St-Takla.org  >   books  >   helmy-elkommos  >   crooked-denominations
 

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب المذاهب الحديثة المنحرفة - أ. حلمي القمص يعقوب

31- موسيقى الروك

 

الفصل الواحد الثلاثين: موسيقى الروك Rock Music

 

لا أحد ينكر مدى تأثير الموسيقى على الإنسان، بل على الحيوان، والنبات أيضًا، فعندما إستخدم الإنسان موسيقى هادئة بين النباتات نمت أكثر وإنتعشت وكثرت ثمارها، وعندما إستخدم الإنسان موسيقى مثيرة عنيفة ذبلت هذه النباتات وتعرضت للموت، وأيضًا الموسيقى لها تأثيرها المباشر على الحيوان، فكم وكم تأثير الموسيقى على الإنسان؟!

إن للموسيقى تأثير مباشر على كل جوانب الإنسان، فمن جهة الجسم نلاحظ مدى تأثر الإنسان بالموسيقى العسكرية، فيحرك ذراعيه ويضرب الأرض بقدميه، وتثور داخله الروح الحماسية المستعدة للبذل والتضحية بالنفس، وقد إستخدم الإنسان الموسيقى الهادئة في علاج بعض الأمراض العضوية مثل إضطراب نبضات القلب، وإرتفاع ضغط الدم وإرتباك عمليات الهضم فأتت بنتائج باهرة.

ومن جهة النفس فإن الموسيقى لها تأثيرها المباشر على الفكر والإرادة والعواطف، فالموسيقى هي لغة اللغات، ولها قوة تفوق قوة المخدرات، والموسيقى الهادئة لها تأثير يشبه تأثير التنويم المغناطيسي، ويقول دكتور " كروان " Chroan أن الموسيقى يمكنها أن تهدئ النفس أو تقودها إلى صراعات عاطفية قوية، وعندما أُستخدمت الموسيقى مع المرضى العقلييّن كانت نتيجة نجاحها 80 %، والموسيقار يستطيع أن يتحدث مع المستمع دون أن ينطق بكلمة واحدة.

أما من جهة الروح فإن الموسيقى تحمل قوة روحية تفوق الوصف، فبينما يلعب الإنسان على أوتار الآلة الموسيقية، ففي الحقيقة أن الآلة هي التي تلعب على أوتار قلب ذاك الإنسان العازف، ويقول لاعب الجيتار John Mclaughlin " في ليلة كنت ألعب على الجيتار، وفجأة دخل فيَّ روح، فأحسست وأنا ألعب على الجيتار أنني لست أنا الذي أمارس هذا " (212).

والموسيقى لها تأثيرها على العالم كله، ففي الصين سنة 2000 ق. م. وُضعت أنظمة موسيقية إشترك فيها مؤلفون وملحنون ومخرجون، وكان الهدف منها تطوير الإنسان إلى حال أفضل، وقال أفلاطون " عندما نُغيّر أنظمة الموسيقى، نُغيّر أنظمة الدولة الرئيسية " (213) وقال أرسطو " للموسيقى سلطان على تكوين الشخصية " (214).

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

St-Takla.org Image: Various ouds and guitars - Museum of Musical Instruments at the Sforza Castle (Castello Sforzesco), Milan (Milano) Italy. - Photograph by Michael Ghaly for St-Takla.org, October 7, 2014. صورة في موقع الأنبا تكلا: آلات العود، الجيتار - صور متحف الآلات الموسيقية في قلعة سفورزيسكو (كاستيلو سفوتزا)، ميلانو (ميلان)، إيطاليا. - تصوير مايكل غالي لموقع الأنبا تكلاهيمانوت، 7 أكتوبر 2014.

St-Takla.org Image: Various ouds and guitars - Museum of Musical Instruments at the Sforza Castle (Castello Sforzesco), Milan (Milano) Italy. - Photograph by Michael Ghaly for St-Takla.org, October 7, 2014.

صورة في موقع الأنبا تكلا: آلات العود، الجيتار - صور متحف الآلات الموسيقية في قلعة سفورزيسكو (كاستيلو سفوتزا)، ميلانو (ميلان)، إيطاليا. - تصوير مايكل غالي لموقع الأنبا تكلاهيمانوت، 7 أكتوبر 2014.

ودعنا نتناول في هذا الفصل يا صديقي النقاط الآتية:

1- مقدمة.

2- تاريخ موسيقى الروك.

3- أضرار موسيقى الروك.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

1- مقدمة:

 إجتذبت موسيقى الروك أعدادًا غفيرة من شباب المراهقين، وأيضًا من كبار نجوم الموسيقى، وفي هذا النوع من الموسيقى غالبًا ما يختفي المسرح، ويمتزج العازفون بالمشاهدين في هلوسة جماعية، وإن كان لهم واجهتهم البراقة حيث أن بعض أغانيهم تشمل آيات من الكتاب المقدَّس ولكن سريعًا ما تنقلب إلى تجديف على إسم الله، وبعض أغانيهم تطالب بأن يعم السلام على الأرض وتكون لها وحدة واحدة، ثم يعلنون رفضهم لمبادئ وقيم المسيحية مفضلين عليها الديانات الشرقية مثل البوذيَّة والكنفوشوسية.

 ويقول " مايكل هاينز " في كتابه " إله الروك " God of Rock أن " هناك خمس أفكار رئيسية، تكرر نفسها بإستمرار في موسيقى الروك الملتهبة، وهي: الجنس، والعقاقير أو المخدرات، التمرد أو الثورة، والأديان الزائفة، ثم الشيطان " (215).

 وقال أحد المغنيين التائبين في محاضرة له بكنيسة مار مرقس بسيدني " إن فلسفة موسيقى الروك هي إفعل ما تشاء، وإكسر أي قانون، وهي ذات فلسفة كتاب الشيطان Satanic Bible " (216).

 وفعلًا إرتبطت موسيقى الروك بتعاطي المخدرات، والإنفلات الجنسي، وممارسة العنف والتمرد، والتجديف على الله، وعبادة الشيطان والانتحار، وقد تبدأ كنوع من التسلية ثم تصل إلى مرحلة الإدمان، فيصل الإنسان إلى مرحلة " غسيل المخ " وسلب الإرادة. كما إرتبطت موسيقى الروك بحركة العصر الحديث التي تعتقد أن كل شيء عبارة عن إهتزازات Vibration، وهذه الإهتزازات هي الطاقة السماوية للإله أوم أو براهما الأكبر، وإن العازفين يتصلون عن طريق الإهتزازات الموسيقية بالإله العظيم براهما الذي يمسك كل أجزاء العالم معًا، فيقول " جان كراندل " أن " في البدء خلق أوم Om العالم، وهو من خلق الإهتزازات حيث كان يرف، ومن خلال الموسيقى تمت الخليقة، فكل شيء هو إهتزازات، وهذه الإهتزازات هي الطاقة السماوية divine energy للإله أوم أو براهما الأكبر " (217).

 وظهر نوع من موسيقى الروك يمثل أصوات الدلافين والحيتان، أو ترجيع الصدى في أصداف البحر، أو أصوات مزمجرة كأصوات الزلازل والشلالات، وبينما تهدر هذه الموسيقى الشيطانية آلاف من أرواح الشباب إلى الجحيم، فإن بعض الموسيقيين يغتنون من هذه الموسيقى، حيث يعتبرونها تجارة رابحة جدًا تعود عليهم بملايين الدولارات، ففي سنة 1980م قدم " وندام هل " Windam Hill الموسيقى الإنطباعية، وحصل خلال عام 1987م على مبلغ ثلاثين مليون دولار، والموسيقى الإنطباعية هي التي يُصوّر فيها الفنان إنطباعات بصره وعقله وإحساسه، فهي ليست تصوير للواقع الموضوعي، وباع الملحن الشهير " كيتارو " أكثر من 8 مليون كاسيت من ألبومه السابع عشر الذي تغلب عليه فلسفة التصوف الشرقي.

← انظر كتب أخرى للمؤلف هنا في موقع الأنبا تكلا هيمانوت.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

2- تاريخ موسيقى الروك:

 أخذت هذه الموسيقى من دقات طبول القبائل الأفريقية الوثنية، ونُقلت إلى أمريكا عن طريق الزنوج القادمين من أفريقيا ويرى Eric Holmbery أن موسيقى الروك تستخدم أحيانًا رقصة الفودو Voo Doo التي تستخدمها بعض القبائل الأفريقية وهي تسجد للشيطان، ويلاحظ أن حركات الرقص حول النار مشتركة بين موسيقى الروك ورقصات هذه القبائل وقد إنتقلت رقصة الفودو من القبائل الأفريقية إلى أمريكا منذ عدة قرون مضت، ثم تطوَّرت في شكلها الخارجي مع الإحتفاظ بمحتواها، فظهرت موسيقى الجاز، ثم تطورت إلى موسيقى الروك في الخمسينات، وأول من نشرها بين الأوربيين هو المغني المشهور " إلفيس بريسلي " Elvis Presley الذي لعب بهذه الموسيقى علوًا وإنخفاضًا مع التعبيرات الجنسية، فخلبت لب المراهقين، ونشأت فرق موسيقية إنجليزية حيث دمجت الأداء مع الرتم مع عبارات الإنجيل الأسود من خلال مكبرات الصوت، وأطلقوا على هذه الموسيقى " الموسيقى الروحية " Saul Music وهي تتميز بالطرقات العادية المدوية عبر المكبرات، وقامت هذه الفرق بدعاية واسعة لحبوب الهلوسة المخدرة، ومع نهاية الستينات كانت موسيقى الروك قد إنتشرت بين الشباب الأمريكي، وفي السبعينات قُسّمت موسيقى الروك إلى الروك الحاد ذو الصوت المرتفع جدًا يصاحبه أجهزة إلكترونية، والروك الرقيق الذي يستخدم فيه أجهزة تقليدية. وخلال هذه الفترة كانت موسيقى الروك مفردة وليست للرقص، ثم طغت موسيقى الدسكو Disco المخصصة للرقص لتمثل الجانب الأكبر من موسيقى الروك.

 

 وقد قسَّمت دائرة المعارف الأمريكية تاريخ موسيقى الروك إلى أربعة مراحل هي:

1- المرحلة الأولى 1950 – 1962م: وتعتبر " موسيقى الإيقاع الأزرق " Rhythm and Blue أول نموذج لموسيقى الروك، وسُمّيت هذه الموسيقى أيضًا بأغاني البلوز Blus، وهو إصطلاح منتشر بين الزنوج حيث تستخدم موسيقى الجيتار الكهربائي مع الكورال الصوتي بالإضافة إلى العزف المفرد على آلة الساكسفون، وأصل هذا النوع من الموسيقى جاء من أفريقيا حيث موطن الزنوج الأصلي، وقام " ألن الفريد " الذي يعتبر بطل هذه الموسيقى بجذب الشباب الأمريكي عندما دمجها مع ما يثير الغرائز الجنسية، وأصبح " إلفيس بريسلي " الذي أُشتهر جدًا في موسيقى " الروك آند رول " نجم نجوم هذه المرحلة.

2- المرحلة الثانية 1963 – 1969م: وقد بدأت موسيقى الروك لهذه المرحلة في " ليفربول " بإنجلترا، وقد بدءها فريق الخنافس " البيتلز " Beatles، ثم قامت فرق موسيقية أخرى على غرار فريق الخنافس، ولكنها دمجت الموسيقى مع بعض الإنحرافات الأخلاقية، وكلمات الأغاني المستمدة من " الإنجيل الأسود " وظهرت جماعات " الهيبز " بأغانيهم ودعاياتهم الواسعة لحبوب الهلوسة المخدرة The Singonic Drugs ومن أشهر المهرجانات التي أقاموها مهرجان " الشباب والحب والعقاقير ".

3- المرحلة الثالثة 1968 – 1979م: حيث طغت موسيقى الدسكو Disco المخصصة للرقص لتمثل الجانب الغالب لموسيقى الروك.

4- المرحلة الرابعة 1980م – حتى الآن: تطور أداء موسيقى الروك، وظهرت فرق كثيرة لها، قدمت أعمالًا وأغاني تليفزيونية مثل أعمال "الرجال الأستراليون" كما قدموا قصصًا غريبة وشاذة ولا تتفق مع الواقع، ثم ظهرت موسيقى الروك الأسود التي تقود الشباب إلى مخاطر لا نهاية لها، فحفلات الروك يحضرها عشرات الألوف لمدة ساعات طويلة، يختلط فيها العازفون مع الحاضرين، والحابل مع النابل، والموسيقى الصاخبة مع اللعب الأضواء، وموجات الطيف الملونة وأشعة الليزر، فيفقد الشباب إتزانه وسيطرته على نفسه، فيسلم نفسه للمخدرات والجنس والعنف والانتحار.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

3- أضرار موسيقى الروك:

وما أكثر الأضرار الناجمة عن هذه الموسيقى الشيطانية، وهنا نذكر القليل من الكثير:

موسيقى الروك والكتاب المقدَّس - موسيقى الروك والصليب - موسيقى الروك والكنيسة - موسيقى الروك والعبادات الغريبة - موسيقى الروك والتجديف - موسيقى الروك والسيطرة - موسيقى الروك والانفلات الجنسي - موسيقى الروك والمخدرات - موسيقى الروك والتمرد - موسيقى الروك والجريمة - موسيقى الروك والانتحار - موسيقى الروك والشيطان - موسيقى الروك والجحيم - موسيقى الروك والاتجاه المضاد

 

أ - موسيقى الروك والكتاب المقدَّس:

هاجمت موسيقى الروك الكتاب المقدَّس، ففي أغنية من أغنيات " فرقة الملكة " تقول " إلى جهنم أيها الكتاب المقدَّس " (218) وفي أغنية It' s Only Right and Natural جاء على لسان إبليس " لا يحتاج الصغار إلى القلق عندما يكونون معي.. آه إتركوا الكتاب المقدَّس أيها الصغار وتعالوا حولي. إجعلوا المخلص رقم 2 في حياتكم " (219) وأغنية Jmmaculate Deception بإسطوانة " المسيح السخيف " Judi Christ جاء فيها " الكتاب المقدَّس، يسوع المسيح، الفلسفة وطريقة الحياة.

مخافة الله مخافة الله.. مجرد كتاب، مجرد إنسان، إبن من؟

كلها أكاذيب، خدعة بلا دنس " (220).

 وقد تبدأ كلمات موسيقى الروك بكلمات من الكتاب المقدَّس ثم تدخل في دور التجديف على الله، مثل أغنية الغنم Sheep التي تبدأ بكلمات المزمور " الرب راعيَّ فلا يعوزني شيء " (مز 23: 1) ثم تجدف الأغنية على الله فتتهمه بأنه يهتم بخرافه لكيما يذبحها ويجعلها طعامًا للآخرين، ثم أنه يدرب خرافه على القتال، فتقول الأغنية " يقودني لأصير مُعلَّقًا بخطافات في مواضع عالية، ويحولني إلى شرائح لحم حَمَل للجائعين جدًا والأقوياء..

سيجعلكم سادة في فن الكاراتيه " (221).

 وإقتبست بعض الفرق مثل فرقة الفتاة الحديدية Irom Maiden الكثير من سفر الرؤيا مما يخص الشيطان والوحش وضد المسيح مثل رقم 666 (رؤ 13: 15 – 15) والمغنية " نينا هيجن " Nina Hygen من مجموعة تدعو نفسها " يسوع ومريم " عندما تغني يتدلى من صدرها الصليب، وتغني " إن المختارة امرأة جالسة على وحش قرمزي مملوء بأسماء تجديف.. معها كأس من ذهب في يدها مملوء رجاسات ونجاسات زناها " (رؤ 17: 3، 4) " (222).

وجاء في أغنية " رقم الوحش ".. " وايلتاه لك، مع الأرض والبحر.

لأن الشيطان أرسل الوحش في حنق شديد.

ترى هل يعرف أن الوقت مقصر.

دعه، أنه يفهم.

يُقدّر رقم الوحش.. لأنه رقم بشري.

أنه رقم ستمائة وستة وستين.

لقد أنجز عمل الشيطان.. 666 رقم الوحش.

الليلة سنقدم القرابين والضحايا " (223).

 

ب- موسيقى الروك والصليب:

ترتدي بعض الفرق مثل فرقة " هل روكرز " صلبانًا معدنية معكوفة، وبعض المغنيين يرسمون علامة الصليب، وعلى أيديهم وشم لصورة الشيطان، وبعضهم يعقد أصابعه على شكل قرون الشيطان ويرسم بها علامة الصليب، والمغني الأمريكي " برنس روجر نلسون " Prince Roger Nilson يقف على المسرح يقدم عرضًا بإسم " الحب والجنس " ويتدلى من صدره صليب كبير من الذهب، ويحيط به أزواج من الشبان والشابات في أوضاع خليعة، ثم يضاء صليب أمام الجمهور، ويسألهم المغني عن إيمانهم بالله، ويقول أن عرضه هذا " لا يتنافى مع الرسالة المسيحية.. إذ أن الوقوع في حب فتاة هو وقوع في حب الله الذي سيلمسك من السماء التي ستكون من نصيبك " (224).

 والمغنية الماجنة " مادونا " في ملابسها المبتذلة وحركاتها اللاخلاقية، ويتدلى من صدرها صليب، وهي تقول " لأن يسوع منحكم الحب، كذلك أنا أمنحكم الحب " (225) والمغني Billy Jool يقف على المسرح لكيما يصلب صديقته.

 

ج- موسيقى الروك والكنيسة:

تغني " مادونا " داخل أستوديو على شكل كنيسة بها مذبح وصور قديسين، وهي في قمة التبجج والإنحلال والتجديف، ويغني Billy Jool وهو يرتدي الصليب في مبنى له ديكور كنيسة.

 

د – موسيقى الروك والعبادات الغريبة:

الحقيقة أن موسيقى الروك هذه ليست مجرد موسيقى لكنها تُدخِل الإنسان في عبادات غريبة، وهذا واضح من الكلمات التي تتردد، ففي أغنية إله الرعد God of Thunder من ألبوم المُخرّب Destroyer Albom تتردد الكلمات الآتية " إني أجمع الظلمة لكي أبهجك.

وآمرك أن تركع أمام إله الرعد والروك آند رول..

وببطء أسلبك من نفسك البتول " (226).

والذي ينصت إلى موسيقى العصر الحديث " براهما الخالد " The Eternal OM يُدخِل نفسه في ديانات وممارسات وثنية.

 

هـ- موسيقى الروك والتجديف:

وما أكثر التجاديف على إسم الله القدوس في موسيقى الروك، فجاء في ألبوم First Snack صورة للعشاء الرباني، وفتاة تجلس على الأرض وتمد ساقيها على المائدة، وعلى غلاف ألبوم Goven صورة لأبليس يمسك بالسيد المسيح على الصليب ويحرقه، وجاء في الألبوم " ياإبن الله أعترف بخطاياك، وأدخل بنفسك إلى الجحيم. إلهك سقط، والشيطان يغفر له " وعند سؤال المغني: لماذا كتبت هذا؟ أجاب: أنها مجرد تسلية وليست عقيدة في داخلي (راجع القمص تادرس يعقوب – عبادة الشيطان في العصر الحديث ص 66، 67).

 وفي أغنية " عزيزي الله " Dear God يصر الإنسان على رفض الإيمان بالله والأبدية، ويرى أنه من السخافة التمييز بين القديسين والخطاة أو بين السماء وجهنم، وأن الله هو إله الكوارث " عزيزي الله، لا أستطيع أن أؤمن..

لا أريد أن أؤمن.

لا أود أن أؤمن بالسماء ولا بالجحيم.

لا يوجد قديسون، ولا خطاة، وأيضًا لا شيطان.

لا توجد أبواب من اللألئ ولا إكليل شوك.

أنت دائمًا تريد أن تنزل بنا نحن البشر إلى أسفل.

الحروب التي تجلبها، أو الرضَّع الذين تُغرقهم.

الذين يُفقدون في البحار ولا يوجدون..

إن كان يوجد شيء لا أريد أن أؤمن به، فهو أنت " (227).

 وأغنية Blashemous Rumars تُصوّر الله بصورة فكاهية هزلية فتقول " لا أريد أن أبدأ أي أحاديث عامة مجدفة،

لكنني أظن أن الله يحمل سمة الفكاهة المريضة، وعندما أموت أتوقع أن أجده ضاحكًا " (228).

 وتقول المغنية Potti Smith في أغنيتها Glorie " مات يسوع من أجل خطايا البعض، ولكن ليس لأجل خطاياي " (229).

 ويغني John Lennon في أغنية الله God " إني لا أؤمن بيسوع، ولا أؤمن بالفيس Elvis " (230)، والفيس هو مغني الروك الذي مات منتحرًا.

 وفي أغنية من ألبوم الشر Album of Evil تقول " لقد ملكنا كل ما هو شر.

إننا نطلب أن تموت يا الله..

ونجلس على يسار السيد الشيطان " (231)

وفي مطلع أغنية " بروس سبرينج " الشيطانية يشتم الأسم المملؤ بركة " أيها المسيح.. " (232).

 

و- موسيقى الروك والسيطرة:

لموسيقى الروك سيطرتها وسطوتها على الإنسان، فمغني الروك " جيمي هانركس " Jimi Hendrix يقول " أستطيع أن أوضح كل شيء بصورة أفضل من خلال الموسيقى. فإنك تستطيع أن تمارس نوعًا من التنويم المغناطيسي على البشر وتردهم إلى حالتهم البدائية.. وعندما تمتلك على نقطة ضعفهم يمكنك أن تبث أي فكر في لا شعورهم كيفما تريد " (233) ومغني الروك الشهير دافيد كروسبي David Crospy يقول " أنه من خلال الموسيقى وحدها أستطيع أن أختلس الشباب حديثي السن من آبائهم " (234) كما إن التلاعب بألوان الليزر، وتعاقب الضوء مع الظلام، يُفقد الإنسان قدرته على التركيز، وكأنه مُساق جبرًا للمشاركة في هذه الممارسة الشيطانية.

 

ز- موسيقى الروك والانفلات الجنسي:

هذه الموسيقى الصاخبة يحضرها أحيانًا عشرات الألوف، وتستمر الحفلة الواحدة إلى ساعات طويلة قد تصل إلى العشر ساعات، ورنين أوتار الجيتار الكهربائي مع هدير قرعات الطبول يبطل التفكير ويضعف السيطرة على وظائف الجسم، فيحدث هياج يؤدي بالبعض إلى تمزيق الملابس والإنفلات الجنسي، ويقول الأطباء أن ذبذبات الجيتار الكهربائي مع هدير دقات الطبول له تأثير مباشر على الغدة النخامية التي تفرز الهرمونات المثيرة للجنس لدى الشباب والشابات (راجع رأفت زكي – المذاهب المنحرفة جـ 3 ص 33).

 وتقول المغنية Nona Henderyx في أغنيتها " Baby Go Go " " كل ما تطلبه حقًا هو جسد عاري على المسرح.

أفضل ما تريد، ولا تقول: لا.. أذهب أيها الطفل! " (235).

 ويقول د. بلوم Dr. Alan Bloom " لموسيقى الروك طلب بربري واحد وهو الإلتجاء إلى الشهوة الجنسية، لا إلى الحب، بل إلى شهوة دنيئة وفطرية. إنها تعرف البواعث الجنسية البدائية التي في الأطفال، تخاطبها بجدية وتثيرها وتبررها " (236).

 وعندما سئل " Gene " عن ممارساته الجسدية خلال السنوات العشرة الأخيرة قال " إنهن أكثر من ثلاثة آلاف " (237) وإحدى أغنيات ألبوم Transformer تدعو الرجل أن يتشبه بالمرأة بأن ينتف حجاب العين، ويحلق شعر رجليه فيصير " هي " أي إمرأة، وتدعو الأغنية حتى الطفل الصغير لممارسة هذا الشذوذ.

 

ح- موسيقى الروك والمخدرات:

هناك أكثر من 35 نجمًا من نجوم موسيقى الروك ماتوا منتحرين بسبب الإفراط في تعاطي المخدرات، مثل " هانس جوبلين " التي ماتت نتيجة جرعة هيروين زائدة، ومات " كيث مون " منتحرًا، ومات " الفيس بريسلي " Elvis Presley بسبب الإفراط في تناول الكحولات، و" سيد فيكيوس " من فرقة " مسدسات الجنس " قتل صديقه، ومات هو بسبب إفراطه في تعاطي المخدرات، و" بوب سكون " نجم فريق " الطريق السريع إلى جهنم " إختنق من فرط الشراب، و" مارتن جاي " مات منتحرًا، وكذلك " بوب هوريثون " الذي يدق الطبول، و" روي يوكانين " شنق نفسه (راجع رأفت زكي – المذاهب المنحرفة جـ 3 ص 34).

 

ط- موسيقى الروك والتمرد:

تقول المغنية Cyndi Lamper في أغنيتها Rolling Stones " التمرد هو الروك عينه " (238) ويقول المغني Blackie Lawless في مجلة واشنطن بوست " روك إن رول هو فن يأخذ شكل العنف، ويحمل عداوة خالصة وإثارة. إنني أؤمن بهذا كما لو كان دينًا إعتنقته " وتقول المغنية Pitti Smith في Bobe Lague " إنني لا أرتكب جرمًا، إني أطلب اللذة.

إني أبحث عن العصبية تحت جلدي الشبابي.

إني أعبد الخطأ،

البطن، البطن،

إني لا أبيع نفسي لله " (راجع القمص تادرس يعقوب – عبادة الشيطان في العصر الحديث ص 90، 91).

 

ى- موسيقى الروك والجريمة:

يقول المغني Motley Crue في أغنية Too Young to fall in love " لا ياإمرأة. فإنه حتى المرأة الزانية يمكنها أن تتذوق الكراهية. حسنًا، إني أقتلكِ.. لاحظي وجهي فقد صار أزرق اللون.. " (239).

 وفي حفلات الرقص يصطدم الناس ببعضهم البعض بعنف، وعقب أغنية Allomont Speedway حدث شغب أدى إلى مقتل ثلاثة رجال، ويغني Motley Gue في أغنيته Bastarel " أخرج إلى الأنوار، وخذ سكيني، وإنزع عنه حياته، أحسبه زغلًا (إبنًا غير شرعي) ميتًا! " (240).

 وفي سنة 1988م قام Tomy Sillamen البالغ من العمر أربعة عشر عامًا بقتل والدته، وتقطيع وجهها إلى شرائح، وعند القبض عليه توقعوا أن يجدوا مخدرات ومسكرات في حجرته، ولكنهم وجدوا صور حائط قام برسمها بنفسه مكتوب عليها " تعالَ إليَّ أيها الشيطان " وتبدأ أغنية " أحب الميت " للمغني Alice Cooper بشخص يضع رأس إنسان آخر تحت المقصلة، ثم يعود فيمسكها بيده (راجع عبادة الشيطان في العصر الحديث ص 93، 94).

 

ك- موسيقى الروك والانتحار:

تقول Metellica في أغنيتها Fade to Black " يبدو أن الحياة ستزول.

تنجرف كل يوم

بكوني مفقودًا في الداخل، هذا أمر ليس بذي قيمة..

لقد فقدت الرغبة في الحياة.

ببساطة لا يوجد شيء للعطاء.

وإذ لا أطلب بعد شيئًا فإني محتاج أن أنتهي لأتحرَّر " (241).

 

 ومغني الروك الشهير Ozzy Osborne في أغنيته Suicide Salution يتحدث عن الانتحار، ومن مغنيين الروك المشهورين الذي ماتوا بالانتحار أو تعاطي المخدرات:

Jimi Hendriz Bon Scott Pigpen Mckeman

Elvis Presley Marc Bolan Jimi Morrison

Brian Jones Janis Jophin Keith Moon

John Bonham Sid Viceous

(راجع عبادة الشيطان في العصر الحديث ص 95).

 

ل- موسيقى الروك والشيطان:

كان لوسيفر عازفًا للموسيقى قبل سقوطه، ولم يكن يعزف على آلة موسيقية، ولا من خلال حنجرة جسدية، إنما كان يعرف بكيانه الروحي ويسبح الله.. أنه عازف ماهر مارس الموسيقى قبل خلقة الإنسان، ولذلك فهو يجيد العزف الموسيقى ويستخدمه من خلال موسيقى الروك لكيما يحطم الإنسان، ويقم الشيطان بلسان Barry the Manilon أغنية " أكتب الأغاني " I write the songs " أنا حي إلى الأبد ".

أنا أكتب أول أغنية.

أنا هو الموسيقى.. أنا أكتب الأغنية.

منزلي عميق فيك. إني أصنع الموسيقى التي تجعلك ترقص.

وتهبك الروح الذي يجعلك تجد قرصة " (242).

 

 وكثيرون من أصحاب موسيقى الروك يعترفون بأنهم يستلهمون ألحانهم من قوة خفية تسيطر عليهم، أنه وحي الشيطان الذي يهيمن على الملحن والمغني والمستمع، فجاء في أغنية لدزبلن " إنصت قد كنا هناك لأني أعيش مع الشيطان، الرب طردني.

أيها الشيطان الحلو، لا أجد أحد فتح لي سواك طريقًا " (243). وغنى " ميك جاكر " أغنيته " العطف على إبليس " حيث إعتبر نفسه أنه تائب عن إبليس ومزَّق قميصه ليكشف عن وشم شيطاني على صدره. ويقول مغني الروك " جيم موريسون " Jim Morrison بعد أن غنى أغنيته المقتبسة من الهنود " ربما واحدة أو إثنتين من نفوس أو أشباح موتى الهنود كانتا تحومان حولي وتثبان. لقد قفزتا في نفسي، وما زالتا هناك " (244).

 وتغني Depeche في أغنيتها Strage Love " إني أدخل إلى الخطية، فإني أحب أن أمارس ما أكرز به " (245).

 وجاء في أغنية " وراء الأبواب " Behand the Gates

" لوسيفر، إستمع إليَّ

إني أصلي إلى المذبح، إني أسمع أصوات الغباوة، ياسيد

إني أشرب الماء غير المقدَّس

خلصني من العذاب المعد لي " (246).

 وحوى ألبوم Satan،s Revenge تجميع لأغاني إحدى عشر فرقة عن الشيطان، وفي إحدى الألبومات التي تمجد الشيطان يقول أحد المغنيين " لك المجد أيها الشيطان والحمد..

هب لنفسي أن تستريح بجوارك تحت شجرة المعرفة " (247).

 

 وتغني المغنية " ديانا " Diana على لسان إبليس " أنا هو الطاعون، أنا هو ضد المسيح " (248) ويظهر في أغاني الروك علامات الشيطان وصوره مثل رقم 666، والنجمة الخماسية " البانتوجرام " التي توجد على غلاف إنجيل الشيطان، وقبضة اليد مع فرد الصابع الصغير والرابع لتكون على شكل قرني الشيطان، وصورة لوسيفر وله ستة أجنحة، وصورة الإله Pan أي الرعب وهو إله وثني نصفه العلوي على شكل إنسان يمسك قيثارة ونصفه السفلي على شكل ماعز له حوافز، فهو يريد أن يربط بين الشيطان كموسيقار، وبينه كمثير للغرائز الحيوانية.

 وتختار فرق الروك أسماء شاذة مثل " الطريق السريع إلى جهنم "، و" المصير الرجيم "، و" أعداء يسوع "، و" جماعة إبليس "، و" فريق السبت الأسود "، و" إبليس يد الله اليسرى على الأرض "، و" نحن شعب إبليس المفسدين الجنسيين " كما إن الأغاني لها أسماء شيطانية مثل " أجراس الجحيم " و" صرخة لإبليس "، و" العطف على إبليس " (راجع المذاهب المنحرفة جـ 3 ص 34، 35، دليل الشباب في مواجهة المذاهب المنحرفة ص 265) ويعلق أعضاء فريق السبت الأسود صلبان معدنية في محاولة لحماية أنفسهم من إبليس، بينما هم يعملون لحسابه، ولهذه الفرقة ألبومًا كُتب على غلافه " وأنت أيها الفقير المجنون عندما تمسك بهذا الألبوم تعرف بأنك بعت روحك لهذه الموسيقى وإيقاعها الجهنمي وقوتها الشيطانية " (249).

 

م‌- موسيقى الروك والجحيم:

تقول أغنية " موتلي كرور " " السماء هي جهنم " (250) ويقول المغني Ronnie James في أغنية " السماء وجهنم " " يوجد حمل أسود ضخم يتطلع إليَّ، ويقول:

أنا أعرف أين ينبغي أن تكون.

قال: تعالَ معي، وأن أعطيك ما تشتهيه،

يلزمك أولًا أن تحترق، تحترق، تحترق في النار" (251).

 

ن- موسيقى الروك والاتجاه المضاد:

كثير من الكلمات المستخدمة في أغاني الروك إذا قرئت بإتجاه مضاد فإنها تحمل في معناها التجديف، فمثلا من كلمات أغنية Eldorado لفرقة ELO " أنما أبحر بعيدًا، في رحلة بلا عودة، إن كنت أعني الأبدية " أما في الإتجاه المضاد فإنها تحمل كلمات تجديف شديدة للسيد المسيح حتى تقول أنه كريه، ويقول مغني الروك الشهير Aleister Gawley في كتابه السحر Magic " دربه أن يفكر بالكلمات في إتجاه مضاد بوسائل خارجية كالآتي:

أ – ليتعلم أن يكتب بإتجاه مضاد..

ب‌- ليتعلم أن يمشي بإتجاه مضاد..

ج‌- ليلاحظ دوما، إن أمكن، الأفلام ويستمع إلى التسجيلات، بطريقة مقلوبة.. " (252).

ويقول Eric أن فكرة الإتجاه المضاد مصدرها الأعلى هو عبادة الشيطان.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

مناجاة

(للقمص تادرس يعقوب)

 

أنت فردوس نفسي

* إلهي أعترف لك:

كلما هاج العدو ليحطمني.. قلبي يلتهب بالأكثر حبًا نحوك!..

حربة تؤكد بالأكثر حبك لي!.. حربة تؤكد المجد الذي أعددته لمؤمنيك!

 

* نفسي تصرخ من أجل الساقطين:

كيف تثقون فيمن فقد بهاءه ومجده؟!.. كيف تتعبدون لمن يطلب دمار الخليقة كلها؟!

كيف تحبون من هو الكراهية بعينها؟!

الله ينتظركم، لا يطلب منكم شيئًا.. بل نموكم وخلاصكم ومجدكم الدائم؟!.. أنه الحب عينه، كيف ترفضونه وتقاوموه؟!


*
يا للعجب! الإنسان يرفض الحب، ويرتمي على الكراهية!..

يزدري بالطهارة والعفة، ويمجد الإنحلال والفساد..!

يستخف باللطف والحنو، ويكرم العنف والقتل!..

بإرادته يغلق باب الرجاء في السماء، ويجري وراء اليأس!..

يفقد بصيرته الداخلية، فلا يطلب الحق، بل يبحث عن الباطل!..

تُرى هل فقد الإنسان عقله؟ أم جرد نفسه من إنسانيته؟.. هل صار كوحش كاسر؟ لا، بل لا تفعل الوحوش المفترسة ما يفعله الإنسان!

_____

الحواشي والمراجع لهذه الصفحة هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت:

(212) القمص تادرس يعقوب – عبادة الشيطان في العصر الحديث ص 38.

(213) المرجع السابق ص 33.

(214) المرجع السابق ص 33.

(215) رأفت زكي – دليل الشباب في مواجهة المذاهب المنحرفة ص 263.

(216) القمص تادرس يعقوب – عبادة الشيطان في العصر الحديث ص 75.

(217) دليل الشباب في مواجهة المذاهب المنحرفة ص 266.

(218) رأفت زكي – المذاهب المنحرفة جـ 3 ص 36.

(219) القمص تادرس يعقوب – عبادة الشيطان في العصر الحديث ص 76.

(220) المرجع السابق ص 66.

(221) القمص تادرس يعقوب – عبادة الشيطان في العصر الحديث ص 53.

(222) رأفت زكي – المذاهب المنحرفة جـ 3 ص 33.

(223) المرجع السابق ص 37، 38.

(224) رأفت زكي – المذاهب المنحرفة جـ 3 ص 32، 33.

(225) المرجع السابق ص 33.

(226) القمص تادرس يعقوب – عبادة الشيطان في العصر الحديث ص 87.

(227) القمص تادرس يعقوب – عبادة الشيطان في العصر الحديث ص 55.

(228) المرجع السابق ص 56.

(229) المرجع السابق ص 65.

(230) المرجع السابق ص 65.

(231) المرجع السابق ص 73.

(232) رأفت زكي – المذاهب المنحرفة جـ 3 ص 35.

(233) القمص تادرس يعقوب – عبادة الشيطان في العصر الحديث ص 80.

(234) المرجع السابق ص 89.

(235) المرجع السابق ص 88.

(236) المرجع السابق ص 88، 89.

(237) القمص تادرس يعقوب – عبادة الشيطان في العصر الحديث ص 83.

(238) المرجع السابق ص 90.

(239) القمص تادرس يعقوب – عبادة الشيطان في العصر الحديث ص 92.

(240) المرجع السابق ص 93.

(241) القمص تادرس يعقوب – عبادة الشيطان في العصر الحديث ص 95.

(242) القمص تادرس يعقوب – عبادة الشيطان في العصر الحديث ص 41.

(243) رأفت زكي – المذاهب المنحرفة جـ 3 ص 35.

(244) القمص تادرس يعقوب – عبادة الشيطان في العصر الحديث ص 46.

(245) المرجع السابق ص 100.

(246) المرجع السابق ص 101.

(247) القمص تادرس يعقوب – عبادة الشيطان في العصر الحديث ص 101.

(248) المرجع السابق ص 101.

(249) رأفت زكي – المذاهب المنحرفة جـ 3 ص 35.

(250) المرجع السابق ص 35.

(251) القمص تادرس يعقوب – عبادة الشيطان في العصر الحديث ص 107.

(252) المرجع السابق ص 98.


© st-takla.org موقع الأنبا تكلا هيمانوت: بوابة عامة عن عقيدة الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، مصر / إيميل:

الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع | اتصل بنا

https://st-takla.org/books/helmy-elkommos/crooked-denominations/rock-music.html