St-Takla.org  >   Full-Free-Coptic-Books  >   FreeCopticBooks-002-Holy-Arabic-Bible-Dictionary  >   12_S
 

قاموس الكتاب المقدس | دائرة المعارف الكتابية المسيحية

شرح كلمة

السنة | السنوات

 

اللغة الإنجليزية: Year - اللغة العبرية: שנה - اللغة اليونانية: Έτος - اللغة الأمهرية: አመት - اللغة الأرامية: ܫܢܬܐ - اللغة اللاتينية: Annus.

  

قد كانت السنة عند العبرانيين شمسية تتكون من أثني عشر شهرًا، ولكن شهورهم كانت قمرية، وكانوا يوفقون ذلك بإضافة أيام إلى التقويم، إذ يضيفون شهرًا إلى كل سنة كبيسة، ولكن هذا غير مذكور في الكتاب المقدس.

كانت السنة العبرية تبدأ بشهر أبيب (إبريل - نيسان) (خروج 12: 2؛ 23: 15) وكانت سنتهم الزراعية تبدأ في الخريف (خروج 23: 16؛ 34: 22؛ لاويين 25: 4، 9). وقد اعتبر اليهود الذين عادوا من السبي اليوم الأول من الشهر السابع عيدًا لرأس السنة (عزرا 3: 6؛ نحميا 8: 2).

وقد ذكر العبرانيون من الفصول الصيف والخريف والشتاء (مزمور 74: 17؛ ارميا 36: 22؛ زكريا 14: 8؛ عاموس 3: 15). أما أعيادهم فقد كانت تتبع المواسم الزراعية.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

St-Takla.org Image: All year's months: Gregorian calendar (January, February, March, April, May, June, July, August, September, October, November, December) - Coptic Calendar (Toot, Baba, Hatoor, Kiahk, Toba, Amshir, Baramhat, Bermoda, Bashans, Baoona, Abib, Mesra, Nesea) - designed by Michael Ghaly for St-Takla.org, January 3, 2020. صورة في موقع الأنبا تكلا: كل شهور السنة، سنوات: النتيجة الغريغورية (يناير، فبراير، مارس، إبريل، مايو، يونيو، يوليو، أغسطس، سبتمبر، أكتوبر، نوفمبر، ديسمبر) - شهور النتيجة القبطية (توت، بابه، هاتور، كيهك، طوبة، أمشير، برمهات، برمودة، بشنس، بؤونه، أبيب، مسرى، نسيء) - تصميم مايكل غالي لموقع الأنبا تكلاهيمانوت، 3 يناير 2020 م.

St-Takla.org Image: All year's months: Gregorian calendar (January, February, March, April, May, June, July, August, September, October, November, December) - Coptic Calendar (Toot, Baba, Hatoor, Kiahk, Toba, Amshir, Baramhat, Bermoda, Bashans, Baoona, Abib, Mesra, Nesea) - designed by Michael Ghaly for St-Takla.org, January 3, 2020.

صورة في موقع الأنبا تكلا: كل شهور السنة، سنوات: النتيجة الغريغورية (يناير، فبراير، مارس، إبريل، مايو، يونيو، يوليو، أغسطس، سبتمبر، أكتوبر، نوفمبر، ديسمبر) - شهور النتيجة القبطية (توت، بابه، هاتور، كيهك، طوبة، أمشير، برمهات، برمودة، بشنس، بؤونه، أبيب، مسرى، نسيء) - تصميم مايكل غالي لموقع الأنبا تكلاهيمانوت، 3 يناير 2020 م.

كان لدى قدماء العبرانيين - كسائر الشعوب القديمة - نظام لحساب مرور الزمن رغم أنه لم تكن تتوفر لديهم الوسائل العلمية الدقيقة المتاحة الآن. ومع أنه لا يوجد لدينا بيان كامل بالتقويم الإسرائيلي، إلا أننا نجد في الكتاب المقدس وفي سجلات بلاد الشرق الأوسط القديمة، فكرة عامة عن هذا التقويم، علما بأنه كان تقويمًا مرنًا تعرض للتغيير المستمر.

كان التقويم في إسرائيل - كما في سائر بلاد الشرق الأوسط قديمًا - يقوم - إلى حد بعيد - على أساس حركة الأجرام السماوية من شمس وقمر ونجوم. كما كان يتأثر -إلى حد أقل- بعوامل أخرى مثل الفصول الزراعية والأعياد الدينية، كما بأعمال الله في التاريخ. ففي دولة كهنوتية، كإسرائيل، لم يكن للاعتبارات السياسية أهمية كبيرة. وكانت وحدة الزمن في التقويم الأساسي، هي السنة وإن اختلفت طرق قياسها.

كانت أهم الطرق لقياس السنة بالنسبة لحركة الأجرام السماوية، هي السنة الشمسية والسنة القمرية، وستجد المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت في صفحات قاموس وتفاسير الكتاب المقدس الأخرى. وفى السنة الشمسية كانت نقطة البداية هي الاعتدال الربيعي أو الاعتدال الخريفي. وكان عدد أيام السنة الشمسية 365 يوما، ولعلهم نقلوها عن مصر، فهكذا كانت السنة المصرية عند الفراعنة، كما يذكر هيرودوت. وكانت تتكون من اثني عشر شهرًا، كل منها ثلاثون يوما، مع إضافة يوم كل ثلاثة شهور، أو إضافة الفرق عند بداية العام. ونجد في سفري اليوبيل وأخنوخ الأول (من أسفار الأبوكريفا) وكذلك في مخطوطات قمران كيفية حساب السنة الشمسية بدقة.

أما في الحساب القمري، فقد كانت الوحدة الأساسية هي الشهر الذي يبدأ بظهور الهلال عند غروب الشمس، فكان اليوم الذي يعقب ظهور الهلال هو "رأس الشهر"، وكان يعتبر يومًا مقدسًا (عد 10: 10؛ 28: 11؛ مز 81: 3؛ إش 66: 23؛ هو 2: 11؛ عاموس 8: 3؛ وانظر أيضا كو 2: 16).

وكان عيد الفصح يقع في منتصف الشهر القمري عندما يكون القمر بدرًا (خر 12: 6؛ لا 23: 5)، وبه كان يبدأ عيد الفطير (لا 23: 6). وكانت السنة القمرية تتكون من اثني عشر شهرًا أيضًا، وكان الشهر يتكون من 29 أو 30 يومًا (إذ أن الشهر القمري تسعة وعشرون يوما ونصف يوم تقريبا). فكان مجموع أيام السنة القمرية هو 354 يومًا، أي أنها كانت تقل عن السنة الشمسية بنحو أحد عشر يومًا. لذلك كان يلزم إضافة شهر ثالث عشر بين وقت وآخر لإعادة التوافق بين التقويمين القمري والشمسي. وكان هذا التصويب يختلف من عصر لآخر. ففي العصور المتأخرة من العهد القديم، كان يضاف شهر "اذار الثاني" لسبع سنوات من كل تسع عشرة سنة قمرية، بترتيب معين حتى لا تتسع الشقة بين التقويمين.

وهكذا تداخل التقويمان الشمسي والقمري في حساب الزمن عند الإسرائيليين، ونلمح ذلك في بعض المواضع (انظر خر 23: 14-17؛ 34: 18-26). فالإشارة إلى الأعياد تمثل السنة الشمسية التي ترتبط بالاعتدالين، بينما نجد أن الشهور نفسها قمرية. وهكذا كان التقويم العبري تقويما شمسيًا قمريًا. فكانت الشهور تحسب على أساس دورة القمر، على أن يصوب التقويم في فترات محددة ليتمشى مع السنة الشمسية. ويبدو أن العبرانيين أخذوا أسماء الشهور في البداية عن الكنعانيين. ولا يذكر منها في الكتاب المقدس سوى أربعة شهور هي: أبيب (خر 13: 4)، وزيو (1مل 6: 1، 37)، أيثانيم (1مل 8: 2)، وبول (1مل 6: 38). ولكن في كل العهود، كانت الشهور تذكر بحسب موقعها من السنة، فالشهر الأول وهو شهر أبيب (خر 12: 2)، والشهر الثاني وهو شهر زيو (1مل 6: 1)، والثالث (خر 19: 1)، والرابع (1أخ 27: 7)، والخامس (عد 33: 38)، والسادس (1أخ 27: 9)، والسابع وهو أيثانيم (1مل 8: 2)، والثامن وهو بول (1مل 6: 38)، والتاسع (عزرا 10: 9)، والعاشر (2مل 25: 1)، والحادي عشر (تث 1: 3)، والثاني عشر (أس 3: 7).

وفيما بعد السبي دخلت أسماء الشهور البابلية إلى التقويم العبري، وإليك جدولًا بأسماء الشهور فيما قبل السبي وبعده، وما يقابلها من الشهور الآن، والأعياد التي كانت تقع في كل شهر:

 

أسماء شهور السنة قبل وبعد السبي:

الأعياد وتواريخها

الفصل

ما يقابله الآن

بعد السبي

قبل السبي

م

14- عيد الفصح (خر12: 18؛ لا 23: 5)

15-21 عيد الفطير (لا23: 6)

16- عيد الباكورات (لا23: 11،10)

الربيع المطر المتأخر حصاد الشعير والكتان

مارس / أبريل

نيسان (أس3: 7؛ نح2: 1)

أبيب (خر13: 4؛ 23: 15؛ 34: 18؛ تث16: 1)

1

14- الفصح المتأخر (عد9: 10، 11)

فصل الجفاف

أبريل / مايو

إيار

زيو (1مل6: 1، 37)

2

6- عيد الخمسين (لا23: 15-21) أو عيد الأسابيع - الحصاد (خر34: 22؛ تث16: 16)

نضج التين المبكر

مايو/ يونيو

سيوان (أس8: 9)

 

3

 

جمع العنب

يونيو / يوليو

تموز

 

4

 

جمع الزيتون

يوليو / أغسطس

آب

 

5

 

البلح والتين الصيفي

أغسطس / سبتمبر

أيلول (نح 6: 15)

 

6

1- عيد الأبواق (عد29: 1؛ لا23: 24)

10- يوم الكفارة (لا16: 29-34؛ 23: 27-32)

15-21 عيد المظال (لا23: 34-43)

22- اليوم الثامن من عيد المظال - اعتكاف (لا23: 36)

المطر المبكر

سبتمبر / أكتوبر

تشري

أيثانيم (1مل8: 2)

7

 

الحرث والتين الشتوي

أكتوبر / نوفمبر

مرشيزوان

بول (1مل6: 38)

8

25- عيد التجديد (1مك4: 52؛ يو10: 22)

البذر

نوفمبر / ديسمبر

كسلو (نح 1:1؛ زك7: 1)

 

9

 

المطر والثلج على المرتفعات

ديسمبر / يناير

طيبيت (أس 2: 16)

 

10

 

تزهير اللوز

يناير / فبراير

شباط (زك 1: 7)

 

11

 

جمع الموالح

فبراير / مارس

أذار (أس 3: 7)

 

12

 

وتذكر ثلاثة فصول بأسمائها في الكتاب المقدس هي: الصيف (تك 8: 22؛ مز 74: 17؛ أم 6: 8... إلخ.)، والخريف (زك 14: 8؛ انظر أيوب 29: 4؛ يه 12)، والشتاء (تك 8: 22؛ مز 74: 7؛ أم 20: 4... إلخ).

ومع أن أغلب الإشارات في الكتاب المقدس تدل على أن السنة كانت تبدأ في الربيع، فإن هناك بعض الإشارات الأخرى التي تدل على أنها كانت تبدأ أو تنتهي في الخريف (انظر مثلًا خر 34: 22؛ لا 25: 9). ويبدو من ذلك أنه كانت هناك سنة دينية تبدأ في الربيع، بشهر أبيب (حز 12: 2؛ 13: 4)، وسنة زراعية تبدأ في الخريف.

وفى العهد الجديد كانت السنين تحسب من بداية حكم الحاكم الروماني أو اليهودي (انظر لو 2: 1، 2؛ 3: 1، 2)، وعلى الأغلب بالرجوع إلى الأعياد اليهودية (يو 2: 13؛ 7: 2؛ أع 2: 10؛ 1كو 16: 8).

ويتضح مما جاء في (إنجيل يوحنا 18: 28) أن قادة اليهود كانوا يستعدون لأكل الفصح في اليوم الذي جاءوا فيه بالرب يسوع إلى أمام بيلاطس، بينما عمل الرب يسوع الفصح مع تلاميذه في اليوم السابق، مما يحتمل معه أن الرب يسوع كان يتبع تقويما غير التقويم الذي كان يتبعه القادة، ونجد هذا الخلاف في تحديد الفصح واضحًا في مخطوطات قمران (وكذلك في سفر اليوبيل الأبوكريفي).

 

* انظر أيضًا: ساعة, هزيع, يوم، زمن، أسبوع، وقت، ليل.


الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع

https://st-takla.org/Full-Free-Coptic-Books/FreeCopticBooks-002-Holy-Arabic-Bible-Dictionary/12_S/S_142.html

تقصير الرابط:
tak.la/k6a46vg