St-Takla.org  >   Full-Free-Coptic-Books  >   FreeCopticBooks-002-Holy-Arabic-Bible-Dictionary  >   01_A
 

قاموس الكتاب المقدس | دائرة المعارف الكتابية المسيحية

شرح كلمة

مَدِينَة أنْطَاكية السورية | أنطاكيا

 

St-Takla.org Image: Arabic map: Greek Empire, with some places of the Old Testament: Aral Sea - Qazvin Sea (Caspian Sea) - Black Sea - Macedonia - Parthia - Medes - Persepolis - Persia - Arabian Gulf - Susa - Seleucia - Tigris River - Euphrates River - Antioch - Aram - Jerusalem - Mediterranean Sea - Alexandria - Egypt - River Nile - Red Sea. صورة في موقع الأنبا تكلا: خريطة بالعربية تصور الإمبراطورية اليونانية - وبها بعض الأماكن في العهد القديم: بحر الآرال - بحر قزوين - البحر الأسود - مقدونية - بارثيا - مادي - برسيبوليس (برسابوليس) - فارس - الخليج العربي - سوسة - سلوقية (سلوكية) - دجلة - الفرات - أنطاكية - أرام - أورشليم - البحر المتوسط - الإسكندرية - مصر - النيل - البحر الأحمر.

St-Takla.org Image: Arabic map: Greek Empire, with some places of the Old Testament: Aral Sea - Qazvin Sea (Caspian Sea) - Black Sea - Macedonia - Parthia - Medes - Persepolis - Persia - Arabian Gulf - Susa - Seleucia - Tigris River - Euphrates River - Antioch - Aram - Jerusalem - Mediterranean Sea - Alexandria - Egypt - River Nile - Red Sea.

صورة في موقع الأنبا تكلا: خريطة بالعربية تصور الإمبراطورية اليونانية - وبها بعض الأماكن في العهد القديم: بحر الآرال - بحر قزوين - البحر الأسود - مقدونية - بارثيا - مادي - برسيبوليس (برسابوليس) - فارس - الخليج العربي - سوسة - سلوقية (سلوكية) - دجلة - الفرات - أنطاكية - أرام - أورشليم - البحر المتوسط - الإسكندرية - مصر - النيل - البحر الأحمر.

اللغة الإنجليزية: Syrian Antioch/Antioch on the Orontes - اللغة العبرية: אנטיוכיה - اللغة اليونانية: Ἀντιόχεια ἡ ἐπὶ Ὀρόντου - اللغة القبطيةantioxewc - اللغة الأرامية: ܐܢܛܝܘܟܝܐ.

 

وكانت مدينة على نهر العاصي على مسافة خمسة عشر ميلًا من البحر الأبيض المتوسط. وقد أسس هذه المدينة سلوقس نيكاتور أحد قواد جيش الأسكندر الأكبر أسسها عام 300 ق.م ودعاها أنطاكية نسبة إلى أبيه أنطيوخس. وقد أسس سلوقس أيضًا سلوقية على مصب نهر العاصي لكي تكون ميناء لأنطاكية، وقد صارت أنطاكية عاصمة السلوقيين وهم نسل سلوقس وأتباعه الذين صاروا حكام سوريا من بعده (1 مك 3 : 37). وفي عام 64 ق.م أخذ المدينة بومباي القائد الروماني وأصبحت عاصمة إقليم سوريا الروماني. وكانت أنطاكية مركزًا مهمًا للتجارة والتبادل الثقافي بين الشرق والغرب. وكانت ثالث مدينة في الإمبراطورية الرومانية (بعد روما والإسكندرية) وكانت الآلهة "تيخي" أو "الحظ" هي آلهة أنطاكية الخاصة وكانت تقوم عبادة "أبولو" في "دفني" بالقرب من أنطاكية على كثير من الرجس والنجاسة والممارسات الجنسية الجامحة.

وكان في أنطاكية جماعة كبيرة من اليهود ومن بينهم ظهر المسيحيون الأوّل في المدينة.

وقد أصبحت أنطاكية أهم مركز للمسيحية بعد أورشليم، وانتشرت المسيحية من هذه المدينة إلى الغرب. وقد دعي التلاميذ مسيحيين في أنطاكية أولًا (أع 11: 26) ومن أوائل الشمامسة في المسيحية في أورشليم رجل يدعى نيقولاوس من أنطاكية وقد اهتدى من الوثنية إلى اليهودية ثم صار شماسًا مسيحيًا (أع 6: 5). وبعد موت استفانوس الشهيد هرب المسيحيون من أورشليم إلى أنطاكية وبشروا بالإنجيل لليهود واليونانيين هناك (أع 11: 19-21). وقد أرسلت الكنسية في أورشليم برنابا ليقود العمل التبشيري في أنطاكية ودعا بولس معه ليعاونه في الوعظ والتعليم (أع 11: 22-25). وقد أرسل المسيحيون في أنطاكية عطايا وتقدمات إلى المسيحيين في أورشليم أثناء المجاعة (أع 11: 29 و30). وأرسلت كنيسة أنطاكية الرسول بولس في ثلاث رحلات تبشيرية (أع 13 : 1-3 و15: 40 و 18: 23) وقد عاد إلى الكنيسة هناك بعد الرحلتين التبشيريتين الأوليين ليقدم لها تقريرًا عن خدمته (أع 14: 26-28؛ 18: 22).

وقد رأت الكنيسة في أنطاكية أن المسيحيين من الأمم غير ملزمين أن يحفظوا الشريعة الطقسية. ولذا فقد أرسلت الكنيسة في أنطاكية بولس وبرنابا إلى مجمع للقادة المسيحيين في أورشليم، وقرر المجمع أن المسيحيين الداخلين إلى المسيحية من الأمم غير مرتبطين بمطالب الشريعة الفرضية والطقسية (أع 15: 1-29) وقد وبخ بولس في أنطاكية بطرس لرفضه أن يأكل مع المسيحيين من الأمم (غل 2: 11 و12) وقد جعل مبدأ التحرر من الشريعة الطقسية والفرضية، التبشير بالإنجيل ممكنًا على نطاق واسع بين الأمم.

وقد ظهر في أنطاكية بعد أزمنة العهد الجديد اثنان من أعظم قادة الكنيسة المسيحية شهرة وهما: أغناطيوس أسقف أنطاكية الذي استشهد في روما، ويوحنا كرسستم "فم الذهب" الواعظ المسيحي الشهير الذي ذهب إلى القسطنطينية. وقد أظهرت الكشوف التي أجريت في أنطاكية خرائب كنائس كثيرة أكثرها قديمة يرجع إلى القرن الرابع الميلادي. وقد زينت بعض هذه الكنائس برسوم جميلة كانت أنطاكية قد اشتهرت بها. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في صفحات قاموس وتفاسير الكتاب المقدس الأخرى). وقد اكتشفت بالقرب من أنطاكية كأس مسيحية فضية ترجع إلى القرن الثالث أو الرابع بعد الميلاد ولا يمكن أن نجزم، كما يدعي البعض، بأن كأسًا فضية أخرى أكثر قدمًا من هذه وجدت داخل هذه الكأس، وهي بذاتها الكأس التي استخدمها يسوع المسيح عندما وضع فريضة العشاء الرباني. وأنطاكية الآن بلدة قليلة الأهمية، وقد أصبحت بعد الحرب العالمية الثانية تحت حكم تركيا.

St-Takla.org Image: Map: Part of Paul's First Missionary Journey (44-46 AD): Antioch was north of Jerusalem in Syria. When news of Gentiles becoming Christians reached Jerusalem they sent Barnabas to find out what was going on. (Acts 11: 22) - "Paul and Barnabas visit Cyprus" images set (Acts 13:1-12): image (2) - Acts, Bible illustrations (1931-2009), published by Sweet Media صورة في موقع الأنبا تكلا: خريطة جانب من رحلة بولس الرسول التبشيرية الأولى (44-46 م.): أنطاكية في شمال أورشليم: "فسمع الخبر عنهم في آذان الكنيسة التي في أورشليم، فأرسلوا برنابا لكي يجتاز إلى أنطاكية" (أعمال الرسل 11: 22) - مجموعة "زيارة بولس وبرنابا إلى قبرص" (أعمال الرسل 13: 1-12) - صورة (2) - صور سفر أعمال الرسل (1931-2009)، إصدار شركة سويت ميديا

St-Takla.org Image: Map: Part of Paul's First Missionary Journey (44-46 AD): Antioch was north of Jerusalem in Syria. When news of Gentiles becoming Christians reached Jerusalem they sent Barnabas to find out what was going on. (Acts 11: 22) - "Paul and Barnabas visit Cyprus" images set (Acts 13:1-12): image (2) - Acts, Bible illustrations (1931-2009), published by Sweet Media

صورة في موقع الأنبا تكلا: خريطة جانب من رحلة بولس الرسول التبشيرية الأولى (44-46 م.): أنطاكية في شمال أورشليم: "فسمع الخبر عنهم في آذان الكنيسة التي في أورشليم، فأرسلوا برنابا لكي يجتاز إلى أنطاكية" (أعمال الرسل 11: 22) - مجموعة "زيارة بولس وبرنابا إلى قبرص" (أعمال الرسل 13: 1-12) - صورة (2) - صور سفر أعمال الرسل (1931-2009)، إصدار شركة سويت ميديا

 

* انظر استخدامات أخرى لكلمة "أنطاكية".


© st-takla.org موقع الأنبا تكلا هيمانوت: بوابة عامة عن عقيدة الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، مصر / إيميل:

الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع | اتصل بنا

https://st-takla.org/Full-Free-Coptic-Books/FreeCopticBooks-002-Holy-Arabic-Bible-Dictionary/01_A/A_429.html