St-Takla.org  >   pub_Bible-Interpretations  >   Holy-Bible-Tafsir-01-Old-Testament  >   Father-Youannes-St-Paul  >   17-Sefr-Tobit
 

شرح الكتاب المقدس - العهد القديم - الراهب القمص يوأنس الأنبا بولا

طوبيت 11 - تفسير سفر طوبيا

 

محتويات:

(إظهار/إخفاء)

* تأملات في كتاب طوبيا:
تفسير سفر طوبيا: مقدمة سفر طوبيا | طوبيت 1 | طوبيت 2 | طوبيت 3 | طوبيت 4 | طوبيت 5 | طوبيت 6 | طوبيت 7 | طوبيت 8 | طوبيت 9 | طوبيت 10 | طوبيت 11 | طوبيت 12 | طوبيت 13 | طوبيت 14 | النبوات + رد على اعتراضات | ملخص عام

نص سفر طوبيا: طوبيا 1 | طوبيا 2 | طوبيا 3 | طوبيا 4 | طوبيا 5 | طوبيا 6 | طوبيا 7 | طوبيا 8 | طوبيا 9 | طوبيا 10 | طوبيا 11 | طوبيا 12 | طوبيا 13 | طوبيا 14 | طوبيت كامل

رحلة العودة
اللقاء بوالديه
وصول سارة
الحواشي والمراجع

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

رحلة العودة:

"وفيما هم راجعون وقد بلغوا إلى حاران التي في وسط الطريق جهة نينوى في اليوم الحادي عشر" (طو 11: 1).

فحاران هنا هي أحدى المدن التي تتوقف عندها القوافل. وهي مدينة أخرى خلاف حاران التي في أعالي الفرات. والتي تغّرَبَ بها تارح وإبراهيم ابنه ودفن فيها وبعد موته تركها إبراهيم ابنه وتغرب في كنعان. ولكنه أخذ منها فيما بعد رفقة بنت بتوئيل زوجة لإسحق ابنه. ونلاحظ حتى في وقتنا الحاضر أن بعض المدن والبلدان لها نفس الاسم. فمثلًا نجد في الولايات المتحدة الأمريكية ثلاث عشرة مدينة باسم القاهرة هذا بخلاف اثنتان في كندا، واثنتان بإيطاليا وواحدة بفرنسا بينما الأصل بمصر - وكذلك في العصر البيزنطي كانت عمان عاصمة الأردن الحالية تسمى فلادلفيا في نفس الوقت التي كانت توجد مدينة فلادلفيا الشهيرة في آسيا الصغرى، وكما كانت طيبة عاصمة مصر الفرعونية الشهيرة كان أيضًا حي طيبة من أحياء الإسكندرية في العصر البطلمي، وكانت أيضًا طيبة أقوى الولايات اليونانية التي انتقم منها إسكندر الأكبر في حركة التمرد التي قاموا بها أثناء حكمه مع بعض الولايات اليونانية، وتكرار الأسماء أمر يفوق الحصر.

وفي الأعداد (طو 11: 2-4) نجد أن الملاك الذي شعر بقلق طوبيا عرض عليه قائلًا له: "أنت تعلم بحال أبيك وقت أن تركته وكيف هو يحتاج لمعونتك؟ ولذلك اقترح عليك أن تترك الماشية مع سارة وعبيد بيت أبيها - والتي أطلق عليهم لقب العيال - حيث أن الماشية تجهد اذا سارت بسرعة وقد ينفق منها الكثير (تك 33: 13) فتسير على مهل وتلحق بنا، أما نحن فنسبق لكي نصل سريعًا إلى بيت أبيك وتعده نفسيًا لاستقبال كل ذلك، وتضع على عينيه من مرارة السمكة، فوافق طوبيا على كل ذلك.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

اللقاء بوالديه:

بينما كانت حنة أمه تقف وتتطلع من مكان ما فتنظر الطرق الرئيسية لمدخل نينوى رأت ابنها قادمًا، فقامت مسرعة وأعلمت زوجها، فقام لاستقبال أبنه، وعندما تقابلا وقع على عنقه مقبلًا إياه. أما طوبيا الابن الذي لم ينس وصية الملاك له فعندما دخل المنزل سجد لله مقدمًا له كل الحمد والشكر، وبعدما شكر الرب قام، اقترب من أبيه وطلى عينيه من مرارة السمكة حسب وصية الملاك له. وبعد فترة من الوقت وجد طوبيا الأب شيئًا كأنه قشور على عينيه فسحبها وللوقت أبصر (طو 1: 5-15). وهذا الموقف يذكرنا بحزقيال الملك عندما َمرِضَ، مَرَضْ مميت، وطلب إشعياء النبي منه أن يضع على الخراج الذي كان بجسمه قرص من التين فشفى (إش38: 21)، ويذكرنا أيضًا بنعمان السرياني الرجل الأبرص الذي ترك بلاده وجاء إلى أليشع النبي لكي يشفيه. فطلب منه أليشع أن يذهب إلى نهر الأردن ويستحم فيه سبع مرات فينال البرء من لدن الله (2 مل 5: 10) ويذكرنا بالأكثر بالمولود الأعمى الذي قام السيد المسيح له المجد بطلي عينيه من الطين بعدما تفل عليه وأمره أن يغتسل في بركة سلوام فنال الشفاء وأبصر (يو 9: 6، 7)، فاستعمال بعض الوصفات الطبية بطريقة بدائية كانت مشهورة بين عامة الناس في القرون الماضية(1) ومازالت بعض هذه الوصفات تستعمل للآن خاصة بين البدو والعربان في صورة بعض الأعشاب وغيرها.

والغشاوة التي كانت على عيني طوبيا تذكرنا بالقشور التي وقعت من عيني شاول الطرسوسي بعدما صلى له القديس حنانيا أسقف دمشق فأعتمد في الحال وصار القديس العظيم بولس الرسول (أع 9: 17، 18)، فقام طوبيا وكل بيته والذين يعرفونه بتمجيد الله وبارك الله طوبيا قائلًا: "أباركك أيها الرب إله إسرائيل لأنك أدبتني وشفيتني وهأنذا أرى طوبيا ولدى (طو 11: 16، 17)".

St-Takla.org Image: Tobias cures his father. Tobit 11:11. Lodovico Carracci صورة في موقع الأنبا تكلا: طوبيا يشفي والده (طوبيا 11: 11) - رسم الفنان لودوفيكو كاراتشي

St-Takla.org Image: Tobias cures his father. Tobit 11:11. Lodovico Carracci

صورة في موقع الأنبا تكلا: طوبيا يشفي والده (طوبيا 11: 11) - رسم الفنان لودوفيكو كاراتشي

فطوبيا الذي كان يظن أنه لا يرى ابنه مرة ثانية مثل يونان الذي كان يظن أنه لا يرى هيكل الرب مرة أخرى (يون 2: 4) يبارك الله على نعمه، ويعلن له قبول تأديبه والتأديب هو درجة من درجات العقاب لكن بصورة مخففة وذلك نجده بالأكثر - أي التأديب- نطلق على الأبناء الذين يعاقبون من والديهم بسبب بعض الأخطاء. وكان طوبيا يعلن أنه يستحق هذا التأديب بسبب أخطاءه الماضية، وكابن يقبل تأديب أبيه (عب 12: 7). ويعلن أيضًا عن شفاء الله له بشقيه الجسدي من خلال شفاء عينيه، والروحي بتخليصه من الخطية. ولذلك يخطئ كل من يظن أنه باستطاعته التخلص من الخطية بذاته، لأنه لو باستطاعتنا التخلص من الخطية بأنفسنا فما هو فضل الله إذن؟!!! فهل يستطيع الرضيع أن ينظف نفسه؟ هكذا كل من يحاول التخلص من الخطية بذاته. فيا من تئن من الخطية ... تعالى إلى الله وهو وحده القادر أن يخلصك منها مهما كانت بشاعتها ... وقبحها ... وسطوتها عليك ... فنحن لسنا بأفضل من القديسين الذين صرخوا إلى الله قائلين: "توِّبني يا رب فأتوب (إر 31: 8)"، "اشفني يا رب فأشفى وخلصني فأخلص لأنك أنت تسبحني (إر 17:14)"، "أرددنا يا رب إليك فنرتد (مرا 5: 21)"، "يا رب إله الجنود أرجعنا. أنر بوجهك فنخلص (مز 80: 3، 7، 19)". "والآن ماذا انتظرت يا رب رجائي فيك هو. من كل معاصي نجنى، لا تجعلني عار عند الجاهل (مز 39: 7، 8)".

فيا ليتنا لا نماطل أو نؤجل التوبة أو نسّوِف أيام العمر باطلًا قائلين: عندما أتوب اذهب إلى بيت الله.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

أرجوك يا رب.....

اجذبنا يا رب بأخطائنا،

وجهالتنا وحماقتنا..

وخلصنا من كل ذلك بقوتك....

وبدمك الذي سفك على عود الصليب من أجلنا،

وأعطنا أن نعى جيدًا أن بدء حياة التوبة هي كره الخطية المحبوبة لدينا.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

St-Takla.org Image: "And Raphael said to Tobias: As soon as thou shalt come into thy house, forthwith adore the Lord thy God: and giving thanks to him, go to thy father, and kiss him. And immediately anoint his eyes with this gall of the fish, which thou carriest with thee. For be assured that his eyes shall be presently opened, and thy father shall see the light of heaven, and shall rejoice in the sight of thee" (Tobit 11: 7-8) - from "The Forecourt of the Soul" book, by Frans van Hoogstraten, Romeyn de Hooghe, Engelbertus Solmans, Hendrik van Puer, 1698. صورة في موقع الأنبا تكلا: "وقال رافائيل لطوبيا: «إذا دخلت بيتك، فاسجد في الحال للرب إلهك واشكر له، ثم ادن من أبيك وقبله، واطل لساعتك عينيه بمرارة الحوت هذه التي معك، واعلم أنه للحين تنفتح عيناه، ويرى أبوك ضوء السماء، ويفرح برؤيتك»" (طوبيا 11: 7-8) - من صور من كتاب "حصن الروح"، تأليف: فرانس فان هوجستراتن، رومين دي هوغ، إنجيلبيرتوس سولمانز، هندريك فان بيور، إصدار 1698 م.

St-Takla.org Image: "And Raphael said to Tobias: As soon as thou shalt come into thy house, forthwith adore the Lord thy God: and giving thanks to him, go to thy father, and kiss him. And immediately anoint his eyes with this gall of the fish, which thou carriest with thee. For be assured that his eyes shall be presently opened, and thy father shall see the light of heaven, and shall rejoice in the sight of thee" (Tobit 11: 7-8) - from "The Forecourt of the Soul" book, by Frans van Hoogstraten, Romeyn de Hooghe, Engelbertus Solmans, Hendrik van Puer, 1698.

صورة في موقع الأنبا تكلا: "وقال رافائيل لطوبيا: «إذا دخلت بيتك، فاسجد في الحال للرب إلهك واشكر له، ثم ادن من أبيك وقبله، واطل لساعتك عينيه بمرارة الحوت هذه التي معك، واعلم أنه للحين تنفتح عيناه، ويرى أبوك ضوء السماء، ويفرح برؤيتك»" (طوبيا 11: 7-8) - من صور من كتاب "حصن الروح"، تأليف: فرانس فان هوجستراتن، رومين دي هوغ، إنجيلبيرتوس سولمانز، هندريك فان بيور، إصدار 1698 م.

وصول سارة:-

"وأما سارة زوجة ابنه فوصلت بعد سبعة أيام من وصول زوجها هي وجميع كل ما كان معها من غنم. وإبل ومن جواري ومن عبيد (طو 11: 18)" ونلاحظ أن والديها قد أعطيا سارة بنتهما بعضًا من الجواري والعبيد عندما تزوجت حديثًا كما نلاحظه في زواج كل من رفقة بإسحق وليئة وراحيل بيعقوب (قارن تك24: 59، 29: 24، 29).

"وأخبر -طوبيا الصغير- أبويه بجميع إحسانات الله التي أنعم بها عليه علي يد ذلك الرجل -أي الملاك روفائيل- الذي ذهب معه. ووفد على طوبيا أحيور ونباط ذو قرابه له فرحين وهنأه بجميع ما منَ الله به عليه من الخير (طو 11: 19، 20)".

وهنا تتضح إحدى سمات سفر طوبيا إذ تشدد على العلاقة بالآخرين ولذلك نجد طوبيا الأب يدفن الموتى، ويواسى كل إنسان حزين، وعندما كان فرحًا بالعيد كان يرسل ويستدعى كل من يستطيع الحضور لكي يشاركه أفراحه، وستجد المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت في صفحات قاموس وتفاسير الكتاب المقدس الأخرى. ولذلك نجد الكل يفرح معه لفرحه، ويحزن لحزنه وآلامه، فالإنسان عضو في جسد واحد هو الكنيسة فلا بُد له أن يفرح مع كل إنسان فرحًا، شاعرًا بأن هذا الفرح هو خاص به لأن أي مجد أو فرح يخص الآخرين لا بُد أن ينعكس على الجسد كله. وهكذا الحزن أو الألم أيضًا يؤثر على الجسد كله (1 كو12: 26)، فيا ليت أن تكون مشاركتنا للآخرين ليس عن مجاملة روتينية وحسب.

 ولكن بقدر الإمكان تظهر مشاعرنا وأحاسيسنا تجاه الآخرين، وهذا ما لَمّحَ به القديس يوحنا الحبيب عندما ذكر بعض المواقف في حياة السيد المسيح له المجد. فنجده يذكر أول معجزة له في عرس قانا الجليل، ونجده أيضًا يظهر مشاعر السيد المسيح عندما قالت له مريم أخت لعازر عن موت أخيها فكرر عبارة "انزعج بالروح واضطرب" مرتان، وأما القديس يوحنا علق على الموقف بصفة عامة قائلًا: "بكى يسوع". وأما الجموع التي كانت واقفة عند القبر قالت: "انظروا كيف كان يحبه (يو 11: 33 - 38) ". فالآخرون لا يحتاجون إلى هدايانا بقدر ما يحتاجون إلى مشاعرنا الفياضة وهذا هو ما عبر عنه القديس بولس الرسول قائلًا: "فرحًا مع الفرحين وبكاءً مع الباكين (رو 12: 15)".

ونجد أن طوبيا لم يكتف بالاحتفال بزواج ابنه لدى رعوئيل بأسبوعين وصنع له احتفالًا مرة ثانية لمدة أسبوع حسب عادتهم في الزواج (قارن تك 29: 27، 28 وقض 14: 12- 17).

_____

الحواشي والمراجع لهذه الصفحة هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت:

(1) وقد روى كاتب كتاب فزويني أن رائحة الدخان لكبد التمساح النيلي تشفى من الصرع، وبرازه وحوصلته المرارية -الصفراوية - تشفى النقطة - سحابة - التي على العين، نقلًا (C.H. Charkas) ويذكر الدكتور حسن كمال في كتابة الطب المصري القديم: أن مرارة سمك البياض يستخدم لعلاج البياض الموجود في العين لدى قدماء المصريين.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

← تفاسير أصحاحات طوبيا: مقدمة | 1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14


© st-takla.org موقع الأنبا تكلا هيمانوت: بوابة عامة عن عقيدة الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، مصر / إيميل:

الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع | اتصل بنا







External ads إعلانات خارجية



https://st-takla.org/pub_Bible-Interpretations/Holy-Bible-Tafsir-01-Old-Testament/Father-Youannes-St-Paul/17-Sefr-Tobit/Tafseer-Sefr-Tobia__01-Chapter-11.html