St-Takla.org  >   books  >   nagwa-ghazaly  >   old-testament-1
 

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب محاضرات في العهد القديم (الجزء الأول) - أ. نجوى غزالي

17- وسائل الكتابة للوحي الإلهي في الكتاب المقدس

 

St-Takla.org Image: The development of writing (right to left): Hieroglyphics - Cuneiform writing - Hebrew. صورة في موقع الأنبا تكلا: تطور الكتابة (من اليمين): الكتابة الهيروغليفية - تطورت الكتابة في بلاد بين النهرين التصويرية إلي المسمارية. طبعت هذه اللوحة تحتفظ في المكتبة الملكية الآشورية وترجع للقرن السابع - أصبحت الكتابة رموز يمثل كل منها حرفًا هجائيًا واللغة العبرية تحتوي علي 22 حرف.

St-Takla.org Image: The development of writing (right to left): Hieroglyphics - Cuneiform writing - Hebrew.

صورة في موقع الأنبا تكلا: تطور الكتابة (من اليمين): الكتابة الهيروغليفية - تطورت الكتابة في بلاد بين النهرين التصويرية إلي المسمارية. طبعت هذه اللوحة تحتفظ في المكتبة الملكية الآشورية وترجع للقرن السابع - أصبحت الكتابة رموز يمثل كل منها حرفًا هجائيًا واللغة العبرية تحتوي علي 22 حرف.

وسائل الكتابة

كانت الكتابة بوسائل كثيرة جدًا (على الصخر أو الحجارة - الكتابة على البردي وجلود الحيوانات/ذكر القلم - ذكر الحبر).

 

على الصخر أو الحجارة

¨ الرب أعطى لموسى لوحي الشريعة لوحي حجارة، وأيوب الصديق في (أي 19: 24) تمنى لو أنه كتب كلماته في الصخر [ليت كلماتي الآن تكتب يا ليتها رسمت في سفر ونقرت إلى الأبد في الصخر بقلم حديد وبرصاص]."

¨ وفي (تث 27: 2 - 8) أوصاهم موسى النبي "فيوم تعبرون الأردن إلى الأرض التي يعطيك الرب إلهك تقيم لنفسك حجارة كبيرة وتشيدها بالشيد وتكتب عليها جميع كلمات هذا الناموس حين تعبر لكي تدخل الأرض التي يعطيك الرب إلهك أرضا تفيض لبنا وعسلا كما قال لك الرب اله آبائك" (بالشيد يعني تكلسها)، وهذا ما عمله يشوع بن نون بعد ما عبر نهر الأردن في (يش 8:32) نفذ هذه الكلمات وعمل هذه الحجارة وكتب عليها التوراة في.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

الكتابة على البردي وجلود الحيوانات

 ¨ حزقيال رأى درجًا مكتوبًا (حز 2: 9)، درج زكريا النبي (5: 1، 2) وأرميا أرسل درج إلي يهوياقيم (أر 36: 23).

درجًا يعني من جلود، كما ذكرنا أيضًا هنا في موقع الأنبا تكلا هيمانوت في مواضِع أخرى. لكن كتبوا أيضًا على البردي، البردي كان يحتاج في حفظه إلى وسائل كثيرة جدًا وكان من الصعب إنه يعيش مدد طويلة، إنما ممكن الجلود تعيش، ففي اكتشافات وادي قمران التي اكتشفت سنة 1947 والمخطوطات التي وجدوها على رقوق ملفوفة في جرار ترجع إلى 110 ق. م. ومازالت تكتشف حتى الآن مخطوطات وفيها أسفار كاملة سنتكلم عليها فيما بعد.

¨ وضمن مخطوطات وادي قمران وجدوا سفر أشعياء 66 إصحاح كاملًا في جرار فخار. درجًا طوله 7 م. و34 سم وعرضه 27 سم.

St-Takla.org Image: Writing (right to left): pottery fragment showing a letter from Lachish (approx. 586 BC) - Aramaic text on papyrus (5th century BC) - Greek manuscript for the book of Hebrews (3rd/4th century). صورة في موقع الأنبا تكلا: الكتابة (من اليمين): صورة قطعة فخار تحتوي رسالة موجهة إلي قائد حامية في لاخيش حوالي 586 ق.م. - كتابة باللغة الآرامية علي ورق بردي ترجع للقرن الخامس ق. م. - بردية باللغة اليونانية تحتوي علي مقطعًا من الرسالة إلي العبرانيين ترجع للقرن الثالث أو الرابع الميلادي.

St-Takla.org Image: Writing (right to left): pottery fragment showing a letter from Lachish (approx. 586 BC) - Aramaic text on papyrus (5th century BC) - Greek manuscript for the book of Hebrews (3rd/4th century).

صورة في موقع الأنبا تكلا: الكتابة (من اليمين): صورة قطعة فخار تحتوي رسالة موجهة إلي قائد حامية في لاخيش حوالي 586 ق.م. - كتابة باللغة الآرامية علي ورق بردي ترجع للقرن الخامس ق. م. - بردية باللغة اليونانية تحتوي علي مقطعًا من الرسالة إلي العبرانيين ترجع للقرن الثالث أو الرابع الميلادي.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

*ذِكْر القلم

في (أش 8: 1) "وقال لي الرب خذ لنفسك لوحا كبيرا واكتب عليه بقلم إنسان" أول مرة تذكر كلمة قلم وذكر هذا الأمر في (أر 8: 8) "كيف تقولون نحن حكماء وشريعة الرب معنا حقا انه إلى الكذب حولها قلم الكتبة الكاذب " وفي (مز 45:1) "فاض قلبي بكلام صالح متكلم أنا بإنشائي للملك لساني قلم كاتب ماهر".

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

* ذِكْر الحِبْر:

وذُكِرَ الحبر أول مرة في أرميا المرة الوحيدة التي ذكر فيها الحبر في الكتاب المقدس في (أر36: 18) "فقال لهم باروخ بفمه كان يقرا لي كل هذا الكلام وأنا كنت اكتب في السفر بالحبر".


© st-takla.org موقع الأنبا تكلا هيمانوت: بوابة عامة عن عقيدة الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، مصر / إيميل:

الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع | اتصل بنا

https://st-takla.org/books/nagwa-ghazaly/old-testament-1/revelation-writing.html