St-Takla.org  >   books  >   nagwa-ghazaly  >   old-testament-1
 

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب محاضرات في العهد القديم (الجزء الأول) - أ. نجوى غزالي

26- تحقق نبوات العهد القديم بالنسبة للسيد المسيح

 

محتويات: (إظهار/إخفاء)

(1) نسب المسيح بالجسد
(2) لاهوت السيد المسيح
(3) المسيح هو الله
(4) المسيح هو أقنوم الحكمة
(5) المسيح كنبي
(6) المسيح الكاهن والملك
(7) زمان ميلاده المسيح
(8) مسح المسيح بالروح القدس

أولًا: بالنسبة للسيد المسيح تحققت كل النبوات

(1) نبوات عنه من حيث نسبه حسب الجسد

? في (تك 3: 15) " نسل المرأة يسحق رأس الحية " كان إتمامها في (غلا 4: 4) "لما جاء ملء الزمان أرسل الله ابنه مولودا من امرأة مولودا تحت الناموس" أيضًا في (1 يو 3: 8) " من يفعل الخطية فهو من إبليس لأن إبليس من البدء يخطئ لأجل هذا اظهر ابن الله لكي ينقض أعمال إبليس " وهي الحية القديمة والتنين كما قال عليها سفر الرؤيا" فقبض على التنين " (الحية القديمة) (رؤ 20:2) " إذًا كل الكلام كان على الشيطان وعمل الشيطان وأن السيد المسيح هو الذي يسحق للحية رأسها، سيأتي من امرأة وهي السيدة العذراء مريم.

? من نسل إبراهيم في (تك 12: 3) "وأبارك مباركيك ولاعنك العنه وتتبارك فيك جميع قبائل الأرض" أيضًا في (لو 3: 24)، في (مت 1: 1) في سلسلة النسب وفي (لو 3) إنه ابن إبراهيم "كتاب ميلاد يسوع المسيح ابن داود ابن إبراهيم".

? وفي (غلا 3: 16) " الله لما بارك إبراهيم قال له في نسلك تتبارك جميع الأرض، لم يقل له عن كثيرين وإنما عن واحد الذي هو يسوع المسيح " وأما المواعيد فقيلت في إبراهيم وفي نسله لا يقول وفي الأنسال كأنه عن كثيرين بل كأنه عن واحد وفي نسلك الذي هو المسيح "

? ابن إسحق في (تك 17: 19)" فقال الله بل سارة امرأتك تلد لك ابنا وتدعو اسمه إسحق وأقيم عهدي معه عهدا أبديًّا لنسله من بعده. ".

? ومن يعقوب في (عد 24: 7) "أَرَاهُ وَلكِنْ ليْسَ الآنَ. أُبْصِرُهُ وَلكِنْ ليْسَ قَرِيبًا. يَبْرُزُ كَوْكَبٌ مِنْ يَعْقُوبَ وَيَقُومُ قَضِيبٌ مِنْ إِسْرَائِيل فَيُحَطِّمُ طَرَفَيْ مُوآبَ وَيُهْلِكُ كُل بَنِي الوَغَى."

? من سبط يهوذا في (تك 49: 10) "لاَ يَزُولُ قَضِيبٌ مِنْ يَهُوذَا وَمُشْتَرِعٌ مِنْ بَيْنِ رِجْلَيْهِ حَتَّى يَأْتِيَ شِيلُونُ وَلَهُ يَكُونُ خُضُوعُ شُعُوبٍ. " تتحقق (عب 7: 14) " فانه واضح أن ربنا قد طلع من سبط يهوذا الذي لم يتكلم عنه موسى شيئا من جهة الكهنوت " هو آتي كملك وكاهن على طقس ملكي صادق وليس على رتبة هارون رئيس الكهنة الذي كان بالوراثة.

? ومن بيت يسى في (أش 11: 1) " ويخرج قضيب من جذع يسى وينبت غصن من أصوله ".

? ابن داود وذكرت كثيرًا جدًا في تطهير البرص ارحمنا يا ابن داود، وتكررت كثيرًا يا ابن داود ارحمني إذًا يعرفون أنه من داود.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

(2) من جهة لاهوت السيد المسيح:

v (أش 9: 6، 7) " لأَنَّهُ يُولَدُ لَنَا وَلَدٌ وَنُعْطَى ابْنًا وَتَكُونُ الرِّيَاسَةُ عَلَى كَتِفِهِ وَيُدْعَى اسْمُهُ عَجِيبًا مُشِيرًا إِلَهًا قَدِيرًا أَبًا أَبَدِيًّا رَئِيسَ السَّلاَمِ.... إلخ.، هنا يتكلم عن ميلاده ولاهوته وملكوته وأبديته.

? وهو رب داود في (مز 110: 1) " قَالَ الرَّبُّ لِرَبِّي: اجْلِسْ عَنْ يَمِينِي حَتَّى أَضَعَ أَعْدَاءَكَ مَوْطِئًا لِقَدَمَيْكَ." وهي الموجودة في (مت 22: 41) لما السيد المسيح سأل الفريسيين ابن من هو؟ قالوا ابن داود، قال لهم كيف يقول داود أنه رب وكيف يكون ابنه فسكتوا ولم يستطع أحد أن يجبه بكلمة بتة.

St-Takla.org Image: Jesus Christ, standing, opening arms (coloring) - by WithCharity. صورة في موقع الأنبا تكلا: السيد المسيح، واقفًا وفاتحًا ذراعيه (للتلوين) - لويذتشاريتي

St-Takla.org Image: Jesus Christ, standing, opening arms (coloring) - by WithCharity.

صورة في موقع الأنبا تكلا: السيد المسيح، واقفًا وفاتحًا ذراعيه (للتلوين) - لويذتشاريتي

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

(3) وهو الله:

في (مز 45: 6) "كُرْسِيُّكَ يَا اللهُ إِلَى دَهْرِ الدُّهُورِ. قَضِيبُ اسْتِقَامَةٍ قَضِيبُ مُلْكِكَ."

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

(4) وهو أقنوم الحكمة:

كما جاء في (أم 8: 22 - 30) "«اَلرَّبُّ قَنَانِي أَوَّلَ طَرِيقِهِ مِنْ قَبْلِ أَعْمَالِهِ مُنْذُ الْقِدَمِ. مُنْذُ الأَزَلِ مُسِحْتُ مُنْذُ الْبَدْءِ مُنْذُ أَوَائِلِ الأَرْضِ. كُنْتُ عِنْدَهُ صَانِعًا وَكُنْتُ كُلَّ يَوْمٍ لَذَّتَهُ فَرِحَةً دَائِمًا قُدَّامَهُ." الكلام الموجود في (أم 8) هو الموجود في (كو 1: 15) قال بولس الرسول "الذي هو صورة الله غير المنظور بكر كل خليقة. فانه فيه خلق الكل ما في السماوات وما على الأرض ما يرى وما لا يرى سواء كان عروشا أم سيادات أم رياسات أم سلاطين الكل به وله قد خلق. الذي هو قبل كل شيء وفيه يقوم الكل. وهو راس الجسد الكنيسة الذي هو البداءة بكر من الأموات لكي يكون هو متقدما في كل شيء. لأنه فيه سر أن يحل كل الملء، أن يصالح به الكل لنفسه عاملا الصلح بدم صليبه بواسطته سواء كان ما على الأرض أم ما في السماوات.

v عدد النبوات الصريحة عن السيد المسيح 333 نبوةً والصور النبوية عامة في الكتاب 10683 صورة نبوية.

v لاهوته أيضا في (دا 7: 13، 14) " كُنْتُ أَرَى فِي رُؤَى اللَّيْلِ وَإِذَا مَعَ سُحُبِ السَّمَاءِ مِثْلُ ابْنِ إِنْسَانٍ أَتَى وَجَاءَ إِلَى الْقَدِيمِ الأَيَّامِ فَقَرَّبُوهُ قُدَّامَهُ. فَأُعْطِيَ سُلْطَانًا وَمَجْدًا وَمَلَكُوتًا لِتَتَعَبَّدَ لَهُ كُلُّ الشُّعُوبِ وَالأُمَمِ وَالأَلْسِنَةِ. سُلْطَانُهُ سُلْطَانٌ أَبَدِيٌّ مَا لَنْ يَزُولَ وَمَلَكُوتُهُ مَا لاَ يَنْقَرِضُ. " دانيال النبي كان في السبي البابلي سنة 605 ق.م أيام يهوياقيم أي قبل مجيء المسيح بـ605 سنة يتنبأ عن السيد المسيح.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

(5) من حيث أنه نبيًا:

v كما جاء في نبوة موسى النبي في (تث 18: 15، 17 - 19)" «يُقِيمُ لكَ الرَّبُّ إِلهُكَ نَبِيًّا مِنْ وَسَطِكَ مِنْ إِخْوَتِكَ مِثْلِي. لهُ تَسْمَعُونَ. " ذكرت في سفر الأعمال (أع 3: 19 – 23) في كلام بطرس الرسول لما دخل المجمع " فَإِنَّ مُوسَى قَالَ لِلآبَاءِ: إِنَّ نَبِيًّا مِثْلِي سَيُقِيمُ لَكُمُ الرَّبُّ إِلَهُكُمْ مِنْ إِخْوَتِكُمْ. لَهُ تَسْمَعُونَ فِي كُلِّ مَا يُكَلِّمُكُمْ بِهِ." إذًا هنا سفر الأعمال يحقق ويثبت ما جاء في سفر التثنية (كونه نبيًا).

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

(6) نبوة عن السيد المسيح كاهنًا وملكًا:

§ لم يجتمع الملك والكهنوت في أحد نهائيًا إلا في السيد المسيح صموئيل النبي كان كاهنًا لأنه:

§ كان من سبط لاوي لكن ملكا وكاهنا لم يجتمعا في احد بدليل شاول الملك لما تإخر عليه صموئيل أمسك المجمرة وبخر رفض من الله لأنه اغتصب وظيفة ليست وظيفته كملك وعزيا الملك في (2أي: 26) أمسك المجمرة وأراد أن يبخر فقال له عزريا الكاهن ليس لك يا عزيا ليس لك ولم يسمع له فخرج أبرص في جبهته فأُخرج خارج المحلة ومات في برصه لأنه تعدي علي وظيفة الكهنوت وهو ملك فلم يجتمع الملك والكهنوت في أحد إلا في السيد المسيح فقط الذي كان رمزه ملكي صادق. كان ملك ساليم وكاهنا لله العلي لكي تكتمل الرموز علي السيد المسيح ظهر لنا فجأة ملكي صادق.

v في (زك 6: 12، 13) " وكلمه قائلا هكذا قال رب الجنود قائلا هوذا الرجل الغصن اسمه ومن مكانه ينبت ويبني هيكل الرب فهو يبني هيكل الرب وهو يحمل الجلال ويجلس ويتسلط على كرسيه ويكون كاهنا على كرسيه وتكون مشورة السلام بينهما كليهما" وهنا يقول يكون ملك وكاهن على كرسيه وتكون مشورة السلام بينهما يعني التوافق الكامل، هذا ما شرحه بولس الرسول في (عب 7) بتفصيل عندما تكلم عن ملكي صادق.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

(7) نبوات عن زمان ميلاده:

في (دا 9: 24 – 26) " سَبْعُونَ أُسْبُوعًا قُضِيَتْ عَلَى شَعْبِكَ وَعَلَى مَدِينَتِكَ الْمُقَدَّسَةِ لِتَكْمِيلِ الْمَعْصِيَةِ وَتَتْمِيمِ الْخَطَايَا وَلِكَفَّارَةِ الإِثْمِ وَلِيُؤْتَى بِالْبِرِّ الأَبَدِيِّ وَلِخَتْمِ الرُّؤْيَا وَالنُّبُوَّةِ وَلِمَسْحِ قُدُّوسِ الْقُدُّوسِينَ. فَاعْلَمْ وَافْهَمْ أَنَّهُ مِنْ خُرُوجِ الأَمْرِ لِتَجْدِيدِ أُورُشَلِيمَ وَبَنَائِهَا إِلَى الْمَسِيحِ الرَّئِيسِ سَبْعَةُ أَسَابِيعَ وَاثْنَانِ وَسِتُّونَ أُسْبُوعًا يَعُودُ وَيُبْنَى سُوقٌ وَخَلِيجٌ فِي ضِيقِ الأَزْمِنَةِ. وَبَعْدَ اثْنَيْنِ وَسِتِّينَ أُسْبُوعًا يُقْطَعُ الْمَسِيحُ وَلَيْسَ لَهُ وَشَعْبُ رَئِيسٍ آتٍ يُخْرِبُ الْمَدِينَةَ وَالْقُدْسَ وَانْتِهَاؤُهُ بِغَمَارَةٍ وَإِلَى النِّهَايَةِ حَرْبٌ وَخِرَبٌ قُضِيَ بِهَا."

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

(8) مسحه بالروح القدس:

(اش 61: 1)" رُوحُ السَّيِّدِ الرَّبِّ عَلَيَّ لأَنَّ الرَّبَّ مَسَحَنِي لأُبَشِّرَ الْمَسَاكِينَ أَرْسَلَنِي لأَعْصِبَ مُنْكَسِرِي الْقَلْبِ لأُنَادِيَ لِلْمَسْبِيِّينَ بِالْعِتْقِ وَلِلْمَأْسُورِينَ بِالإِطْلاَقِ." (مز 24: 7- 10).


© st-takla.org موقع الأنبا تكلا هيمانوت: بوابة عامة عن عقيدة الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، مصر / إيميل:

الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع | اتصل بنا

https://st-takla.org/books/nagwa-ghazaly/old-testament-1/bible-prophecies-true-jesus.html