St-Takla.org  >   books  >   nagwa-ghazaly  >   old-testament-1
 

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب محاضرات في العهد القديم (الجزء الأول) - أ. نجوى غزالي

73- ميلاد إسماعيل | الختان

 

§ تأخر الله في وعوده، نسل لا يعد من الكثرة ومرت سنين طويلة ولم تتحقق هذه الوعود تقدمت سارة بمشورة خاطئة أن يأخذ جاريتها هاجر ليكون لها ابن منه وهذا يدل علي محبتها وتضحيتها فسمع إبرام لقولها وأخذ هاجر وحبلت هاجر، ولكن أساءت هاجر استخدام المركز الذي سمحت لها سارة به.

1- صغرت سيدتها في عينها، تكبرت، كبرياؤها أدى إلى طردها، أذلتها فهربت.

2- وجدها ملاك الرب فكلمها بما يناسبها في هذه اللحظة يا جارية ساراي أرجعي أخضعي تحت يد مولاتك، فرجعت هاجر إلى إبرام وسارة وأنجبت ابنًا وهو إسماعيل وكان عمر أبونا إبراهيم 86 سنة.

 

X في (تك 17: 1-16) ظهر الرب لإبرام وقال له [أنا الله القدير سر أمامي وكن كاملًا فأجعل عهدي بيني وبينك وأكثرك كثيرًا جدًا] فسقط إبراهيم على وجهه [وتكلم الله معه قائلًا أما أنا فهوذا عهدي معك وتكون أبًا لجمهور من الأمم ولا يدعى اسمك بعد إبرام بل إبراهيم].

v إبرام: معناه أب مكرم، إبراهيم: معناه أب لجمهور [وملوك يخرجون منك وأقيم عهدي بيني وبينك وبين نسلك من بعدك في أجيالهم عهدًا أبديًا وأكون إلهًا لك ولنسلك من بعدك] وعد جديد بالبركة وعمره 99 سنة.

St-Takla.org Image: Abram was eighty-six years old when Hagar gave birth to Ishmael. (Genesis 15: 16) - "Hagar and Ishmael" images set (Genesis 16): image (9) - Genesis, Bible illustrations by James Padgett (1931-2009), published by Sweet Media صورة في موقع الأنبا تكلا: "كان أبرام ابن ست وثمانين سنة لما ولدت هاجر إسماعيل لأبرام" (التكوين 15: 16) - مجموعة "هاجر وإسماعيل" (التكوين 16) - صورة (9) - صور سفر التكوين، رسم جيمز بادجيت (1931-2009)، إصدار شركة سويت ميديا

St-Takla.org Image: Abram was eighty-six years old when Hagar gave birth to Ishmael. (Genesis 15: 16) - "Hagar and Ishmael" images set (Genesis 16): image (9) - Genesis, Bible illustrations by James Padgett (1931-2009), published by Sweet Media.

صورة في موقع الأنبا تكلا: "كان أبرام ابن ست وثمانين سنة لما ولدت هاجر إسماعيل لأبرام" (التكوين 15: 16) - مجموعة "هاجر وإسماعيل" (التكوين 16) - صورة (9) - صور سفر التكوين، رسم جيمز بادجيت (1931-2009)، إصدار شركة سويت ميديا.

v أعطاه علامة لهذا العهد وكانت الختان علامة عهد أبدي وقال الله لإبراهيم [وأما أنت فتحتفظ عهدي فتختتنون في لحم غرلتكم] (تك 17: 11 – 14).

v بعد أن أعطاه العلامة، [قال له إبراهيم ليت إسماعيل يعيش أمامك] (تك 17: 18) فقال الله لإبراهيم [بل سارة امرأتك] تلد لك أبنًا وتدعوا أسمه أسحق.

لم يكن إبراهيم حتى هذا الوقت يفكر إلا أن يكون إسماعيل هو الوارِث له، ولكن هذا لم يكن ممكنًا إطلاقًا.

v لأنه مولود الجارية وأبن الجارية والعبد لا يبقى في البيت إلى الأبد أما الابن هو الذي يبقى كما يقول يوحنا البشير في (يو 8: 35) "وَالْعَبْدُ لاَ يَبْقَى فِي الْبَيْتِ إِلَى الأَبَدِ أَمَّا الاِبْنُ فَيَبْقَى إِلَى الأَبَدِ".

§ وأيضًا: أنه ابنًا حسب الجسد ولم يكن عطية من الله ولا ابنًا حسب الوعد الإلهي، ولم يكن عطية مباشرة من الله ولا حسب الوعد.

§ لذلك ترك الله إبراهيم وسارة حتى أنقطع كل رجاء في إقامة نسل ولذلك يكون الوارث عطية الله القدير فيقول عهدي أقيمه مع أسحق الذي تلده لك سارة في هذا الوقت في السنة الآتية.

§ ربما كانت هاجر أيضًا تتصور حتى هذا الوقت أن ابنها هو الوارث ولم يكن هذا ممكنًا أبدًا لأنه ابن الجارية.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

نبذه عن إسماعيل

v يذكر الكتاب النسل الفرعي الخاص بإسماعيل ليتابع بعدها.

v سكن في البرية وكان ينمو رامي قوس يعني صياد وقوسه كان يستعمله للدفاع عن نفسه سكن في برية فاران بين فلسطين وسيناء (تك 21: 20).

v الله لم ينسى إسماعيل وأولاده ولكنه لم ينعم بما ناله أسحق الذي جاء من نسله السيد المسيح.

v أولاده [سكنوا من حويله إلي شور التي أقام مصر حينما تجيء نحو آشور أمام أخوته نزل (تك 25: 17، 18).

وتقع حويلة غرب الخليج الفارسي وشور جنوب غرب فلسطين وعاش قريبًا من أخوته لكن مستقلًا عنهم.

v يستخدم بولس الرسول إسماعيل في العهد الجديد لأولاد إبراهيم حسب الجسد وليس حسب الوعد (غلا 4: 22- 31).

v أبناؤه الاثني عشر أصبحوا آباء القبائل العربية وولدت له ابنة تزوجها عيسو (تك 28: 9).

v وقد عرفوا بأنهم تجار رحَل (تك 35: 25-28).

[قافلة من الإسماعيليين من جلعاد حاملة كثيرًا وبلسانًا..]

v كذلك عرفوا بقيادتهم للجمال (1 أخ 37: 30) في تنظيم داود النبي لأ وعلى الجمال أوبيل الإسماعيلي].

v أشهر أولاده.

 بنايوت (يعني مرتفع) كانوا في جبل سعير.

وذكر في (1 مك 5: 25- 9: 39).

وكانت الأرض من خليج العقبة إلي الفرات تسمي مملكة الأنباط. ذكر في (إش 60:7).

قيدار (تعني قادر أو جلد أسود).

خيامهم كانت سوداء. وتعتبر من أشهر قبائل العرب ومنهم الحضريون والبدو.

وقد وجد في آثار مصر أناء فضة أسم [قينوش وجشم ملك قيدار].

فربما جشم فرع من قيدار وذكر أسمه في (نح 2: 9).

وذكر أسم قيدار في (أش 21: 16؛ 42: 11 إر 49: 28).

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

تنفيذ عهد الختان

v ويقول الكتاب " فاخذ إبراهيم إسماعيل ابنه وجميع ولدان بيته وجميع المبتاعين بفضته كل ذكر من أهل بيت إبراهيم وختن لحم غرلتهم في ذلك اليوم عينه كما كلمه الله. وكان إبراهيم ابن تسع وتسعين سنة حين ختن في لحم غرلته." وإسماعيل كان عمره 13 سنة. (تك 17: 23-27).

v وأصبح الختان علامة عهد تميزهم، وهو يشير للمعمودية عهد دم وبسفك دم السيد المسيح كان العهد الجديد، كما ذكرنا أيضًا هنا في موقع الأنبا تكلا هيمانوت في مواضِع أخرى.

§ أعتبر المختونين أولاد إبراهيم والمعمدين أولاد الله.

§ واعتبر الذين لا يختتنون ناكثين لعهد الله.

§ وكان الختان يشغل اليهود ويسمون أهل الختان وعندما قبلوا الإيمان بالسيد المسيح رأي بعضهم ضرورة الختان قبل دخولهم في الكنيسة ردّ علي ذلك بولس الرسول في (كو 3: 9، 10).


© st-takla.org موقع الأنبا تكلا هيمانوت: بوابة عامة عن عقيدة الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، مصر / إيميل:

الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع | اتصل بنا

https://st-takla.org/books/nagwa-ghazaly/old-testament-1/ishmael.html