في موقع الأنبا تكلا: آية من الكتاب المقدس: "أنتم شهودي" (أشعياء 42: 10) - الآية مكتوبة على رخام أسود في قاعة الشهود، متحف محرقة اليهود التذكاري، واشنطن العاصمة، الولايات المتحدة الأمريكية - تصوير هانالميرز.

St-Takla.org Image: Bible verse: "You are my witness" (Isaiah 43:10) - Black granite wall bearing the quote, the Hall of Witness, U.S. Holocaust Memorial Museum, Washington, DC, United States. - photograph by hannahlmyers.

صورة في موقع الأنبا تكلا: آية من الكتاب المقدس: "أنتم شهودي" (أشعياء 42: 10) - الآية مكتوبة على رخام أسود في قاعة الشهود، متحف محرقة اليهود التذكاري، واشنطن العاصمة، الولايات المتحدة الأمريكية - تصوير هانالميرز.

v وفي (رو 9: 27 - 29) يٌكمل "وأشعياء يصرخ من جهة إسرائيل وإن كان عدد بني إسرائيل كرمل البحر فالبقية ستخلص لأنه متمم أمر وقاض بالبر لان الرب يصنع أمرًا مقضيا به على الأرض وكما سبق أشعياء فقال لولا أن رب الجنود أبقى لنا نسلا لصرنا مثل سدوم وشابهنا عمورة" هنا تحقيق لما جاء في أسفار الأنبياء.

v في (رو 10: 16) " لكن ليس الجميع قد أطاعوا الإنجيل لان أشعياء يقول يا رب من صدق خبرنا " صدق خبرنا موجودة في (أش 50: 7).

ثم في (رو 10: 19، 20) " لكني أقول ألعل إسرائيل لم يعلم أولًا موسى يقول أنا أغيركم بما ليس امة بأمة غبية أغيظكم ثم أشعياء يتجاسر ويقول وجدت من الذين لم يطلبوني وصرت ظاهرا للذين لم يسالوا عني " موجودة في (أش 53: 1، 2) إذًا هنا شهادة من الرسل لما جاء في العهد القديم.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

10- السيد المسيح ذكر أحداث كانت في العهد القديم وهذا يثبت صحته

o في (مت 10: 15) "الحق أقول لكم ستكون لأرض سدوم وعمورة يوم الدين حالة أكثر احتمالا مما لتلك المدينة" إذًا أكد صحة هذا الحدث فلا يقال هذه أسطورة.

o في (لو 17: 29) "الْيَوْمَ الَّذِي فِيهِ خَرَجَ لُوطٌ مِنْ سَدُومَ أَمْطَرَ نَارًا وَكِبْرِيتًا مِنَ السَّمَاءِ فَأَهْلَكَ الْجَمِيعَ."

o في (لو 17: 32) "اذكروا امرأة لوط" كيف صارت عمود ملح، نظرت وراءها تحولت إلى عمود ملح تأسَّفَت علي ما تركته.

o ذكر يونان النبي وأنه كان في بطن الحوت في (مت 12: 40، 41) "لأنه كما كان يونان في بطن الحوت ثلاثة أيام وثلاث ليال هكذا يكون ابن الإنسان في قلب الأرض ثلاثة أيام وثلاث ليال".

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

11- شهادة من اليهود أنفسهم لموسى النبي

v عندما تكلموا مع السيد المسيح في موضوع القيامة في (مر 12: 18) "وجاء إليه قوم من الصدوقيين الذين يقولون ليس قيامة وسألوه قائلين يا معلم كتب لنا موسى إن مات لأحد أخ وترك امرأة ولم يخلف أولادًا أن يأخذ أخوه امرأته ويقيم نسلا لأخيه" وهذا الكلام مكتوب في (تث 25: 5) وهي إن مات لأحد أخ وحتى يقيم اسمًا لأخيه الميت فكان يتزوج امرأة أخيه، فالسيد المسيح لم ينهاهم عن هذا القول ولم يكذب هذا القول، إنما قال لهم في القيامة لا يزوجون ولا يتزوجون، هنا رفع أذهانهم للعلو وأكَّد ما جاء في سفر التثنية.

v والسيدة العذراء نفسها في تطهيرها قدمت فرخي حمام كما أمر موسى في شريعة الوالدة كما جاء في (لا 12) ففي (لو 2: 22) "ولما تمت أيام تطهيرها حسب شريعة موسى صعدوا به إلى أورشليم ليقدموه للرب".

من هذا ندرك أن الأسفار يثبت بعضها البعض الآخر.


© st-takla.org موقع الأنبا تكلا هيمانوت: بوابة عامة عن عقيدة الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، مصر / إيميل:

الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع | اتصل بنا

https://st-takla.org/books/nagwa-ghazaly/old-testament-1/ot-jesus-apostles.html