St-Takla.org  >   books  >   helmy-elkommos  >   biblical-criticism
 

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب النقد الكتابي: مدارس النقد والتشكيك والرد عليها (العهد القديم من الكتاب المقدس) - أ. حلمي القمص يعقوب

 570- هل خلع موسى صفات الزعيم البدوي على يهوه؟

 

يقول زينون كوسيدوفسكي عن موسى " فإلهه ليس كائنًا غير مرئي، أنه يتمتع بكل خواص إله الحرب المدياني ومذهبه بسيط وساذج تمامًا كإدراك الإسرائيليين. إن يهوه التوراتي يذكرنا جدًا بنموذج الزعيم البدوي بكل إيجابياته وسلبياته، فهو يسير دائمًا على رأس قافلة الإسرائيليين، يعيش في خيمة، يقود المقاتلين أثناء الحرب، يمتلئ غضبًا لدرجة أنه يستطيع قتل آلاف الأشخاص إذا عارضوا إرادته. وعدا ذلك فإنه يتمتع بكل شمائل بدو الصحراء، فهو يقاتل ضد فساد الأخلاق بلا رأفة ويطالب الإسرائيليين بحسن الضيافة، وبالعطف على الفقراء، ويحسن معاملة النساء الأسيرات. وحتى الحيوانات تجد فيه مدافعًا عنها ضد قساوة الناس"(1).

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

St-Takla.org Image: But when Pharaoh found out that all the Hebrew slaves would be leaving he only gave permission for the men to go and worship God. Then he ordered Moses and Aaron to get out of his presence. (Exodus 10: 8-11) - "Moses and the ten plagues II" images set (Exodus 10-12): image (2) - Exodus, Bible illustrations by James Padgett (1931-2009), published by Sweet Media صورة في موقع الأنبا تكلا: "فرد موسى وهارون إلى فرعون، فقال لهما: «اذهبوا اعبدوا الرب إلهكم. ولكن من ومن هم الذين يذهبون؟» فقال موسى: «نذهب بفتياننا وشيوخنا. نذهب ببنينا وبناتنا، بغنمنا وبقرنا، لأن لنا عيدا للرب». فقال لهما: «يكون الرب معكم هكذا كما أطلقكم وأولادكم. انظروا، إن قدام وجوهكم شرا. ليس هكذا. اذهبوا أنتم الرجال واعبدوا الرب. لأنكم لهذا طالبون». فطردا من لدن فرعون" (الخروج 10: 8-11) - مجموعة "موسى والضربات العشرة 2" (الخروج 10-12) - صورة (2) - صور سفر الخروج، رسم جيمز بادجيت (1931-2009)، إصدار شركة سويت ميديا

St-Takla.org Image: But when Pharaoh found out that all the Hebrew slaves would be leaving he only gave permission for the men to go and worship God. Then he ordered Moses and Aaron to get out of his presence. (Exodus 10: 8-11) - "Moses and the ten plagues II" images set (Exodus 10-12): image (2) - Exodus, Bible illustrations by James Padgett (1931-2009), published by Sweet Media

صورة في موقع الأنبا تكلا: "فرد موسى وهارون إلى فرعون، فقال لهما: «اذهبوا اعبدوا الرب إلهكم. ولكن من ومن هم الذين يذهبون؟» فقال موسى: «نذهب بفتياننا وشيوخنا. نذهب ببنينا وبناتنا، بغنمنا وبقرنا، لأن لنا عيدا للرب». فقال لهما: «يكون الرب معكم هكذا كما أطلقكم وأولادكم. انظروا، إن قدام وجوهكم شرا. ليس هكذا. اذهبوا أنتم الرجال واعبدوا الرب. لأنكم لهذا طالبون». فطردا من لدن فرعون" (الخروج 10: 8-11) - مجموعة "موسى والضربات العشرة 2" (الخروج 10-12) - صورة (2) - صور سفر الخروج، رسم جيمز بادجيت (1931-2009)، إصدار شركة سويت ميديا

ج: 1- تجلى الله لموسى في العليقة المشتعلة بالنار، وعرَّفه بنفسه أنه إله آبائه إبراهيم وإسحق ويعقوب، حتى أن موسى غطى وجهه لأنه خاف أن ينظر، فالله هو الإله الشخصي للآباء، ولا يظهر كإله الحرب المدياني أو زعيم القبيلة.

 

2- كان الله يعلن عن حضوره بصورة إعجازية، فعندما حلَّ على الجبل " صارت صوت رعود وبروق وسحاب ثقيل على الجبل وصوت بوق شديد جدًا. فارتعد كل الشعب الذي في المحلة.. وكان جبل سيناء كله يدخن من أجل أن الرب نزل عليه بالنار. وصعد دخانه كدخان الآتون وارتجف كل الجبل جدًا" (خر 19: 16 - 18) فأين إله الحرب المدياني أو الزعيم القبلي من هذه المهابة التي ارتعد أمامها ليس الإنسان فقط بل الجبل أيضًا؟!!

 

3- في مسيرة الصحراء كان الله هو الإله الحي الذي يعلن في حضوره وسط شعبه بعمود السحاب نهارًا وعمود النار ليلًا، فالله حاضر وسط شعبه دائمًا يخلصهم من كل ضيقة بقوة غير محدودة، ويتصدى لكل خطر يهدد شعبه " فانتقل ملاك الله السائر أمام عسكر إسرائيل وسار وراءهم. وانتقل عمود السحاب من أمامهم ووقف وراءهم" (خر 14: 19).

 

4- لا يستطيع إنسان أن يطلع على جوهر الله، ولذلك عندما طمع موسى في أن يرى مجده، قال له الله " لا تقدر أن ترى وجهي لأن الإنسان لا يراني ويعيش" (خر 33: 20) فالله غير مرئي في جوهره، بينما زعيم القبيلة إنسان عادي يراه الكل.

 

5- حلَّ الله غير المحدود في خيمة الاجتماع، ومع هذا فأن الخيمة لم تحده ولم تحيزه، وأيضًا كان مجد الله يظهر بين الكاروبين (الشكيناه) مع أن مجده ملء السموات والأرض، فالله غير محدود بينما أي كائن آخر سواء زعيم قبيلة أو غيره فهو محدود.

_____

الحواشي والمراجع لهذه الصفحة هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت:

(1) ترجمة محمد مخلوف - الأسطورة والحقيقة في القصص التوراتية ص 141.


© st-takla.org موقع الأنبا تكلا هيمانوت: بوابة عامة عن عقيدة الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، مصر / إيميل:

الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع | اتصل بنا

https://st-takla.org/books/helmy-elkommos/biblical-criticism/570.html