(عب 2: 2) الخروج على الشريعة والناموس. وهي ترادف المعصية، وجزاؤها القصاص.
تعّدي : ظلم أو تجاوز الحد، أو كسر وصية أو شريعة محددة فالتعدي هو التمرد و العصيان. ويقول الرسول يوحنا: "كل من يفعل الخطية، يفعل التعدي. والخطية هي التعدي" (1 يو 3:4)، ولكن حيث ليس ناموس ليس أيضًا تعد" (رو 4 :15). فالخطية "لا تحسب إن لم يكن ناموس" (رؤ 5:13) فالناموس يكشف طبيعة الخطية فينا (رو 7:7، 13)، فالناموس قد "زيد بسبب التعديات" (غل 3:19).
وقد تكون الخطية كامنة أو غير ظاهرة، أما التعدي فظاهر وواضح لأنه ضد وصية محددة.
ويقول الله عن الشعب القديم: قد أخطأ إسرائيل، بل تعدوا عهدي" (يش 7:11؛ أنظر أيضًا قض 2: 2؛ إش 24: 5؛ إرميا 34: 18؛ هو 6: 8؛ 8: 1). "وكل تَعَدٍ ومعصية (ضد الناموس) نال مُجَازَاةٍ عادلة" (عب 2:2) ولكنه يقول في نعمته الغنية على أساس العهد وتعدياتهم في ما بعد" (عب 8: 12؛ 10: 17)، وذلك لأنه قد "صار موت لفداء التعديات" (عب 9: 15).
ويسأل الرسول بولس الذين يفتخرون بالناموس: "أبتعدي الناموس تهين الله؟ .. ولكن إن كنت متعديًا الناموس فقد صار ختانك غرلة" (رو 2: 23- 5).
ويقول: "لست آذن للمرأة أن تعلم ولا تتسلط على الرجل.. لأن آدم جبل أولًا ثم حواء. و آدم لم يغو لكن المرأة أُغويت فحصلت في التعدي" (1 تي 2:12- 14).
ويقول الرسول يعقوب: "ولكن إن كنتم تحاربون، تفعلون خطية موبخين من الناس كمتعدين.. فإن لم تزن ولكن قتلت فقد صرت متعديًا الناموس" (يع 2:9، 11؛ أنظر أيضًا غل 2:18).
ويقول الرسول يوحنا: "كل مَنْ تَعَدَّى ولم يثبت في تعليم المسيح فليس له الله" (2 يو 9).
الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع
تقصير الرابط:
tak.la/yg5fq2c