St-Takla.org  >   Full-Free-Coptic-Books  >   FreeCopticBooks-002-Holy-Arabic-Bible-Dictionary  >   01_A
 

قاموس الكتاب المقدس | دائرة المعارف الكتابية المسيحية

شرح كلمة

أَرِيحَا

 

St-Takla.org Image: Map: So they both went to Jericho. (2 Kings 2: 4) - "Elijah and the chariot of fire" images set (2 Kings 2:1-17): image (5) - 2 Kings, Bible illustrations (1931-2009), published by Sweet Media صورة في موقع الأنبا تكلا: خريطة: "وأتيا إلى أريحا" (الملوك الثاني 2: 4) - مجموعة "إيليا والمركبة النارية" (ملوك الثاني 2: 1-17) - صورة (5) - صور سفر الملوك الثاني (1931-2009)، إصدار شركة سويت ميديا

St-Takla.org Image: Map: So they both went to Jericho. (2 Kings 2: 4) - "Elijah and the chariot of fire" images set (2 Kings 2:1-17): image (5) - 2 Kings, Bible illustrations (1931-2009), published by Sweet Media

صورة في موقع الأنبا تكلا: خريطة: "وأتيا إلى أريحا" (الملوك الثاني 2: 4) - مجموعة "إيليا والمركبة النارية" (ملوك الثاني 2: 1-17) - صورة (5) - صور سفر الملوك الثاني (1931-2009)، إصدار شركة سويت ميديا

اللغة الإنجليزية: Jericho - اللغة العبرية: יְרִיחוֹ‎ - اللغة اليونانية: Ιεριχώ.

 

معناها "مدينة القمر" أو "مكان الروائح العطرية". وهي مدينة ذات أهمية عظمى، تقع على مسافة خمسة أميال غربي نهر الأردن وعلى مسافة سبعة عشر ميلًا شمال شرقي أورشليم. أما أريحا التي ورد ذكرها في العهد القديم فموضعها تل السلطان، الذي يقع على بعد مسافة ميل من مدينة أريحا الحديثة التي تدعى الآن "الريحا" وتلول أبو العليق التي تقع على مسافة ميل غربي أريحا الحديثة هي بقايا الحي الراقي الغني من أريحا في عصر العهد الجديد. وتقع أريحا في منخفض يبلغ 825 قدمًا تحت مستوى سطح البحر ولذا فجوها حار. وقد ساعدت المياه الجارية من نبع السلطان Ain es-Sultan (بجانب تل السلطان) ومن وادي القلت (وادي القلط) Wadi Qelt على جعل الأراضي المحيطة بأريحا خصبة. وقد اشتهرت منذ عصور قديمة بزراعة شجر النخيل (تثنية 34: 1، 3؛ قض 3: 13). وفي العصور الحديثة الموز allwki والبرتقال والورد (سيراخ 24: 14) وأشجار الجميز (لوقا 9: 14) والبلسم وكثير من أشجار الفاكهة.

وقد ورد ذكر هذه المدينة كثيرًا في الكتاب المقدس لأنها كانت تتحكم في الوديان الذاهبة إلى عاي وأورشليم. وكانت أول مدينة هاجمها الإسرائيليون، غربي الأردن. وقد أرسل يشوع جواسيس إلى هذه المدينة وقد أخفتهم راحاب الزانية (يشوع 2: 1-24) ووفقًا لأمر الرب سار المحاربون من إسرائيل صحبة سبعة من الكهنة حاملين أبواقًا وتابوت العهد، وقد طاف هؤلاء بالمدينة مرة في اليوم لمدة ستة أيام. وفي اليوم السابع طافوا حولها سبع مرات وضربوا بالأبواق وهتفوا هتافًا عاليًا فسقطت أسوار المدينة. ويظن البعض أن الرب استخدم زلزلة من الزلازل التي كثيرًا ما تحدث في تلك البقعة. وقد ذبح الإسرائيليون جميع سكان أريحا، ما عدا راحاب وأسرتها وخصصوا الأشياء الثمينة فيها للرب. (يشوع 6) وقد أخذ عاخان بعض هذه الأشياء الثمينة من أريحا لنفسه وكان من نتيجة هذا أن انهزم الإسرائيليون أما هو وبيته فرجموا (يش 6). وقد أعطيت أريحا ضمن نصيب بنيامين وكانت على الحدود بين بنيامين وأفرايم (يش 16: 1، 7؛ 18: 12، 21) وكان عجلون ملك موآب يسكن قصرًا في أريحا لما أذل الإسرائيليين (قض 3: 13) . وقد أقام رسل داود الذين حلق ملك عمون لحاهم، في أريحا إلى أن نمت لحاهم (2 صم 10: 5؛ 1 أخبار 19: 5) وفي أيام آخاب حصّن حيئيل البتئيلي أريحا ولكنه فقد ابنيه وفقًا لنبوة يشوع (1 ملوك 16: 34؛ قارنه مع يش 6: 26) وقد زار إيليا وأليشع جماعة الأنبياء في أريحا قبل انتقال إيليا، ورجع أليشع إلى هؤلاء الأنبياء . (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في صفحات قاموس وتفاسير الكتاب المقدس الأخرى). والنبع الذي أبرأه أليشع هو ما يرجّح عين السلطان (2 مل 2) وقد أطلق سراح أسرى يهوذا الذين أخذهم جيش إسرائيل ، بقيادة فقح بن رمليا في أريحا (2 أخبار 28: 15) . وبالقرب من أريحا قبض البابليون على صدقيا الملك (2 ملو 25: 5؛ أرميا 39: 5؛ 52: 8) وقد رجع مع زربابل من السبي 345 من سكان أريحا السابقين ونسلهم [عددهم: 345] (عزرا 2: 34؛ نح 7: 36) وقد ساعد بعض من هؤلاء في بناء سور أورشليم (نح 3: 2).

وقد بنى هيرودس الكبير قلعة بالقرب من أريحا، وفي النهاية مات هناك. وفي عصر العهد الجديد كانت فرقة من الكهنة تسكن أريحا. ولا بُد أنهم كثيرًا ما كانوا يسافرون في الطريق الموصل من أورشليم إلى أريحا كما ذكر في مثل السامري الصالح (لو 10: 30، 31) وقد أعاد يسوع البصر لبارتيماوس الأعمى ورفيقه في أريحا (مت 20: 29؛ مر 10: 46؛ لو 18: 35). وقد زار المسيح بيت زكا جابي الضرائب في أريحا وقد تاب زكا ورجع إلى الرب بعد ما زار يسوع بيته (لو 19: 1- 10).

St-Takla.org Image: An Arabic map of some places of the Old Testament: Egypt - River Nile - Red Sea - Gulf of Suez - Wilderness of Sin - Gulf of Aqaba - Kibroth Hattaavah - Rephidim - Taberah - Elath - Mount Hor - Kadesh Barnea - Oboth - Iye Abarim - Edom - Valley of Zered - Moab - Hormah - Arad - Arnon River - Jerusalem - Mount Pisgah - Jericho - Canaan - River Jordan. صورة في موقع الأنبا تكلا: خريطة بالعربية لبعض الأماكن في العهد القديم: مصر - نهر النيل - البحر الأحمر - خليج السويس - برية سين - خليج العقبة - قبروت هتأوة - رفيديم - تبعيرة - إيلات - جبل هور - قادش برنيع - أوبوت - عيي عباريم - أدوم - وادي زارد - موآب - حرمة - عراد - نهر أرنون - أورشليم - جبل الفسجة - أريحا - كنعان - نهر الأردن.

St-Takla.org Image: An Arabic map of some places of the Old Testament: Egypt - River Nile - Red Sea - Gulf of Suez - Wilderness of Sin - Gulf of Aqaba - Kibroth Hattaavah - Rephidim - Taberah - Elath - Mount Hor - Kadesh Barnea - Oboth - Iye Abarim - Edom - Valley of Zered - Moab - Hormah - Arad - Arnon River - Jerusalem - Mount Pisgah - Jericho - Canaan - River Jordan.

صورة في موقع الأنبا تكلا: خريطة بالعربية لبعض الأماكن في العهد القديم: مصر - نهر النيل - البحر الأحمر - خليج السويس - برية سين - خليج العقبة - قبروت هتأوة - رفيديم - تبعيرة - إيلات - جبل هور - قادش برنيع - أوبوت - عيي عباريم - أدوم - وادي زارد - موآب - حرمة - عراد - نهر أرنون - أورشليم - جبل الفسجة - أريحا - كنعان - نهر الأردن.

وقد أثبتت الكشوف التي أُجْرِيَت في تل السلطان תל יריחו/Ancient Jericho/Tell es-Sultan على أن أريحا من أقدم مُدُن العالم، وترجع إلى العصر الحجري في الألف سنة السادسة قبل الميلاد. وقد اكتشف هنا أقدم فخار وأقدم نحت في العالم(1). وقد اكتشفت أيضًا أسوار أريحا(2) التي سقطت في أيام يشوع وقد اسودت جدرانها من الحريق(3). وقد قدر بعض العلماء على أن ذلك الخراب الذي حلّ بأريحا حدث عام 1400 ق.م. ويقول آخرون أنه حدث في عام 1350 ق.م. وقد كشف المنقبون في تلول العليق Tulul Abu Al-Ala'iq عن قصر هيرودس الكبير(4) Herod's palace الذي يظهر واضحًا من جبل التجربة (مت 4: 8) وقد وُجِدَت هنا منازل مترفة شبيهة بالمنزل الذي كان يملكه زكا (لو 19: 1- 9).

 

* انظر أيضًا: سهول أريحا | عربات أريحا.

_____

الحواشي والمراجع لهذه الصفحة هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت:

(1) Pre-Pottery Neolithic, c. 8500 BCE.

(2) Ancient Jericho: Tell es-Sultan. 2012 application for nomination as a World Heritage Site, in UNESCO's "Tentative Lists".

(3) Kenyon, K.M. 1957 Digging Up Jericho. London: Ernest Benn. 1981 Excavations at Jericho, Vol. 3. London: British School of Archaeology in Jerusalem (p. 370).

(4) Silvia Rozenberg; Ehud Netzer (2008). Hasmonean and Herodian palaces at Jericho: final reports of the 1973–1987 excavations. 4, "The decoration of Herod's third palace at Jericho". Jerusalem: Israel Exploration Society: Institute of Archaeology, The Hebrew University of Jerusalem. ISBN 9789652210715.


الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع

https://st-takla.org/Full-Free-Coptic-Books/FreeCopticBooks-002-Holy-Arabic-Bible-Dictionary/01_A/A_223.html