St-Takla.org  >   pub_Bible-Interpretations  >   Introductions-Elkalima-Arabic-Bible-Fr-A-F  >   Mokademat-ArabicBible-01-Old-Testament
 

دراسة كتاب مقدس: عهد قديم - القس أنطونيوس فهمي

مقدمة في سفر أخبار الأيام الثاني "Chronicles 2"

الاختصار: 2اخ = 2 CH.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

** محور السفر:-

+ تاريخ بني إسرائيل، شعب الله، داود الملك، العبادة الحقيقية، الكهنة.

+ الاستعداد لمجيء المسيح.

+ سبط يهوذا بعد سبى الأسباط العشرة.

+ طلب وجه الملك السماوي.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

** كاتبه:-

+ سفرًا أخبار الأيام الأول والثاني في الأصل العبري هما سفر واحد ويقول التقليد اليهودي أن كاتباهما عزرا الكاتب أثناء السبي البابلي. ويحتويا على مختصر التاريخ المقدس من الخليقة إلى الرجوع من السبي البابلي سنة 536 ق.م. وكانا يوضعا في نهاية التوراة بمثابة خلاصة للتاريخ المقدس.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

** غايته:-

الغروب.

St-Takla.org Image: "And Solomon said to God: “You have shown great mercy to David my father, and have made me king in his place. Now, O Lord God, let Your promise to David my father be established, for You have made me king over a people like the dust of the earth in multitude" (2 Chronicles 1: 8-9) - 2 Chronicles, Bible illustrations by James Padgett (1931-2009), published by Sweet Media صورة في موقع الأنبا تكلا: "فقال سليمان لله: «إنك قد فعلت مع داود أبي رحمة عظيمة وملكتني مكانه. فالآن أيها الرب الإله ليثبت كلامك مع داود أبي، لأنك قد ملكتني على شعب كثير كتراب الأرض" (أخبار الأيام الثاني 1: 8-9) - صور سفر أخبار الأيام الثاني، رسم جيمز بادجيت (1931-2009)، إصدار شركة سويت ميديا

St-Takla.org Image: "And Solomon said to God: “You have shown great mercy to David my father, and have made me king in his place. Now, O Lord God, let Your promise to David my father be established, for You have made me king over a people like the dust of the earth in multitude" (2 Chronicles 1: 8-9) - 2 Chronicles, Bible illustrations by James Padgett (1931-2009), published by Sweet Media

صورة في موقع الأنبا تكلا: "فقال سليمان لله: «إنك قد فعلت مع داود أبي رحمة عظيمة وملكتني مكانه. فالآن أيها الرب الإله ليثبت كلامك مع داود أبي، لأنك قد ملكتني على شعب كثير كتراب الأرض" (أخبار الأيام الثاني 1: 8-9) - صور سفر أخبار الأيام الثاني، رسم جيمز بادجيت (1931-2009)، إصدار شركة سويت ميديا

+ إن كان السفر السابق قد أبرز أن الله هو الملك الحقيقي طالبًا منا أن نتشبه بداود الملك لا بشاول ففي هذا السفر يؤكد الوحي الحاجة إلى طلب هذا الملك (7: 14، 11: 6، 14: 4، 7، 15: 2، 4، 12، 13، 15، 17: 4، 9: 31، 20:3، 4، 22: 9، 26: 5، 30: 19، 31: 21، 34: 3 الخ.)، لنقيم له فينا بيتا كما فعل سليمان ونبحث عنه كما هو يطلبنا.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

** مفتاح السفر:-

فإذا تواضع شعبي.. وصلوا وطلبوا وجهي ورجعوا عن طرقهم الرديئة فإني اسمع من السماء واغفر خطيتهم.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

** أهم الشخصيات:-

سليمان - ابيام - أسا - يهوشافاط - يوآش - حزقيا.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

** أهم الأماكن:-

فلسطين.

St-Takla.org Divider

** محتويات السفر:-

أولًا سليمان ص 1 - 9 (1 ملوك ص 1 - 11):

+ طلب الحكمة ص 1.

+ بناء الهيكل ص 1 - 5.

+ تدشين الهيكل ص 6 - 7.

+ حركة تعمير ص 8.

+ ملكة سبأ ص 9.

"الآن يا الهي لتكن عيناك مفتوحتين وأذناك مصغيتين لصلاة هذا المكان" ص 6: 4.

 

ثانيًا: انقسام المملكة ص 10- 13:

+ انقسام المملكة ص 10، 11.

+ تسليم يهوذا لملك مصر "شيشق" ص12.

+ يهوذا يذل إسرائيل ص13.

إن كان عصر سليمان يمثل عصر طلب الله كملك فإن انقسام المملكة في بدء حكم ابنه رحبعام يمثل زيغًا النفس عن الله لتطلب الحكمة البشرية المسببة انقسامات، كما حاول رحبعام أن يعالج الأمر بالحرب مع أخوته لا بالتوبة فلم يفلح. بل كانت ثمرة هذا الانقسام هو حرب داخلية بين المملكتين وحرب خارجية ( قام شيشق ملك مصر وضرب أورشليم) "أنتم تركتموني وأنا أيضًا أترككم ليد شيشق" (12: 5).

ثالثًا: إصلاحات أسا ص 14 - 16:

+ من الجانب السلبي: نزع المذابح الوثنية، إما الجانب الإيجابي فهو بناء مدن حصينة، لأنه لا يكفي ترك الشر إنما يليق التمتع بالخير.

+ قطع السواري وهي أعمدة مأخوذة من أشور بها إشارات إلى الأعضاء التناسلية لإثارة الشهوة (ص 15).

+ أطاع أسا الله أكثر من الناس فخلع أمة معكة المحبة للأوثان (ص 15)، (اقرأ بموقع الأنبا تكلا نص السفر كاملًا). لذلك وهبه الله فترة سلام طويلة.

+ بعدما تعلم الاعتماد علي الله (14: 11)، كان الله يسمع له ويسنده، لكنه اتكل علي ملك آرام (16: 7) ولم يحتمل توبيخ النبي له بل سجنه (16: 10).

"لأن عيني الرب تجولان في كل الأرض ليتشدد مع الذين قلوبهم كاملة نحوه" 16: 9.

 

رابعًا: إصلاحات يهوشافاط ص 17 - 20:

+ الاهتمام بالتعليم ص 17.

+ طلبه المشورة من النبي ص 18.

+ الاهتمام بالقضاء العادل ص 19.

+ اتكاله علي الله ص 20.

يلاحظ في إصلاحاته:

  • اهتم بالجانب التعليمي، فحث الرؤساء واللاويين والكهنة علي هذا.. ما أحوج الكنيسة إلى البناء الروحي خلال التعليم بكلمة الله بالوعظ كما بالقدوة.

  • أن كان قد صاهر أخاب الشرير لكنه رفض مشورة أنبيائه الكذبة وطلب مشورة ميخا النبي فكانت ثمرة مصاهرته أن تعرض للموت في حربه مع أخاب ضد ملك آرام.

  • أراد أخاب الملك أن يكتم فم ميخا، لكنه مات وكرّم النبي.

  • اختفى أخاب الشرير وظهر الملك يهوشافاط، فأن الموت لحق الأول والله أنقذ الثاني.

  • اتكل يهوشافاط علي الله فخلصه.

خامسًا: فترة فساد وكوارث ص 21 - 27:

+ ملك يورام ص 21.

+ ملك اخزيا ص 22.

+ يوآش وموت عثليا ص 23.

+ ملك يوآش وتجديد الهيكل ص24.

+ امصيا وحروبه ص 25.

+ عزيا وقدرته وكبريائه ص 26.

+ ملك يوثام ص 27.

 

سادسًا: إصلاحات حزقيا ويوشيا الكبرى ص 28 - 35 :-

+ فساد أحاز أبى حزقيا وموته ص 28.

+ إصلاحات حزقيا.

تطهير الهيكل وتقديم الذبائح ص 29.

الاحتفال بعيد الفصح والفطير ص 30.

إصلاح العبادة ص 31.

اجتياح سنحاريب ونهايته ص 32.

+ فساد منسى وتوبته ص33.

+ إصلاحات يوشيا.

ترميم الهيكل والعثور على الشريعة ص 34.

الاحتفال بعيد الفصح ص 35.

سابعًا: حالة إسرائيل في نهاية الحكم الملكي ص 36:

+ يوآحاز 1 - 4.

+ يواقيم 5 - 8.

+ يوياكين 9 - 10.

+ صدقيا والنهاية 11 - 21.

+ نحو المستقبل 22 - 23.

- كان أغلب الملوك أشرارًا حتى يوشيا الذي تربي تربية حسنة في صغره، ولم يثبت علي تربيته هذه بعد موت يهوياداع الكاهن (ص 23، 24)، بل وأيضًا سلك السبيل المستقيم، مع أن قلبه لم يكن كاملًا.

- عزيا كان مستقيما مدة أيام زكريا وأنجحه الرب، لكنه سقط بسبب الكبرياء واستهانته بمقدسات الله فدخل الهيكل ليوقد للرب علي مذبح البخور مع كونه ليس كاهِنًا، ولما قاومه الكهنة غضب عليهم ففي الحال ابتلي بالبرص إلى يوم وفاته.

- أما يوثام ابنه فكان صالحا مما أجل الخراب الذي كان مزمعا أن يحل بيهوذا وأعطاه الرب كرامة في أعين الشعب فأحبوه، كما ضرب الأعداء وهزمهم. "معه ذراع بشري ومعنا الرب إلهنا ليساعدنا ويحارب حروبنا" (32 : 8).

 

← تفاسير أصحاحات أخبار ثاني: مقدمة | 1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 | 31 | 32 | 33 | 34 | 35 | 36

St-Takla.org Divider


© st-takla.org موقع الأنبا تكلا هيمانوت: بوابة عامة عن عقيدة الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، مصر / إيميل:

الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع | اتصل بنا

https://st-takla.org/pub_Bible-Interpretations/Introductions-Elkalima-Arabic-Bible-Fr-A-F/Mokademat-ArabicBible-01-Old-Testament/Scripture-Bible-Study-OT-14-Book-of-2-AkhbarAyam.html