St-Takla.org  >   Full-Free-Coptic-Books  >   FreeCopticBooks-027-Father-Markos-Milad  >   001-Saint-Marc-Articles
 

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب عظات عن القديس مرقس - القس مرقس ميلاد

12- مسيح مارمرقس من جهة التاريخ | وقت كتابة إنجيل مرقس

 

الخلاصة:

تكلمنا عن مسيح مارمرقس من جهة الرموز.

تكلمنا عن مسيح مارمرقس من جهة النبوات.

وسنتكلم الآن عن مسيح مارمرقس من جهة الزمن.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

النقطة الثالثة: مسيح مارمرقس من جهة التاريخ

وأقصد بذلك زمن تدوين إنجيل مارمرقس أو زمن كتابة مارمرقس عن شخص المسيح. أي متى كتب مارمرقس إنجيله؟ ولمن كتبه؟ مسيح مارمرقس من جهة التاريخ. متى؟ ولمن؟

متى كتب مارمرقس إنجيله؟

اختلفت الآراء حول متى كتب مارمرقس إنجيله.

St-Takla.org         Image: Icon, St. Mark the Evangelist - 1657 - Benaki Museum - Emmanuel Tzanes صورة: لوحة أيقونة القديس مرقص البشير والكاروز، رسم الفنان إيمانويل تزانس، 1657، محفوظة في متحف بيناكي

St-Takla.org Image: Icon, St. Mark the Evangelist - 1657 - Benaki Museum - Emmanuel Tzanes

صورة في موقع الأنبا تكلا: لوحة أيقونة القديس مرقص البشير والكاروز، رسم الفنان إيمانويل تزانس، 1657، محفوظة في متحف بيناكي

المؤرخ المصري عزيز سوريال من رأيه أن مارمرقس كتب إنجيله ما بين سنة 40 وسنة 45 ميلاديًا، وأنه جاء مصر حاملًا إنجيله.

القديس يوحنا ذهبي الفم له رأي واضح وصريح أن مارمرقس كتب إنجيله سنة 61م. في مصر وكتبه للمصريين.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

مارمرقس كتب إنجيله خلال الفترة من 61-63م.:

وكنيستنا القبطية الأرثوذكسية تميل إلى أن مارمرقس كتب إنجيله خلال الفترة بين عام 61 م – 62م. أو 63 م. على أقصى تقدير. وسنوضح سبب ذلك فيما يلي:

المسيح ولد سنة 4 ق.م. وصلب سنة 30 ميلاديًا.

ومن المعروف أن مارمرقس ظل يخدم مع القديس بطرس في أورشليم حتى دخوله السجن ومن سفر الأعمال إصحاح 12 يتضح أن القديس بطرس سجن في نفس السنة التي استشهد فيها القديس يعقوب (أول من أستشهد من الرسل) وهي نفس السنة التي ضرب فيها الدود هيرودس الملك ومات واتفق المؤرخون أن ذلك كان عام 44م. (أعمال 12) وبعد خروج بطرس من السجن عام 44م. لم يخدم مرة أخرى في أورشليم حتى لا يتم القبض عليه مرة أخرى. أي أن مارمرقس ظل في أورشليم يخدم مع القديس بطرس حتى عام 44م. ومن البديهي أن مارمرقس لم يكتب إنجيله خلال هذه الفترة لأنه كان تابعًا للقديس بطرس وملازمًا له في الخدمة وتلميذًا له. أي مارمرقس لم يكتب إنجيله حتى عام 44م.

بعد ذلك خرج مارمرقس مع بولس وبرنابا في الرحلة التبشيرية الأولى وكان ذلك ما بين عامي 46-48م. ويؤكد ذلك أن بولس في رحلته التبشيرية الأولى واجه مشكلة التهود في غلاطية وآسيا الصغرى ولم يكن المجمع عقد بعد – المجمع عقد سنة 50م. وهذا أمر متفق عليه ولا جدال فيه وأقر بعدم التهود - لأن إذا كان المجمع قد عقد كان بولس الرسول سيستطيع حسم الموقف بقرارات المجمع، وقد تحدثنا عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت في أقسام أخرى مثل أرشيف مارمرقس وغيره. إذًا الرحلة التبشيرية الأولى كانت قبل مجمع أورشليم بين عامي 46-48م وكان مارمرقس مع بولس وبرنابا في هذه الرحلة.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

† وبعد المجمع يقول لنا الكتاب المقدس الآتي:

"ثُمَّ بَعْدَ أَيَّامٍ قَالَ بُولُسُ لِبَرْنَابَا: لِنَرْجِعْ وَنَفْتَقِدْ إِخْوَتَنَا فِي كُلِّ مَدِينَةٍ نَادَيْنَا فِيهَا بِكَلِمَةِ الرَّبِّ، كَيْفَ هُمْ فَأَشَارَ بَرْنَابَا أَنْ يَأْخُذَا مَعَهُمَا أَيْضًا يُوحَنَّا الَّذِي يُدْعَى مَرْقُسَ، وَأَمَّا بُولُسُ فَكَانَ يَسْتَحْسِنُ أَنَّ الَّذِي فَارَقَهُمَا مِنْ بَمْفِيلِيَّةَ وَلَمْ يَذْهَبْ مَعَهُمَا لِلْعَمَلِ، لاَ يَأْخُذَانِهِ مَعَهُمَا. فَحَصَلَ بَيْنَهُمَا مُشَاجَرَةٌ حَتَّى فَارَقَ أَحَدُهُمَا الآخَرَ. وَبَرْنَابَا أَخَذَ مَرْقُسَ وَسَافَرَ فِي الْبَحْرِ إِلَى قُبْرُسَ" (سفر أعمال الرسل 15: 36-39).

ومعنى هذا أن مارمرقس كان حاضرًا المجمع في أوشليم سنة 50م. ثم ذهب بعد ذلك مع برنابا إلى قبرص، فبرنابا هو خال مارمرقس وهو قبرسي الجنسية.

وقد خدم مارمرقس مع برنابا في قبرس (قبرص) من سنة 50م. إلى سنة 60م. إذًا حتى عام 60م. لم يكن لمارمرقس كرازة منفردة. فقد تتلمذ فترة لبطرس، تتلمذ فترة لبولس، تتلمذ فترة لبرنابا، فحتى عام 60م. لم يكن له كرازة منفردة أوشعب يكتب له الإنجيل إذًا لمن سيكتب إنجيله؟!

نستنتج مما سبق أن من المؤكد أن مارمرقس حتى عام 60 لم يكتب إنجيله.

أول خدمة منفردة لمارمرقس كانت بعد نياحة برنابا بعد عام 60م. حيث نهج نهج برنابا، فكما كرز برنابا في البلد التي ولد فيها (قبرس)، كذلك جاء مارمرقس ليكرز في القيروان (مسقط رأسه) ثم اتجه من القيروان إلى الإسكندرية حيث دخلها من الناحية الغربية وكان الطريق من القيروان إلى الإسكندرية مناطق سكنية وليست صحراء قاحلة كما هي الآن، فكان مارمرقس يكرز في طريقه من القيروان حتى دخل الإسكندرية سنة 61م.

لذلك من المرجح أن يكون مارمرقس كتب إنجيله خلال الفترة من 61-62م أو 63م. على الأكثر.


© st-takla.org موقع الأنبا تكلا هيمانوت: بوابة عامة عن عقيدة الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، مصر / إيميل:

الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع | اتصل بنا

https://st-takla.org/Full-Free-Coptic-Books/FreeCopticBooks-027-Father-Markos-Milad/001-Saint-Marc-Articles/St-Mark-Sermons-197-Gospel--Time.html