St-Takla.org  >   books  >   helmy-elkommos  >   bible-gospel
 

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب أسئلة حول صحة الكتاب المقدس - خرافة إنجيل برنابا - أ. حلمي القمص يعقوب

65- هل يوجد في الآثار ما يشهد لصحة الكتاب المقدس؟

 

س 53: هل يوجد في الآثار ما يشهد لصحة الكتاب المقدس؟

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

ج: الآثار خير شاهد للكتاب المقدس، ولو طعن البعض عن جهل في الكتاب المقدس فإن الحجارة تتكلم، ولنأخذ بعض الأمثلة القليلة على شهادة الآثار:

1- بالنسبة لملوك الدولة الواحدة أو بالنسبة للملوك المعاصرين في الدول الأخرى وهذا برهان على دقة سجلات العهد القديم بصورة تفوق الخيال! أن كل ما ظهر من مخطوطات أو حفريات بابلية يتفق تمامًا مع ما جاء في العهد القديم " (69).

St-Takla.org Image: Ancient manuscript scroll of the Holy Bible صورة في موقع الأنبا تكلا: لفافة مخطوط قديم للكتاب المقدس

St-Takla.org Image: Ancient manuscript scroll of the Holy Bible

صورة في موقع الأنبا تكلا: لفافة مخطوط قديم للكتاب المقدس

2- يوجد في فلسطين والعراق نحو 25 ألف موقع أثرى يرتبط بأحداث وردت في الكتاب المقدس، والباحثون لم ينقبوا في أكثر من عشرات أو مئات من هذه المواقع والغالبية العظمى لم تمتد إليه يد الاكتشافات والدراسة، وأيضًا يوجد نحو مليون مخطوط به أجزاء من الكتاب المقدس معظمه لم ينشر حتى اليوم

 D.J. Wiseman ; III Ustrations from Biblical archaealogy أورده يوسف رياض في كتابه وحى الكتاب المقدس ص 216)

3- أسوار أريحا: كشفت الآثار عن مكان مدينة أريحا القديمة حيث الجدران الساقطة، وبقايا الأخشاب المحترقة، كقول الكتاب "وأحرقوا المدينة بالنار مع كل ما بها" (يش 6: 24)، كما ذكرنا أيضًا هنا في موقع الأنبا تكلا هيمانوت في أقسام أخرى. ووجدوا بها بعض من القمح والعدس والبصل والبلح محفوظ في الصوامع دليل على أن المدينة لم تتعرض للنهب لأن يشوع قد حرَّمها، وحرَّر العاِلم جرستانج وثيقة عن أثنين من العلماء جاء فيها " لا شك في حقيقة أن أسوار أريحا سقطت تمامًا إلى الخارج في مكانها، حتى يتمكن المهاجمون من أن يصعدوا فوقها ويدخلوا أريحا، والغريب في ذلك أن أسوار المدن لا تسقط عادة إلى الخارج بل تسقط إلى الداخل، ولكن أسوار أريحا سقطت في مكانها إلى الخارج كما جاء في (يش 6: 20-22) " فسقط السور في مكانه وصعد الشعب إلى المدينة كل رجل مع وجهه وأخذوا المدينة " (70)

4- الحجر الموابى: ويرجع تاريخه إلى القرن التاسع قبل الميلاد، ويطابق ما جاء في الكتاب عن ثورة وعصيان ميشع ملك موآب الذي كان يؤدى مئة ألف خروف ومئة ألف كبش لملك إسرائيل، وعندما مات آخاب ملك إسرائيل وملك يهورام عوضًا عنه عصى ميشع على إسرائيل فحاربه يهورام مستعينًا بملكي يهوذا وادوم وأنتصر عليه.

5- قناة سلوام: تم اكتشافها ووُجِدت كتابة داخلها تحكى قصة حفر الملك حزقيا لها في القرن الثامن قبل الميلاد.

6- قطع خزف من السامرة: تم اكتشافها ومدوَّن عليها خطابات موجهة من قائد القوات اليهودية في لاخيش أثناء غزو البابليين لأورشليم سنة 589 - 588 ق.م..

7- الصفائح الآشورية: تم اكتشافها في خرابات نينوى وتحكى قصة الخلق والطوفان وفلك نوح وبلبلة الألسن، وهى محفوظة الآن في المتحف البريطاني.

8- عامود بابل: ومدوَّن عليه كثير من أحداث سفر التكوين ومحفوظ في المتحف البريطاني.

9- ختم بابل: وهو ختم دائري بطول 28 مم، ويرجع تاريخه إلى نحو 2500 ق.م، ومنقوش عليه شجرة مقدسة في الوسط، وعن اليمين يجلس رجل، وعن اليسار تجلس امرأة، وخلف المرأة حية كأنها تتحدث مع المرأة.

10-مسلة شلمناصر: تصوّر هوشع ملك إسرائيل خاضعًا أمام شلمناصر ملك أشور ويقدم له الجزية، وتطابق ما جاء في الكتاب " وصعد عليه (على هوشع بن ايلة ملك إسرائيل) شلمناصر ملك أشور فصار له هوشع عبدًا ودفع له جزية" (2مل 17: 3).

11- حجر رشيد والحضارة الفرعونية: حجر رشيد هو حجر من البازلت الأسود تم اكتشافه سنة 1798م. بواسطة العلماء الفرنسيين الذين صاحبوا الحملة الفرنسية على مصر، وبواسطة هذا الحجر تم فك رموز اللغة الهيروغليفية أي المصرية القديمة، واللغة الديموطيقية أي الشكل المبسط للهيروغليفية، ومن الآثار الفرعونية نجد الآتي:

أ- لوحات تل العمارنة: وتبلغ 400 لوحة قد أرسلها حكام فلسطين يستنجدون بفرعون مصر لأن هناك شعبًا غريبًا يدعى العبيرو (العبرانيون) الذي حل بالبلاد ويريد إبادتهم.

ب- لوحة وُجِدت في مقبرة أحد عظماء مصر ويدعى " القاب" وعليها ذكْر المجاعة التي تعرضت لها مصر وتوزيع الدولة للغلال، واستيلائها على الحقول، وهو يطابق ما جاء في قصة يوسف في سفر التكوين.

St-Takla.org Image: Fallen Colossus of Rameses II., by Bernhard Fiedler - from the book: Egypt: Descriptive, Historical, and Picturesque- Vol. 1 - by Georg Ebers (tr. Clara Courtenay Poynter Bell), 1885. صورة في موقع الأنبا تكلا: تمثال ضخم ساقط يصور الملك رمسيس الثاني، رسم الفنان بيرنهارد فيدلر - من صور كتاب: مصر: وصفيًّا، تاريخيًّا وتصويريًّا - جزء 1 - لـ جيورج إبيرس (ترجمة كلارا كورتناي بوينتر بيل)، 1885 م.

St-Takla.org Image: Fallen Colossus of Rameses II., by Bernhard Fiedler - from the book: Egypt: Descriptive, Historical, and Picturesque- Vol. 1 - by Georg Ebers (tr. Clara Courtenay Poynter Bell), 1885.

صورة في موقع الأنبا تكلا: تمثال ضخم ساقط يصور الملك رمسيس الثاني، رسم الفنان بيرنهارد فيدلر - من صور كتاب: مصر: وصفيًّا، تاريخيًّا وتصويريًّا - جزء 1 - لـ جيورج إبيرس (ترجمة كلارا كورتناي بوينتر بيل)، 1885 م.

ج- لوحة إسرائيل: وهى تحكى مجيء شعب إسرائيل إلى ارض مصر وطردهم منها، وتعقب منفتاح بن رمسيس الثاني لهم عبر البحر الأحمر، ووجدت مومياء منفتاح ورأسه مشدوخة مما يُظِهر انه مات غرقًا.

د- إطلال مدينة فيثوم: تم اكتشافها بالقرب من الإسماعيلية حيث كان يعيش بنو إسرائيل في أرض جاسان (الزقازيق) وقد بني اليهود هذه المدينة بالطوب اللبن المخلوط بالتبن كمخازن لرمسيس الثاني فرعون مصر، وهو ما يطابق ما جاء في الكتاب عن استعباد المصريون لبنى إسرائيل "ومرَّروا حياتهم بعبودية قاسية في الطين واللبن" (خر 1: 14) "فقال (فرعون) متكاسلون انتم متكاسلون.. اذهبوا وأعملوا. وتبن لا يعطى لكم ومقدار اللبن تقدمونه" (خر 5: 17).

ه- هزيمة رحبعام ملك يهوذا: سجل شيشق أول ملوك الأسرة الثانية والعشرين على جدران معبد الكرنك وصفًا لانتصاره الساحق على رحبعام ملك يهوذا، واستطاع شامبليون أن يقرأ هذا التسجيل ثم أكده كثير من العلماء بعده، وهو يطابق ما جاء في الكتاب المقدس "وفي السنة الخامسة للملك رحبعام صعد شيشق ملك مصر على أورشليم، لأنهم خانوا الرب بألف ومئتيّ مركبة وستين ألف فارس ولم يكن عدد للشعب الذين جاءوا معه من مصر.." (2اخ 12: 2-4).

12- سفينة نوح: نشرت أخبار اليوم في 9/4/1945 خبر العثور على سفينة نوح.. وذكرت انه منذ عدة أشهر كان الطيار الروسى فيلاديميدر سكوفتكسي يحلق بطائرته حول قمة أراراط في أرمينيا عندما صاح به مساعده أنظر إلى أسفل هل ترى هذا الشيء العجيب؟! ودار فيلاديمير بطائرته ليتبين هذا البناء الضخم الجاثم على الثلج بجوار بحيرة متجمدة.. ولم يكن هذا البناء سوى سفينة نوح التاريخية، وعندما عاد إلى قاعدته وروى هذه القصة سخر منه جميع زملاءه إلاَّ القائد، فقد ألف هيئة من الأخصائيين للكشف عن هذا السر، وذهبت بعثة الأخصائيين لتصوير السفينة وجاء في تقرير اللجنة " تحتوى السفينة على مئات من الحجرات علوية وسفلية بعضها كبير الحجم بدرجة تسترعى الانتباه، وبعضها مرتفع السقف، ويرجح أن هذه الحجرات المرتفعة السقوف قد خصصت للجمال أو بعض الحيوانات الطويلة العنق، وتوجد حجرات أحيطت بقضبان من الحديد تختلف طولًا وعرضًا، وأقفاص لحفظ الحيوانات الضارية، وللسفينة باب واحد في الجانب وطاقة في أعلى السطح وقد طُليِت جدرانها بالقار".. وبعد سنوات أرسل بعض الأتراك بعثة علمية أخرى إلى هذه المنطقة لمعاينة السفينة، وقرَّرت البعثة أن السفينة مصنوعة من خشب الجوز، وهو من فصيلة الخشب القبرصي العتيق، وقد قيست أبعاد السفينة فبلغ طولها 300 ذراعًا، وعرضها 50 ذراعًا، وارتفاعها 30 ذراعًا، وهى نفس الأبعاد التي وردت في سفر التكوين "وهكذا تصنعه ثلث مئة ذراع يكون طول الفلك وخمسين ذراعًا عرضه وثلثين ذراعًا ارتفاعه" (تك6: 15).

_____

الحواشي والمراجع لهذه الصفحة هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت:

(69) Robert Dick Wilson , A Scientific Investigation of the new testament

اورده جوش مكدويل في كتابه برهان يتطلب قرار ص 75.

(70) John Garstang , Joshua Judges , Constable

أورده جوش مكدويل في كتابه برهان يتطلب قرار ص 92-93.


© st-takla.org موقع الأنبا تكلا هيمانوت: بوابة عامة عن عقيدة الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، مصر / إيميل:

الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع | اتصل بنا

https://st-takla.org/books/helmy-elkommos/bible-gospel/monuments.html