St-Takla.org  >   Saints  >   Coptic-Orthodox-Saints-Biography
 

سير القديسين والشهداء في الكنيسة القبطية الأرثوذكسية

"انظروا إلى نهاية سيرتهم؛ فتمثلوا بإيمانهم" (عب7:13)

الأسقف الأنبا ساويرس ابن المقفع *

أنبا ساويروس أسقف الأشمونين (ساويرس الأشمونين) | سيفريوس


عناوين: (إظهار/إخفاء)

أبو البشر بن المقفع الكاتب
رهبنته
معرفته للكتاب المقدس
سيامته أسقفًا
مجادلاته
مناظرته مع موسى اليهودي
أعماله الكتابية

اللغة الإنجليزية: Severus ibn al-Muqaffa / Severus of El Ashmunein.

 

من أعظم الشخصيات التي أنجبتها الكنيسة القبطية في القرن العاشر الميلادي. وُلد نحو سنة 915 م. من والد لُقِّب بالمقفع (معناه المنكّس الرأس دائمًا أو مَن كانت يده متشنجة). نشأ في مصر القديمة غالبًا وتربى تربية حسنة وجمع بين العلوم الدينية والدنيوية كما يتضح ذلك من مؤلفاته الكثيرة اللاهوتية والعقيدية.

 

أبو البشر بن المقفع الكاتب:

تدرج في وظائف الدولة في عصر الإخشيديين حتى أصبح كاتبًا ماهرًا، وكان يُشتَرَط في كاتب الدواوين إلمامه باللغة العربية، وعلى ذلك فقد كان ملمًا باللغة العربية إلى جانب القبطية واليونانية، وكانت وظيفة الكاتب شريفة جدًا.

عُرِف ساويرس في ذلك الوقت باسم "أبي البشر بن المقفع الكاتب" وهذه الكنية لا تعني أنه أنجب ولدًا باسم بشر وإنما تدل على أنه كان شخصًا مُعتَبَرًا ومبجلًا على نحو ما جرت عليه العادة في ذلك الوقت.

 

رهبنته:

بعد أن وصل أبو بشر إلى أعلى المناصب ترك مجد العالم وتخلى عن وظيفته وترهب في أحد الأديرة التي نجهلها، ولا شك أنه استفاد من فترة رهبنته ليكمل تكوينه الديني. وكان هذا التكوين يعتمد أساسًا على قراءة الكتاب المقدس ومؤلفات الآباء، وقد تفوّق أبو البشر في كليهما.

 

معرفته للكتاب المقدس:

يذكر الباحثون أن معرفة ساويرس للكتاب المقدس مذهلة، وكذلك معرفته لآباء الكنيسة كانت تفوق مستوى معاصريه. وكتابه "الدر الثمين في إيضاح الاعتقاد في الدين" (وهو يختلف عن كتاب آخر له عنوان "الدر الثمين في إيضاح الدين") يدل على تبحره في معرفة الكتاب المقدس، بل ربما لا يوجد مؤلِف كتب بالعربية يعادله في معرفته للكتاب المقدس، كما أن كتاباته اللاهوتية تدل على معرفته بكتابات آباء الكنيسة سواء القبطية أو اليونانية.

 

سيامته أسقفًا:

اختير أسقفًا على مدينة الأشمونين التي كانت أسقفية عظيمة مزدهرة بالكنائس والأديرة وهي الآن قرية تابعة لمركز ملوي بمحافظة المنيا (شمال غربي ملّوي)(1). ولا يُعرَف مَن مِن البطاركة رسمه أسقفًا، لكن يحتمل أن يكون قد رُسِم بيد أنبا مقار البطريرك الـ59.

 

St-Takla.org Image: His Grace Bishop Severus ibn al-Muqaffa (Severus of El Ashmunein), Mallawi, Minya, Egypt. صورة في موقع الأنبا تكلا: نيافة الحبر الجليل الأنبا ساويرس ابن المقفع أسقف الأشمونين، ملوى، المنيا، مصر.

St-Takla.org Image: His Grace Bishop Severus ibn al-Muqaffa (Severus of El Ashmunein), Mallawi, Minya, Egypt.

صورة في موقع الأنبا تكلا: نيافة الحبر الجليل الأنبا ساويرس ابن المقفع أسقف الأشمونين، ملوى، المنيا، مصر.

مجادلاته:

من الأمور التي اشتهر بها مجادلاته مع أئمة المسلمين في عصره، ويُعتَبَر ساويرس بن المقفع بلا منازع أكبر عالِم دين ولاهوتي مسيحي في القرن العاشر الميلادي كله.

كان صديقًا للبابا ابرآم بن زرعه السرياني وهو البابا 62، كما كان يتردد على بلاط المعز لدين الله الفاطمي الذي كان يدعوه للمناظرة مع أئمة المسلمين واليهود في حضرته. وكان ساويرس يتفوق عليهم بقوة حجته وفرط ذكائه. وبسبب توقد ذكائه وعلمه كانت له علاقات طيبة مع كبار علماء المسلمين، وكان يمزج جلساته معهم بالمرح.

من أمثلة مرحه وسرعة بديهته أنه كان جالسًا عند قاضي القضاة، وحدث أن مرَّ عليهم كلب، وكان يوم الجمعة، وكان هناك بعض الجالسين. (ستجد المزيد عن هؤلاء القديسين هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام السير والسنكسار والتاريخ).

فقال له قاضي القضاة: "ماذا تقول يا ساويرس في هذا الكلب؟ هل هو نصراني أو مسلم؟"

فقال له: "اسأله فهو يجيبك عن نفسه".

فقال له القاضي: "هل الكلب يتكلم؟ وإنما نريدك أنت أن تقول لنا".

فأجابه القديس: "نعم يجب أن نجرب هذا الكلب، وذلك أن اليوم يوم الجمعة والنصارى يصومون ولا يأكلون فيه لحم فإذا فطروا عشية يشربون النبيذ، والمسلمون ما يصوموه ولا يشربون فيه النبيذ ولا يأكلون فيه اللحم. فضعوا قدامه لحمًا ونبيذًا، فإن أكل اللحم فهو مسلم وإن لم يأكله وشرب النبيذ فهو نصراني".

فلما سمعوا كلامه تعجبوا من حكمته وقوة جوابه.

 

مناظرته مع موسى اليهودي:

بالإضافة إلى مناظرة المسلمين كانت له مناظرات مع اليهود، منها مناظرته مع موسى اليهودي التي تمت في حضرة المعز لدين الله سنة 975 م.، وهي موجودة في كتاب "تاريخ البطاركة" المجلد الثاني الجزء الثاني.

كان موسى اليهودي صديقًا ليعقوب بن كلِّس الوزير الذي كان يهوديًا واعتنق الإسلام، وفي اليوم المحدد حضر موسى اليهودي والوزير بن كلِّس بحضرة الخليفة المعز في قصره. فجلسوا وقتًا طويلًا وهم سكوت، فقال لهم الخليفة المعز: "تكلموا فيما اجتمعتم فيه"، ثم قال: "تكلم يا بطرك وقل لنائبك يقول ما عنده"، فقال البطريرك للأسقف: "تكلم يا ولدي فإن الله يوفقك". فقال الأسقف للمعز: "ما يجوز خطاب رجل يهودي بحضرة أمير المؤمنين". فقال له اليهودي: "أنت تعيبني وتقول بحضرة أمير المؤمنين ووزيره أني جاهل؟" قال له أنبا ساويرس: "إذا ظهر الحق لأمير المؤمنين ما يكون فيه غضب"، قال المعز: "ما يجوز أن يغضب أحد في المجادلة بل ينبغي للمجادلين أن يقول كل واحدٍ منهم ما عنده ويوضح حجته كيف شاء". قال الأسقف: "ما أنا شهدت عليك يا يهودي بالجهل بل نبي كبير جليل عند الله شهد عليك بذلك". قال اليهودي: "ومن هو النبي؟" فأجابه القديس: "هو إشعياء الذي قال في أول كتابه: "عرف الثور قانيه والحمار عرف مزود سيده وإسرائيل لم يعرفني". فقال المعز لموسى: "أليس هذا صحيح؟" فأجاب: "نعم هذا هو مكتوب"، قال الأسقف: "أليس قد قال الله أن البهائم أفهم منكم؟ وما يجوز لي أن أخاطب في مجلس أمير المؤمنين دام عزه من تكون البهائم أعقل منه وقد وصفه الله بالجهل". فأعجَب الملك المعز ذلك وأمرهم بالانصراف، واستحكمت العداوة بين الفريقين وقوي غضب الوزير وصار يطلب عثرة على البطريرك لأجل أنه فضح اليهود بين يديّ الخليفة المعز.

 

أعماله الكتابية:

قد يكون ساويرس هو أول من نشر كتبًا مسيحية باللغة العربية. اهتم بجمع سير البطاركة السالفين، جمعها من المخطوطات القبطية واليونانية بدير أبي مقار بوادي النطرون ودير نهيا قرب الجيزة (اندثر) وقد أتمّ هذا الكتاب وهو في سن الثمانين.

كتبه تدل على معرفته للفلسفة اليونانية والإسلامية، فلا يوجد مصنَّف من مصنفاته إلا وفيه رد فلسفي دقيق، كما كانت له دراية بالطب والفلك.

أما عن مؤلفات ساويرس بن المقفع، فحسبما يذكر أبو البركات المعروف بابن كبر كاهن الكنيسة المعلقة (1324 م.) أنها تبلغ ستة وعشرين كتابًا في اللاهوت والعقيدة والتاريخ.

 

قائمة الكتب(2):

  1. كتاب في التوحيد

  2. كتاب في الاتحاد

  3. كتاب الباهر في الرد على اليهود والمعتزلة

  4. كتاب البليغ في مثل ذلك

  5. كتاب في الرد على سعيد بن بطريق الملكي البطريرك، المعروف بابن الفراش، صاحب "التاريخ" (قد يكون هو نفسه: كتاب الرسالة المجمعية إلى بطريرك السريان)

  6. كتاب الشرح والتفصيل في الرد على نسطور وشيعته

  7. كتاب رسالة في الديانة، كتبها إلى أبي اليمن قزمان بن الكاتب

  8. كتاب نظم الجوهر والدرر في الرد على القول بالقضاء والقدر

  9. كتاب المجالس (آداب المجالسة)

  10. كتاب كلام في طب الغم وشفاء الحزن وتهذيب الأخلاق

  11. كتاب المجامع

  12. كتاب تفسير الأمانة الأرثوذكسية

  13. كتاب رسالة في حال الأطفال من المؤمنين والكافرين، وكيف تقوم النفس في الحكم

  14. كتاب في الاستبصار وهو مصباح العقل

  15. كتاب السير (كتاب تاريخ بطاركة كنيسة الإسكندرية الشهير)

  16. كتاب الانتصار

  17. كتاب ترتيب الكهنوت (وهو الإنباء عن طقوس الكنسية)

  18. كتاب في اختلاف الفرق

  19. كتاب في الأحكام

  20. كتاب إيضاح الاتحاد، والقول على تجسد الرب له المجد

  21. كتاب تفسير الأناجيل المقدسة

  22. كتاب أجوبة مسائل ابن جارود

  23. كتاب شرح أصول الدين وترتيب الخدمة والبخور، ورشم الصليب، ونسبة السيدة (قد يكون هو نفسه: كتاب الدر الثمين في إيضاح الدين)

  24. كتاب البيان المختصر في الإيمان

  25. كتاب المثاليات والرموز

  26. كتاب التعاليم في الاعتراف والذنوب (قد يكون هو نفسه: كتاب ذبيحة الاعتراف)

 

* يُكتَب خطأ: ابن القفع.

_____

* المرجع Reference (الذي استخدمه كتاب "قاموس آباء الكنيسة وقديسيها مع بعض شخصيات كنسية" للقمص تادرس يعقوب ملطي):

الراهب القمص أنطونيوس الأنطوني، وطنية الكنيسة القبطية وتاريخها، صفحة 78.

(1) توضيح من الموقع: كان مكتوبًا أنها "وهي الآن قرية تابعة لمركز الروضة محافظة أسيوط شمال غربي ملّوي"، ولكن تم تغيير التقسيم الإداري، فقمنا بتعديل الجملة.

(2) إضافة من الموقع عن:

كتاب مصباح الظلمة في إيضاح الخدمة، للقس شمس الرياسة أبو البركات المعروف بابن كبر (الجزء الأول)، الناشر: مكتبة الكاروز بشبرا، القاهرة، رقم الإيداع بدار الكتب، 6345/1970، ص. 306-307.


الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع

https://st-takla.org/Saints/Coptic-Orthodox-Saints-Biography/Coptic-Saints-Story_1066.html

تقصير الرابط:
tak.la/a4r6avx