والجدائل هي أهداب الأثواب عند العبرانيين، وعليه فالهدب الذي لمسته المرأة النازفة الدم على ثوب المسيح (متى 9: 20) ربما كان من هذا القبيل، لأن المسيح أطاع الشريعة وأكملها.
جدل الشيء، يجدله: فهو مجدول أي أحكم فَتْله. والجدائل هي التي أمر الرب في الشريعة بعملها على أربعة أطراف الثوب أو زواياه (تث 22:12). وهي نفسها الأهداب. وعلى كل هدب عصابة من أسمانجوني، ليروها ويذكروا كل وصايا الرب (عدد15: 38-39).
وظلت تلك الثياب بأهدابها تستخدم حتى زمن العهد الجديد (مت 9: 20؛ 14: 36؛ 23: 5). أما اليهود المتأخرون فقد استخدموا تنفيذا للوصية المتعلقة بالجدائل نوعين إضافيين من الثياب ذات الزوايا الأربع والتي تتصل بها الجدائل، وكان الكبير منها عند الصلاة، أما الصغير فيستخدم كثوب داخلي في أثناء النهار.
ويصف التقليد اليهودي الطريقة الصحيحة لصنع كل هدب، معطيًا دلالة رمزية لعدد اللَّفَّات والعقد. فلعمل الجدائل كان الخيط الطويل يلف حول سبعة خيوط أصغر منه، سبع مرات أولا ثم ثماني مرات، ثم إحدى عشرة مرة، وأخيرا ثلاث عشرة مرة، تفصل بين كل حلقة من اللفات والأخرى عقدتان. ومجموع الرقمين 7 + 8 = 15 ويرمزان في اللغة العبرية إلي الياء י والهاء ה. أما الرقم 11 فيرمز إلي الواو ו والهاء ה، فتكون الأرقام الثلاثة مجتمعة رمزًا للاسم المقدس "يهوه יהוה".أما رقم 13 فيمثل كلمة "واحدة"، وبذلك تدل الأعداد الأربعة على عبارة "يهوه واحد" أو "الله واحد". وهناك تفسيرات كثيرة لهذا الأمر، تهدف جميعها إلي أن يبقى ذكر الشريعة في فِكْر مَنْ يلبس هذه الثياب والجدائل.
* انظر أيضًا: حِبال.
الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع
تقصير الرابط:
tak.la/mf8sg6c