سنوات مع إيميلات الناس!
أسئلة اللاهوت والإيمان والعقيدة
الإجابة:
أسس الرب هذا السر قديمًا والاعتراف
Confession
له شروطه بان الإنسان
يعترف في قرارة نفسه بالخطأ ويعترف أمام الله وأمام من أخطأ في حقه وان يعترف
أمام
الآب الكاهن الذي اخذ سلطان الحل والربط
من الرب كما ورد في إنجيل متى
* سر الاعتراف في العهد القديم
توبة
الإسرائيليين: (قض
توبة منسي الملك:
(
في
الشريعة أمر الرب
بالاعتراف بالخطية وكيفيه تقديم ذبيحة لغفران الخطايا "فان كان يذنب في
شيء من هذه يقر بما قد أخطأ به ويأتي إلى الرب بذبيحة لاثمه عن خطيته التي أخطأ
بها أنثى من الأغنام نعجة أو عنزًا من المعز ذبيحة خطية فيكفر عنه الكاهن من
خطيته" (لا
اعترف عاخان بن كرمه بخطيئته "فقال يشوع لعخان يا ابني أعط الآن مجدًا للرب اله إسرائيل واعترف له واخبرني الآن ماذا عملت لا تخف عني فأجاب عخان يشوع وقال حقا إني قد أخطأت إلى الرب اله إسرائيل وصنعت كذا وكذا".
اعتراف شاول الملك لصموئيل النبي قائلًا "أخطأت
لأني
تعديت قول الرب وكلامك لأني خفت من الشعب وسمعت لصوتهم والآن فاغفر خطيتي وارجع
معي فاسجد للرب.... قد أخطأت والآن فأكرمني أمام شيوخ شعبي وأمام إسرائيل وارجع
معي فاسجد للرب إلهك فرجع صموئيل وراء شاول وسجد شاول للرب" (
اعتراف داود النبي والملك لناثان النبي
وأعطى داود الحل من الخطية "فقال داود لناثان قد أخطأت إلى الرب فقال ناثان لداود
الرب أيضا قد نقل عنك خطيتك لا تموت" (
في الصلوات كانوا الأنبياء يعترفوا للرب بخطيتهم
فداود اعترف قائلًا "اعترف لك بخطيتي ولا اكتم إثمي قلت اعترف للرب بذنبي
وأنت
رفعت آثام خطيتي" (مز
صلاه عزرا:
"فلما صلى عزرا واعترف وهو باك وساقط أمام بيت الله اجتمع إليه من إسرائيل جماعة
كثيرة جدًا من الرجال والنساء والأولاد لان الشعب بكى بكاءْ عظيمًا... فاعترفوا
الآن
للرب اله آبائكم واعملوا مرضاته وانفصلوا عن شعوب الأرض وعن النساء الغريبة" (عز
* سر الاعتراف في العهد الجديد
تسليم
سلطان الحل والمغفرة للتلاميذ والرسل جلي وواضح في
العهد الجديد وقال الرب
لبطرس الرسول "أنت بطرس وعلى هذه الصخرة ابني كنيستي وأبواب الجحيم لن تقوى عليها
وأعطيك مفاتيح ملكوت السماوات فكل ما تربطه على الأرض يكون مربوطا في السماوات
وكل ما تحله على الأرض يكون محلولا في السماوات" (مت
وكرر الرب هذا الوعد للتلاميذ
"الحق أقول لكم كل ما تربطونه على الأرض يكون مربوطا في السماء وكل ما تحلونه على
الأرض يكون محلولا في السماء" (مت
وكرر الرب الوعد أيضًا بعد
قيامته "ولما قال هذا نفخ وقال لهم اقبلوا الروح
القدس من غفرتم خطاياه تغفر له ومن أمسكتم خطاياه أمسكت" (يو
كان كل الذين يؤمنون بالكلمة كانوا يعترفون بخطاياهم
للرسل وليوحنا المعمدان "واعتمدوا منه في الأردن معترفين بخطاياهم" (مت
وصيه يعقوب الرسول بالاعتراف بالزلات
وقال "اعترفوا بعضكم لبعض بالزلات وصلوا بعضكم لأجل بعض لكي تشفوا طلبة البار
تقتدر كثيرًا في فعلها" (يع
تسليم السر ليس فقط للحل بل
أيضًا للربط في الخطية إلى الأبد وهكذا ربط القديس
بطرس الرسول سيمون الساحر وأيضًا حله من خطيته عندما اعترف بذنبه إليه "فقال له
بطرس لتكن فضتك معك للهلاك لأنك ظننت أن تقتني موهبة الله بدراهم ليس لك نصيب ولا
قرعة في هذا الأمر لأن قلبك ليس مستقيما أمام الله فتب من شرك هذا واطلب إلى الله
عسى أن يغفر لك فكر قلبك لأني أراك في مرارة المر ورباط الظلم فأجاب سيمون وقال
اطلبا أنتما إلى الرب من أجلي لكي لا يأتي علي شيء مما ذكرتما" (أع
ربط القديس بولس الرسول الزاني
الذي في مدينة كورنثوس وعند إحساسه بالحسرة والأسى غفر له خطيته حتى لا يفقد
الأمل
في التوبة ودعا الأخوة أن يقبلوه معهم في شركتهم مرة أخرى وقد ذكر الرسول بولس
ذلك في رسالته الثانية إلى أهل كورنثوس (
* الاعتراف:
يقول الكتاب المقدس: "امتحنوا كل شيء تمسكوا بالحسن" (1 تس 5: 21). ولذلك فإنك كشاب مسيحي محب لله وغيور على كنيسته ينبغي عليك أن تتأكد من كل فكر أو رأي يقدم لك بأن تقرأ وتبحث، تسأل وتناقش من أجل أن تبني حياتك على الإيمان المستقيم.
وحينما تؤسس
حياتك على صخر الإيمان ربنا يسوع المسيح، وتعاليم الكتاب المقدس العظيم، وتعود
إلى كتابات الآباء الأولين فإنك ستشعر حتما بالثقة والطمأنينة والفخر حينما ترى
كنيستك وهي تعيش الإيمان المسلم من الرب ذاته للرسل الأطهار.
وليكن هدفنا من التعلم أن نمارس ما نتعلمه في حياتنا لكي نستفيد بكل حسن من أجل نمو حياتنا في الإيمان، وانتصارنا على الحية القديمة المدعو إبليس، متطلعين إلى الحياة الأبدية حينما نحيا في حضرة إلهنا، نتمتع به ونتذوق حلاوته.
وفي هذه الكلمات نجيب على سؤال هام هو:
"تمارس
الكنيسة سر الاعتراف، فهل توجد أدلة كتابية وتاريخية وآبائية تدل على ضرورة أن
يكون الاعتراف أمام الكاهن؟ وهل الاعتراف لله غير كافيًا".
وللإجابة على هذا السؤال ينبغي أن نعلم حقيقتين هامتين أولهما: أن الوحيد القادر على غفران الخطايا هو الله عن طريق دم المسيح المسفوك على عود الصليب. والثانية: عن حياتنا المسيحية، فكل مسيحي هو عضو في جسد المسيح الحي الذي هو كنيسته المجيدة، ورأس هذا الجسد هو المسيح له كل المجد (أف 1: 22).
ومن أجل بنيان هذا الجسد أعطى الله المواهب الروحية المتكاملة فقد "أعطي البعض أن يكونوا رسلا والبعض أنبياء والبعض مبشرين والبعض رعاة ومعلمين لأجل تكميل القديسين لعمل الخدمة لبنيان جسد المسيح" (أف 4: 11 , 12). ولذلك ينبغي عليك أن لا تحزن إذا وجدت نفسك بحاجة إلى آخر لكي يعمل معك ومن أجلك فبالتأكيد أن الله أعطاك موهبة روحية ولكنه لم يعطك كل المواهب والوظائف اللازمة لتسير في طريق الكمال.
وأعلم أيضًا
أنك حينما تخطئ فإنك لا تسئ إلى نفسك فقط وإنما تسئ أيضًا إلى الجسد الذي تنتمي
إليه (الكنيسة), كما أنك تسئ أيضًا إلى الله القدوس البار. ولذا فإن الإنسان
حينما يخطئ يطالب بأن يندم على خطيئته ويكرهها، ثم يقر بها أمام الكنيسة وحينها
يقوم الله بغفران هذه الخطايا. وهذا ما فهمه المسيحيين الأوائل، وهذا ما نراه
في سفر الأعمال حينما يقول:
"وكان
كثيرون من الذين آمنوا يأتون مقرين ومخبرين بأفعالهم"
(أع 19: 18). وقد أعطيت الكنيسة ممثلة في الرسل ومن خلفهم من الأساقفة (اع 20:
28) هذا السلطان من الرب يسوع حينما قال:
"كل ما تربطونه على الأرض
يكون مربوطًا في السموات وكل ما تحلونه على الأرض يكون محلولًا في السموات"
(مت 16: 19).
وقال أيضًا في
سلطة الكنيسة:
"وإن لم يسمع منهم فقل للكنيسة،
وإن لم يسمع من الكنيسة فليكن عندك كالوثني والعشار، الحق أقول لكم كل ما تربطونه
على الأرض يكون مربوطًا في السموات وكل ما تحلونه على الأرض يكون محلولًا في
السماء" (مت 18: 17، 18).
وبعد قيامته
قال لتلاميذه بعدما نفخ في وجوههم
:
"اقبلوا الروح القدس من
غفرتم خطاياه تغفر لهن ومن أمسكتم خطاياه أمسكت" (يو 20: 22، 23).
(ستجد النص الكامل للكتاب المقدس هنا في موقع الأنبا تكلا)
ولكن، قد
يقول قائل أن هذا سلطان عام للجميع وليس للرسل والكهنة فقط فأنا أستطيع أن أحل
وأربط كالرسل تمامًا!!
وللإجابة نقول لا فإن الخطاب الموجه في الآيات السابقة كان موجها لقادة الكنيسة ممثلة في الرسل، كما أن أهل كورنثوس لم يستطيعوا ممارسة هذا السلطان إلا حينما مارسه الرسول بولس مع زاني كورنثوس الشهير (1كو 5: 1- 5).
ولا تنسى أن
مواهب الروح قد قسمت على الجميع وكما يقول الرسول "فإني أقول بالنعمة المعطاة
لي لكل من هو بينكم أن لا يرتئي فوق ما ينبغي آن يرتئي بل يرتئي إلى
التعقل كما قسم الله لكل واحد مقدارا من الإيمان" (رو 12: 3).
وهذا ما فهمه
جميع الآباء في القرون الأولى ومارسوه بكل قوة وتكلموا عنه وكتبوه في كتاباتهم
التي مازالت باقية حتى اليوم ولا يستطيع أحد التشكيك فيها، ولا أظن أن شخصًا
منصفًا محبا لله ومهتمًا بخلاص نفسه ينكر آيات الكتاب وتفاسيرها ومن مارسوها
ليقدم بدعة لا سند لها من الكتاب أو التاريخ أو أقوال الآباء. وهل يستطيع أحد
أن بخرج لنا آية من العهد الجديد تقول: لا تعترفوا على يد الكهنة ؟!!
ولن نورد
اليوم أقوال الرسل أو شهادة آباء الكنيسة من الأجيال المختلفة أو شهادة التاريخ
أو الكتب الطقسية والتي تحتوي على الكثير عن الاعتراف على يد الكهنة - ويمكن
الرجوع إليها في العديد من الكتب والمراجع المتوفرة بمكتبات الكنيسة- ولكننا
سنتحدث عن شهادة المحتجين (البروتستانت) أنفسهم لسر الاعتراف.
1. مارتن لوثر (1483 – 1546م): (ألماني، وهو قائد حركة الاحتجاج protests - ويسميها المحتجون بحركة الإصلاح - حينما احتج على بابا روما ليو العاشر سنة 1517 بسبب صكوك الغفران).
يقول في كتاب تعليم الدين المسيحي المختصر (ويعتبر من أهم
كتاباته وهو عن طريق السؤال والجواب) في الفصل الخامس عن الاعتراف:
عنوان:
ماذا يجب أن يُعلَم الشخص المبتدئ عن الاعتراف؟
سؤال: ما هو الاعتراف؟
الإجابة:
للاعتراف جزءان أولهما أن يقر الشخص بخطاياه وثانيهما أن يتلقى
المعترف الحل من المعرف
confessor
(الشخص الذي يتلقى الاعتراف) كما من الله نفسه بدون شك في ذلك وباعتقاد راسخ أن
الله قد غفر خطاياه من خلال المعرف.
سؤال:
ما هي الخطايا التي يجب أن يعترف بها الناس؟
الإجابة:
حينما نتحدث مع الله يجب أن نذكر مع الشعور بالخزي والذنب جميع خطايانا، حتى
التي لا نعلم عنها شيئًا تمامًا كما نفعل في "يا أبانا"،ولكن حينما نجلس مع
المعرف (أب الاعتراف) نذكر الخطايا التي فعلناها بإرادتنا والتي نشعر
بها في قلوبنا.
Luther's Little Instruction Book, (The Small
Catechism of Martin Luther), V, Translated To English by Robert E. Smith May
22, 1994. Electronic Edition.
ويقول لوثر أيضا: " إني أعتبر الاعتراف الشخصي شيئًا
ثمينا جدًا ونافعًا للصحة الروحية، آه. في الحقيقة من المؤلم جدًا لكل
المسيحيين إذا لم يكن هناك اعتراف خاص ويجب أن يشكروا الله بكل قلوبهم أن
الاعتراف مسموح ومتاح لهم"
(تاريخ الكنيسة، الدكتور القس جون لوريمر، ترجمة عزرا
مرجان، الجزء الرابع، دار الثقافة، 1990، صفحة 136)
ويقول أيضًا: " من الممكن أن يكون للتوبة صفة سر من
الأسرار المقدسة لكنني أبكي على انتهاك الكنيسة (المقصود الكنيسة
الكاثوليكية حينما باعت مغفرة الخطايا بصكوك للغفران، وأفشت بعض أسرار
المعترفين ) لهذا السر (لاحظ إقراره بأن التوبة سر)" (المرجع السابق صفحة 124،
125).
2.جون كلفن (1509 –1564م): (من مواليد فرنسا، عاش
في سويسرا، وقاد هناك أحد تيارات الاحتجاج)
يقول عن الأسرار: بماذا نعرف أننا أعضاء في جسد المسيح؟
بالاعتراف جهارًا بالإيمان والحياة المستقيمة والشركة في الأسرار المقدسة
التي توحدنا في معرفة الله والمسيح.
Institutes of the Christian Religion, Book 4, Chap
14 A New Translation In English by Henry Beveridge, Esq (Electronic
Edition).
يقول أيضًا: " يكون الاعتراف خاصًا لله وحده، أو
لرعاة الكنيسة اختياريا بهدف الراحة والشعور بتأنيب الضمير، أو عامًا أمام
الكنيسة كلها" (المرجع السابق، الكتاب الثالث، فقرة 48)
3. وفي مقال عن العقيدة البروتستانتية:
Philip Jacob Spener’s Contribution to the Protestant Doctrine of the Church
by Dennis H. McCallum. P 26
"وهذا أيضًا (كان يتحدث في الفقرة السابقة عن سر
المعمودية) حقيقي بالنسبة للاعتراف والغفران، والتي نحفظها كوسيلة فعالة
للراحة حسب الإنجيل ولمغفرة الخطايا والتي لا يجب أن يمارسها إلا
المؤمنين".
ولدينا العشرات من كتابات البروتستانت وقوانينهم التي تستحسن سر الاعتراف وتوافق على الاعتراف السري على يد الراعي بشرط عدم إفشاء أسرار المعترفين أو استغلالها أو أن تكون في مقابل مادي. (وكنيستنا الأرثوذكسية تعلم بعدم إفشاء أسرار المعترفين أو استغلالها).
وقول القديس كبريانوس (200-258 م.): "فليعترف كل منكم أيها الأخوة الأحباء بإثمه مادام من إثم في هذا العالم وما دام ممكنًا قبول اعترافه وما دامت المغفرة بواسطة الكهنة مقبولة عند الله".
وننهي حديثنا
يقول
العلامة ترتليان
(160-240 م.):
"إن كثيرين ينتبهون إلى الخجل أكثر
من الخلاص فيهربون من الاعتراف سترة لهم ويؤخرونه من يوم إلى يوم كمن
أصابه مرض في الأعضاء المستحى منها فأخفى عن الأطباء مرضه فيباد بخجله.. فإذا
أخفينا نفوسنا عن معرفة الناس هل تخفى عن الله، وهل الأولى لنا أن نهلك
وذنوبنا مخفية من أن نحل وهي مكشوفة في التوبة".
قداسة البابا شنوده الثالث
كتاب بستان الروح ج1 - الأنبا يوأنس (أسقف الغربية المتنيح)
كتاب ذبيحة الاعتراف - القديس الأنبا ساويرس
كتاب المرشد إلى الاعتراف - الأنبا بيمن
كتاب أسرار الكنيسة السبعة - حبيب جرجس
كتاب كيف أمارس الاعتراف - الأنبا بيمن
كتاب القيم الروحية في سر التوبة - الأنبا غريغوريوس (الأسقف العام المتنيح)
الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع
تقصير الرابط:
tak.la/9f968x7