* تأملات في كتاب
رسالة بطرس الرسول الأولى: |
رِسَالَةُ بُطْرُسَ الرَّسُولِ الْأُولَى
ΠΕΤΡΟΥ ΕΠΙΣΤΟΛΗ ΠΡΩΤΗ
رِسَالَةُ الرَّجَاءِ
رِسَالَةُ بُطْرُسَ الأُولَى
كُتِبَت بلغة يونانية فُصحى لا تتناسب مع ثقافة مار بطرس الرسول صائد السمك، وهذا ما شكك الباحثين في صحة نسبتها لمار بُطْرُسَ، الذي قيل عنه مع مار يوحنا أنهما «إِنْسَانَانِ عَدِيمَا الْعِلْمِ وَعَامِّيَّانِ» (أَعْمَالُ 13:4).
أما حل هذه المشكلة فبسيط، قدمه مار بطرس الرسول نفسه، حينما قال في نهاية رسالته:» بِيَدِ سِلْوَانُسَ الأَخِ الأَمِينِ، -كَمَا أَظُنُّ- كَتَبْتُ إِلَيْكُمْ بِكَلِمَاتٍ قَلِيلَةٍ وَاعِظًا وَشَاهِدًا «(1بطرس15:5)، وسِلْوَانُسَ هذا الأَخِ الأَمِينِ كان رومانيًا (أَعْمَالُ 37:16) يجيد اليونانية بفصاحة، ولعله أحد الرسل السبعين»حِينَئِذٍ رَأَى الرُّسُلُ وَالْمَشَايِخُ مَعَ كُلِّ الْكَنِيسَةِ أَنْ يَخْتَارُوا رَجُلَيْنِ مِنْهُمْ، فَيُرْسِلُوهُمَا إِلَى أَنْطَاكِيَةَ مَعَ بُولُسَ وَبَرْنَابَا: يَهُوذَا الْمُلَقَّبَ بَرْسَابَا، وَسِيلاَ[1]، رَجُلَيْنِ مُتَقَدِّمَيْنِ فِي الإِخْوَةِ« (أَعْمَالُ 15:22)، ورفيق مار بولس الرسول، فسِلْوَانُسَ هذا لم يكن مجرد كاتب، بل أحد الرسل السبعين يكتب معبرًا عن ما يقوله مار بطرس بلغته.
كَتَبها القديس بُطْرُسَ الرسول ووردت في قائمة موراتوري.
كُتبت ما بين سنة 63، 67 م أثناء اضطهاد نيرُون.
كُتِبَت للمسيحيين الْمُتَغَرِّبِينَ، ليس من أجل اليهُود الذين تشتتُوا عن وطنهُم في بُنْتُسَ وَغَلاَطِيَّةَ وَكَبَّدُوكِيَّةَ وَأَسِيَّا وَبِيثِينِيَّةَ؛ التي تقع في آسيا الصغرى فقط، بل من أجل المُؤمنين من الأمم أيضًا، الذين تشتّتوا بسبب إيمانهُم، كغرباء عن وطنهم السماوي، فهي رسالة موجهة إلى كُل إنسان مُتألم في غربة هذا العالم.
كُتِبَت لتقوية المسيحيين وتعزيتهم في ضيقاتهم وتشجيعهم لقبُول الألم، فقد أوصى الرب مار بُطْرُسَ أن يُثَبِّت إخوته (لوقا32:2).
كُتِبَت لتشهد لرسولية القديس بولس الرسول أمام أهل الختان الذين قاوموه ولصحة وعظمة رسائله:» كَمَا كَتَبَ إِلَيْكُمْ أَخُونَا الْحَبِيبُ بُولُسُ أَيْضًا بِحَسَبِ الْحِكْمَةِ الْمُعْطَاةِ لَهُ« (بُطْرُسَ15:3).
كُتِبَت من بَابِلَ ولذلك قال: » تُسَلِّمُ عَلَيْكُمُ الَّتِي فِي بَابِلَ الْمُخْتَارَةُ مَعَكُمْ، وَمَرْقُسُ ابْنِي (1بُطْرُسَ15:3)
تتشابه رسالة القديس بُطْرُسَ الرسول الأولى مع رسالة القديس يَعْقُوب في طريقتها وتوجيهها إلى اليهود، ويرجع القديس كثيرًا إلى قصص العهد القديم.
تتشابه رسالة القديس بُطْرُسَ الرسول الأولى مع الرسالة إلى العبرانيين، في كثيرٍ من ألفاظها، ذلك لأن بُطرس رسُول الختان.
تتشابه رسالة القديس بُطْرُسَ الرسول الأولى مع القديس يهوذا الرسول، فكلاهما يتميز بالإيجاز والتركيز.
كُتِبت لِتَصِلَ ما بين العهدين، لذلك اقتبست نحو20آية من العهد القديم
كتب القديس بولس عن الإيمان، وأكمل القديس يَعْقُوب فكتب عن الأعمال، وكتب القديس بُطْرُسَ عن الرجاء، كما كتب القديس يُوحَنَّا عن المحبة، لذلك نحن ندعو القديس بولس رسول الإيمان، والقديس بُطْرُسَ رسول الرجاء، والقديس يُوحَنَّا رسول المحبة.
أرادُ الوثنيون قتل مار بُطرس، فأوعز إليه المُؤمنُون أن يهرب، فقبل الرسُول مشُورتهُم، وفيما هُو خارج من رُوما رأى السيد المسيح داخلاً إليها، فسأله: إلى أين تذهب يا سيدي؟! فأجابه: إلى رُوما لأُصُلب ثانيةً، فأدرك بُطرس أنه يُريد استشهاده، فرجع في الحال وأخبر المُؤمنين، وسُجن تسعة أشهر ثُم صُلب فطلب أن يُصلب مُنكس الرأس.
رسالة مار بُطْرُسَ الرسول الأولى تشير إلى قصتين من العهد القديم:
أولاً: قصة سَارَةُ معُ إِبْرَاهِيمَ:
«فَإِنَّهُ هكَذَا كَانَتْ قَدِيمًا النِّسَاءُ الْقِدِّيسَاتُ أَيْضًا الْمُتَوَكِّلاَتُ عَلَى اللهِ، يُزَيِّنَّ أَنْفُسَهُنَّ خَاضِعَاتٍ لِرِجَالِهِنَّ، كَمَا كَانَتْ سَارَةُ تُطِيعُ إِبْرَاهِيمَ دَاعِيَةً إِيَّاهُ «سَيِّدَهَا». الَّتِي صِرْتُنَّ أَوْلاَدَهَا، صَانِعَاتٍ خَيْرًا، وَغَيْرَ خَائِفَاتٍ خَوْفًا الْبَتَّةَ». (1بطرس5:3-6)
ثانيًا: قصة نُوحٍ والْفُلْكُ:
«الَّذِي فِيهِ أَيْضًا ذَهَبَ فَكَرَزَ لِلأَرْوَاحِ الَّتِي فِي السِّجْنِ، إِذْ عَصَتْ قَدِيمًا، حِينَ كَانَتْ أَنَاةُ اللهِ تَنْتَظِرُ مَرَّةً فِي أَيَّامِ نُوحٍ، إِذْ كَانَ الْفُلْكُ يُبْنَى، الَّذِي فِيهِ خَلَصَ قَلِيلُونَ، أَيْ ثَمَانِي أَنْفُسٍ بِالْمَاءِ. الَّذِي مِثَالُهُ يُخَلِّصُنَا نَحْنُ الآنَ، أَيِ الْمَعْمُودِيَّةُ». (1بطرس19:3-21).
← (ستجد كذلك تفاسير أخرى هنا في موقع الأنبا تكلا هيمانوت لمؤلفين آخرين).
7 صور رسمها القديس بُطْرُسَ في 5 إصحاحات.
1. الإِيمَانِ: لِكَيْ تَكُونَ تَزْكِيَةُ إِيمَانِكُمْ، وَهِيَ أَثْمَنُ مِنَ الذَّهَبِ الْفَانِي، مَعَ أَنَّهُ يُمْتَحَنُ بِالنَّارِ، تُوجَدُ لِلْمَدْحِ وَالْكَرَامَةِ وَالْمَجْدِ عِنْدَ اسْتِعْلاَنِ يَسُوعَ الْمَسِيحِ». (1بطرس7:1).
2. مَجْدِ الإِنْسَانٍ: «كُلَّ جَسَدٍ كَعُشْبٍ، وَكُلَّ مَجْدِ إِنْسَانٍ كَزَهْرِ عُشْبٍ. الْعُشْبُ يَبِسَ وَزَهْرُهُ سَقَطَ» (1بطرس24:1).
3. حياة أبناء الله: وَكَأَطْفَال مَوْلُودِينَ الآنَ، اشْتَهُوا اللَّبَنَ الْعَقْلِيَّ الْعَدِيمَ الْغِشِّ لِكَيْ تَنْمُوا بِهِ (1بطرس2:2).
4. أبناء الله في الكنيسة: الَّذِي إِذْ تَأْتُونَ إِلَيْهِ، حَجَرًا حَيًّا مَرْفُوضًا مِنَ النَّاسِ، وَلكِنْ مُخْتَارٌ مِنَ اللهِ كَرِيمٌ، كُونُوا أَنْتُمْ أَيْضًا مَبْنِيِّينَ كَحِجَارَةٍ حَيَّةٍ، بَيْتًا رُوحِيًّا، كَهَنُوتًا مُقَدَّسًا، لِتَقْدِيمِ ذَبَائِحَ رُوحِيَّةٍ مَقْبُولَةٍ (1بط4:2-5).
5. المسيح لليهود: «فَالْحَجَرُ الَّذِي رَفَضَهُ الْبَنَّاؤُونَ، هُوَ قَدْ صَارَ رَأْسَ الزَّاوِيَةِ، وَحَجَرَ صَدْمَةٍ وَصَخْرَةَ عَثْرَةٍ. الَّذِينَ يَعْثُرُونَ غَيْرَ طَائِعِينَ لِلْكَلِمَةِ، الأَمْرُ الَّذِي جُعِلُوا لَهُ» (1بط7:2-8).
6. عودة الضَالَّين: «لأَنَّكُمْ كُنْتُمْ كَخِرَافٍ ضَالَّةٍ، لكِنَّكُمْ رَجَعْتُمُ الآنَ إِلَى رَاعِي نُفُوسِكُمْ وَأُسْقُفِهَا.» (1بطرس25:2).
7. إِبْلِيسَ: اُصْحُوا وَاسْهَرُوا. لأَنَّ إِبْلِيسَ خَصْمَكُمْ كَأَسَدٍ زَائِرٍ، يَجُولُ مُلْتَمِسًا مَنْ يَبْتَلِعُهُ هُوَ. فَقَاوِمُوهُ، رَاسِخِينَ فِي الإِيمَانِ (1بط8:5-9).
مقدمة و22 موضوع
الرسالة تُعالج مشكلة الألم. فتدعُونا لقبول الألم برُوح الرجاء الحيّ، المستند على قيامة ربنا يسُوع المسيح من الأموات، فالألم يؤهلنا للتمتع بالميراث الأبدي، فنفرح فرحًا لا يُنطق به ومجيد، نفرح بانتظار مجيئه، مُدركين أننا حجارة حّية في البيت الرُوحي الكهنُوتي (1بط5:2).
الموضوعات |
1بط1 |
1بط2 |
1بط3 |
1بط4 |
1بط5 |
1علم الله السابق 2سر المعمودية 3الجزاء الأبدي 4خلاص نترجاه 5التجارب 6محبة المسيح 7الفداء والقيامة 8خدمة الأنبياء 9الجهاد والنعمة 10توبة وقداسة 11دينونة وأعمال 12زوال العالم 13كلمة الله 14 حجر زاوية عثرة 15مختارون 16خضوع للرؤساء 17حرية الإنسان آلام نحن والمسيح 19النساء والرجال 20زينة النساء 21معاملات 22نصائح لأساقفة |
1، 2، 20، 21 23،3 7،4 9،6،5 7،6 8 10، 11، 18، 19 12 22،13 14-16 17 24 25
|
2، 1، 11، 12، 25 2،1
3-8 9-10 18،17،14،13 15-16 19-24 |
20-21
21-22
10-12
13-19 7،5،2،1 3-5 8-9 |
7-11 1-4، 15-19 5-6
4، 12-19، 14 |
4
5-11
1
1-4 |
_____
[1]سِلْوَانُس هو سيلا.
← تفاسير أصحاحات بطرس الأولى: مقدمة | 1 | 2 | 3 | 4 | 5
الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع
https://st-takla.org/bible/commentary/ar/nt/fr-youhanna-fayez/peter1/introduction.html
تقصير الرابط:
tak.la/qx93h4d