|
عاد الشعب من مصر بقيادة موسى ثم دخلوا الأرض بقيادة يشوع |
|
|||||||
↓ |
|||||||||
|
فترة حكم القضاة وإنتهت بتكوين المملكة على يد شاول |
|
|||||||
↓ |
|||||||||
|
تأسيس المملكة بيد داود سنة 1000 ق.م. |
|
|||||||
↓ |
|||||||||
|
ملك داود 40 سنة ثم ملك سليمان 40 سنة |
|
|||||||
↓ |
|||||||||
|
انقسام المملكة لمملكتين |
|
|||||||
↓ ↓ |
|||||||||
إسرائيل المملكة الشمالية |
|
يهوذا المملكة الجنوبية |
|||||||
↓ |
|
↓ |
|||||||
10 أسباط |
|
سبطيّ يهوذا وبنيامين |
|||||||
↓ |
|
↓ |
|||||||
عاصمتها السامرة |
|
عاصمتها أورشليم |
|||||||
↓ |
|
↓ |
|||||||
بنوا هياكل مستقلة على غير فكر الله قادتهم لانحرافات شديدة |
|
بها الهيكل والكهنوت حسب فكر الله لكن كان لهم خطاياهم |
|||||||
سقطت إسرائيل في سبي أشور سنة 722ق.م بسبب وثنيتها وخطاياها. وشتت ملك أشور الأسباط العشرة في كل أنحاء مملكة أشور. ولكي يضعف الروح الوطنية للإسرائيليين أتى بشعوب وثنية من كل مكان وأسكنهم في إسرائيل. وإختلطوا بالإسرائيليين وتزاوجوا وتكون منهم شعب السامرة. |
|||
↓ |
|||
وسقطت يهوذا الأفضل نسبيًا في سبي بابل سنة 586ق.م. لكنهم عادوا مع تولي كورش الفارسي الحكم وسقوط بابل سنة 536ق.م. ولكن كان يحكم إسرائيل أو اليهود (هم سبط يهوذا الغالبية وقلة من الأسباط العشرة الذين عادوا أيام كورش) والٍ يعينه ملك فارس. وكان نحميا أحدهم. |
|||
↓ |
|||
إستمر الحال هكذا حتى سقوط الفرس بيد الإسكندر الأكبر سنة 333ق.م. وفتح الإسكندر أورشليم وإمتدت الإمبراطورية اليونانية من اليونان غربًا حتى الهند شرقًا مرورًا بسوريا واليهودية وجنوبًا حتى مصر. إمبراطورية ضخمة. |
|||
↓ |
|||
عاش الإسكندر سنوات قليلة. وبعد موته إنقسمت إمبراطوريته إلى أربعة ممالك. وإقتسمها قادته الأربعة الكبار. |
|||
↓ |
|||
↓ مقدونيا واليونان ↓ |
↓ تراقيا (تركيا) وبثينية ↓ |
↓ سوريا وحتى الهند ↓ |
↓ مصر وليبيا ↓ |
|
|||
كاساندر |
ليسيماخوس |
سلوكس |
بطليموس |
|
|
أسس دولة السلوكيين اليهود من ضمن تابعيها |
|
مات الإسكندر سنة 323 ق.م.
دولة السلوكيين |
تأسست سنة 312 ق.م |
↓ |
|
أنطيوخس الثالث (الكبير) |
223 ق.م |
دخل حربًا مع الرومان فهزموه وأخذوا ابنه أنطيوخس رهينة وظل رهينة في روما 14 سنة وعاد وأرسلوا بدلًا منه ديمتريوس أخيه
سلوكس الرابع |
187 ق.م |
حينما عاد ابيفانيوس قتل سلوكس أخيه وملك بدلًا منه عنوة
أنطيوخس الرابع (إبيفانيوس) |
176 ق.م |
عاد بعد أن أطلقته روما ليملك. وأرسلوا بدلًا منه ديمتريوس أخيه.
وكان أنطيوخس أشر الملوك. من أيامه بدأ إضطهاد دين اليهود.
ومات أنطيوخس في حربه مع فارس. وكان قد ترك ليسياس مكانه.
نصب ليسياس وكيل أنطيوخس ابن أنطيوخس الصغير بعد موت أبيه، ملكًا بإسم أنطيوخس الخامس (أوباطور) وكان ليسياس وصيًا عليه.
أنطيوخس الخامس |
164 ق.م |
أتى ديمتريوس من روما بعد أن أفرجت عنه روما. وكان الأحق بالعرش من أنطيوخس أخيه الذي إغتصب العرش وديمتريوس في روما. لكن أنطيوخس إبيفانيوس وهو يموت فوض فيلبس ليتولى أمر أوباطور. ونشأ صراع بسبب ذلك بين فيلبس وليسياس وجاء ديمتريوس وقتل ليسياس وأوباطور وملك هو
ديمتريوس الأول |
162ق.م |
هو عاد من روما. وخدع الناس بأن روما مَلَّكَته. وقبلت روما هذا على مضض. لكن الملوك المحيطين (مصر والكبادوك..) كرهوه فعملوا مؤامرة ووضعوا مكانه إبنًا (لمحظية إبيفانيوس) إسمه الإسكندر
الإسكندر بالاس |
153ق.م |
زَوَّجهُ بطلماوس ملك مصر ابنته كليوباترا ليخدعه ويملك بطلماوس على سوريا أيضًا.
بدأ بطلماوس ملك مصر تنفيذ حلمه وذهب بجيشه إلى إنطاكية وإسترد إبنته بينما كان الإسكندر مشغولًا بحرب في كيليكية. وهرب الإسكندر إلى العرب فقتلوه.
ولكن مات بطلماوس فجاة دون أن يملك على سوريا وإمتلك ديمتريوس الثاني مكان والده.
|
ديمتريوس الثاني |
145-140 ق.م فترة حكم أولى. |
|
↓ |
129-125 ق.م فترة حكم ثانية |
|
أنطيوخس السادس |
143-141 ق.م |
هو الطفل الذي قتله تريفون ليملك هو |
↓ |
|
|
أنطيوخس السابع |
139-129 ق.م |
الذي تزوجته كليوباترا بنت ملك مصر لتنتقم من زوجها ديمتريوس الثاني
الذي تزوج من بنت ملك الفرس
تعظم هذا المنصب بعد حكم الولاة من الفرس واليونان. وإغتنى رؤساء الكهنة.
وفي أيام اليونانيين بالذات (السلوكيين) صار اليهود يشترون المنصب بالرشوة لملوك السلوكيين، ليصدروا أمرًا بتعيينهم رؤساء كهنة. وصار رؤساء الكهنة كزعماء سياسيين بالإضافة لمنصبهم الديني.
حروب مستمرة بين البطالمة والسلوكيين. لذلك كانت اليهودية مرة مع هؤلاء ومرة مع أولئك.
الكتبة: هم ناسخين ومفسرين ودارسين وشارحين للتوراة. وأسموهم بعد ذلك حاخام من حاكام أي حكيم.
إهتم ملوك بابل بجمع الذهب من مستعمراتهم ليغطوا هياكلهم وأوثانهم وقصورهم.
وإهتم الفرس بجمع الجزية للصرف على جيوشهم الضخمة.
أما اليونانيين فإهتموا بنشر لغتهم وثقافاتهم. وصار لكل يهودي إسمين (عبري ويوناني) (شاول/ بولس) والله سمح بنشر اللغة اليونانية في كل العالم فالإنجيل سيكتب بها ويفهمه كل العالم.
لكن للأسف نشر اليونانيين عباداتهم الوثنية ودعارتهم وعريهم.
أعجب كثير من اليهود بهذا وتأسس ما يسمى (بالحزب اليوناني) وهم يهود يسيرون بحسب العادات الوثنية (يلعبون عراة ولكن يضعوا قبعات على رؤوسهم+ دعارة + وثنية + عملوا جراحات لإعادة غرلتهم إذ خجلوا من ختانهم حينما كانوا يتعرون للعب فيسخر منهم اليونانيين). وخرج الصدوقيون من هذا الحزب.
قام في مقابلهم (الحسيديون) نسبة إلى حسديا (وإسمه يعني قد كان الرب منعمًا). وهم أتقياء قاوموا المتأغرقين (الحزب اليوناني) وهم معتدلين. وخرج منهم الفريسيين.
وأيضًا قام (الأسينيون) وكانوا متطرفين.
قام الحزب اليوناني دائمًا بالوشاية بهم لدى ملوك السلوكيين:
هلاس= اليونان
الحضارة الهللينية= الحضارة اليونانية
اليونانيين يسمون الهللينيين.
وهناك المتهلينين وهم اليهود الذين في الشتات. فلقد صار هناك جاليات كبيرة يهودية في كل العالم. وأكبر جالية كانت في مصر.
أنطيوخس إبيفانيوس ملك في السنة 137 لقيام دولة اليونان التي هي 312 ق.م. وكان أشر ملوك اليونان.
هو أسمى نفسه إبيفانيوس أي اللامع.
ولشدة إضطهاده لليهود تلاعبوا بالإسم وأسموه إبيمانس أي المجنون.
كان رئيس الكهنة حينما ملك إبيفانيوس "أونيا" التقي.
ولكن أخوه ياسون كان من المتأغرقين وبالرشوة أخذ وظيفة أونيا.
ثم عين إبيفانيوس منلاوس بدلًا من ياسون إذ دفع جزية أكبر.
قام ياسون ببناء جيمنازيوم يتدرب فيه اليهود عرايا.
قام إبيفانيوس بإضطهاد اليهود لنشر دينه الوثني، ودعارتهم.
أله نفسه. ونجس الهيكل. ومارس رجاله السكر والخلاعة داخل الهيكل وذبحوا خنزير على مذبح الرب وأتلفوا نسخ التوراة.
وكل هذا أسماه دانيال النبي (رجسة الخراب) Over spreading of Abominations وجاءت في سفر دانيال بالعربية (على جناح الأرجاس مخرَّب).
والمعاني تتكامل لنفهم أنه طالما إنتشرت النجاسات بسرعة وبهذا الشكل فالخراب لابد يأتي. وهذا ما سيحدث أيضًا في نهاية العالم. فالله هو هو أمس واليوم وغدًا. هو قدوس كاره للشر.
تنبأ دانيال بوضوح عن إبيفانيوس هذا، بل إنتقل بنبوته عنه على أنه يرمز لضد المسيح الذي سيأتي في آخر الزمان.
هؤلاء عائلة من الأتقياء ثاروا على السلوكيين بسبب هذا الفساد الذي إنتشر.
متتيا كاهن رفض الإنصياع لأوامر الملك بالوثنية وثار وأخذ أولاده الخمسة وهرب للجبال، وأستعان باليهود الأتقياء ليضرب السلوكيين.
هو عميد عائلة الحشمونيين الجد الأكبر لمتتيا.
فمن أين جاء إسم المكابيين؟ هناك إحتمالين:
1) من مكبي وهي الحروف الأولى من مي كاموخا باليم يهوه ومعناها من مثلك بين الأقوياء يا الله. وكان هذا شعار المكابيين وطبعوه على سيوفهم م. ك. ب. ي.
2) يهوذا اشهر أولاد متتيا. وأسموه لقوته مكبة أي مطرقة. وقطعًا كان هناك شهداء كثيرين في تلك الفترة. نضع ذكراهم في السنكسار.
أبناء متتيا بحسب ترتيب قيادتهم فهم تولوا واحدًا بعد الآخر قيادة الجيش المكابي يهوذا- يوناثان- سمعان وخلفهم يوحنا هركانوس أول من تسمى (ملك) وهو ابن سمعان.
سفر المكابيين الأول يتحدث عن يهوذا ويوناثان وسمعان.
سفر المكابيين الثاني يتحدث عن يهوذا فقط بالتفصيل والشرح. بل الشرح الروحي للأحداث.
يهوذا طهر المذبح والهيكل ودشنه (عيد التجديد)
كان المكابيين قادة ورؤساء وأيضًا رؤساء كهنة.
بعد يوحنا هركانوس توالَى الملوك حتى هيرودس الكبير.
دانيال تنبأ عن كثير من أحداث الحروب التي ذكرها سفر المكابيين بين ملوك مصر وملوك سوريا. وكثير من أحداث هذا السفر أيضًا تنبأ دانيال عنها.
لم يذكر السفر إسم يهوه بل يقول إله السماء، فاليهود يخافون من ذكر إسم الله.
* انظر مقدمة سفر المكابيين الأول.
الفهرس |
قسم
تفاسير العهد القديم القمص أنطونيوس فكري |
بعد السبي + مملكة فارس |
الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع
تقصير الرابط:
tak.la/6btatah