† صدقوني يا أحبائي عندما تقرءون في تاريخ الكنائس الأخرى ستعرفون أنه لا يوجد تلمذة في كل الكنائس كما هي في كنيسة الإسكندرية. وذلك لأن التلمذة كانت طبع أبونا مارمرقس وظهرت في الآية التي كتبها وسلمها لإنيانوس واستلمتها كنيسة الإسكندرية أصبحت كنيسة تلمذة.
فنجد في تاريخ كنيستنا القديس الكسندروس تلمذ البابا أثناسيوس، البابا ثاؤفيلس تلمذ البابا كيرلس عمود الدين، هذا في آباء الكنيسة. وفي الرهبنة: نجد القديس باخوميوس تلمذ تادرس، الأنبا شنودة رئيس المتوحدين تلمذ الأنبا ويصا. وفي مدرسة الإسكندرية: أوريجانوس تلمذ إكليمندوس لأن هذه روح كنيسة الإسكندرية فهي كنيسة تلمذة استلمتها من روح مارمرقس لأنه كان به هذه الروح.
† هناك ملحوظة عجيبة يا إخوتي أريد أن أقولها لكم. فكما نعلم أن قراءات الكنيسة تكون حسب قديس اليوم. وعندما تلاحظ قراءات الكنيسة تجد أنه في نياحة كل بطاركة الكنيسة تقرأ "يوحنا 10" الراعي الصالح سواء كانوا بطاركة كنيسة الإسكندرية أو بطاركة الكنيسة الواحدة قبل الانقسام – طبعًا هذا باستثناء أيام الخمسين والآحاد فلها طقس مستقل - بينما في عيد نياحة البابا إنيانوس وهو أول قبطي يقبل الإيمان وأصبح أول بطريرك بعد القديس مارمرقس، الكنيسة لا تقرأ "يوحنا 10" بل تقرأ "مرقس 1" وهو القراءة الخاصة بأعياد مارمرقس. لماذا؟ لأن الكنيسة تريد أن تقول أن "البابا إنيانوس" هو نفس الروح، نفس المنهج، نفس الطريق، تلميذ مارمرقس، فنقرأ له قراءة مارمرقس، وقد تحدثنا عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت في أقسام أخرى مثل أرشيف مارمرقس وغيره. لأن هذا هو نهج كنيسة مارمرقس كنيسة تلمذة كنيسة اهتمام بالنفس الواحدة. هذا جمال الكنيسة الميراث الذي ورثناه من أبونا مرقس.
ورثنا كل ميراث علية صهيون المذبح، الافخارستيا، الميرون، المعمودية، الرسامة، سواء كانت لكهنة أو لشمامسة أو أساقفة أو رؤساء أساقفة، أو مسحة مرضي أو سر اعتراف. كل الذي حدث في العلية ورثناه أيضًا عندما غسل السيد المسيح أرجل تلاميذه، ورثنا هذا أيضًا.
الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع
تقصير الرابط:
tak.la/3k47pfp