St-Takla.org  >   Full-Free-Coptic-Books  >   FreeCopticBooks-012-Father-Abdel-Messih-Basiet-Abo-El-Kheir  >   009-3azazil
 

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب رواية عزازيل: هل هي جهل بالتاريخ أم تزوير للتاريخ؟ (ردا على رواية عزازيل للدكتور يوسف زيدان) - القمص عبد المسيح بسيط أبو الخير

39- المراجع والحواشي

 

- 10 -

1 تحكي رواية دون كيشوت Don Quixote قصة شخص لم يتزوج من كثرة قراءاته في كتب الفروسية وكاد أن يفقد عقله وينقطع ما بينه وبين الحياة الواقعية ثم يبلغ به الهوس حدا يجعله بفكر في أن يعيد دور الفرسان الجوالين وذلك بمحاكاتهم والسير على نهجهم حين يضربون في الأرض ويخرجون لكي ينشروا العدل وينصروا الضعفاء، ويدافعوا عن الأرامل واليتامى والمساكين. فأعد عدته للخروج بان استخرج من ركن خفي بمنزله سلاحا قديما متآكلا خلفه له آباؤه فأصلح من أمره على قدر ما استطاع، وأضفى على نفسه درعا، ولبس خوذة وحمل رمحا وسيفا وركب حصانا أعجف هزيلا. وفي نفس الرواية نجد شخصية أخرى لنبيل كان يعيش في إقليم لامانشا الإسباني، ولا يملك سوى درع ورمح وفرس. إلا أن هذا لم يمنعه من أن ينصب نفسه فارسا متجولا برفقة فلاح بسيط من جيرانه يدعى سانشو بانزا، معتقدا أن من واجبه محاربة الظلم والظلام في كافة بقاع الأرض. كان سانشو بانزا ضخم الجثة بعكس صاحبه دون كيخوتي الطويل الهزيل، وتنشأ المفارقات المضحكة ابتداء بمنظر الرجلين ثم تستمر على طوال هذه الرواية الكوميدية ذات الأسلوب الجميل والخفيف. (أقرأ رواية دون كيشوت Don Quixote ترجمه عن الفرنسية صيَّاح الجحيم، عن دار الفكر اللبناني ).

- 11 -

2 ص41و42.

3 ص95.

- 16 -

[4]مقال في جريدة العربية

- 18 -

5 من ص 75 إلى ص 126.

6 ص125.

7 ص126.

- 19 -

St-Takla.org         Image: References, books and footnotes صورة: مراجع، كتب، و حواشي

St-Takla.org Image: References, books and footnotes.

صورة في موقع الأنبا تكلا: مراجع، كتب، و حواشي.

8 ص224.

9 ص231.

10  ص231.

11 ص321.

12 ص312.

13 ص51.

- 20 -

14 ص334.

15 ص335.

16 ص344.

- 21 -

[17] عن عزازيل من ويكيبيديا

18 ص51.

- 22 -

[19] من موقع إخباري قبطي

20 ص350.

- 23 -

21 ص245و246.

- 24 -

22 ص 349.

- 25 -

23 ص 348 – 350.

- 26 -

24 ص 350.

- 27 -

[25] هايبيشيا ص 10.

[26] هايبيشيا ص 8.

- 30 -

[27] هايبيشيا ص 12.

[28] هايبيشيا ص 195 – 200.

- 31 -

[29] هايبيشيا ص 145.

[30] هايبيشيا ص 176.

- 32 -

[31] هايبيشيا ص 100.

- 33 -

[32] هايبيشيا 152و154.

 [33]رواية هيباتيا  ص136.

- 34 -

[34] هايبيشيا م ص63-71.

- 36 -

[35] هايبيشيا ص 201.

- 42 -

[36] من أسئلة موقع دان براون

- 50 -

[37] See for example the flowing books:

·         Holy Blood, Holy Grail by Michael Baigent, Richard Leigh, and Henry Lincoln.

·         The Holy Place, by Henry Lincoln.

·         The Real Jesus. Luke Timothy Gohnson.

·         The Lost Gospel The Book Q and Christian Origins, by Burton L. Mack.

·         The Messianic Legacy by Michael Baigent, Richard Leigh, and Henry Lincoln.

·         The Dead Sea Scrolls Deception by Michael Baigent and Richard Leigh.

·         The Goddess in the Gospels: Reclaiming the Sacred Feminine by Margaret Starbird

·         The Woman with the Alabaster Jar: Mary Magdalene and the Holy Grail by Margaret Starbird.

·         The Templar Revelation: Secret Guardians of the True Identity of Christ by Lynn Picknett and Clive Prince.

·         Jesus and the Lost Goddess: The Secret Teachings of the Original Christians by Timothy Freke and Peter Gandy.

·         When God Was a Woman by Merlin Stone.

·         The Chalice and the Blade: Our History, Our Future by Riane Eisler

·         The Da Vinci Code, by Dan Brown.

·         The Jesus Puzzle. Did Christianity Begin with a Mythical Christ? Challenging the Existence of an Historical Jesus, by Earl Doherty

·         The Jesus Mysteries: Was the "Original Jesus, a Pagan God? by Timothy Freke.

·         Jesus: One Hundred Years Before Christ, by Alvar Ellegard.

·         The Jesus Myth, by G. A. Wells.

·         Jesus and the Victory of God, by N. T. Wright.

- 51 -

[38] التابوهات هي الأشخاص المقدسة التي يتصور البعض أنه لا يجوز الاقتراب منها!!

[39] فمن يسيء إليه دون أن يحاول معرفته هو شخص دارس للأدب الإنجليزي وقرأ الكثير مما كتبه ابرز كتابه العظماء مثل شكسبير وت س أليوت وبرنارد شو وجون ملتون، ودارس للأدب اليوناني واللاتيني وقرأ الكثير من

- 53 -

St-Takla.org Image: Philon of Alexandria (Philo Judaeus von Alexandreia), original image from 1584 - From Aus K. Thieme: Philosophenbilder, Basel 1952, by André Thevet صورة في موقع الأنبا تكلا: الفيلسوف السكندري فيلو (فيلون)، الصورة الأصلية من عام 1584 - عن أوس ك. ثيم: صور الفلاسفة، بازل، 1952، عمل أندريه ثيفي

St-Takla.org Image: Philon of Alexandria (Philo Judaeus von Alexandreia), original image from 1584 - From Aus K. Thieme: Philosophenbilder, Basel 1952, by André Thevet

صورة في موقع الأنبا تكلا: الفيلسوف السكندري فيلو (فيلون)، الصورة الأصلية من عام 1584 - عن أوس ك. ثيم: صور الفلاسفة، بازل، 1952، عمل أندريه ثيفي

 كتبه مثل الإلياذة والأوديسا لهوميروس ومسرحيات أسخيلوس وسوفوكليس ويوروبيديس وغيرهم، والكثير من أساطير آلهة الديانات والآلهة اليونانية. وذلك إلى جانب فلسفة هيراكليون وأفلاطون وسقراط وأرسطو والفلسفة الرواقية وكتب الفيلسوف اليهودي السكندري فيلو صاحب الثقافة اليهودية الهيلينية. فضلا عن الأدب الفرنسي والايطالي والأسباني الخاص بالعصور الوسطى وما كتب فيها من أدب الرؤى والمنحولات والأساطير المسيحية الشهيرة التي كُتبت في تلك الفترة وكانت منتشرة بغزارة، والتي كانت مراجعه الرئيسية في فيما كتبه ردًا على "إنجيل برنابا المزيف" و"رواية شفرة دافنشي لدان براون"، وقد تحدثنا عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت في أقسام أخرى. كما قرأ الكثير من الملاحم العالمية الشهيرة مثل ملحمة رولان الفرنسية والشهنامة الفارسية وألف ليلة وليلة العربية وكتاب الغفران وديوان أبي العلاء المعري، والكثير من أساطير آلهة الديانات المصرية القديمة وسوريا القديمة وما بين النهرين والهندوسية والبوذية والكنفشيوسية والفارسية، ولم يفوته دراسة الأدب العربي وخاصة ما كتبه محمد حسين هيكل وجورجي زيدان ومحمود سامي البارودي وزكي نجيب محمود ويوسف إدريس وإحسان عبد القدوس ونجيب محفظ وطه حسين وأنيس منصور.. الخ وشعراء المهجر وعلى رأسهم جبران خليل وخليل مطران وغيرهم، هذا إلى جانب الدراسات الدينية واللاهوتية المسيحية والإسلامية الخاصة بالكتاب المقدس والقرآن. 

- 54 -

[40] رواية عزازيل ص 34.

[41] ص 54.

- 60 -

[42] من موقع سياحة مصر

- 61 -

[43] موسوعة الأساطير الفرعونية إسماعيل حامد ص67 و68.

- 62 -

[44] ص 47.

- 63 -

[45] ص 52.

[46] ص 53.

[47] ص17.

- 64 -

[48] ص36.

[49] ص98.

[50] أنظر كتبنا التالية: (1) الإنجيل كيف كتب وكيف وصل إلينا؟ (2) الكتاب المقدس يتحدى نقاده والقائلين بتحريفه، (3) مريم المجدلية، هل هي الكأس المقدسة؟ وهل كانت زوجة للمسيح؟ ردا على رواية شفرة دافنشي.

[51] أنظر الأناجيل الأبوكريفية، كيف كتبت؟ ولماذا رفضتها الكنيسة؟ وإنجيل يهوذا هل يؤثر اكتشافه على المسيحية؟

- 65 -

[52] دائرة المعارف الكتابية جـ1: 58.

- 66 -

[53] Against Her. 32.

[54] دائرة المعارف الكتابية جـ1: 56.

[55] المرجع  السابق جـ1: 56.

- 67 -

[56] Ante Nicene Fathers Vol. 8 p. 349.

[57] The International Standard Bible Encyclopedia Vol. 1 p. 181.

 - 68 -

[58] ص 53.

[59] ص 205.

[60] ص 61.

[61] ص 215.

[62] ص 215.

- 69 -

[63] ص 365.

[64] ص 98.

- 70 -

[65] ص 119.

[66] ص 120.

- 71 -

[67] ص 129.

[68] ص 217.

[69] ص 168.

[70] ص 220.

- 72 -

[71]من الموسوعة العربية

[72] ص 220.

- 73 -

1 د جواد على في كتابه المفصل في تاريخ العرب 6: 628.

2 السابق ج 6: 628 و629.

3 السابق ج 6: 631 و632.

- 77 -

[76] NT Apoc. Vol. 1 p, 158.

[77] Refutation of All Heresies 7.22 (230 AD, written from Rome).

- 81 -

[78] Epiphanius, in his Panarion (section 30).

7 الأنبا أغريغوريوس مذكرة في الأبيونية، هامش ص 5.

- 82 -

[80]Socrates Church History 1:26.  

- 83 -

[81] George B. Stevens. The Johannine Theology. P. 83, 84.

[82] Early Jewish Writings - Emil Schürer writes (The Literature of the Jewish People in the Time of Jesus) - Philo of Alexandria

[83] Early Jewish Writings - Emil Schürer writes (The Literature of the Jewish People in the Time of Jesus) - Philo of Alexandria

- 84 -

[84] ibid

[85] ibid

[86] من موقع ذا فاين وان

(&)  Adolf Harnack, Hitory of Dogma,  vol. 4. p. 24, 25.

- 85 -

15 الكنيسة القبطية ص 84، The Search for P. 81. See also

16 السابق 3: 5.

- 86 -

17 مقالة 1:6.

[90] Millard Erickson. The Word Became Flesh p. 59.

- 87 -

[91] Catholic Enc. Incarnation.

[92] Catholic Enc. Incarnation.

- 88 -

21 رسالة القديس كيرلس إلى نسطور 3:10.

[94] Millard Erickson. The Word Became Flesh p. 63.

- 89 -

24 رسائل القديس كيرلس إلى نسطور ويوحنا الأنطاكي ترجمة د. موريس تاوضروس ود. نصحي عبد الشهيد؛ ومجموعة الشرع الكنسي ص 301 -306 مع ANF Ser.2 vol.14: 201 – 205.

- 91 -

25 عصر الجامع للقمص كيرلس الأنطوني ص 134.

- 92 -

26 أبو رائطة التكريتي ورسالته في التوحيد ص 18 و19.

27 السابق ص 29.

- 94 -

1 رواية عزازيل ص112.

2 رواية عزازيل ص67.

- 95 -

3 رواية عزازيل ص116

4 رواية عزازيل ص119.

5 رواية عزازيل ص122.

6 رواية عزازيل ص132.

7  رواية عزازيل ص141.

- 96 -

8 رواية عزازيل ص144.

9 رواية عزازيل ص145.

10 رواية عزازيل ص149.

- 98 -

11  رواية عزازيل ص68.

12 رواية عزازيل ص112.

13 رواية عزازيل ص112.

14 رواية عزازيل ص146.

15 تشارلز كنجزلي "هايبيتشيا" ص 65.

- 99 -

16 رواية عزازيل ص250.

- 1.. -

17 رواية عزازيل ص246و247.

- 102 -

18 رواية عزازيل ص252و253.

19 كان هؤلاء أربعة من الرهبان يتميزون بطول القامة وكانوا مؤيدين لأوريجانوس فوصفوا بالأخوة الطوال.

20 الأب جورج خوام البولسي "أوريجانوس في المبادئ" ص 30-33.

- 105 -

20 تاريخ مصر من بداية القرن الأول حتى نهاية القرن العشرين من خلال مخطوطة تاريخ البطاركة لساويرس بن المقفع إعداد وتحقيق عبد العزيز جمال الدين ج 1 ص 496.

21 رواية عزازيل ص71و72.

- 107 -

22 رواية عزازيل ص71.

- 108 -

23 رواية عزازيل ص121و122.

- 109 -

24 إيريس المصري ص 380 و381 مع هامش ص 381 (راجع كتاب "دراسة جديدة لسيرابيوم الإسكندرية" (بالفرنسية) للأرشيمندريت جيتي ج 4 ص 93-94 والهوامش المفصلة على هاتين الصفحتين.

- 110 -

[124]  Sozomen, Historia Ecclesiatica, 7: 15

Tyrannius Rufinus, Historia ecclesiastica, 2: 23 Socrates Scholasticus. B V. Ch. XVI.

أنظر إيريس حبيب المصري قصة الكنيسة القبطية ك1 ص 378-381.

- 111 -

 

27 هامش ص 380 إيريس (بريشيا: "إسكندرية المصريين" (باللاتينية) ص97و "قديسو مصر (بالفرنسية) للب بول دورليان ج 1 ص 405.

- 112 -

28 إيريس المصري ص 380 و381 مع هامش ص 381 (راجع كتاب "دراسة جديدة لسيرابيوم الإسكندرية" (بالفرنسية) للأرشيمندريت جيتي ج 4 ص 93-94 والهوامش المفصلة على هاتين الصفحتين.

29 إيريس المصري ص 381 عن "تاريخ الكنيسة" (بالفرنسية) للأرشمندريت جيتي ج4 ص 93-94 والهوامش المفصلة على هاتين الصفحتين.

- 113 -

30 ص135و136.

31 ص136.

- 114 -

32 ص143.

- 115 -

33 ص145.

- 116 -

34 ص151-153.

- 119 -

35 ص157.

36 ص185.

- 120 -

37 ص185-159.

38 ص161-164.

- 121 -

39 ص174.

- 122 -

[138] Socratesk Historia Ecclesiastica.

- 123 -

[139] عن هيباتيا من ويكي بيديا

[140] Soldan, W.G. und Heppe, H., Geschichte der Hexenprozesse, Essen 1990. p.82.

[141] Whitfield, Bryan J. The Beauty of Reasoning: A Reexamination of Hypatia of Alexandra

[142] Maria Dzielska, Hypatia of Alexandria , Harvard University Press, 1996. p.18.

- 124 -

[143] عن هيباتيا من ويكي بيديا

[144] Christopher Haas, Alexandria in Late Antiquity, Topography and Social Conflict. Pp. 307-309.

47 هيبيشيا ص 201.

- 125 -

[146] WACE H & PIERCY W C.  A Dictionary of Christian Biography and Literature (1994, p. 504).

[147] J.A. McGuckin Saint Cyril of Alexandria and the Christological Controversy: Its History, Theology, and Texts.

- 126 -

[148] WACE H & PIERCY W C.  A Dictionary of Christian Biography and Literature (1994, p. 504).

51 ص185.

- 127 -

[150] Christopher Haas, Alexandria in Late Antiquity, Topography and Social Conflict. Pp. 280-283.

[151] عن جورج أوف لاودكيا من ويكي بيديا

See C. S. Huist, St George of Cappadocia in Legend and History (1910).

54 ص121و122.

- 128 -

55  ص64.

[154] Christopher Haas, Alexandria in Late Antiquity, Topography and Social Conflict. Pp.91-127.

[155]en.wikipedia.org

[156] Catholic Encyclopedia.

[157] Encyclopedia Britannica 2004

[158] Josephus, Antiquities of the Jews, in The Works of Josephus, Bk. 12, chapters. 1, 2, pp. 308-309

[159] Sir John Pentland Mahaffy The History of Egypt under the Ptolemaic Dynasty, New York 1899 p. 192.

- 129 -

62 يوسابيوس القيصري ك4 ف2.

- 131 -


الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع

https://st-takla.org/Full-Free-Coptic-Books/FreeCopticBooks-012-Father-Abdel-Messih-Basiet-Abo-El-Kheir/009-3azazil/Azazil-Youssef-Zidan-39-References.html

تقصير الرابط:
tak.la/83xxp6a