St-Takla.org  >   Full-Free-Coptic-Books  >   His-Holiness-Pope-Shenouda-III-Books-Online  >   01-Words-of-Spiritual-Benefit_Pope-Shenouda
 

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب كلمة منفعة - البابا شنوده الثالث

107- من تأثر المعاشرة

 

ما أكثر تأثير الإنسان بمن يعاشرهم..

وما أسهل أن يمتص طباعهم وأفكارهم وحالتهم النفسية.

إن عاشرت إنسان كثير الشك، فما أسرع عليه أن يدخل الشك إلى قلبك.  وبالعكس إن عاشرت إنسانا عميق الإيمان، فمن الممكن أن يغرس الإيمان في قلبك. 

إن الشخص الكثير المخاوف، الذي يتوقع الأذى والشر باستمرار، ما أسهل أن يبث الخوف في نفوس من يختلطون به.  أما الشجاع القوى القلب، فاٍنه يقوى قلوبهم، ومن شجاعته يفض عليهم شجاعة وثباتًا..

St-Takla.org Image: Christian Family صورة في موقع الأنبا تكلا: عائلة مسيحية

St-Takla.org Image: Christian Family

صورة في موقع الأنبا تكلا: عائلة مسيحية

يكفى أن يجلس وسط مجموعة، إنسان كثير الشكوى، ساخط على كل الأوضاع، متذمر من كل شيء، حتى يخرج هؤلاء من جلسته، وفي قلوبهم شكوى وتذمر!!

ومن هنا كان تأثير الشائعات والأخبار على الناس.. 

إنها أيضًا نوع من العشرة المؤثرة، واٍن كانت عشرة فكر، ورأى، وخبر، وما يحيط ذلك من مشاعر..

ومن هنا كان أيضًا تأثير الصداقة والقرابة والزواج..  بل أيضًا الزمالة والجوار (اقرأ مقالًا آخر عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في قسم الأسئلة والمقالات).  ولذلك قال المثل: اسأل عن الجار، قبل أن تسأل عن الدار.

وقيل: اسأل عن الرفيق، قبل السؤال عن الطريق.

لذلك عليك أن تهتم بانتقاء أصدقائك، وحدد مدى علاقتك بزملائك وجيرانك وكل مَنْ تضطر للخلطة بهم..

وحبذا لو جعلت خلطتك، بمن هم أعلى منك مستوى.

حتى تستفيد منهم، ويرفعوك معهم إلى فوق..

ولا تظن أنك فوق مستوى التأثر فنادرون جدًا هم الذين لا يتأثرون أبدا بمن يحيطون بهم..

ما أكثر ما يكلمك أحدهم، فتدرك من أسلوبه ولغته وفكره، أنه ينقل عن صديق معين تعرفه..!

وكثيرون كالمرآة، التي تعطيك صورة من يجلس إليها!

وآخرون يتأثرون تأثرا خفيا، لا يظهر إلا بعد حين.

بل بعض الكبار، قد يتأثر بحاشيتهم وبمساعدتهم، ويكون أحد أفراد الحاشية، هو مفتاح الشخصية الكبير.

مسكين الإنسان: إنه جهاز حساس، يلتقط بسرعة..!


© st-takla.org موقع الأنبا تكلا هيمانوت: بوابة عامة عن عقيدة الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، مصر / إيميل:

الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع | اتصل بنا







External ads إعلانات خارجية



https://st-takla.org/Full-Free-Coptic-Books/His-Holiness-Pope-Shenouda-III-Books-Online/01-Words-of-Spiritual-Benefit_Pope-Shenouda/107-Men-Ta2thir-Al-Mo3ashara_The-Impact-Of-Cohabitation.html