St-Takla.org  >   books  >   fr-dawood-lamey  >   how
 
St-Takla.org  >   books  >   fr-dawood-lamey  >   how

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب كيف؟ - القمص داود لمعي

8- كيف يأمر الله بإبادة شعوب كاملة، بما فيها من أطفال ونساء أبرياء، كما جاء في (يش 6

 

أولًا:

تعبير "أبرياء" غير مناسب لأن هذه الشعوب قد تغلغل فيها الشر بلا تراجع أو فائدة، وهذا يتضح مثلًا في لاويين "بِكُلِّ هذِهِ لاَ تَتَنَجَّسُوا، لأَنَّهُ بِكُلِّ هذِهِ قَدْ تَنَجَّسَ الشُّعُوبُ الَّذِينَ أَنَا طَارِدُهُمْ مِنْ أَمَامِكُمْ فَتَنَجَّسَتِ الأَرْضُ. فَأَجْتَزِي ذَنْبَهَا مِنْهَا، فَتَقْذِفُ الأَرْضُ سُكَّانَهَا. لكِنْ تَحْفَظُونَ أَنْتُمْ فَرَائِضِي وَأَحْكَامِي، وَلاَ تَعْمَلُونَ شَيْئًا مِنْ جَمِيعِ هذِهِ الرَّجَسَاتِ، لاَ الْوَطَنِيُّ وَلاَ الْغَرِيبُ النَّازِلُ فِي وَسَطِكُمْ، لأَنَّ جَمِيعَ هذِهِ الرَّجَسَاتِ قَدْ عَمِلَهَا أَهْلُ الأَرْضِ الَّذِينَ قَبْلَكُمْ فَتَنَجَّسَتِ الأَرْضُ" (لا 18: 24-27).

مع تأصُّل هذا الشر الذي صار كمرض سرطاني، ينتشر وينتقل للأجيال التالية، صار استئصال الشعب ضرورة كدينونة ونهاية للشر في هذه المنطقة، وبهذا تكون كلمة أبرياء لا تناسب حتى النساء والأطفال.

وبنفس المعنى يذكر سفر التثنية نهاية الشعوب الضالة الوثنية، "لاَ يُوجَدْ فِيكَ مَنْ يُجِيزُ ابْنَهُ أَوِ ابْنَتَهُ فِي النَّارِ، وَلاَ مَنْ يَعْرُفُ عِرَافَةً، وَلاَ عَائِفٌ وَلاَ مُتَفَائِلٌ وَلاَ سَاحِرٌ، وَلاَ مَنْ يَرْقِي رُقْيَةً، وَلاَ مَنْ يَسْأَلُ جَانًّا أَوْ تَابِعَةً، وَلاَ مَنْ يَسْتَشِيرُ الْمَوْتَى. لأَنَّ كُلَّ مَنْ يَفْعَلُ ذلِكَ مَكْرُوهٌ عِنْدَ الرَّبِّ. وَبِسَبَبِ هذِهِ الأَرْجَاسِ، الرَّبُّ إِلهُكَ طَارِدُهُمْ مِنْ أَمَامِكَ. تَكُونُ كَامِلًا لَدَى الرَّبِّ إِلهِكَ. إِنَّ هؤُلاَءِ الأُمَمَ الَّذِينَ تَخْلُفُهُمْ يَسْمَعُونَ لِلْعَائِفِينَ وَالْعَرَّافِينَ. وَأَمَّا أَنْتَ فَلَمْ يَسْمَحْ لَكَ الرَّبُّ إِلهُكَ هكَذَا" (تث 18: 10-14).

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

ثانيًا:

St-Takla.org Image: Jericho falls - Joshua 6:20 - John Martin - from "The Bible and its Story" book, authored by Charles Horne, 1909 صورة في موقع الأنبا تكلا: سقوط أريحا (يشوع 6: 20)، جون مارتن - من كتاب "الإنجيل وقصته"، إصدار تشارلز هورن، 1909

St-Takla.org Image: Jericho falls - Joshua 6:20 - John Martin - from "The Bible and its Story" book, authored by Charles Horne, 1909

صورة في موقع الأنبا تكلا: سقوط أريحا (يشوع 6: 20)، جون مارتن - من كتاب "الإنجيل وقصته"، إصدار تشارلز هورن، 1909

أعطى الله لهذه الشعوب فترات طويلة للتراجع والتوبة، ولم تتب، "وَأَعْطَيْتُهَا زَمَانًا لِكَيْ تَتُوبَ عَنْ زِنَاهَا وَلَمْ تَتُبْ." (رؤ 2: 21)، حتى إلى أربعمائة سنة كما ذكر سابقًا لأبينا إبراهيم "وَفِي الْجِيلِ الرَّابعِ يَرْجِعُونَ إِلَى ههُنَا، لأَنَّ ذَنْبَ الأَمُورِيِّينَ لَيْسَ إِلَى الآنَ كَامِلًا" (تك 15: 16).

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

ثالثًا:

أما عن هلاك الأطفال، فهناك صور أخرى من الدينونة تشمل الأطفال مثل الطوفان، وسدوم وعمورة، وموت الأبكار في مصر، ويوم القيامة الأخير... ، ولعل الله يرحمهم بهذه النهاية المبكرة من أن يزدادوا فسادًا وشرًا في كبرهم، لأنهم لو تركوا وعاشوا لصاروا مثل آبائهم وأجدادهم أو قدموا كذبائح للأوثان كما كان يحدث عادة.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

رابعًا:

الله كلي القدرة وكلي الحكمة وكلي الإرادة، من حقه أن يحكم بنهاية شخص أو شعب كيفما شاء، وهذا لا يتعارض مع الإرادة الحرة للإنسان داخل حدوده البشرية الطبيعية:

+  "اُنْظُرُوا الآنَ! أَنَا أَنَا هُوَ وَلَيْسَ إِلهٌ مَعِي. أَنَا أُمِيتُ وَأُحْيِي. سَحَقْتُ، وَإِنِّي أَشْفِي، وَلَيْسَ مِنْ يَدِي مُخَلِّصٌ" (تث 32: 39).

+  "يَا لَعُمْقِ غِنَى اللهِ وَحِكْمَتِهِ وَعِلْمِهِ! مَا أَبْعَدَ أَحْكَامَهُ عَنِ الْفَحْصِ وَطُرُقَهُ عَنِ الاسْتِقْصَاءِ!" (رو 11: 33).

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

خامسًا:

كان شعب إسرائيل مجرد أداة في يد الله لدينونة هذا الشعب؛ كما كان شعب أشور وبابل أداة في يد الله لدينونة اليهود في زمن آخر؛ كما كان داود وجيشه أداة في يد الله لدينونة شعوب بني عمون وموآب وغيرهم؛ فالعدل الإلهي له ميعاد وأسلوب يتفق مع الحكمة والرحمة الإلهية.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

سادسًا:

كان من الضروري إبادة شعب أريحا وغيرها تمامًا، لأن بقاء أي نسل منهم يعني تسرب المرض مرة أخرى وانتشاره وسط شعب الله، كما حدث مرات أخرى كثيرة في التاريخ مثل حادثة بلعام، وفساد الشعب اليهودي في آخر أيام موسى النبي (عدد 22 حتى 25)، وهكذا يكون الاستئصال أحيانًا ضرورة لنقاوة الشعب وخلاصه.

وينبغي أن نتذكر أن سلوكيات هذه الشعوب المنحرفة قد خرجت بها خارج الإنسانية الطبيعية ونزلت إلى أقل من مستوى الحيوانات، وإبادة الحيوانات المفترسة ليس شرًا في ذاته.

+  "أَمَّا هؤُلاَءِ فَكَحَيَوَانَاتٍ غَيْرِ نَاطِقَةٍ، طَبِيعِيَّةٍ، مَوْلُودَةٍ لِلصَّيْدِ وَالْهَلاَكِ، يَفْتَرُونَ عَلَى مَا يَجْهَلُونَ، فَسَيَهْلِكُونَ فِي فَسَادِهِمْ" (2بط2: 12).

+  "وَلكِنَّهُ حَصَلَ عَلَى تَوْبِيخِ تَعَدِّيهِ، إِذْ مَنَعَ حَمَاقَةَ النَّبِيِّ حِمَارٌ أَعْجَمُ نَاطِقًا بِصَوْتِ إِنْسَانٍ" (2 بط 2: 16).

"وَلكِنَّ هؤُلاَءِ يَفْتَرُونَ عَلَى مَا لاَ يَعْلَمُونَ. وَأَمَّا مَا يَفْهَمُونَهُ بِالطَّبِيعَةِ، كَالْحَيَوَانَاتِ غَيْرِ النَّاطِقَةِ، فَفِي ذلِكَ يَفْسُدُونَ" (يه 1: 10).

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

سابعًا:

بنفس هذا المنطق ولكن بنظرة روحانية خالصة نتعامل الآن مع أعدائنا الشياطين والشرور، كما ذكرنا أيضًا هنا في موقع الأنبا تكلا هيمانوت في مواضِع أخرى:

+  "الْبَسُوا سِلاَحَ اللهِ الْكَامِلَ لِكَيْ تَقْدِرُوا أَنْ تَثْبُتُوا ضِدَّ مَكَايِدِ إِبْلِيسَ فَإِنَّ مُصَارَعَتَنَا لَيْسَتْ مَعَ دَمٍ وَلَحْمٍ، بَلْ مَعَ الرُّؤَسَاءِ، مَعَ السَّلاَطِينِ، مَعَ وُلاَةِ الْعَالَمِ عَلَى ظُلْمَةِ هذَا الدَّهْرِ، مَعَ أَجْنَادِ الشَّرِّ الرُّوحِيَّةِ فِي السَّمَاوِيَّاتِ. مِنْ أَجْلِ ذلِكَ احْمِلُوا سِلاَحَ اللهِ الْكَامِلَ لِكَيْ تَقْدِرُوا أَنْ تُقَاوِمُوا فِي الْيَوْمِ الشِّرِّيرِ، وَبَعْدَ أَنْ تُتَمِّمُوا كُلَّ شَيْءٍ أَنْ تَثْبُتُوا" (أف 6: 11-13).


© st-takla.org موقع الأنبا تكلا هيمانوت: بوابة عامة عن عقيدة الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، مصر / إيميل:

الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع | اتصل بنا







External ads إعلانات خارجية



https://st-takla.org/books/fr-dawood-lamey/how/people-annihilation.html