اسم عبري معناه "من يثبته الله" وهو اسم:
ابن حلقيا وكان على بيت الملك حزقيا. وكان واحدًا من ثلاثة أرسلهم حزقيا ليجتمعوا مع ربشاقى القائد الآشوري الذي كان يحاصر أورشليم (2 ملو 18: 18، 26، 37؛ اش 36: 3، 11، 12). ثم من بعد هذا أرسل حزقيا ألياقيم والرسولين الآخرين معه إلى إشعيا النبي ليخبروه بجواب ربشاقى (2 ملو 19: 2؛ اش 37: 2). وقد امتدح إشعيا ألياقيم جدًا (إش 22: 20-25).
وقد خَلَفَ ألياقيم شبنا وزيرًا ومديرًا للقصر في عهد الملك حزقيا (إش 22: 20)، ويمكن أن نرى مسئوليات وظيفته من نبوة إشعياء التي تنبأ فيها عن سقوط شبنا، وتولي ألياقيم عوضًا عنه (إش 22: 15)، فهو الأمين أو الوكيل "الذي على البيت"، وعندما أُقيم الياقيم ألبسوه ثوبًا ومَنْطَقُوه بمنطقة، الثياب الرسمية لوظيفته، وإذا أوكلت إليه مسئولية الحكومة، أصبح "أبًا لسكان أورشليم ولبيت يهوذا" (إش 22: 21)، وقد وُضِعَ مفتاح بيت داود على كتفه، وكان هو وحده الذي يستطيع أن يفتح وأن يغلق، وهذه كناية عن سلطانه المُطْلَق كَمُمَثِّل للملك (إش 22: 22). وقد أُطْلِقَت عبارة "على البيت" على أحد المسئولين في عهد سليمان (1 مل 4: 6)، وظلت هذه وظيفة معروفة في مملكة يهوذا ومملكة إسرائيل (1 مل 16: 9؛ 18: 3؛ 2 مل 10: 5؛ 15: 5)، ويمكن أن نرى أهمية هذه الوظيفة من تلك الحقيقة، وهي أنه بعد ضَرْب الملك عزيا بالبرص، كان ابنه ووريثه يوثام هو الذي يشغل هذه الوظيفة، فقد قيل عنه: "كان على البيت يحكم على شعب الأرض" (2 مل 15: 5).
وعندما حاصرت جيوش الملك سنحاريب أورشليم في عام 701 ق. م.، كان ألياقيم واحدًا من الأمراء اليهود الذين أوفدهم الملك حزقيا للتفاوض مع الأشوريين ( 2 مل 8: 18، 26، 37؛ إش 36: 3، 11، 22)، وأمام تهديد الجيوش الغازية، أرسل الملك حزقيا الياقيم وهو مُغَطى بمسح، إلى إشعياء النبي ليرفع صلواته للرب من أجل أورشليم (2 مل 19: 2 ؛ إش 37: 2).
* انظر استخدامات أخرى لكلمة "ألياقيم".
الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع
تقصير الرابط:
tak.la/64aq92w