St-Takla.org  >   books  >   nagwa-ghazaly  >   old-testament-2
 

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب محاضرات في العهد القديم (الجزء الثاني) - أ. نجوى غزالي

67- قصة اللاوي وسريته

 

قصة اللاوي وسريته: (قض 19- 21)

* تزوج أحد اللاويين المتغربين في أفرايم من سرّية من بيت لحم وأخطات هذه السرية وزنت عليه ثم ذهبت إلى بيت أبيها في يهوذا وكانت هناك اربعة أشهر (19: 1، 2).

* فأراد اللاوي أن يسترجعها فذهب إليها ومكث هناك عند حميه خمسة أيام.

* فخرجوا في طريقهم وعند وصولهم إلى يبوس اراد الغلام أن يبيتوا هناك فأبي اللاوي ليذهب إلى أخوته (قض 19: 11 -13) [قال لغلامه تعال نتقدم إلى احد الاماكن ونبيت في جبعة أو في الرامة].

* حل عليهم الليل في جبعة بنيامين فدخلوا إلى ساحة المدينة ولم يستضفهم احد سوي شيخ غريب هناك.

St-Takla.org Image: The Levite and his dead concubine in Gibeah (Judges 19:28). Dore - from "The Bible and its Story" book, authored by Charles Horne, 1909 صورة في موقع الأنبا تكلا: اللاوي وسريته المقتولة في جبعة (القضاة 19: 28) - من كتاب "الإنجيل وقصته"، إصدار تشارلز هورن، 1909

St-Takla.org Image: The Levite and his dead concubine in Gibeah (Judges 19:28). Dore - from "The Bible and its Story" book, authored by Charles Horne, 1909

صورة في موقع الأنبا تكلا: اللاوي وسريته المقتولة في جبعة (القضاة 19: 28) - من كتاب "الإنجيل وقصته"، إصدار تشارلز هورن، 1909

* رجال بني بليعال يطالبونه بإخراج الرجل حاول الشيخ أقناعهم بالعدول عن ذلك بأخراج أبنته العذراء والسرية، فتظهر هنا استهانة الرجال بالنساء، قال لهم خذوا ابنتي العذراء وسريته افعلوا بهم ما شئتم لكن لا تقتربوا للرجل وبالفعل اخرج لهم السرية أعتقدوا أن شرف الضيافة أهم.

* فأذل هؤلاء الأشرار السرية الليل كله ثم أطلقوها فوجدها رجلها في الصباح ميتة عند باب البيت فأخذها وقطعها إلى 12 قطعة وأرسلها إلى أسباط إسرائيل الـ12 حتى يروا ما فعله البنيامينيين معه (قض 19: 29، 30).

* هياج الكل ضد جبعة وأرسلوا لبنيامين كيف يحدث هذا الأمر القبيح في جبعة فلم يرد عليهم بنيامين.

* فاجتمع جميع الأسباط 400 ألف مخترطي سيف لمحاربة بنيامين وخرج بنيامين 26000 رجل مخترطي السيف و700 عسر وقيل عن بنيامين أنهم يرمون الحجر بالمقلاع على الشعرة ولا يخطئون فكانوا مَهَرَة جدًا في الحروب (قض 20: 2، 3، 14، 15، 16).

* أعدوا كل شيء لهذه الحرب وسألوا الله من منا يصعد فقال لهم يهوذا فخرجوا وسقط منهم في ذلك اليوم 22 ألف ثم عادوا وسألوا الرب أن يصعدوا أيضًا فخرجوا وسقط منهم 18 ألف.

* بدأوا يصومون ويبكون ويقدمون ذبائح حتى قال لهم الرب (اصعدوا لأني غدا أدفعهم ليدكم) وفعلًا انتصروا على بنيامين ولم يتبقى منهم سوي 600 رجل وخسروا سبطًا بأكمله (قض 20: 47).

← انظر باقي كتب السلسلة للمؤلفة هنا في موقع الأنبا تكلا هيمانوت.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

لماذا انهزموا أولًا أمام بنيامين؟

1. لأنهم لم يستشيروا الرب ورتبوا كل شيء وسألوه مجرد شكليات.

2. لم يستطيعوا الانتصار إلا بكمين (قض 20: 29 – 48).

* وعندما خسروا اخوتهم حزنوا فأرادوا ان يصلحوا هذا الخطأ فوجدوا أن يابيش جلعاد لم تشترك معهم في الحرب فقاموا عليها كما حلفوا وحاربوها وقتلوا كل من فيها الا من 400 فتاة عذراء لم يعرفهم رجل فصعدوا بهم إلى شيلوه (قض 21: 12).

* وإذ تصالحوا مع بنيامين أعطوهم الفتيات كزوجات لهم حتى يستعيد السبط قوته مرة أخري ودبّروا أيضًا للباقين (قض 21: 19 – 23).

* خُتِمَ سفر القضاة بنفس العبارة التي تكررت كثيرًا وهي (قض 21: 25) “فِي تِلْكَ الأَيَّامِ لَمْ يَكُنْ مَلِكٌ فِي إِسْرَائِيلَ. كُلُّ وَاحِدٍ عَمِلَ مَا حَسُنَ فِي عَيْنَيْهِ".

 

* وكان من المؤلم جدًا أن شعب إسرائيل يعبد الآلهة الوثنية في ارض كنعان، الأرض التي تفيض لبنًا وعسلًا - الأرض الموعود بها، فربما لو فعلوا ذلك في ارض مصر كانت أخف لأنهم كانوا في وسط عبادة وثنية ومسخرين لكن أن يعبدوها وهم في وسط كنعان هذا مؤلم جدًا.

* هذا يذكرنا بآدم وحواء اللذان اخطآ وهما في الفردوس بينما يوسف الصديق لم يخطئ وهو في بيت فوطيفار.

* وكأن شعب إسرائيل تخلّصوا من الأعداء من حولهم ولم يتخلّصوا من الأعداء في داخلهم فهي مسألة القلب من الداخل.

 

* لذلك يعتبر عصر القضاة من أسوأ العصور التي مرت على إسرائيل.

* توجد شواهد من سفر القضاة في العهد الجديد (أع 13: 20) “وَبَعْدَ ذَلِكَ فِي نَحْوِ أَرْبَعِمِئَةٍ وَخَمْسِينَ سَنَةً أَعْطَاهُمْ قُضَاةً حَتَّى صَمُوئِيلَ النَّبِيِّ."

* وفي إصحاح الإيمان في (عب 11: 32) “وماذا اقول أيضًا لأنه يعوزني الوقت أن أخبرت عن جدعون وباراق وشمشون ويفتاح وداود وصموئيل والأنبياء."


© st-takla.org موقع الأنبا تكلا هيمانوت: بوابة عامة عن عقيدة الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، مصر / إيميل:

الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع | اتصل بنا

https://st-takla.org/books/nagwa-ghazaly/old-testament-2/levite-and-his-concubine.html