الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعاً - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب النقد الكتابي: مدارس النقد والتشكيك والرد عليها (العهد الجديد من الكتاب المقدس) - أ. حلمي القمص يعقوب

 136- هل هناك ارتباط بين مخطوطات نجع حمادي والغنوسية؟ وهل أضافت تلك المخطوطات المزيد من المعرفة عن الغنوسية المسيحية؟

 

س136: هل هناك ارتباط بين مخطوطات نجع حمادي والغنوسية؟ وهل أضافت تلك المخطوطات المزيد من المعرفة عن الغنوسية المسيحية؟

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

 ج: نعم، فقبل اكتشاف هذه المكتبة الكاملة الضخمة في نجع حمادي سنة 1945م، عن كتب أبوكريفا كانت معرفتنا عن الغنوسية تعتمد بالأكثر على ما دوَّنه الآباء عن هذه البدعة المتشعبة، والتي وصلت فرقها للعشرات، ولكن مكتبة نجع حمادي الضخمة بالإضافة إلى ما تم اكتشافه في أخميم والبهنسا والفيوم جعلتنا نضع أيدينا بصورة أقوى على الغنوسية، كما ذكرنا أيضًا هنا في موقع الأنبا تكلا هيمانوت في مواضِع أخرى. مع أنه هناك الكثير من هذه الكتب المزيَّفة اختفت، ولا نعرف عنها شيئًا سوى أسمائها مثل أناجيل الباسليديين، وكيرنثوس، وأبلس، ومتياس، وبرثلماوس، وحواء وفليمون.. إلخ.. وحسن أن نذكر بعض الآباء الذين جاهدوا ضد تلك البدعة:

  1ــ القديس أيرينيؤس أسقف ليون: كتب عن الغنوسية في كتابه "ضد الهرطقات" في النصف الأول من القرن الثاني الميلادي، فقال: "إن الهراطقة الماركونيين أصدروا عددًا  لا يُحصى من الكتابات الأبوكريفية المزوَّرة والتي زيَّفوها بأنفسهم ليُذهِلوا عقـول الحمقى"(956) (راجع أيضًا الفصول من 24 إلى 29 من الكتاب الأول - د. نصحي عبد الشهيد - ضد الهرطقات جـ 1 ص 106 - 120، والفصل 24 من الكتاب الثالث - د. نصحي عبد الشهيد - ضد الهرطقات جـ 2 ص 117 - 119، والفصل الرابع من الكتاب الرابع - المرجع السابق ص 131 - 133).

 2ــ هيبوليتوس أسقف روما: كتب عن الغنوسية في موسوعته "دحض كل الهرطقات" في النصف الأول من القرن الثالث الميلادي، حتى أنه وصف فِرق ومعتقدات الغنوسية التي وصلت إلى 33 فرقة، وأوضح أن الغنوسية مقتبسة من الفلسفة اليونانية الوثنية بعد أن شوَّهت الفلسفة اليونانية.

 3ــ العلّامة ترتليان: كتب عن الغنوسية في كتابه "إقامة الحجة على الهراطقة" نحو نهاية القرن الثاني، ففرق بين العقيدة القويمة التي تعتمد على تعاليم السيد المسيح وتعاليم الآباء الرسل، والعقيدة الغنوسية التي زيفت تلك التعاليم الأصلية وارتبطت بالفلسفة الوثنية.

 4ـ القديس أكليمنضس السكندري: وقد ميَّز بين نوعين من الغنوسية، الغنوسية الوثنية والغنوسية المسيحية التي تسعى إلى معرفة الله والكمال الأخلاقي، وقال أكليمنضس أن المسيحي هو الغنوسي الحقيقي الذي يسعى لمعرفة الله، ولا يخفى على أحد محاولته للتقريب بين المسيحية والفلسفة.

 5ــ العلامة أوريجانوس: وهو تلميذ القديس أكليمنضس، ووقف موقفًا مشابهًا لأستاذه، ولكن بالرغم من معارضته للغنوسية، إلاَّ أنه تأثر بالأفكار الغنوسية، فكان يفضل المؤمن العارف عن المؤمن الساذج، وأعتقد أن الأرواح موجودة قبل خلقة الأجساد، وكان يسعى دائمًا نحو المعنى الباطني للنص المقدَّس.

 6ـ يوسابيوس القيصري: في النصف الثاني من القرن الثالث الميلادي جمع أعمال الآباء الذين سبقوه وانتقدوا الغنوسية.

 7ــ أبيفانيوس أسقف قبرص: أصدر كتابه "صندوق النطاسي" نحو سنة 374م واعتبر أن الهراطقة بما فيهم الغنوسيين هم سلالة الزواحف والأفاعي السامة التي تنفث سمها في الإيمان النقي القويم، وذكر في كتابه نحو ثمانين حركة هرطوقية منها عشرون قبل المسيحية وستون حركة بعدها معظمها تخص الغنوسية، وقيل عن أبيفانيوس أنه اهتم بالجمع أكثر من التحليل فأورد أسماء جماعات هرطوقية كثيرة ولم يُلقي الضوء إلاَّ على بعضها فقط.

 

 وبالرغم من توقف النشاط الغنوسي تقريبًا في القرن الرابع، إلاَّ أن مقاومة آباء الكنيسة لم تتوقف، ومن الذين هاجموا الغنوسية مار آفرام السرياني (306 - 373م)، وأُغسطينوس (354 - 430م)، ويوحنا الدمشقي (675 - 749م). وفي القرن الثامن عشر اُكتِشفت بعض النصوص الغنوسية فألقت الضوء على معتقداتها، ولكن اكتشاف مخطوطات نجع حمادي سنة 1945م أضافت الكثير لمعرفتنا بالغنوسية، ويمكن تقسيم ما تم اكتشافه في منطقة نجع حمادي إلى ست مجموعات، هيَ:

1ــ كتابات أسطورية: مثل الإنجيل السري ليوحنا، ومخطوط عن نشأة الكون، ورؤيا آدم.

2ــ كتابات غنوسية: مثل إنجيل الحق، وشهادة الحق، وبحث عن الثالوث، ومقالة عن القيامة، والبحث الثاني عن شيث، وتعاليم سيلفانوس.

3ــ نصوص طقسية: مثل صلاة القديس بولس، وصلاة الشكر، وإنجيل فيلبس.

4ــ كتابات الآباء الرسل: مثل رؤيا بطرس، ورؤيا بولس، ورؤيا يعقوب الأولى، ورؤيا يعقوب الثانية، ورسالة بطرس لفيلبس، وأعمال بطرس، والاثنى عشر.

5ــ نصوص أقوال يسوع وأعماله: مثل إنجيل توما، وإنجيل توما المنافس، وإنجيل فيلبس، والإنجيل السري ليعقوب، وحوارات المخلص.

6ــ مجموعات أخرى: مثل إنجيل المصريين، وسفر الحكمة ليسوع، وسفر حكمة الإيمان.

 ونستكمل هذا الموضوع من خلال السؤال التالي.

_____

الحواشي والمراجع لهذه الصفحة هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت:

(956) أورده القمص عبد المسيح بسيط - أبوكريفا العهد الجديد ص 55.

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتكتاب النقد الكتابي: مدارس النقد والتشكيك والرد عليها (العهد الجديد من الكتاب المقدس)

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: https://st-takla.org / اتصل بنا على:

https://st-takla.org/books/helmy-elkommos/biblical-criticism/new-testament/136.html