St-Takla.org  >   Full-Free-Coptic-Books  >   FreeCopticBooks-002-Holy-Arabic-Bible-Dictionary  >   28_E
 

قاموس الكتاب المقدس | دائرة المعارف الكتابية المسيحية

شرح كلمة

الْمَلِك يربعام ابْن يوآش | يربعام الثاني ملك إسرائيل

 

St-Takla.org Image: Amaziah the priest sends to Jeroboam the king of Israel (Amos 7:10-13) صورة في موقع الأنبا تكلا: امصيا الكاهن يرسل إلى يربعام ملك إسرائيل (عاموس 7: 10-13)

St-Takla.org Image: Amaziah the priest sends to Jeroboam the king of Israel (Amos 7:10-13)

صورة في موقع الأنبا تكلا: امصيا الكاهن يرسل إلى يربعام ملك إسرائيل (عاموس 7: 10-13)

اللغة الإنجليزية: Jeroboam - اللغة العبرية: יָרָבְעָם‎ - اللغة اليونانية: Ἱεροβοάμ - اللغة اللاتينية: Hieroboam.

 

اسم عبري معناه "يكثر الشعب". وهو:

ابن يوآش بن يهوآحاز بن ياهو، والملك الثالث عشر في سلسلة الملوك التسعة عشر في المملكة الشمالية. ملك 41 سنة (786- 746 ق.م). وازدهرت المملكة في أيامه واستتب فيها الأمن نسبيًا. وخلفه ابنه زكريا. ثم إن انتصاره على بن هدو الثالث ملك سوريا واسترجاعه دمشق التاريخية وحماة، (2 مل 14: 23). وتسلط على مملكة سليمان كلها ما عدا اليهودية، جعل المملكة الشمالية تزدهر ويعم فيها الرخاء في أيامه 7 وذكر بيان أعماله المدهش في (1 مل 14: 23- 29؛ 2 مل 17: 7- 23). وأقوال النبيين هوشع وعاموس الذين تنبأ في الشمال، واشعيا الذي عاش في مملكة يهوذا تلقي نورًا على الظروف الدينية والأخلاقية والاقتصادية في أيام يربعام الثاني هذا (هو 4: 1- 3، 6- 10؛ 5: 1- 14؛ 6: 4- 10؛ عا 2: 6؛ 5: 27؛ 8: 4- 6؛ 7: 3- 16؛ 9: 3- 9؛ اش 9: 8-10). وكانت مملكة يربعام بشكل هلال في جغرافيتها وهيئتها الطبيعية. أما في تصرفاتها فكانت نظيرة "حمامة حمقاء" تطير مرة إلى مصر وأخرى إلى أِشور. "وباع شعبه البار بالفضة، والبائس لأجل نعلين" (عا 2: 6). واستولى على الشعب في ملكه الخمول والكبرياء والظلم والترفه وانتشرت عبادة الأوثان (عا 2: 6- 16؛ 5: 4- 5). وبسبب تدهور أخلاقهم كره الرب ذبائحهم الكثيرة وأعيادهم (عا 5: 21). فهاب بهم قائلًا: "إني أريد رحمة لا ذبيحة" (هو 6: 6). وهذه الأعمال أدت على أسرهم جزاء وقصاصًا لهم (هو 9). ويبدو أن يربعام أفاد قليلًا من نصح يونان بن امتاي. ومُلكه صورة جلية لما للرخاء الاقتصادي من تأثير على حياة الناس الروحية.

ويظهر أن قطع الفخار المنقوش عليها إيصالات والتي وجدت في مستودع أحد القصور في السامرة ترجع إلى عهد يربعام الثاني، إلى النصف الأول من القرن الثامن قبل الميلاد. ويستدل منها أنه ظل معمول بأنظمة سليمان الإدارية مدة قرن ونصف بعد موته. ونقشت عليها أسماء شخصية كثيرة تشير إلى البعل كما تشير إلى يهوه. ومن الجائز أن يكون "البعل" قد ذكر أحيانًا للدلالة على "رب" بمعنى يهوه. وقد دلت الكتابات المنقوشة على القطع الأثرية في السامرة أن الفلاحين كانوا يدفعون ضرائب ملكية منها جرار من الخمر والزيت.

 

* انظر استخدامات أخرى لكلمة "يربعام".


الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع

https://st-takla.org/Full-Free-Coptic-Books/FreeCopticBooks-002-Holy-Arabic-Bible-Dictionary/28_E/E_105_02.html

تقصير الرابط:
tak.la/g37gmky