St-Takla.org  >   books  >   helmy-elkommos  >   biblical-criticism
 

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب النقد الكتابي: مدارس النقد والتشكيك والرد عليها (العهد القديم من الكتاب المقدس) - أ. حلمي القمص يعقوب

1457- هل ابن سرايا هو عزرا (عز 7: 1، 2) أم أنه يهوصادق (1أي 6: 14)؟

 

 يقول "علاء أبو بكر": "ما اسم ابن سرايا الذي تولى رئاسة الكهنة وحدث في عهده السبي البابلي؟

"وبَعْدَ هذِهِ الأُمُورِ فِي مُلْكِ أَرْتَحْشَسْتَا مَلِكِ فَارِسَ، عَزْرَا بْنُ سَرَايَا بْنِ عَزَرْيَا بْنِ حِلْقِيَّا بن شَلُّومَ بْنِ صَادُوقَ بن أخِيطُوبَ" (عز 7: 1 - 2).

"وعَزَريا وَلَدَ سَرَايَا، وَسَرَايَا وَلَدَ يَهُوصَادَاقَ"(1أي 6: 14)"(1).

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

St-Takla.org Image: Esdras-Ezra was a Jewish priestly scribe who led about 5000 Israelite exiles living in Babylon to their home city of Jerusalem in 459 BCE. - from Promptuarium Iconum Insigniorum book, 1553. صورة في موقع الأنبا تكلا: عزرا الكاهن ابن سرايا - من كتاب برومبتواريوم أيكونوم إينسينيوروم لصور الشخصيات، 1553 م.

St-Takla.org Image: Esdras-Ezra was a Jewish priestly scribe who led about 5000 Israelite exiles living in Babylon to their home city of Jerusalem in 459 BCE. - from Promptuarium Iconum Insigniorum book, 1553.

صورة في موقع الأنبا تكلا: عزرا الكاهن ابن سرايا - من كتاب برومبتواريوم أيكونوم إينسينيوروم لصور الشخصيات، 1553 م.

ج: 1- أحرق نبوزرادان بيت الرب وبيت الملك وكل بيوت أورشليم، وسلب مقتنيات الهيكل، وأخذ سرايا الكاهن الرئيس وصفنيا الكاهن الثاني وحارسي الباب الثلاثة وبعض الرجال الآخرين فبلغ عددهم نحو سبعين رجلًا، واقتادهم إلى نبوخذنصَّر في ربلة فقتلهم الملك، وكان ذلك في سنة 586 ق. م.، ومعنى هذا أن عزرا وُلِد قبل هذا التاريخ، وحيث أن عزرا عاد إلى أورشليم سنة 458 ق. م.، فمعنى هذا أن يكون عمره حينذاك 586 - 458 = 128 عامًا، وليس من المعقول أن عزرا كان في هذا العمر وكان يخدم الملك، وقدِم إلى أورشليم على رأس فوج كبير، وأخذ يُجري إصلاحات، وعاصر حضور نحميا إلى أورشليم سنة 445 ق. م. بل عاش حتى غادر نحميا أورشليم ثم عاد إليها ثانية بعد نحو اثني عشر عامًا، وبذلك يكون عمره قد بلغ أكثر من مائة وخمسين عامًا، وهذا أمر بعيد الاحتمال، بينما لو افترضنا أن عزرا كان عمره عندما قدِم إلى أورشليم ثلاثين عامًا، فمعنى هذا أنه وُلِد بعد عودة الفوج الأول بقيادة زربابل بنحو خمسين عامًا.

 ولذلك عندما جاء في سفر عزرا أن "عَزْرَا بْنُ سَرَايَا" فالمقصود أنه من نسل سرايا وليس ابنه مباشرة، وهذا أمر اعتدنا عليه كثيرًا في الكتاب المقدَّس، ولا سيما أن عزرا يريد أن يربط نفسه بسرايا الكاهن الرئيس وقت سقوط أورشليم، فسرايا شهد خراب أورشليم وسقوطها وتنفيذ وعيد الرب بالسبي، وعزرا شهد تعمير أورشليم وعودة الحياة إليها وتنفيذ وعد الرب بالعودة من السبي، كما ذكرنا أيضًا هنا في موقع الأنبا تكلا هيمانوت في أقسام أخرى. وفي ضوء هذا نفهم أن ما جاء في سفر الأخبار: "وسَرَايَا وَلَدَ يَهُوصَادَاقَ، وَيَهُوصَادَاقُ سَارَ فِي سَبْيِ الرَّبِّ يَهُوذَا وَأُورُشَلِيمَ بِيَدِ نَبُوخَذْنَاصَّرَ" (1أي 6: 14، 15). أي أن سرايا أنجب يهوصاداق، وقُتل سرايا في ربلة، أما ابنه يهوصاداق الذي سبي إلى بابل فأنه تزوج وأنجب يهوشع، فصار يهوشع هو رئيس الكهنة بعد أبيه يهوصاداق "يَهُوشَعَ بْنِ يَهُوصَادَاقَ الكَاهِنِ الْعَظِيمِ" (حج 1: 1)... "وقَامَ يَشُوعُ بْنُ يُوصَادَاقَ وَإِخْوَتُهُ الْكَهَنَةُ، وزَرُبَّابَلُ بْنُ شَأَلْتِئِيلَ وَإِخْوَتُهُ، وبَنوا مَذْبَحَ إِلهِ إِسْرَائِيلَ" (عز 3: 2). ويبدو أنه كان هناك ابن آخَر لسرايا أصغر من يهوصاداق سُبي إلى بابل وفي بابل تزوج وأنجب عزرا وهذا يفسر لنا أن عزرا رغم أنه سليل سرايا رئيس الكهنة إلاَّ أنه كاهن عادي وليس رئيسًا للكهنة لأنه من أب غير يهوصاداق الابن الأكبر لسرايا.

 

2- جاء في "دائرة المعارف الكتابية": "وحيث أننا نقرأ في سفر الملوك الثاني أن سرايا الكاهن الرئيسي قتله نبوخذنصَّر ملك بابل في ربلة (2مل 25: 18 - 21)، وحيث أنه كان أبًا ليهوصاداق الكاهن الرأس الذي أخذه نبوخذناصَّر إلى السبي (1أي 6: 14، 15) في 588 ق. م. وحيث أن عزرا عاد من سبي بابل في 458 ق.م. فلا بد أن كلمة "ابن" في هذه السلسلة (7: 1 - 5) لا تدل على ابن مباشر بل على حفيد قريب أو بعيد. وحيث أن يشوع الكاهن العظيم الذي عاد من بابل مع زرُبَّابل، كان ابن يهوصادق وحفيد سريا، فالأرجح أن عزرا كان حفيد حفيد سرايا. وحيث أن "يهوصادق" لا يذكر في نسب عزرا (7: 1 - 5) فالأرجح أنه لم يكن من نسل "يهوصاداق" بل من نسل أخ أصغر له. ولذلك لم يكن رئيسًا للكهنة رغم أنه سليل سرايا رئيس الكهنة. وبمقارنة جدول الأسماء في عزرا (7: 2 - 5)، بالجدول المماثل في أخبار الأيام الأول (6: 4 - 14) نجد أنه لم تذكر ستة أسماء بين عزريا ومرايوث"(2).

 

3- يقول "القس وليم مارش": "عزرا ابن سرايا: أي تسلسل من سرايا الذي كان رئيس الكهنة وقتله نبوخذناصَّر في ربلة سنة 588 ق.م (2مل 25: 18 - 21) قبل صعود عزرا من بابل بنحو 130 سنة ولم يكن عزرا رئيس الكهنة بل يشوع بن يوصاداق بن سرايا البكر ولم يكن عزرا من نسل يوصاداق"(3).

_____

الحواشي والمراجع لهذه الصفحة هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت:

(1) البهريز في الكلام اللي يغيظ جـ1 س352 ص 243.

(2) دائرة المعارف الكتابية جـ 5 ص 249.

(3) السنن القويم في تفسير أسفار العهد القديم جـ 5 ص 98.


الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع

https://st-takla.org/books/helmy-elkommos/biblical-criticism/1457.html

تقصير الرابط:
tak.la/gm4fwvq