St-Takla.org  >   books  >   nagwa-ghazaly  >   old-testament-1
 

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب محاضرات في العهد القديم (الجزء الأول) - أ. نجوى غزالي

 135- تدشين خيمة الاجتماع بدهن المسحة

 

St-Takla.org Image: Furniture of the tabernacle - from the "Holman Bible", 1890. صورة في موقع الأنبا تكلا: أثاث خيمة الاجتماع - من صور "إنجيل هولمان"، 1890.

St-Takla.org Image: Furniture of the tabernacle - from the "Holman Bible", 1890.

صورة في موقع الأنبا تكلا: أثاث خيمة الاجتماع - من صور "إنجيل هولمان"، 1890.

X وبعد أن انتهى موسى النبي من عمل الخيمة وكل ما فيها كان في مكانه دُشن هذا البيت: مسحه بالدهن المقدس.

v في (خر 40: 9 -11) قال له "وَتَأْخُذُ دُهْنَ الْمَسْحَةِ وَتَمْسَحُ الْمَسْكَنَ وَكُلَّ مَا فِيهِ وَتُقَدِّسُهُ وَكُلَّ آنِيَتِهِ لِيَكُونَ مُقَدَّسًا. وَتَمْسَحُ مَذْبَحَ الْمُحْرَقَةِ وَكُلَّ آنِيَتِهِ وَتُقَدِّسُ الْمَذْبَحَ لِيَكُونَ الْمَذْبَحُ قُدْسَ أَقْدَاسٍ. وَتَمْسَحُ الْمِرْحَضَةَ وَقَاعِدَتَهَا وَتُقَدِّسُهَا." وعدد كل ما في الخيمة ليمسحه موسى النبي وهرون.

ونجد تركيب دهن المسحة في (خر 30: 22–25).

v غطت السحابة خيمة الاجتماع في (خر 40: 34 -35) "ثُمَّ غَطَّتِ السَّحَابَةُ خَيْمَةَ الاِجْتِمَاعِ وَمَلأَ بَهَاءُ الرَّبِّ الْمَسْكَنَ. فَلَمْ يَقْدِرْ مُوسَى أَنْ يَدْخُلَ خَيْمَةَ الاِجْتِمَاعِ لأَنَّ السَّحَابَةَ حَلَّتْ عَلَيْهَا وَبَهَاءُ الرَّبِّ مَلأَ الْمَسْكَنَ."

v أول مرة نسمع السحابة في (خر 13) كان الرب يسير أمامهم في عمود السحاب.

v وفي (مز 105: 39)" بَسَطَ سَحَابًا سَجْفًا وَنَارًا لِتُضِيءَ اللَّيْلَ. "

v ونفس ما حدث في خيمة الاجتماع حدث بعد ما بني الهيكل ودشن في (1 مل 8: 10، 11) "وَكَانَ لَمَّا خَرَجَ الْكَهَنَةُ مِنَ الْقُدْسِ أَنَّ السَّحَابَ مَلَأَ بَيْتَ الرَّبِّ،.وَلَمْ يَسْتَطِعِ الْكَهَنَةُ أَنْ 1يَقِفُوا لِلْخِدْمَةِ بِسَبَبِ السَّحَابِ، لأَنَّ مَجْدَ الرَّبِّ مَلَأَ بَيْتَ الرَّبِّ." حل بهاء الرب على المسكن بالضبط كما حل على خيمة الاجتماع.