St-Takla.org  >   Full-Free-Coptic-Books  >   FreeCopticBooks-002-Holy-Arabic-Bible-Dictionary  >   10_R
 

قاموس الكتاب المقدس | دائرة المعارف الكتابية المسيحية

شرح كلمة

مدينة رُومية

 

St-Takla.org Image: Trajan's Column, built in 107~113 AD, 30 metres, located at the Trajan's Forum to commemorates his victory in the Dacian Wars. On December 4, 1587, the top was crowned by Pope Sixtus V with a bronze figure of St. Peter! - Around Colosseum and the Roman Forum, Rome, Italy - Photograph by Michael Ghaly for St-Takla.org, September 21, 2014. صورة في موقع الأنبا تكلا: عمود تراجان، بُنِيَ في الفترة ما بين 107-113 م. تقريبًا، بطول 30 مترًا، موجود في ساحة تراچان لتخليد انتصاره في الحروب التراجانية الداقية. وفي يوم 4 ديسمبر 1587 م. قام البابا سيكتوس الخامس بوضع تمثال برونزي للقديس بطرس الرسول أعلى العمود! - صور حول الكولوسيوم والمنتدى الروماني، روما، إيطاليا - تصوير مايكل غالي لموقع الأنبا تكلاهيمانوت، 21 سبتمبر 2014.

St-Takla.org Image: Trajan's Column, built in 107~113 AD, 30 metres, located at the Trajan's Forum to commemorates his victory in the Dacian Wars. On December 4, 1587, the top was crowned by Pope Sixtus V with a bronze figure of St. Peter! - Around Colosseum and the Roman Forum, Rome, Italy - Photograph by Michael Ghaly for St-Takla.org, September 21, 2014.

صورة في موقع الأنبا تكلا: عمود تراجان، بُنِيَ في الفترة ما بين 107-113 م. تقريبًا، بطول 30 مترًا، موجود في ساحة تراچان لتخليد انتصاره في الحروب التراجانية الداقية. وفي يوم 4 ديسمبر 1587 م. قام البابا سيكتوس الخامس بوضع تمثال برونزي للقديس بطرس الرسول أعلى العمود! - صور حول الكولوسيوم والمنتدى الروماني، روما، إيطاليا - تصوير مايكل غالي لموقع الأنبا تكلاهيمانوت، 21 سبتمبر 2014.

أسسها سنة 753 ق.م. روميولس الذي صار أول ملك لها. وقد بناها على أكمة واحدة من الآكام السبع هناك, ومع الزمن امتدت فشغلت كل الآكام. وإذ ازداد نفوذ هذه المملكة الصغيرة الناشئة -رومية- شيئًا فشيئًا صارت فيما بعد إمبراطورية. ثم استولت على حوض البحر الأبيض المتوسط كله. فكانت رومية - عاصمة الإمبراطورية الرومانية, قبلة أنظار العالم كله, وملتقى ساسة العالم وقادته. ومن رومية انتشرت العلوم والآداب والفلسفة, ولا يزال القانون الروماني يدرّس في كل أرجاء العالم إلى الآن. لكن بالرغم من كل هذا فقد كانت المدينة غارقة في أرجاس العبادة الوثنية وقبائحها واستولت عليها الخزعبلات - الأمر الذي يتضح مما ورد في الإصحاح الأول من الرسالة إلى أهل رومية. وعندما ولد المسيح كان بالمدينة كثيرون من اليهود الذين تشتتوا فيما بعد في كل أرجاء العالم.

ولا يُعلم يقينًا الوقت الذي فيه دخلتها المسيحية ولا على يد مَنْ دخلتها. لكن الأرجح أنه تمّ على يد اليهود أهل رومية الذين كانوا في أورشليم يوم الخمسين (أع 2: 10) إذ امتلأوا من الروح القدس وعادوا إلى رومية بدأوا يذيعون الإنجيل فيها. وقد احتدمت المناقشات -ولا تزال- فيما إذا كان بطرس هو أول من نادى بالإنجيل في رومية. فالكنيسة الكاثوليكية تنادي بهذا الرأي ضد كلام الكتاب المقدس صراحةً, وتخالفها فيه أغلب الكنائس الأخرى.

ولأن رومية كانت أهم مدينة في العالم فقد اشتهى بولس أن يذهب إليها للمُناداة فيها بالإنجيل.

لكن حالت عوائق كثيرة دون تحقيق أمنيته هذه "إنني مرارًا كثيرة قصدت أن آتي إليكم ومنعت حتى الآن" (رو 1: 13). لكن الله رتب له أن يذهب إليها لكي يحاكم أمام قيصر على أساس أن هذا كان حقًا يعطى لكل روماني. وكان بولس قد اكتسب الرعوية الرومانية بالمولد (أع 22: 25-28 و25: 11 و12). وبناء على رغبته أُرسل إلى رومية فوصل إليها فعلًا وأقام فيها سنتين (أع 28: 16 و30).

وفي سنة 64 م. قام الإمبراطور نيرون وأثار اضطهادًا شديدًا على مسيحيي رومية, ثم قام من بعده دومتيانوس وجدد الاضطهاد سنة 81 ب.م. وخلفه تراجانوس حيث أثار عليهم اضطهادًا أشد بين سنة 97 وسنة 117.

وفي رومية استشهد كل من بطرس وبولس حوالي سنة 68 م. الأول بصلبه منكس الرأس, والثاني بقطع رأسه.

أما شهرة رومية الحديثة فلا تنحصر في عظمتها الحالية فحسب بل أيضًا فيما تذخر به من الآثار القديمة النفيسة والكنائس الكثيرة, وأهمها كنيسة القديس بطرس التي تعتبر من أفخم كنائس العالم وأكثرها اتساعًا. وبها أيضًا الفاتيكان مقر البابا رئيس الكنيسة الكاثوليكية.

 

* هل تقصد: رومة، أرومة.


© st-takla.org موقع الأنبا تكلا هيمانوت: بوابة عامة عن عقيدة الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، مصر / إيميل:

الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع | اتصل بنا

https://st-takla.org/Full-Free-Coptic-Books/FreeCopticBooks-002-Holy-Arabic-Bible-Dictionary/10_R/R_148.html